الأعمال الفنـــــــــــية العــــــــــراقية في عيـــــــــــون الفنانين

 عادة ما تكون الاستعدادات وتوفير الأمكانيات بشكل كبير في كل عام من قبل الفضائيات والفنانين من أجل تقديم أعمال فنية قيمة وكبيرة نوعاً وكماً ، سيما أن في شهر رضان تكون المنافسة بين الفضائيات في أعلى ذورتها وفي هذا العام عرضت العديد من الأعمال العراقية التي اختلفت وتنوعت بمضامينها ووفرتها المطروحة ولكن يبقى السؤال الذي يطرح نفسه هل حققت تلك الأعمال الفنية المقدمة الطموح للفنان والمتلقي العراقي وهل حققت المسلسلات والبرامج المنوعة طفرة نوعية في مسيرة الفن العراقي ، هذا ما طرحناه على مائدة بعض الفنانين الذين شاركوا في اداء هذه الاعمال وخرجنا بتلك الحصيلة لنطلع على آراء هؤلاء الفنانين .
محطتنا الأولى كانت مع الفنان طه علوان أبدى رأيه صراحة ، اذ قال متألماً :ـ
ما قدمناه من أعمال لم تلق الطموح فلقد أبعدت المشاهد العراقي عن الالتصاق بالعمل العراقي ، وقلناها سابقاً ونكررها الآن من خلال هذا الاستطلاع الفني لا نريد البحث عن الكم في الاعمال الفنية وانما نوعية ما نقدمه هو المهم وللاسف الشديد كفن انتقلت موجة المسرح التجاري في الأعمال الدرامية والقنوات الفضائية هي التي أسهمت في ذلك .. وكفانا رخصاً !!
ومحطتنا الثانية كانت مع الفنان المبدع مازن محمد مصطفى الذي أفصح عن رأيه قائلاً :ـ
تباينت الأعمال التي قدمت في شهر رمضان بين الجيد منها والرديء فمثلاً بعض المحطات الفضائية عملت على عجلة ونتاج العجالة هو شبه الفشل أما القسم الآخر من المحطات اختلفت عن سابقتها اذ قدمت أعمالاً مهمة تفصح عن عمق ودراسة وأحترام للمتلقي العراقي واحترام الدراما العراقية التي يجب أن تكون في مصاف الدراما العربية .
أما الفنان ستار خضير فاجاب على ذات السؤال قائلاً : ـ
هناك عدة أعمال فنية قدمت من خلال شاشات التلفاز أثناء شهر رمضان المبارك كانت تستحق الثناء والتقدير للجهود المبذولة فيها ونستطيع القول انها حققت طموح الفنان العراقي الى حد ما أمثال ( سبع عيون ـ كوبرا ـ أولاد الحاج ـ ساعة صفر حسب توقيت بغداد وغيرها ) لكننا مع ذلك لا نستطيع القول انها حققت طفرة كبيرة في مسيرة الفن العراقي وأمنياتنا أن نقدم أعمالاً على اعلى مستوى فني .
أما الفنانة ساهرة عويد فأفادت باجابتها قائلة : ـ
أجد أن ما قدم من أعمال فنية حققت بعض الطموح فلو أخذنا بنظر الاعتبار الظروف التي صورت بها تلك العمال يحق لنا أن نفخر بهذا المنجز مع أنني لا انكر أن هناك تفاوتا في المستويات الفنية ولو عدنا بشريط الذاكرة نجد ان هذا الكم من الأعمال لن نستطيع أن نقدمه قبل الحرب ولكن عتبي الوحيد ان بعض الفضائيات أعتمدت على الكروبات في استضافة الفنانين من خلال برامجها المنوعة فلقد استضافوا ذات الوجوه الفنية المعروفة وتركوا الفنانين الشباب الذين يستحقون الاستضافة وتسليط الضوء على ما قدموه.
الفنان علي داخل :ـ
أغلب الأعمال التي قدمت لم ترق للطموح فكانت أعمالاً بائسة وفقيرة انتاجاً واخراجاًَ وتاليفاً وهناك هفوات كثيرة في الأداء ايضاً فهناك عملان أو ثلاثة شكلت حضوراً شعبيًاً ولكن مع هذا الحضور فهي لم ترق للطموح ولم تشكل أي طفرة ومن العمال التي شكلت هذا الحضور مسلسل ( ماضي يماضي ) ولكن السمة الوحيدة التي غفرت للتلفزيون والمتلقي هذا العيد كانت برامج منوعة مثل برنامج ( اسأل روحك ) ( نشاقة ولا تزعل ) و ( فاعل خير ) وغيرها من البرامج التي اسعدت المتلقي العراقي في رمضان الحالي .
الفنان علي قاسم الملاك: ـ
من ناحية كم حققت طفرة نوعية وكما قلت سابقاً ان كثرة الأعمال هي حالة صحية رغم تفاوت المستوى الفني فيها ، أما من ناحية النوعية فهناك تفاوت واضح فظهرت أعمال بمستوى فني راق ولكن حتى الرديء منها فهو جيد نسبة للظروف التي يمر بها البلد والفنان العراقي ، ولنأخذ الجانب الآخر من الأعمال العراقية فهذا أول عام تظهر الأعمال الفنية العراقية بهذا الكم والنوع وبالنتيجة فالاعمال التي قد نسميها رديئة ستكون في المستقبل القريب أعمالا راقية بعد تذليل العقبات أمام الفنان العراقي ، ثم أن أي بلد وفي هكذا ظرف لا يستطيع أن يقدم ما قدمه الفنان العراقي فنحن ما زلنا في دوامة الظروف الصعبة في حين ان الاعمال العربية التي ظهرت لم تواز ما قدمناه .
الفنان أحمد طعمة التميمي أبدى رأيه قائلاً :ـ
لم ترق الى مستوى الطموح.. ولكن هو أنجاز يضاف الى الفن العراقي لأنه في هكذا ظروف غير مستقرة أمنياً والكل يعرف الشارع الملتهب ولكننا نطمح في المستقبل القريب أن نقدم أعمالاً ترقى للعمل الجيد الذي يمثل الدراما العراقية.
وكانت لنا وقفة مع الفنانة أزهار العسلي التي شاركت في بعض الأعمال الرمضانية :ـ
بالنسبة الى الأعمال التي ظهرت في شهر رمضان المبارك كانت متنوعة في المضامين والمواضيع التي تهم الشارع العراقي منها الأجتماعية والكوميدية وغيرها ورغم أنها حققت حضوراً كبيراً على الفضائيات العربية لكن يبقى طموحنا أكبر وقد شاركت في مسلسل ( ماضي يماضي ) وخلال رأي الشارع العراقي كان هذا الأعجاب واضح من خلال تساؤل المشاهدين أمنياتي أن يكون في رمضان المبارك أعمال أكبر وأكثر قيمة وانتاج ، لذا أجد أن ما قدمناه حقق بعض الطموح نوعاً ما لكننا نسعى دائماً نحو الأفضل لخدمة واسعاد المشاهد العراقي .
انتهت محطتنا الأخيرة في التحقيق الفني الذي أجريناه بعد أن تعرفنا على الآراء الصريحة التي ابداها الفنانون العراقيون وسنترك الحكم للجمهور في نوعية الأعمال التي قدمت في شهر رمضان .

توسل بيك ماجد المهندس  

 بعد النجاح الذي حققه الثنائي الغنائي الفنان ماجد المهندس والشاعر فائق حسن يخوض الفنان المهندس غمار تجربة جديدة مع الشاعر ذاته من خلال اغنية جديدة تحمل عنوان (اتوسل بيك) التي صاغ الحانها المهندس وسيخوضها للتلفزيون الشاعر فائق حسن الذي اختار بدوره عدة مواقع للتصوير في اماكن متعددة في دولة تركيا وتحديدا في محافظة اسطنبول والجدير بالذكر ان الثنائي الفني سبق وان قدما اغنيتين حققت حضورا كبير هما (والله واحشني موت) و (على مودك انت بس) ومن المؤمل ان يغادر كادر العمل الى تركيا في الايام القليلة القادمة لتصوير الفديو كليب.

  وداعــــا جبار عكار

 فقدت الاوساط الفنية اول امس واحد من نجوم الاغنية البدوية هو الفنان جبار عكار بعد صراع مرير مع المرض فلقد عانى الفنان (عكار) في السنوات الاخيرة من مرض مزمن لازم الفراش على اثره لكن ما اسهم في تردي حالته النفسية والصحية هو الوضع المادي الذي اتعبه ناهيك على نقابة الفنانين وحتى وزارة الثقافة لم تكلف نفسها بمنح فنانا الكبير راتبا تقاعديا او حتى السؤال عن حاله بل ان اغلب فنانينا لم يكلفوا انفسهم في السؤال عنه وتبقى بادرة قناة بغداد الفضائية هي الاسمى بعد ان ضيفته في احدى حلقاتها وقررت على غرارها منحه راتبا شهريا لعائلته فحلوة نقولها للبغدادية على هذه البادرة ونهمس في اذن المسؤولين عن الفنانيين هل تكلفكم مشقة السؤال عن اخبار فنانينا الكبار الذين يعدون ثروة فنية للبلد؟ مجرد سؤال.

 أحمد عبدالعزيز يحتفل بتصوير عصر التنوير

 يشارك الفنان احمد عبد العزيز في الاحتفال الذي نظمت شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات احتفالا بدء تصوير مشاهد المسلسل الجديد "عصر التنوير"، الذي بدأ تصوير اولي مشاهده داخل استديو العباسية في ديكور العالمة بدارة.وكما ورد بجريدة "الوفد" يجسد الفنان أحمد عبد العزيز خلال الأحداث شخصية الإمام محمد عبده الذي يعتبر أحد رواد التجديد الفكري والديني في العالم العربي.مسلسل "عصر التنوير" تأليف عايد الرباط وإخراج شكري أبو عميرة وبطولة احمد عبدالعزيز ووفاء عامر وأحمد ماهر واحمل خليل وعفاف شعيب ومنى عبدالغنى وأشرف عبدالغفور وحسن كامى ومحمود مسعود وشريف خير الله وانتصار ولقاء سويدان وطارق لطفى
وهادى الجيار واحمد راتب وابراهيم خان.تدور أحداث المسلسل حول السيرة الذاتية للإمام محمد عبده وناضل الذي قام به من اجل اخراج العالم الاسلامى من جموده، كما نجح بفكره في أن يجمع بين ثوابت الدين والعقلانية التى تفتح باب الاجتهاد بما لا يتعارض مع ثوابت العقيدة.يذكر ان الفنان أحمد عبد العزيز شارك في عدد من الأعمال التليفزيونية ومنها مسلسل "ذئاب الجبل" مع سماح أنور ومسلسل "ملاعيب شيحة" مع أشرف عبد الباقي ومسلسل "المعمورة.
الفنان أحمد عبد العزيز شارك في عدد من الأعمال التليفزيونية ومنها مسلسل "ذئاب الجبل" مع سماح أنور ومسلسل "ملاعيب شيحة" مع أشرف عبد الباقي ومسلسل "المعمورة.

برتنى سبيرز ترفض الظهور عارية فى مجلة (آل) 

 وافقت نجمة موسيقى البوب الامريكية برتنى سبيرز على الظهور على غلاف مجلة "آل" النسائية المشهورة ولكنها أصرت على ألا تكون الصورة عارية. وذكرت صحيفة نيويورك ديلى نيوز أن المغنية كانت قد وافقت سابقا على أن تظهر على غلاف المجلة عارية وهى حبلى مثلما فعلت النجمة ديمى مور التى ظهرت على غلاف مجلة فانيتى فير فى عام 1991 وهى عارية. ولكن سبيرز عدلت عن قرارها.

 باريس هليتون تتزوج قريباً

  اعلنت النجمة باريس هيلتون عن نيتها بالزواج قريبا من خطيبها اليوناني غريغوريس كاسيدوكوستاس، متمنية ان تتزوج في كاتدرائية القديس بولس، او في ويسمينيستر في لندن، وقد ارسلت طلبا رسميا بذلك الى الأمير شارلز لكنها لم تلق منه اي جواب بعد. كما نفت هليتون ما ذكرته بعض وسائل الإعلام عن انها حامل، واعلنت عن رغبتها الشديدة بإنجاب الأولاد ولكن ليس قبل سنيتن، غير ان خطيبها ووالده على حدّ سواء يريدان إن ينجبا الأطفال بأقرب وقت ممكن.

الاغتيـــــــالات تطول الفنـــانين العراقيين 

 قبل ان يعتقد القارئ الكريم ان الفنان حافظ لعيبي قد اصيب في حادث انفجار سيارة مفخخة او تعرض في طريقه لعبوة ناسفة ادت الى اصابته بعاهة (لاسمح الله) نوضح للقارئ العزيز ان مضمون الصورة كان احد الادوار التي جسدها فناننا المبدع (حافظ) في مسلسل فندق حنون الذي عرض في شهر رمضان المبارك وتطلب المشهد ان تكون هذه الشخصية بتلك الصورة المؤملة التي ابدعت تكوينها الفنانة المبدعة الماكيرة ذكرى عبد الصاحب التي قامت بعمل المكياج واظهار الشخصية كما يتطلب مقتضيات العمل .. لكن المصادفة الغريبة والمفجعة ان مخرج المسلسل ومؤلفه توافهم الاجل بالفعل فقد اغتال الارهابيون الفنان هادي حسن عران منتج ومخرج العمل بعد ان اكمل الحلقة السابعة من تصويره وكذلك وافت المنية مؤلف العمل الفنان حنين المانع الذي توفي اثر حادث انقلاب سيارته سلامات نقولها لحافظ لعيبي وليرحم الله فنانينا الذين فقدناهم.

 الاحتفال ببدء تصويرحــلقات على يــا ويكا

  احتفلت أسرة المسلسل التليفزيوني الجديد "علي يا ويكا" ببدء تصوير المسلسل داخل مدينة الإنتاج الإعلامي .المسلسل بطولة مصطفى قمر في أولى تجاربه التليفزيونية ويشاركه البطولة داليا البحيري والفنان حسن حسني. ومن تأليف مصطفي محرم وإخراج محمد النجار .تدور أحداث المسلسل حول رحلة شاب مصري استطاع أن يحقق حلمه في الثراء بعد سفره للخارج وتنقله بين عدد من المهن المختلفة.ومن المقرر أن يتم تصوير المشاهد الخاصة بالمسلسل في عدد من دول أوروبا منها أسبانيا واليونان.

 اللغز المشترك: مارلين مونرو ..وسعاد حسني

 ما العلاقة بين سعاد حسني الممثلة المصرية الراحلة منذ وقت قريب، وبين مارلين مونرو الممثلة الأمريكية الراحلة منذ وقت بعيد؟ لأول وهلة يبدو التشابه فقط في أنهما ممثلتان، لكن من يقرأ سيرة حياة كل منهما تتكشف له نقاط تشابه أخرى .
الممثلة المغنية
مارلين مونرو ممثلة سينمائية أمريكية، اعتبرت في الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي رمز الجمال النسوي الأشقر، وهي طفلة غير شرعية (ولدت بإسم نورما جان مورتينسن)، وتزوجت وطلقت بينما كانت في العشرين من عمرها، وترجع أسباب شهرتها إلى ما كانت تتمتع به من إثارة، إلى جانب موهبتها في الغناء والتمثيل، بدأت شهرتها عام 1950م مع فيلم "غابة الإسفلت"، وفي العام نفسه كان لها فيلم آخر هو"كل شيء عن حواء". كانت مارلين مونرو تتطلع إلى إتقان عملها فالتحقت باستوديو في نيويورك لدراسة التمثيل، ومن أشهر أفلامها "موقف الباص"، و"الرجال يؤثرون الشقراوات"، "بعضهم يحبونها ساخنة" وفيلم "شهوة السنوات السبع". وكان آخر أفلامها الذي كتب قصته زوجها آرثر ميللر، وقد انفصلا قبل أسبوع من عرض الفيلم.
أما سندريلا الشاشة العربية فقد ولدت سعاد حسنى فى 26 يناير 1943 ،وقصة اكتشاف سندريلا في الستينيات – قصة لعبت فيها المصادفة دوراً كبيراً لتسلط عليها الأضواء وتصبح نجمة سينمائية لامعة البريق – وكان قدرها متمثلاً في شخص مكتشفها الأول الشاعر الفنان الراحل عبد الرحمن الخميسى الذى كان يتردد على البيت بحكم صداقته للوالد الأستاذ/ عبد المنعم حافظ مفتش التربية والتعليم لقد قدمها الخميسى إلى المخـرج بركات وأعجب بها ورشـحها لـدور ( نعيمة ) في الأسطورة الشعبية " حسن ونعيمة " وبالرغم من أنها ظهرت فيه بالزى الفلاحى المحتشم الذي لا يظهر أنوثتها كبنت فى الخامسة عشر فأنها لم تفقد تلك الجاذبية لما تتمتع به من جاذبية الوجه وسحر العيون وبدأ مشوارها الفنى مع بداية فيلم ( حسن ونعيمة ) إخراج بركات عام 1958 وقصة: عبد الرحمن الخميسى.رصيدها في التليفزيون هو مسلسل واحد فقط في رمضان عام 1985 من عشر حلقات واسمه هو و هي،أول أفلامها "حسن ونعيمة" وأشهرها "الكرنك"، "الراعي والنساء"، "المشبوه"، "حب في الزنزانة"، "خلي بالك من زوزو"، وغيرها وعدد أفلامها خارج مصر أربع أفلام وداخل مصر 82 فيلماً، ولها أعمالاً إذاعية وأغاني كثيرة مشهورة.
زيجات عدة
تزوجت من جار لها، وهي في سن الـ16 ، وصارت ربة منزل، ذهب زوجها مع القوات الأمريكية في الحرب العالمية الثانية، فخرجت إلى العمل؛ حيث عملت في إذاعة محلية في عام 1943، وكان أول ظهور لها عندما طلب "رونالد ريجان" (الرئيس الأمريكي فيما بعد) قائد زوجها في الجيش (وكان زوجها يعمل مصورًا) أن يضع صور بعض الفتيات الجميلات على أغلفة المجلات الصادرة من الجيش للجنود كنوع من الترفيه، فوضع الزوج صورة زوجته، فكان هذا أول ظهور لها على الملأ.وكان من حظها وصول صورتها لإحدى شركات الدعاية الأمريكية، فاتصلت بها، وبدأت تعمل كموديل في الإعلانات، بالإضافة إلى عملها "كومبارس" في السينما، وانفصلت عن زوجها.
تزوجت من لاعب البيسبول المشهور جودي ماجيو، ولم يدم هذا الزواج أكثر من تسعة أشهر، ولكنها طُلقت منه لاعتدائه عليها بدنيًا أكثر من مرة بسبب الغيرة. وفي عام 1956م تزوجت من الكاتب المسرحي آرثر ميللر.
أما سعاد حسني فكان الزوج الأول لها هو عبد الحليم حافظ ،هذه الزيجة أثارت جدلاً كثيراً فى المجتمع المصرى والعربى كله ،لانها كانت سرية ولم ييتم الكشف عنها إلا منذ سنوات قلائل
الزواج الثانى :الاستاذ / صلاح كريم مصور سينمائى ومخرج وتعرفت علية فى فليمها ( المغامرون الثلاثة ) وكان يعمل فى هذا الفيلم مساعد مصور لاخوه الكبير/ كمال كريم .وبعد فترة من التعارف تزوجا واخرج لها فيلم " الزواج على الطريقة الحديثة" سنة 1968 وكانت مدة زوجهم سنة تقريبا.
الزوج الثالث : هو الأستاذ / على أحمد بدرخان المخرج الكبير وابن المخرج العظيم احمد بدرخان وتعرفا اثناء تصوير فليم ( نادية ) اخراج والده الاستاذ / احمد بدرخان واحب بعضهم بعض فوق جبال الالب بفرنسا وقررا الزواج بعد الانتهاء من الفليم واستمر زواجهم ما يقارب 11 عام من أوائل 1970 الى اواخر 1980 . واصبحوا صديقين حميمين بعد الانفصال.
الزوج الرابع : هو الاستاذ / زكى فطين عبد الوهاب خريج المعهد العالى للسينما قسم اخراج ويعمل مساعد مخرج وابن السيدة الفنانة العظيمة ليلى مراد – واستمر الزواج عدة اشهر من 4/4/1981 الى 28/8/1981 .
الزوج الخامس السيناريست والصحفى وهو من كبيرى كتاب السيناريو فى مصر ، كاتب من الطراز الأول ،وقد تزوجها فى يوم الخميس الموافق 15 شوال 1407هـ الموافق 11/6/1987 وعمل لها فيلم واحد و هو " الدرجة الثالثة " وتوفيت وهى على ذمته .
علاقة ثقافية مميزة
تروي لنا صحفية أمريكية قصة تحقيق صحفي مع مارلين قبل موتها بأسبوع واحد، فتقول الصحفية:" إن احتكاك مارلين بالوسط الأدبي والسياسي نتاج ارتباطها بـ"آرثر ميلر" دفعها إلى القراءة في معارف أدبية وسياسية كثيرة، ولكن الجميع لم يكن يسمع ما تقوله، بل كان يسمع ما يريده هو، لجسدها، وليس لعقلها."وقد كان ميللر نجم ثقافي بمقدار ما كانت هي نجمة اغراء،ومثلت له احد قصصه،وكتب عنها أحد أعماله.
كانت سعاد حسني عصفور المبدعين من الكتاب والمخرجين والممثلين، فمثلت أفلام للاديب العالمي نجيب محفوظ القاهرة 30، اميرة حبي انا، الكرنك، اهل القمة، الجوع، ولاحسان عبد القدوس البنات والصيف، بئر الحرمان، اين عقلي، ولتوفيق الحكيم ليلة زفاف، عصفور الشرق، وناديا ليوسف السباعي، ومثلت العديد من الافلام المقتبسة عن الادب العالمي، بالاضافة الى أعمالها الاذاعية وآخرها القاء اشعار وغزل ونثر صلاح جاهين لاذاعة بي بي سي في لندن.وسعاد حسني كادت تقترن_لولا عبد الحليم_ برمز ثقافي هو أحمد عثمان الباحث المعروف في مجال "المصريات"الذي عمل لفترة ما صحفيا فنيا وربطته_ هو وزوجته فيما بعد_ بها علاقة حميمة امتدت حتى آخر سنوات عمرها حيث ماتت قربه في لندن حيث يسكن.
مرض عضوي ونفسي
تعرضت مونرو لمشاكل نفسية منذ طفولتها حيث تنقلت بين دور الرعاية الاجتماعية والملاجئ، وصاحبت عمتها وهي في سن الثامنة التي كانت تعمل مديرة لمنزل أحد الأثرياء، وقد تعرضت للاغتصاب وهي في سن التاسعة من هذا الثري، ولم تقبل عمتها شكواها عن الرجل قائلة: "إنه لا يمكن أن يفعل ذلك، إن هذا من وحي خيالك".ودخلت مارلين مونرو مستشفى للأمراض العصبية. وعندما كانت تعمل في فيلم "شيء ما يجب أن يُمنح"، طردها فوكس من العمل بسبب كثرة تغيبها وبعد ذلك بشهر واحد، وجدت ميتة لتناولها كمية كبيرة من الحبوب المنومة، وقالت المحكمة إن موتها كان انتحاراً.
وقد أزيح الستار عن مجموعة من السجلات الوثائقية المنقولة من تسجيلات صوتية كانت قد سجلتها مع طبيبها النفسي قبل انتحارها المزعوم. كما تناولت علاقة العمل التي ربطتها بالممثلة الشهيرة جوان كروفورد التي وصفتها بغريبة الاطوار ومشاعر الحب التي كانت تكنها للمغني فرانك سيناترا. وكشفت هذه الاعترافات (التي سجلتها مونرو قبل انتحارها عام1962) عن حب للحياة ونظرة متفائلة للمستقبل وهو ما يخالف نظرية تناولها للمواد المخدرة وأنتحارها . ويقول جون ماينر النائب العام السابق لمدينة لوس أنجلوس في الاحتفال بذكرى رحيل مارلين مونرو ان التسجيلات الصوتية لايمكن أن تكون لأمرأة يائسة غير محبة للحياة تسعى للتخلص منها. أضاف ماينر (86 عاما) أنها كانت تضع خططا للمستقبل تتعلق بدراسة أعمال الأديب البريطاني ويليام شكسبير وثقتها في الحصول على جائزة (أوسكار) عند تجسيدها احدى بطلات هذا الكاتب الشهير. كانت المرحومة سعاد حسنى تعانى من بعض الآلام فى الظهر فى نهاية الثمانينات من تآكل فى الفقرتين: فقرة القطن الأخيرة وفترة العجز الأولى . بدأت الآلام تتزايد عليها و طلب منها زوجها السابق على بدرخان أن تعمل معه فيلم ( الراعى والنساء ) فلم تخذله ووافقت برغم تعبها الشديد، وبعد الانتهاء من الفيلم سافرت إلى مرسيليا بفرنسا لعمل العملية 1992م وأجريت لها عملية على يد الجراح الفرنسى البروفسير ( رينيه لوى ) فى مستشفى ( دى لاكو نسيبسيون ) وكانت العملية تثبيت الفقرتين بصفيحة معدنية وعدة مسامير ونجحت بسلام ورجعت لمصر بعد ثلاث أشهر مكثتهم فى فرنسا ، وفى عام 1995 أصيبت المرحومة بالتهاب فى الوجه يسمى شلل فيروسى فى العصب السابع وأصيبت به عندما كانت نائمة ووجهت التكييف بقوة شديدة على وجهها وفى الصباح كانت هذه الإصابة على الوجه مفاجأة. وكانت تأخذ أدوية أدت إلى تكوين ماء تحت الجلد ( وهو الكورتيزون ) مما أدى الى تزايد فى الوزن و تزايد فى الآم الظهر بسبب تزايد الالتواء فى الصفيحة المعدنية فى العمود الفقرى.وكانت تذهب مع أختها (جنجاه) الى بعض المستشفيات فى مصر للعلاج الطبيعي على الوجه وآلام الظهر – ولم تكن النتائج جيدة لمدة سنتين ونصف تقريباً . حتى قررت السفر للعلاج على حسابها الخاص ، و عرفت جهات كثيرة بمرضها وقدموا عروضهم للمساهمة ولكنها شكرتهم على إحساسهم ومشاعرهم وطمأنتهم أنها معها ما يكفيها .... وأيضاً الحكومة المصرية عرضت عليها علاجها على حساب الدولة قبل سفرها للندن فقالت لهم أشكركم لتعاونكم بالمساعدة ولكني معى ما يكفينى ولو احتجت لن ألجأ إلا إلى بلدى الحبيبة مصر.
أحد أطبائها جلال البدراوى استشارى علم النفس ( مصرى ) كان طبيب نفسانى قوى النفوذ على المرحومة – وقد نجح فى الاستمرار معها لفترة وكانت تسمع كلامه دائما..
علاقات سياسية خطرة

بنيلوب وبالترو ودانى معاً فى "الليلة الطيبة 

  انضم للفيلم الجديد الذى تستعد النجمة جونيث بالترو لتصويره النجمان بينيلوبي كروز وداني دي فيتو .الفيلم بعنوان "الليلة الطيبة" وهو كوميديا عاطفية يقوم باخراجها شقيق جونيث بالترو .وحسب مجلة "فرايتى " ستقوم بالترو بدور البطولة في هذا الفيلم الذى تقدر ميزانيته بحوالى 15 مليون دولار ، ويبدأ تصويره خلال نوفمبر الجارى في نيويورك ولندن. وكان المخرج جاك بالترو قد تألق فى الاعمال التليفزيونية. يذكر أن آخر أفلام النجم داني دي فيتو فيلم "بي كول" مع النجم جون ترافولتا.

ماذا كانت مهنتهم قبل احتراف التمثيل ؟ 

 كثير من نجوم الفن لم يأتوا عبر المعاهد الفنية المتخصصة، بل من تجارب متقلبة على محك الحياة، بعضهم قضا وقاتا عصيبة ظللها الفشل، في انتظار مؤلم بمهن مختلفة، وآخرون حققوا نجاحا في وظائف ظنوا أنها المستقر، حتى جاءت الموجة التي وضعتهم على الشاطئ الصحيح.. مرسى الفن حيث الشهرة والمال، والمفارقة التي تجمع هؤلاء كانت قفزتهم السريعة إلى النجومية، بل ان ادوار البطولة المطلقة، كانت الخطوة الأولى في مسيرة معظمهم ومنهم من حقق الشهرة والنجومية في زمن قياسي، لأنه اعتمد على موهبته وثقافته ومنهم من تعثر في منتصف الطريق.
أصعب تجربة نستطيع ان نؤكد ونقول ان تجربة الفنان محمود حميدة هي الأكثر صعوبة وتقلبا مع الزمن والنموذج الأوضح للتقلب بين المهن قبل اتجاهه للتمثيل، فعقب تخرجه في كلية التجارة التي قضى فيها 10 سنوات، بعد فشله في كلية الهندسة أصبح الراقص الأول لفرقة رقص شعبي يديرها يسري حمدي احد مؤسسي فرقة رضا الشهيرة. لكن يسري مات فجأة فماتت معه الفرقة، فعمل حميدة بتدريب الفنانين على الرقص مثل نيللي في مسرحية كباريه وشريهان في بدايتها الفنية. ولما كان التدريب مهنة غير مستقرة اتجه إلى كباريهات شارع الهرم لتقديم نمرة مستقلة للرقص بجميع أنواعه ولكنها أيضا لم تستمر، فعاد إلى قريته بالجيزة ليعمل فلاحا. ولكنه يعترف بأنه تاجر في كل شيء منذ الرابعة عشرة من عمره وحاليا يمارس عدة أعمال بجانب عمله كممثل، فقد انشأ مجلة فنية الفن السابع لكنها توقفت وأسس شركة للإنتاج والتوزيع توقف إنتاجها عند فيلم جنة الشياطين، كما دخل المجال الموسيقي بكل أشكاله سواء حفلات أو شرائط كاسيت وغيرها. وقد أصبح البطل المفضل لأفلام يوسف شاهين وقدم معه المصير والآخر واسكندرية نيويورك. كما قدم في حقبة التسعينات أكثر من 60 فيلما عندما كان القاسم المشترك في كل الأفلام ومع كل النجمات، ويمثل مصر الآن في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي بأحدث أفلامه ملك وكتابة مع هند صبري وإخراج كاملة أبو ذكري.

السياحة التلفزيون والعمل السياحي يجمع بين تجربة إسعاد يونس والمسيرة القصيرة للنجمة الصاعدة بقوة داليا البحيري، فمن لقب مس ايجيبت عام 90 إلى العمل في الإرشاد السياحي لمدة 6 سنوات ثم موديل لعروض الأزياء واحدى أغنيات الفيديو كليب، فمذيعة بالقطاع الفضائي إلى المشاركة في فيلم المخرج رأفت الميهي عشان ربنا يحبك ثم دور البطولة في فيلم محامي خلع وعدد من الأفلام والمسلسلات، حتى آخر أفلامها الباحثات عن الحرية مع المخرجة إيناس الدغيدي السفارة في العمارة مع عادل إمام وحريم كريم مع مصطفى قمر.
أما الممثلة المجتهدة التي تقدم أكثر من 5 مسلسلات سنويا نهال عنبر والتي رفضت أسرتها ان تشارك في فيلم وادي الذكريات مع شادية عندما كان عمرها 14 عاما حينما اكتشفها المكتشف المبدع رمسيس نجيب. ولأنها تخرجت من كلية السياحة والفنادق لم تجد عملا إلا في المهنة التي قامت بدراستها، وواصلت عملها في السياحة حتى، ارتقت الى منصب مدير فرع، قبل أن تستقيل وتتفرغ للفن الذي بدأته بمشاركة سمير غانم في فوازير المتزوجون في التاريخ بإحدى الفضائيات العربية عام 1992 ثم مسلسل المرأة أصلها نمر ثم دورها الصغير البارز في فيلم طيور الظلام مع عادل إمام، وكانت قد تزوجت مبكرا من عازف الاورج العالمي الشهير مجدي الحسيني وأنجبت منه ابنها حسام الذي يعمل مؤلفا وممثلا الآن عقب تخرجه من كلية الإعلام. الطب والتلفزيون
جاءت رحلة الفنان يحيى الفخراني كرحلة هادئة بلا ضجيج أو آلام، فلم يبتعد لحظة عن التمثيل عشقه الأول، فرغم دخوله كلية الطب إلا انه مارس هوايته من خلال فريق التمثيل في الجامعة، وعندما تخرج خدمته الصدفة بالعمل طبيبا في العيادة النفسية والعصبية بمبنى التلفزيون، واستمر في عمله قرابة الخمس سنوات كان يعد خلالها رسالة الماجستير في الأمراض النفسية والعصبية، وفي نفس الوقت كان يشارك في ادوار صغيرة في مسلسلات مثل وجه الحب الآخر والرجل والدخان والغريب انه أثناء التصوير، كان يقوم بالتوقيع على أجازات المرضى أو الكشف الطبي عليهم وكان ذلك احد دوافع استقالته.والتلفزيون كان أيضا بوابة العبور نحو التمثيل لآخرين، مثل الفنانة إسعاد يونس التي كانت معدة برامج بإذاعة الشرق الأوسط، وفي المكتبة الكلاسيكية بالإذاعة كانت تمد البرنامج اليومي بالمعزوفات الكلاسيك والإعداد الموسيقي لبعض المسرحيات مثل كلام رجالة وطبق سلاطة لمحمد عوض، وبينما كانت تحضر بروفات المسرحيات التي كان يعمل فيها زوجها حينئذ الفنان نبيل الهجرسي، اختارتها تحية كاريوكا لتكون احدى ممثلات فرقتها، فشاركت في مسرحيات نيام نيام وروبابيكيا والتعلب فات، ثم جاءت انطلاقتها حينما اختارها سمير غانم لتشاركه بطولة مسلسل حكاية ميزو، وكانت إسعاد يونس خريجة كلية السياحة والفنادق قد عملت مذيعة في فندق شيراتون القاهرة عقب تخرجها مباشرة، فكانت تقدم الحفلات وعروض الأزياء والبرنامج الليلي لقسم المبيعات. التدريس
كان النجم الكبير الراحل فريد شوقي يعمل لعدة سنوات في مصلحة المساحة قبل ان يبدأ مسيرته الفنية في الأربعينات من القرن الماضي، في فيلم الشيطان الأزرق، لكن مهنة التدريس جمعت بين أكثر من نجم كالراحلين أمين الهنيدي ومحمد احمد المصري الشهير بأبو لمعة، ولكن يأتي في مقدمتهم القدير كمال الشناوي مدرس الرسم، الذي يؤكد ان الرسم كان أهم شيء في حياته، وكان يعد نفسه ليكون تربويا، ويضيف في البداية عينت في مدرسة الإبراهيمية الثانوية، وكان الطلبة أطول مني وكنت مقيما مع عمتي، فأخذت قلم الحواجب ورسمت شنبا على وجهي كي أرعب به الطلبة، وكنت مدرسا نموذجيا فأذكر أنني أخذت ذات يوم في إحدى حصص الرسم عنزة وأولادها وتركتها تمشي في الفصل كموديل يرسمه الطلبة، ولكن من سوء حظي زار الموجه الفصل في هذا اليوم ورأى العنزة، ولم يستوعب مقصدي وأعطاني لفت نظر وعندما نقلوني إلى أسيوط في صعيد مصر، قررت الاستقالة واحتراف الفن في عام 47 في فيلم غني حرب مع المخرج نيازي مصطفى.

وكان أسامة أنور عكاشة قد عمل مدرسا للفلسفة عقب تخرجه من كلية الآداب قسم علم نفس وعمل قبل التدريس ثلاثة اشهر بدون اجر، في مؤسسة خاصة لرعاية الأحداث، وبعد الشهر الثالث حصل على 45 جنيها ولكن الأحداث نشلوه ولم يكتشف الكارثة إلا عقب عودته، ويقول اكتشفت بأنني مغفل وقررت عدم الذهاب إلى هذه المؤسسة مرة أخرى، ثم جاء خطاب القوى العاملة مدرسا في مدرسة ثانوية بأسيوط على ان أكون مدرسا للفلسفة، ثم تم انتدابي في مدرسة تبعد عن المدرسة الأولى 35 كم فرفضت وتشاجرت مع احد الموجهين واكتشف بعدها انه مدير التعليم الثانوي فخصموا من راتبه وانذروه وأثناء انتدابه كمراقب في امتحانات آخر العام في محافظة المنيا أحس بالملل وقدم استقالته، لكن الوزارة رفضت وقدمته للمحكمة التأديبية، فلم يستطع ضم هذه الفترة إلى عمله بإدارة العلاقات العامة فيما بعد عندما عمل في مسقط رأسه بمحافظة كفر الشيخ.
ضباط الشرطة والجيش * كثير من الفنانين جاءوا من القطاع العسكري بشقيه الشرطة والجيش كالفارس احمد مظهر والمخرج عز الدين ذو الفقار وشقيقه الممثل صلاح ذو الفقار، وآخر هذه الكتيبة المبدعة ضابط المخابرات محمود قابيل الذي تخرج من الكلية الحربية عام 1966، وشارك في حرب اليمن وحرب 67 ثم حرب الاستنزاف. وفي ابريل 1973 خيرته هيئة الكشف الطبي بين العمل الإداري أو التقاعد لتكرار إصابته ثلاث مرات خلال المعارك المختلفة التي خاضها، فاختار الابتعاد. ويقول قابيل للأسف رفضوا طلب تطوعي فيما بعد خلال معركة أكتوبر 1973، فلم أجد منفذا للمشاركة في هذا الواجب العظيم سوى في تدريب بعض الشباب في نادي الجزيرة، ثم بدأت العمل في السياحة لإتقاني الانجليزية والفرنسية من مرشد إلى رئيس فوج عام 80، ثم مديرا لشركة سياحة لمدة عام، سافرت بعدها إلى زوجتي الأميركية في ولاية تكساس لأدير مزرعة تمتلكها الأسرة هناك، وكانت الإدارة مالية وفنية فقد حرصت على قراءة العديد من الكتب في مجال الزراعة، وجاء التطبيق ليعزز كفاءتي كمزارع حتى وقف المشروع على قدميه وحقق نجاحا، ما زالت تستكمله زوجتي وأم أولادي الأميركية وعدت إلى مصر لاستكمل تجربة التمثيل، التي بدأتها هاويا خلال عملي بالسياحة في أفلام العصفور ووادي الذكريات وحب تحت المطر والملاعين، وكانت عودتي احترافا للفن وبدأت تليفزيونيا من خلال مسلسلات مثل ست الحسن وهوانم جاردن سيتي والهارب وتعالى نحلم ببكرة وأصحاب المقام الرفيع، حتى أصبح رصيدي يقترب الآن من 40 مسلسلا تلفزيونيا قدمت من خلالها أدوارا متميزة.
مهن ونجوم * كان هناك في هذه القائمة نجوم كبار بدأوا حياتهم في مهن أخرى بعيدا عن الفن، مثل القدير سعد اردش الذي عمل في هيئة السكك الحديدية وفؤاد خليل الذي مارس مهنة طب الأسنان، وعندما حضرت إليه عجوز لخلع احد ضروسها ماتت بين يديه ومن يومها أغلق عيادته واحترف التمثيل، أما طبيب المخ والأعصاب سمير الملا فقد احترف التمثيل دون ان يهجر عيادته في وسط القاهرة حتى اليوم. وقد عملت معالي زايد رسامة عقب تخرجها من كلية الفنون الجميلة، لكن تيار التمثيل جرفها بقوة فتركت الرسم، وتفرغت له إلى ان عادت أخيرا لمزاولة مهنة الرسم، وأقامت معرضا لرسوماتها وما زالت تفكر في تكرار تلك التجربة مرة أخرى. لكن النجمة نبيلة عبيد عملت عارضة أزياء لفترة قصيرة جدا، لان مكتشفها المخرج عاطف سالم قدمها للتمثيل مبكرا، حتى قبل ان تنتهي من دراستها الثانوية بكلية البنات. وقد عمل النجم عزت العلايلي كمعد في التلفزيون وكذلك الفنان القدير رشوان توفيق، في حين بدأ النجم القدير محمود مرسي مدرسا ثانويا لمادة الفلسفة، قبل ان يسافر إلى ايطاليا ولندن لدراسة الإخراج وعاد ليبدع كمخرج ومذيع، بالإذاعات الموجهة الناطقة بالانجليزية ثم أصبح فناناً كبيراً له بصمة لا تنسى، من خلال أفلامه ومسلسلاته إلى جانب انه عمل فترة طويلة في التدريس أيضا لكن في معهد السينما. بينما اتجه كل من الخبير السياحي د. عادل حسني إلى الإنتاج السينمائي والتلفزيوني وقدم عشرات الأعمال، كما اتجه أخيرا المهندس ضياء خميس للإنتاج أيضا من خلال فيلم خالتي فرنسا. أما غادة إبراهيم خريجة التجارة فقد عملت منذ ان كانت طفلة في محلات والدها في سوق زنقة الستات بالإسكندرية، أما المطربة المغربية خديجة فهي تعترف انها كانت تعمل في احد الفنادق في فرنسا قبل حضورها إلى مصر لاحتراف الغناء، عندما كانت بدايتها في المشاركة في المسابقة الأجنبية لمهرجان القاهرة الدولي للأغنية. الحرفيون * ولكن عالم الصنايعية الذي خرج منه المطربون الشعبيون مثل شعبان عبد الرحيم المكوجي، الذي خرج من هذا العالم مسلحا بجماهيريته العريضة إلى عالم الأضواء والشهرة والسينما والمسرح والفضائيات، ولم يتنكر شعبان عبد الرحيم لمهنته يوما، وبسبب السخرية منه والتي تعرض لها كثيرا قدم أغنية كشف بها المهن القديمة لمشاهير أبناء كار الطرب الشعبي، يقول فيها فيه ناس كتير قوي حاسدني، والفن كله صنايعية، التربي خد عربون ولا جاش، وحسن الأسمر كان نقاش، أنا مرة غنيت لشكوكو، وعادل المصري بتاع دوكو، فين الفن من الأخلاق، ومجدي طلعت كان حلاق.. وقد أغضبت تلك الأغنية زملاء شعبان وقاطعوه فلم يعد يغنيها أو يتحدث عنها، ولكنه عمل كممثل في السينما في أفلام مثل مواطن ومخبر وحرامي مع المخرج الكبير داود عبد السيد وكذلك فيلم شعبان عبد الرحيم في الكونجرس ويستعد لتصوير فيلم حرامي في الداخلية، ويعمل الآن في مسرحية سمير غانم دو ري مي فاصوليا وقد ذاعت شهرته عندما غنى أنا بكره إسرائيل.. وبحب عمرو موسى والتقته قناة الـ سي. ان . ان والتي كانت سببا في شهرته.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com