وزارة العمل تشارك في المؤتمر الاسلامي الخاص بالطفولة

 رعاية الطفولة في العراق تعملان على تحقفيق حياة أفضل للاطفال وضمن حقوقهم وتهيئة جميع الوسائل الكفيلة لخلق جيل تنمو أو تتقدم شخصيته على قيم الحرية والوعي والتسامح والأنفتاح والقدرة على المواجهة التحديات والصعاب .
وابلغ الدكتور ادريس هادي رئيس هيئة رعاية الطفولة غياب العراق مندوبنا قبل توجهه الى العاصمة المغربية الرباط ان الهيئة تعمل على تنسيق كافة الجهود المبذولة في ميادين الطفولة المختلفة القائمة على خدمة أطفال العراق ورصد تنفيذها مباديء الأتفاقيات الدولية لحقوق الطفل والالتزام بتنفيذها في صدور التعاليم الدينية والتقاليد والأعراف الاجتماعية كما تعمل الهيئة على نشر الوعي باهمية حصول الأطفال على حقوقهم وتلبية احتياجاتهم بالشكل الذي يعمق الفهم لدى المسؤولين وصانعي القرارات ومن خلال التنسيق بين الخطط والبرامج التنفيذية التي تضعها الجهات المعنية في مجال الطفولة وتقديم المقترحات والتوصيات بشأن تنفيذها بما يعمل باستمرار على تطوير كافة الخدمات المقدمة لرعاية وتنمية الطفولة مبيناً ان هيئة رعاية الطفولة في العراق أعتبرت يوم الثالث عشر من تموز من كل عام يوما للطفولة العراقية حيث تعرضت الطفولة العراقية في هذا اليوم من تموز الماضي الى جريمة كبيرة راح ضحيتها أكثر من ثلاثين طفلاً في أوسع جريمة ارهابية يقترفها أعداء الحرية والأنسانية ضد الطفولة في العراق .

 وزارة النفط تعين ( 168 ) من الخريجين الأوائل

 بغداد / فلاح الشرقي
اصدرت وزارة النفط قراراً بتعيين ( 168 ) من الخريجين الأوائل الثلاثة من الكليات للعام الدراسي ( 2004 ـ 2005 ) .
وقال مصدر في الوزارة ان الخريجين المتعينين تم توزيعهم وفقاً لاحتياجات الشركات من الملاكات سواء أكانت فنية أم أدارية مع مراعاة محل السكن .. مشيراًُ الى ان الوزارة أجرت مقابلات مع هذه الفئة بعد أعلانها قبول تعيين الخريجين الأوائل من الكليات ، كما قامت الوزارة أيضاً بتمديد المقابلات ليتسنى للذين تأخروا في التقديم أكمال معاملاتهم أجراء المقابلة معهم .
ويذكر أن الوزارة كانت قد عينت في وقت سابق خريجي كليات هندسة النفط من المعينين مركزياً كما أصدرت قراراً بتعيين خريجي معاهد النفط للعام الدراسي ( 2003 ـ 2004 ) وبواقع 1790 خريجاً وأيضاً دعت الوزارة خريجي معاهد النفط للعام الدراسي ( 2003 ـ 2004 ) لاجراء مقابلاتهم معهم الشهر الماضي لغرض تعيينهم ، بالاضافة الى ذلك أعادت الوزارة للوظيفة ( 3024 ) مفصولاً سياسياً.

  تعاون كويتي عراقي لتزويد العراق بالطاقة الكهربائية

  بغداد / فلاح الشرقي
قال الدكتور محسن شلاش وزير الكهرباء بأن أكبر عمليات التدمير التي تؤثر على الطاقة الكهربائية هي عمليات التخريب التي تتعرض لها خطوط نقل الطاقة الكهربائية ( الضغط الفائق ) وبشكل خاص تلك التي تستهدف الخطوط الناقلة للطاقة الى بغداد والوسط .. مشيراً الى ان الصيف القادم سيشهد تحسناً ملموساً في واقع الكهرباء لدخول عدد من الوحدات المختلفة الى الخدمة .. واضاف الوزير قائلاً : أن هناك جهوداً كبيرة تبذل في العديد من الاتجاهات بهدف الحصول على كل ما يفيد البلاد من الطاقة الكهربائية .
وأشار الى استمرار التباحث مع الجانب الكويتي بشأن تزويد العراق بالطاقة الكهربائية .

 متظاهرون يطالبون رئيسي الجمهورية والوزراء بحل قضية تعيينهم

 العراق اليوم / خاص
تظاهرنحو 90 مواطنا امام قصر المؤتمرات ببغداد الثلاثاء قادمين من محافظة بابل معظمهم من الخريجين لاعوام مختلفة وذوي الشهداء والمقابر الجماعية الذين قدموا معاملات التعيين على ملاك وزارة التربية في محافظة بابل ؛ وقال منظم المظاهرة ان موظفين من الامانة العامة لمجلس الوزراء تسلموا معاملاتنا الا اننا لانتوقع فعل اي شيء كوننا تظاهرنا منذ 5 اشهر هنا وامام وزارة التربية واخذوا معاملاتنا وفعلا صدرت اوامر بتعييننا ولم ينفذها مدير تربية المحافظة ، وطالب المتظاهرون باقالة مدير تربية محافظة بابل لان عدة اوامر صدرت بتعيينهم ولم ينفذ ايا منها مشيرين الى تلك الكتب ومنها ( 2250 في 31/3/2005 ) و( 8909 في 15/5/2005 ) و( 7264 في 25/4/2005 ) . وقد وصف احد المتظاهرين مدير تربية بابل حماد العوادي بانه بعثي وفاسد اداريا وانه لاينفذ اوامر الوزارة مع وجود شواغر في المحافظة وتم تعيين مدرسين ولااحد يعرف لماذا تم اختيارهم تحديدا . وطلبوا من رئيس الوزراء الدكتورالجعفري الذي صوتوا لحكومته في الانتخابات ورئيس الجمهورية الدكتور جلال الطالباني وهم يهتفون بالنظر بعين العطف والبت في طلباتهم وحل مشاكل اسرهم.

وزير الخارجية يتسلم رسالة من نظيره الايطالي لمناسبة تبني الدستور 

 العراق اليوم / خاص
تسلم السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية رسالة من السيد جيانفرانكو فيني وزير خارجية ايطاليا مهنئاً فيها نجاح الاستفتاء على الدستور بأعتباره انجازاً تأريخياً على طريق توجه العراق نحو الديموقراطية. اعلن ذلك مصدر في وزارة الخارجية وجاء في الرسالة ان العراق يشهد بداية عهد جديد يسوده الحوار والمصالحة بين العراقيين كافة، بعيداً عن اي خلافات عرقية او دينية مما يدل على ان السياسة قد هزمت اعمال العنف الارهابية.
واختتمت الرسالة بالقول ان ايطاليا قد دعمت بقوة وقناعة العملية السياسية والانتخابية في العراق وستفعل الشيء ذاته في المستقبل.ومن جهة اخرى وفي ذات السياق ذكر المصدر انه جرى اتصال هاتفي بين السيد هوشيار زيباري - والسيد محمد بن عيسى وزير خارجية المغرب.
قدم السيد زيباري تهانيه للسيد بن عيسى بمناسبة عيد الفطر وعبر عن تعاطف العراق وتضامنه مع الحكومة المغربية حول اختطاف موظفين محليين في السفارة المغربية في بغداد اثناء قدومها برا من الاردن .
كما اكد السيد زيباري ان الحكومة العراقية ستبذل كل مابوسعها لاطلاق سراح هذين الشخصين وتدين بشدة هذا العمل الارهابي الذي لن يؤثر بأي شكل من الاشكال على العلاقات الوثيقة بين حكومتي وشعبي البلدين. اما بخصوص نشاطات وزارة الخارجية خارج العراق اشار المصدر الى انه شارك ممثل العراق الدكتور كاظم جواد الهنداوي عميد معهد الخدمة الخارجية بوزارة الخارجية في المؤتمر العالمي لعمداء ومدراء المعاهد الدبلوماسية الذي انعقد في عاصمة بيرو ، ليما ، واستغرق (6) أيام.ذكر ذلك مصدر مسؤول في الوزارة وقال قدم السيد عميد المعهد في المؤتمر عرضا عن واقع العمل في المعهد العراقي أمام اللجنة المعنية بدول آسيا مؤكدا على دور المعهد في المساهمة في تدريب وتأهيل الكوادر والمشاركة في العملية السياسية الجارية في العراق وفي اعداد الدستور.

النجفي يزور نينوى ويلتقي لجنة اعمار تلعفر 

 العراق اليوم / خاص
زار وزير الصناعة والمعادن اسامة النجفي زار محافظة نينوى في والتقى عدداً من سكان المدينة والمدراء العامين وتفقد احوال الشركات التابعة للوزارة في المحافظة. كما عقد اجتماعاً للجنة اعمار تلعفر،و استعرض خلاله الوضع الامني ومشاريع الاعمار وبحث كافة المشاكل وتدارس الحلول للوصول الى نتائج ايجابية استعداداً للبدا بعمليات الاعمار في وقت تتواصل فيه عمليات توزيع المساعدات الغذائية والخيم والبطانيات على اهالي المدينة من قبل الوزارة.
من جهة اخرى اكد مصدر مسؤول في وزارة الصناعة والمعادن بدا العمل التجريبي خلال الاسبوع القادم للزورق البحري الاول والمنفذ من قبل الشركة العامة للمعدات الهندسية الثقيلة احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن لصالح القوة البحرية التابعة الى وزارة الدفاع من اصل ستة زوارق سيتم استكمال بنائها لاحقا .
وقال المصدر ان هذا الزورق والذي يبلغ طوله 26 متر وعرض 5،5 متر وبسرعة30 عقدة سيباشر مهامه لحماية الشواطى وسواحل البحر العراقية مضيفا ان الزورق البحري صنع على ايدي كوادر وخبراء عراقيين وفق مواصفات عالمية مصدقة من قبل شركة لويدز العالمية ومن الممكن تحوير هذا الزورق وحسب الاستخدام المطلوب الى زوارق اطفاء او اسعاف او نقل الادلاء.
يذكر ان الشركة العامة للمعدات الهندسية الثقيلة تمتلك خبرة اكثر من 40 سنة في مجال الصناعات النفطية والبتروكيمياوية وصناعة الزوارق ومحطات الكهرباء ومجال تصنيع المراجل البخارية المبادلات الحرارية.

تاهيل مستشفى العلوية للاطفال واستحداث معمل للاوكسجين فيها 

 العراق اليوم / خاص
شرعت شركة الزوراء العامة للمقاولات الانشائية بعملية تاهيل مستشفى العلوية للاطفال واستحداث معمل للأوكسجين في المستشفى المذكور والتي تعد من المستشفيات المركزية "والمهمة" لاستقبال حالات ضيق التنفس والتهاب القصيات واطفال الخدج,وقالت المهندسة نجاة مهدي اختصاص كهرباء المسؤلة عن المشروع "ان هذه التجربة تعد الثانية من نوعها في العراق بعد سقوط النظام بعد ان دخل هذا المعمل لانتاج الاوكسجين "وتابعت المهندسة قائلة "ان هذا المعمل سيقوم بتزويد المستشفى بالاوكسجين الكافي اضافة "انه سيتم استحداث ثلاث معامل اخرى متوزعة على مستشفيات الاطفال ليصل العدد الى اربع " من جهته وعن تقيمه لهذه الخطوة قال الدكتور ظريف فاضل مدير مستشفى العلوية للاطفال "ان استحداث معمل للاوكسجين سيقضي على حالات النقص الشديد للاوكسجين والتي تعاني منها المستشفى "
متابعا "كونها تعد المركز الرئيسي لاستقبال الحالات المرضية للاطفال لمدينة بغداد ومحافظتي واسط ومحافظة ديالى "واضاف "ان الشحة بالاوكسجين تتركز في فصل الشتاء كونه تكثر فيه حالات الاصابة بالامراض التنفسية " مشيرا الى ان المستشفى تخضع لعملية تاهيل " جذرية" لردهات المستشفى والتي تشمل ردهات الطوارى ,وقسم الصيدلة ,وقسم الخدج ,وقسم ,المختبرات ابتدا العمل بها منذ بداية هذا العام وسينتهي بنهايته ,مشيرا الى ان هذه هي اول مرة يتم فيها تاهيل المستشفى منذ تاسيسها في بداية هذا القرن مبين ان عملية التاهيل تجري "وفق المواصفات العالمية.

 حملة كبرى لتنظيف وتشجير مدينة بغداد

 العراق اليوم / خاص
تواصل أمانة بغداد استعداداتها للبدء بعد عطلة عيد الفطر المبارك بالحملة الكبرى لتنظيف وتشجير مدينة بغداد. وقال الناطق الاعلامي لامانة بغداد ان أمين بغداد عقد اجتماعاً موسعاً ثالث أيام عيد الفطر المبارك اوضح فيه اهداف الحملة والتي تتلخص بتخليص بغداد من تراكم النفايات والانقاض وتقلص المساحات الخضر وتردي الخدمات البلدية.
واوضح ان الحملة ستنجح بعد رفع جميع اكوام النفايات والانقاض والتي تقدر بأكثر من مليوني متر مكعب من الرقع الجغرافية للدوائر البلدية الـ (11) من خلال احالة جمع ونقل الانقاض وتشجير الجزرات الوسطية الى الشركات والمقاولين وتحت اشراف مباشر من اجهزة الأمانة وممثلين عن مجلس محافظة بغداد واعضاء المجالس البلدية في عموم مدينة بغداد. واضاف: ان الاجتماع شهد نقاشاً موسعاً لآلية العمل والتنفيذ والاشراف على الحملة والضوابط القانونية الواضحة لمحاسبة المقصرين وحددت مدة شهرين لانجاز هذه الحملة. وناشد الأمين المواطنين كافة المشاركة بالحملة من خلال المحافظة على نظافة مدينتهم.
من جانبه اكد مازن مكية رئيس مجلس محافظة بغداد في مداخلة خلال الاجتماع على اهمية الحملة التي ستقوم بها امانة بغداد وضرورة دعمها من الجميع.

الدكتور ابراهيم الجعفري يفتتح اعمال المؤتمر العلمي الاول للسياحة والآثار في العراق 

 العراق اليوم / خاص
تحت شعار بناء ستراتيجية وطنية لتنمية السياحة المستدامة في العراق وبرعاية السيد رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري وبحضور وزير الدولة لشؤون السياحة والآثار السيد هاشم الهاشمي انعقد المؤتمر العلمي الاول للفترة من 8-9 تشرين الثاني 2005 في بغداد.
ابتدأ المؤتمر بكلمة رئيس الوزراء وجاء فيها: ينبغي ان ننظر الى خزيننا الارثي والتاريخي الى جانب ثرواتنا المتعددة، حيث يشكل التاريخ والارث التاريخي معالم حية ومتواصلة ومفهوم التواصل بين الجانب الحيوي والجانب التاريخي هو سر وجود الامة.
واننا امام فرصة لامم سبقتنا لنظم نتاجاتنا الى نتاجاتهم وعمرنا الى عمرهم.
وأضاف بأن التاريخ يشكل رصيداً وثروة لا يمكن الاستغناء عنها، ويستطيع الانسان عن طريق التاريخ معرفة اصوله وجذوره ونحن لا نعاني من ازمة تاريخ عند الحديث عن حضارة العراق التي سبقت حضارة الاهرامات. وأشار الى ان الرصيد التاريخي يشكل ثروة اقتصادية حيث ان من سمات المجتمعات المتطورة ان تسود ثقافة السياحة واختتم حديثه قائلا: بأن المبادرة التي قام بها السيد هاشم الهاشمي هي مبادرة وطنية ومعه المختصون وان يكون للحكومة شرف الاسهام فيها.
بعدها ألقى السيد هاشم الهاشمي وزير الدولة لشؤون الآثار والسياحة كلمة جاء فيها: سجل مجلس الوزراء سابقة تاريخية في استحداث اول وزارة للسياحة والآثار في تاريخ العراق لتكون أول حكومة منتخبة وأول وزارة للسياحة والآثار.وأهم مظاهر تلك العناية التي أولاها رئيس مجلس الوزراء هي تحديد الثوابت للوزارة وهي تشمل: 1- اعتماد سياحة للسوق الحر في العملية الاقتصادية.
2- الاعتماد الكلي على القطاع الخاص من خلال باب المنافسة وتشجيع الاستثمارات وفتح الباب امام الرساميل الاجنبية.
مراعاة النظام الفدرالي في ادارة شؤون الدولة والتي تعد من عوامل الفن. ايلاء السياحة الدينية اهتماماً كبيراً.كما أضاف ان رسالة السياحة هي رسالة سلام قائمة على مبدأ تقبل الآخر معتمدة على سياحة حكومية وطنية.وأنهى حديثه بأن ثقتنا عالية جداً بالكفاءات والاختصاصات العراقية في التخطيط لتنمية السياحة المستدامة في العراق.بعدها تحدث الدكتور حسين امين رئيس الجمعية العراقية للتاريخ جاء فيها: السياحة الناجمة هي فن منظم وعمل منسق ودراسة علمية موضوعية لتحقيق اهداف مرسومة.. ومن هذه الاهداف اجتذاب اكبر عدد ممكن من رواد السياحة والتعريف بحضارة العراق وابراز الوجه المشرق لها.
وأضاف الدكتور: لم أجد بلداً مبنياً او احتوى ما يؤدي الى نجاح السياحة مثل العراق فهناك مناظر خلابة في كوردستان، حضارة اصيلة وبلدنا والحمد لله له تراث حضاري قديم والعراق محيط ومقر ابو البشر آدم ومكان ابراهيم الخليل ابو الانبياء ومكان اول مسلم واول فدائي للاسلام الامام علي بن ابي طالب.
وأشار ان العراق يمتلك الكثير من الآثار والشواهد والرموز التي تجتذب السائحين من كل بلدان العالم لان العراق هو خزين للمعرفة والآداب والفنون، وأتوسم ان أرى وألمح في وجوه المسؤولين في وزارة السياحة الهمة والعزم لتطوير هذا المرفق الحيوي والتي تعمل على تطوير المرفق المالي مما يساعد الاقتصاد والخزينة العراقية.
وأتمنى ان تكون وزارة السياحة مستقلة ووزير السياحة لوزارته فقط يتولى وزير آخر وزارة الآثار لأن هذين المرفقين من أهم مرافق الحياة.

 قوات الحدود تلقي القبض على ارهابيين من جنسيات عربية واجنبية

 العراق اليوم / خاص
تمكنت قوات الحدود من إلقاء القبض على 7 إرهابيين يحملون الجنسية السورية في منطقة سنجار في نينوى حسب ما افاد به مصدر مسؤؤل في وزارة الداخلية . واضاف المصدر الى ان قوات المغاوير تمكنت من مداهمة احد الدور في حي القادسية وتم إلقاء القبض على 7 إرهابيين أطلقوا القذائف على دوريات الشرطة. مشيرا الى ان قوات الامن قامت وفي عملية امنية جديدة في منطقة النهروان من القاء القبض على13 ارهابي اثناء مداهمة لاوكارهم في المنطقة المذكورة . واوضح المصدر ذاته الى تمكن الاجهزة الامنية من مداهمة أوكار الإرهابيين في الدورة حي الميكانيكي وتمكنت من إلقاء القبض على أحد الإرهابيين كما تم القاء القبض على 10 ايرانيين تسللوا الى الاراضي العراقية من نقطة سيطرة سيروان في محافظة نينوى من جهة اخرى قام عناصر اللواء الثالث حفظ النظام من قتل احد الارهابيين والقاء القبض على الاخر اثناء محاولتهم زرع عبوة ناسفة في منطقة سلمان باك وتم ابطال مفعول العبوة والتي كانت تحتوي على
قذيفتي هاون عيار 122 ملم وواحد لغم ضد الدبابات مع البطاريات والاسلاك كما تمكنت تلك القوة ايضا من القاء القبض على اربعة ارهابيين اثناء مداهمتها لاوكارهم في نفس المنطقة .وفي السياق ذاته استطاعت الشرطة العراقية من القاء القبض على احد الارهابيين يحمل بندقية كلاشنكوف اثناء اشتباكها معه في البياع كما تمكنت الشرطة من مطاردة سيارة مشتبه بها نوع بي ام دبليو في منطقة البياع واستطاعت محاصرتها والقاء القبض على احد الارهابين. من جانب اخر استطاعت قوة من الجيش العراقي من قتل ثلاثة ارهابيين اجانب يرتدون ملابس نسائية ويحملون اسلحة حاولوا ان يدخلوا بين النساء والاطفال حتى يتمكنوا من الخروج من مدينة القائم. كما تمكنت قوة من الجيش من القاء القبض على خمسة مجرمين يقومون بعمليات خطف واثناء تفتيش المنزل في شرق بغداد عثروا على بندقيتين كلاشنكوف مع الف دولار امريكي ومبالغ مالية عراقية. وخلال عملية امنية اخرى لقوات الجيش في منطقة اليوسفية تم القاء القبض على 28 شخص من المشتبه بهم ضبط بحوزتهم على جهاز جي بي اس.

 دائرة صحة ديالى : انشاء مشارع عديدة خلال العام ( 2005 )

 العراق اليوم / خاص
قامت دائرة صحة ديالى التابعة لوزارة الصحة بانشاء مشاريع متعددة خلال عام ( 2005 ) حيث تم بناء ردهة الحروق ومصرف للدم في مستشفى بعقوبة العام وكذلك بناء ردهة للامراض التنفسية وانشاء مركزين صحيين في منطقة السلام و 30 تموز ومندلي.
هذا بالاضافة الى بناء ثمانية دور سكنية للاطباء في جلولاء وخانقين والمقدادية وقد تم انجاز هذه المشاريع ( 100% ) .
وهناك مشاريع ستقوم الدائرة بتنفيذها ومنها ثمانية مراكز صحية ودور دائرة صحة ديالى وهي في ( حي المصطفى وداود السالم والعظيم والوجيهية والتحرير وجلولاء والمنصورية والخالص ) .
اضافة الى ذلك تقوم الدائرة خلال الشهرين القادمين ببناء مخازن في مستشفى بعقوبة العام ومستشفى المقدادية ومستشفى خانقين .

 الكونجرس قد يجري تحقيقا في تسرب معلومات سجون المخابرات المركزية

  العراق اليوم / وكالات
قالت مصادر بالكونجرس ان اعضاء جمهوريين كبارا يسعون الى اجراء تحقيق للكونجرس في تسرب معلومات استخدمتها صحيفة واشنطن بوست في تقرير عن وجود نظام سجون عالمي سري لوكالة المخابرات المركزية الامريكية. وقال مصدر بالكونجرس ان زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ السناتور بيل فريست ورئيس مجلس النواب دينيس هاسترت طلبا في رسالة من لجان الاستخبارات "ان تبدأ على الفور تحقيقا مشتركا في امكانية اذاعة معلومات سرية." وقال ديمقراطيون انه بدلا من الاكتفاء بالتحقيق بشان تسرب معلومات متصلة بالقصة فانه يجب على الجمهوريين تمهيد الطريق الى تحقيق واسع بشأن اساءة معاملة المحتجزين وما اذا كانت حكومة بوش قد استغلت معلومات الاستخبارات قبل حرب العراق.
وقال هاري ريد زعيم الاقلية في مجلس الشيوخ الديمقراطي عن نيفادا "اذا كان رئيس مجلس الشيوخ وزعيم الاغلبية في المجلس مهتمين بهذا فيجب ان ينضموا الينا في الوصول الى حقيقة ما جرى لاقحام هذا البلد في الحرب." وكان الديمقراطيون طالبوا بان تقوم لجنة مستقلة بالتحقيق في اساءة معاملة المشتبه بهم في قضايا الارهاب الذين تعتقلهم الولايات المتحدة. لكن مجلس الشيوخ رفض في تصويت باغلبية 55 عضوا مقابل 43 اقتراح اللجنة في تعديل لمشروع قانون سياسة الدفاع.
وقال الديمقراطيون ان اجراء تحقيق مستقل امر ضروري لمعرفة ما اذا كانت سياسات بوش ادت الى اساءة معاملة المحتجزين في سجن ابو غريب بالعراق وفي اماكن اخرى لكن الجمهوريين قالوا ان البنتاجون اجرى بالفعل تحقيقات وان هناك محاكمات تجري في هذا الشأن. وكانت واشنطن بوست قد قالت ان وكالة المخابرات المركزية تعتقل وتستجوب اسرى القاعدة في منشأة سرية بشرق اوروبا تمثل جزءا من شبكة سجون سرية انشئت بعد هجمات 11 من سبتمبر ايلول عام 2001. ولم تؤكد حكومة بوش او تنف هذا التقرير. وقال فريست وهاسترت في مسودة رسالتهما انهما يريدان من لجان المخابرات ان تحدد ما اذا كانت المعلومات التي قدمت للصحيفة سرية ودقيقة ومن الذي سربها وتحت أي سلطة والاضرار الفعلية والمحتملة للامن القومي نتيجة لذلك. وقال رون بونجين المتحدث باسم هاسترت عندما سئل ان كان الزعماء الجمهوريون سيسعون الى تحقيق في موضوع السجون السرية "في البداية نحن نبحث لماذا يسرب الناس معلومات سرية." وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان "تسرب معلومات سرية مسألة خطيرة. وينبغي تناولها بجدية. لكن هذا حق مقصور على الكونجرس وهو قرار اتخذه هؤلاء الزعماء وهذه هي الطريقة التي ساصفه بها."
واثار ترنت لوت السناتور الجمهوري عن ولاية المسيسبي ضجة بقوله للصحفيين انه يعتقد ان المعلومات التي بني عليها تقرير واشنطن بوست ربما جاءت من مساعد جمهوري في مجلس الشيوخ لكنه قال في وقت لاحق انه كان يتحدث عن مسالة تعذيب المحتجزين لا السجون السرية. وقال للصحفيين "انهما مسألتان مختلفتان لكنها بينهما نوع من التداخل.

عين التمر بين الماضي والحاضر 

 كربلاء - انتصار السعداوي
في رحلة هي ليست الأخيرة في حشد المتغيرات تبدو الشواخص فيها كما تركت منذ ألف عام ، فخارج كربلاء وانتشار الصحراء فجأة وتسارع الطريق إلى منحدر ( الطار ) كلها تخبئ زمناً طويلاً يدفن إسراره تحت أبواب قصر الاخيضر وحتى الطرق المليئة بهذا الكون الأصفر لم تتوجس من انحسار طوق الماء في بحيرة الرزازة وحشد التمر وتخرج نخيلا يحمل بسعفه تحدياً اخضر مازال يكابر على إهمال أطاح بمواسم الزرع الكثيف حيث ينتظر الناس موسم الجذاذ ، والذي يمر بعين التمر اليوم لا يمكنه أن يصدق أن مملكة الصحراء هذه قد سوقت ثماراً شتى لمحافظات القطر في سبعينات القرن المنصرم ولم يكن ليصدق أيضا أن ثمارها اليوم لا تشبع أهلها.
في الطريق إلى عين التمر
في الطريق المؤدي إلى عين التمر وعلى بعد مسافة 11كم غربي مدينة كربلاء تقوم بحيرة واسعة تلتقي أطرافها بالأفق البعيد في عناق دائم وتشرئب إليها ذوائب أشجار الكالبتوس تلك هي بحيرة الرزازة التي كانت في زمن ما مركز سياحي وخاصة في فصل الصيف حيث تتحول البحيرة إلى موسم حقيقي للفرح فآلاف المواطنين والمصطافون يتمتعون بسحر الطبيعة ومناخ البحيرة على رمالها الذهبية وفي منتصف الطريق إلى الاخيضر تقريباً يشمخ موقع اثري انها كهوف الطار التي تقبع فوق تل صخري يشاهد على يمين الطريق العام وتشكل هيئة اسطوانية بفتحات متعددة وآخر الاكتشافات التي توصلت إليها بعثات التنقيب كانت قبل أكثر من عشرين سنة وتمثل 2000 قطعة يعود تاريخها إلى العصور الإسلامية القديمة وهي عرضة الآن للسرقة والنهب دون أن تصلها يد المنقبين لحد ألان وقبل أن تصل عين التمر في الربع الأخير نمنه تجد حصنا كبيرا وهو حصن الاخيضر الذي يعتبر من الأبنية الأثرية الشاخصة ويعد من المعالم الحضرية الرفيعة من حيث التصميم والهندسة ذات الطابع العربي الإسلامي ويقع في الصحراء الغربية على بعد 51كم إلى الجنوب الغربي من مدينة كربلاء عين التمر سر من أسرار الصحراء الغربية التي أحالت قسوة الطبيعة إلى سحر سياحي ومحاكاة عذبة لجمال المكان كانت عين التمر وما تزال مركزا تجاريا للبدو وتقع هذه المدينة جنوب غربي كربلاء على بعد 67 كم تمتاز عين التمر بتربتها الرسوبية ومياهها الجوفية الناتجة من مياه الأمطار المنسابة في الأودية لذلك اشتهرت بعيون المياه وخاصة المعدنية منها واهم هذه العيون عين السيب ، العين الحمرة ، العين الكبيرة وتسمى الزرقة وعين الضابط ، ويتألف مركز القضاء من أربعة قصور هي قصر العين قصر الجردان قصر ثامر قصر البهوي والقصر عبارة عن مجموعة بيوت مشيدة بالطين على أسس صخرية ومسقفة بالجذوع وسكان القصر هم عشيرة واحدة . ويشاهد في أطراف مركز القضاء آثار بعض القصور المندثرة والتي يرجع تاريخها إلى عدة قرون خلت وأهمها قصر شمعون وتقع آثاره شمال شرقي القضاء وقد شيده شمعون بن جابر اللخمي احد رجال الدين المسيحيين وقصر حمود الجاسم وقصر أبو جبل وقصر شتاته

هموم المواطن في القضاء
في عين التمر وسط هذا الحشد من الفقراء يمتحن المعلم ( صباح فاضل) نفسه حين سألناه عن واقع القضاء فأجاب بعد تأمل عميق : تعرف إن سر نجاح الحياة يكمن في الإدارة وإذا كانت هذه الإدارة لا تستطيع أن تقوم بشيء ، وتعجز عن فهم المحاور التي تتكلم عنها أو التي تطرح للنقاش كيف يمكنها أن تبني واقعاً خدمياً للمنطقة وبصراحة أقولها لك إن مجلس إدارة القضاء يتكون من مجموعة من الأميين ليس لهم خلفية معرفية في أي شيء ومجموعة المشاريع التي نفذت وصرف عليها الملايين كانت فاشلة وحملت الكثير من التلاعب والتزوير خدمة للمآرب الشخصية وكانت هذه الحالة نتيجة عادية للفساد الإداري المستشري في القضاء ، وبالتأكيد انعكس هذا بشكل واضح على المسيرة التربوية والمدارس وصلت إلى حالة مزرية لا يمكن تصورها والواقع الخدمي يعاني هو الآخر من إهمال التام فمشروع المجاري مقفل وقد استشرت ظاهرة المستنقعات والبيئة ملوثة ونظم الري فاشلة والآبار التي أنجزت للقضاء تعاني بسبب الإهمال من شحة الماء فقط آبار أعضاء مجلس القضاء تنعم بوفرة ممتازة من المياه . وفي أثناء تجوالنا التقينا المواطن حسن هادي رجب وشكا من الطريق العام وكثرة الحوادث التي تحدث فيه وقال : الطريق سايد واحد وهو يشهد حركة كبيرة من العربانات والحيوانات والسيارات ، وهذه الاختناقات تؤدي بالتأكيد إلى كثرة الحوادث ، وطريق القضاء يعد الآن طريقاً دولياً ، لذلك يجب أن تراعى فيه مسالة التوسيع وفي الأقل أن يكون ذا مسلكين للذهاب والإياب وشكا أيضا من كثرة البطالة وأوعز ما يجري إلى أسلوب النظام السابق الذي يتبع وبالطريق نفسها في الإدارة وعن شحة المياه قال : إن العين الزرقة والتي هي اكبر عين في القضاء مهددة بشحه مياهها ونقصه يومياً بسب فتح مسبح إلى جوارها للزائرين في فصل الصيف غير آخذين بنظر الاعتبار مسالة سقي الأراضي الزراعية الكبيرة التي تعمد على هذه العين إضافة إلى إن الآبار الارتوازية غير موجودة أصلا في القضاء

المستشفى الوحيد في القضاء
وعن الواقع الصحي حدثنا الدكتور معاون مدير المستشفى الوحيد في عين التمر قائلا: المستشفى صغير الحجم وان ردهة الطوارئ فيه صغيرة بحيث لا تحتوي على قسم للنساء وآخر للرجال وقد تم وضع قاطع من القماش في نفس الردهة لعزل النساء عن الرجال وهذا أمر مرفوض ويسبب لنا إرباك في العمل وحرجاً للمريض وكذلك تفتقر المستشفى إلى طبيب اختصاص في الباطنية والأطفال وقد تم تتسيب طبيباً من كربلاء يأتي في الأسبوع يوماً واحداً وهذا لا يسد شيئاً من حاجة المواطن هنا وبصورة عامة يعاني المستشفى من شحة في الأدوية وقسم منها أصبحت نادرة وغير متوفرة كحال المستلزمات الطبية الكثيرة التي يفتقر إليها . والأمر من ذلك انه لا توجد هنا مستشفى أطفال تخصصية ولا يوجد جهاز للسونار ، وعن الحالات الصعبة والطارئة أجاب: انه توجد صالة عمليات واحدة في المستشفى ولكن ينقصنا الكادر الطبي وفي الحالات الطارئة نقوم بإرسال المريض إلى المستشفى الحسين العام في كربلاء

سيارة واحدة لتسعين شرطي في القضاء
وعن الوضع الأمني في القضاء حدثنا المقدم شهيد صالح ضابط الشرطة في عين التمر قائلاً : أن التحدي الحقيقي هو في صد حركة الإرهاب إلى داخل العراق فأنت تعرف نحن هنا قريبين على الحدود وانتشار القبائل إلى الحدود يسهل عملياً حركة الإرهاب وانتشار المسطحات المائية التي يأتون إلينا من خلالها وان شيوخ العشائر المحيطة بنا دائماً على أهبة الاستعداد لصد هذه الحركات ولكن واقع الحال يشير إلى تسلل البعض إلى المنطقة ولعل الموقع الإستراتيجي للقضاء على مفترق طرق تؤدي إلى الحدود المجاورة ( سوريا ، الأردن ، السعودية وهي الأقرب إلينا يجعلنا نطالب دائماً برعاية خاصة لقوات الشرطة ، نطالب ببناء مركز للشرطة واحد في الاخيضر وواحد في قرية شمر وهما قيد الدراسة وأيضا تدعيم سيطرة الرحالية وبناء مركز آخر قرب المسطحات المائية وعن معانات الشرطة في القضاء قال : إننا لا نملك آليات كافية فقط سيارة واحدة والسيارة ليست بالجودة المطلوبة عدد الشرطة 90 غير كافي ، وخاصة ونحن بحاجة إلى توسيع نطاق عملنا لغرض السيطرة بفتح نقاط جديدة لا يوجد لدينا شرطة للمرور ونحن نقوم بعملية تنظيم السير وهو خارج نطاق اختصاصنا ، وعلى أي حال فان الوضع الأمني جيد جداً ، زرعنا سيطراتنا في مفارق الطرق ولكل مفرق سيطرة وسيطرة الرزازة تقوم بدور كبير وقد تم إلقاء القبض على عناصر كثيرة وكان من بينهم عناصر مطلوبة للقانون وقد طالب المقدم من مجلس المحافظة تعزيز موقع الشرطة في القضاء من خلال توفير المستلزمات آليات وتجهيزات وغيرها.

رئيس مجلس القضاء والأعمار
أما من جانب الأعمار في القضاء حدثنا رئيس مجلس القضاء الشيخ فرحان ألخالدي عن بناء مدرسة وتأثيث أخرى وبناء صالة للعمليات في المستشفى وترميم مركز الشرطة وتهيئة وإنشاء مخطط لتحلية مياه الشرب وهما قيد الإنشاء وفي مراحلها الأخيرة ومحطة تحليه أخرى قرب مقام احمد بن هاشم وترميم المستوصف البيطري والدفاع المدني والحرس الوطني وللعشائر دورها في القضاء وعن دور العشائر في الملف الأمني تحدث ألينا الشيخ عبد الأمير طالب الانباري قائلا: الشرطة والحرس الوطني وابنا العشائر كلهم أبنائنا والتنسيق فيما بينهم كأخوة وهم أبدو ويبدون استعدادهم للحفاظ على سلامة المواطن ولذلك لم يشب المنطقة أي اختراق امني وما أدل على هذا التعاون من إن أكثر أبناء المنطقة يعملون في سلك الشرطة والحرس الوطني وعن احتياجات القضاء حدثنا الشيخ فخري عطية المطيري قائلاً : أول احتياجاتنا هو الماء وهو يقترح أن تسن قناة من الحبانية أو المسيب إلى القضاء وأيضا البريد فالاتصالات مقطوعة ، ثم توفير السماد الكيماوي ، وآخر المطالب نحتاج إلى معامل صناعية لتوفير فرص العمل للعاطلين من الشباب أما الشيخ صايل سلمان الفهد فقد ركز على موضوع الأمية.

مجلس المحافظة في كربلاء يزور القضاء
وتزامن مع وجودنا في القضاء زيارة رئيس وأعضاء مجلس محافظة كربلاء الى القضاء للوقوف على ما يعانيه القضاء وجاءت هذه الزيارة بناء على توصية لجنة الأعمار للاطلاع على الواقع المأساوي لهذا القضاء ومنها قضية الماء والكهرباء والخدمات الهاتفية وغيرها حيث تم تكليف السيد مناف الموسوي بتجهيز مولدتين سعة الواحدة 6 ميكاواط لتشغيلها إلى القضاء وتم درج 22 بئر سطحي لسقي البساتين وكذلك درج مشكلة الاتصالات التي تعد من ضمن الأولويات وتم حسمها وعن مشكلة الماء الصافي سيتم المباشرة بنصب خزان كبير في كربلاء مباشرة إلى القضاء بسعة 3000 متر مكعب بالساعة بديل الخزان السابق وكذلك سيتم افتتاح مشروع تحليه الماء الصافي وربط أنبوب رئيسي من مركز المحافظة إلى القضاء لإنهاء مشكلة الماء بشكل جذري وقد قام مجلس المحافظة أثناء الزيارة بتوزيع مواد إغاثة إلى 40 عائلة متعففة بقيمة 100 ألف دينار للعائلة الواحدة.

المجمع السياحي في عين التمر
لقد أهمل هذا المجمع منذ التسعينات من القرن الفائت ومازال قائماً بالقرب من عين الزرقة وهو عبارة عن شقق سياحية أعدت للسياح الذين يأتون لزيارة هذه المنطقة الجميلة في الصيف وعدسة الصباح الجديد التقطت بعض الصور لهذا المجمع الذي بدا الإهمال واضحاً عليه وقد تجاوزت على هذه الشقق بعض العوائل فيه ولم يتكلم عن مشروع السياحة في القضاء سوى رئيس المجلس الذي طلب من المستثمرين من أصحاب رؤوس الأموال استغلاله وتطويره مع مراعاة قدسية المدينة بما ليتنافى تقاليد المنطقة وأعرافها والمجمع من وجهة نظرنا بعد أن دخلنا إليه لا يحتاج إلى الكثير فان التفاتة هيئة السياحة إليه لإعادة تاهيليه لا يكلفها الكثير من الأموال التي تصرف ربما على مشاريع لا تجني من ورائها شيء.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com