أكثر من ( 35 ) الفاً من الايرانيين يطالبون مجلس الأمن شطب اسم مجاهدي خلق الايرانية من قائمة الارهاب

  العراق اليوم / خاص
احتشد أكثر من ( 35 ) الفاً من ابناء الجالية الايرانية أمام مقر الاتحاد الأوربي في بروكسل ليرفعوا نداء عموم الشعب الايراني لطرد النظام الايراني من الأمم المتحدة وشطب اسم مجاهدي خلق الايرانية من قائمة الارهاب وتوجيه الايرانيين من مختلف الدول في العالم الى بروكسل ليعلنوا عن مساندتهم للابطال في مدينة اشرف وكذلك للحل المقدم من قبل السيدة مريم رجوي لاحداث التغيير في ايران .
هذا وقد شارك في هذه التظاهرة الحاشدة نواب من البرلمانات الأوربية وشخصيات سياسية متميزة من مختلف الدول.
ووجهت السيدة مريم رجوي خطاباً الى المتظاهرين أكدت لوزراء خارجية الأتحاد الأوربي المجتمعين في بروكسل أن شطب تهمة الارهاب عن حركة المقاومة الايرانية اصبح اليوم أمراً ضرورياً أكثر مما كان عليه سابقاً .

أمانة بغداد تباشر رفع التجاوزات في شوارع بغداد 

 العراق اليوم / خاص
باشرت أمانة بغداد بالتعاون مع مديرية المرور العامة برفع التجاوزات في الشوارع والارصفة وذلك للحد من الاختناقات المرورية التي تعانيها أغلب شوارع بغداد .وأكد مصدر مسؤول في الأمانة على ضرورة القضاء على ظاهرة رمي الانقاض العشوائي في الساحات والفضاءات الفارغة وضرورة التنسيق ما بين المرور وأجهزة الأمانة لمتابعة وملاحقة العجلات التي تقوم برمي هذه الانقاض واحالة اصحابها الى الجهات المختصة لحجز المركبة وسائقها لحين رفع هذه الأنقاض وتغريمه ( 250 ) الف دينار.

التعليم العالي تحدد الضوابط الخاصة بمعهد التاريخ العربي 

  بغداد/ فلاح الشرقي
حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، الضوابط والمعايير الواجب مراعاتها من قبل معهد التاريخ والتراث العربي،اذ ما أراد مواصلة قبول الطلبة في برامجه للدراسات العليا كما حددت الضوابط الخاصة بخريجي المعهد للسنوات السابقة.
وقال مصدر في جهاز الأشراف والتقويم العلمي في الوزارة انه تم اقرار مجموعة معايير وضوابط تتفق مع سياسة الوزارة في مجال الدراسات العليا ، ضماناً لالتزام المعهد بتعليمات الدراسات العليا نافذة المفعول،ولرصانة البرامج التي ينفذها،مشيراً الى ان هذه الضوابط والمعايير،تتيح لخريجي المعهد معادلة شهاداتهم.
واضاف المصدر ، انه يتوجب على المعهد اذا ما أراد الاستمرار بقبول الطلبة لدراسة الماجستير أو الدكتوراه ، قبول المتقدمين من خريجي أقسام التاريخ ( حصراً ) ، ممن اجتازوا أمتحان اللغة الأجنبية ، مع مراعاة توفر شرط المعدل ، ووجود هيئة علمية متفرغة على ملاك المعهد ، وان يترواح عدد المقبولين سنواياً بين ( 25 ـ 30 ) طالباً.
وبشأن خريجي المعهد للسنوات السابقة ، بين المصدر ان الضوابط والمعايير الجديدة لم تغفل هذا الجانب اذ دعت هؤلاء الخريجين لتقديم طلباتهم الى دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في الوزارة،على شكل وجبات أولها لخريجي تخصصات التاريخ ، والثانية للحاصلين على شهادة البكالوروس في التخصصات الأخرى ، لافتاً الى ان موعد تلقي طلبات الوجبة الأولى منهم سيكون للمدة ( 15 ـ 30 ) تشرين الثاني الحالي.
وافاد المصدر ان على خريج المعهد الراغب بمعادلة شهادته العليا ، تقديم مستمسكاته الاصولية المصدقة ، وهي شهادة بكالوريوس ( تاريخ حصراً ) وكشفاً تفصيلياً بدرجاته لمرحلتي الماجستير والدكتوراه ، مع الرسالة أو الأطروحة التي قدمها .
واختتم المصدر تصريحه بتأكيد اعتزاز الوزارة بمنتسبي اسرة التعليم العالي كافة،لا سيما حملة الشهادات العليا،وحرصها على رصانة برامج الدرسات العليا والارتقاء بها وفق المعايير العلمية والأكاديمية المعتمدة كونها حجر الزاوية في هذا القطاع الحيوي والرائد في المجتمع .

 وزارة التعليم العالي تقدم دعماً للمتعففين في الكليات الأهلية

  بغداد / فلاح الشرقي
تقرر في وزارة العليم العالي والبحث العلمي اعادة العمل بصندوق التعليم الأهلي الذي يهدف الى مساعدة طلبة الكليات الأهلية المتعففين لتأمين متطلبات دراستهم .
صرح بذلك مصدر في جهاز الاشراف والتقويم العلمي في الوزارة واضاف ، ان الدكتور سامي عبد المهدي المظفر وزير التعليم العالي والبحث العلمي وافق على اعادة منح الصندوق في مركز الوزارة ، انطلاقاً من النظرية التربوية والأنسانية ولتقديم العون للطلبة المتعففين في الكليات الأهلية لتمكينهم من مواصلة دراستهم.

السيد عبد العزيز الحكيم يزور السيد مقتدى الصدر 

 النجف/علي المطلبي
قام السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وزعيم قائمة الائتلاف العراقي الموحد بزيارة السيد مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري في مكتبه.
وقد جرى الحديث بينهما حول اخر المستجدات السياسية في الساحة العراقية . يذكر ان التيار الصدري والمجلس الاعلى وحزب الدعوة وحزب الفضيلة واحزاب اخرى قد عقدت تحالفا سمي بالائتلاف العراقي الموحد لغرض خوض انتخابات المجلس النيابي القادم والتي من المقرر اجراؤها في 15 / 12 / 2005 . ومن المعلوم ان السيد مقتدى الصدر كان قد قام بزيارة السيد عبد العزيز حين قدومه الى النجف الاشرف قبل اكثر من شهر . وكان الشيخ محمد اليعقوبي زعيم حزب الفضيلة الاسلامي قد قام بزيارة السيد عبد العزيز الحكيم في مقر اقامته في النجف الاشرف.

 بدء فعاليات أسبوع الرضاعة الطبيعية لدائرة صحة كربلاء

 العراق اليوم / خاص
تحت شعار ( الرضاعة الطبيعية تعتبر الغذاء المثالي للنمو الصحيح وتطور الطفل ) بدأت في دائرة صحة كربلاء المقدسة فعاليات أسبوع الرضاعة الطبيعية ،اعلن ذلك السيد سليم كاظم المتحدث الإعلامي لدائرة صحة المحافظة وأضاف : إن هذا الأسبوع يأتي متزامناً مع الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية والذي يصادف الأسبوع الأول من شهر تشرين الثاني من كل عام 0 وأشار إلى إن نشاطات هذا الأسبوع بدأت بعقد ندوة في مركز الدائرة حضرها الدكتور عدنان هاشم محمد علي معاون المدير العام للدائرة ومدراء الأقسام والمستشفيات ومنتسبو الدائرة وألقيت خلالها العديد من المحاضرات العلمية من قبل الأطباء الاختصاص المسئولين عن البرنامج تركزت على موضوع الرضاعة الطبيعية وأهميته في صحة ألام والطفل وأوضح إن هناك ندوات أخرى أقيمت في الوقت ذاته وأخرى تقام في وقت لاحق في مستشفيات المحافظة ومراكز الرعاية الصحية الأولية والموسسات الحكومية في المحافظة فضلا عن إقامة ندوتان أحداهما للقابلات الأهلية والأخرى في إعدادية القبالة والتوليد 0 كما سيتضمن الاسبوع اقامة معرض للرسوم والأعمال اليدوية وإصدار بوسترات ونشرات جدارية ساهمت فيها المؤسسات الصحية للدائرة والمدارس التابعة لمديرية تربية المحافظة.

 خلال زيارة الجعفري لمدينة كربلاء: مجالس المحافظات تعبر عن إرادة الشعب لحفظ مســـــــــيرة المجتمع من خلال أدائها المتماسك

 العراق اليوم / خاص
قال رئيس الوزراء الدكتور إبراهيم الجعفري أن المجتمع الذي يسود فيه القانون تتقلص فيه ثقافة الرشوة والوساطة ، والمجتمع الذي يغيب عنه القانون تمتد فيه أذرع الانتفاع والرشوة والمحسوبية. وأوضح ان الردع الذاتي والوطني والإحساس يعبر عن حرص مدير الدائرة والموظف والمواطن العادي على أموال الشعب وممتلكاته ،جاء ذلك خلال لقاء سيادته بكل من رئيس وأعضاء مجلس محافظة كربلاء والمد راء العامون فيها وشريحة كبيرة من رؤساء عشائر ووجهاء ومثقفي المحافظة كل على انفراد أثناء تفقده لمدينة كربلاء المقدسة .
وخاطب الجعفري مد راء الدوائر متسائلاً : ما فائدة من يعتلي هرم المؤسسة ولاسامح الله يتعامل بالرشوة والمحسوبية وتقديم القوي على الضعيف في تسلم المناصب والتعيين برسالة خطية أو توصية ؟ مضيفاً ، ان مدينة كربلاء ليست حكراً للكربلائيين فالكربلائيون ليسوا فقط كربلائيي السكن وإنما كربلائيي الإحساس والمشاعر والقيم فعليهم أن يتمثلوا بعطاء الإمام الحسين (عليه السلام) ويستذكروا تضحياته ويؤثروا على كل شيء من أجل أن يشمروا عن ساعد الجد من أجل أبناء جلدتهم .
واكد على ضرورة أن تتحول كربلاء إلى مركز تجاري وحضاري وتشق طريقها كالنجف والكاظمية لتكون منارة ومعلماً من معالم الحضارة الإسلامية ، مستذكراً أمام شيوخ العشائر ومنظمات المجتمع المدني الدور الكبير الذي بذلوه من أجل إنجاح عملية الاستفتاء على مسودة الدستور ونجاحها ، مشيراً إلى ان مجالس المحافظات تعبر عن إرادة الشعب وهذا التعبير لا يأتي فقط من ولادة المجالس وإنما من خلال أداءها المتماسك لحفظ مسيرة المجتمع والكتلة الديمغرافية لكل منهم ويرتقي لمستوى طموحاتهم معبراً عن اعتزازه بمساهمة المرأة في العملية السياسية من خلال الوزارة والجمعية الوطنية ومجالس المحافظات لتظهر على المشهد السياسي بأحسن ماتكون عليه من خلال أي موقع تتسنمه.
وخلال جولته في المحافظة زار رئيس الوزراء مرقدي الإمام الحسين وأخيه العباس عليهما السلام كما قام بتفقد مستشفى الحسيني العام واطلع على الواقع الخدمي والصحي المقدم للمواطنين.
وشكرالجعفري المسؤولين في المحافظة على حسن الاستقبال مثمناً جهودهم المبذولة في خدمة أيناء محافظتهم و ما حققوه من نتائج طفحت على أبناء شعبهم رغم الظروف الصعبة التي يمر بها البلد والتركة الثقيلة التي ينوء بها البلد ورغم الزخم الهائل من الزوار الذين يؤمون كربلاء المقدسة من كل مناطق العراق والعالم.
وأقيمت مأدبة إفطار كبرى على شرف السيد رئيس الوزراء حضرها عدد كبير من المسؤولين ومختلف شرائح المحافظة ومواطنيها ، وقد رافق سيادته في الزيارة كل من السادة وزراء المهاجرين والمهجرين والرياضة والزراعة والإسكان والأعمار.

 الكهرباء تعلن عن تحسن كبير في الطاقة الكهربائية هذه الايام

  العراق اليوم / خاص
أعلنت وزارة الكهرباء ان زهاء 700 ميكاواط سيتم اضافتها الى شبكة الكهربائية في الايام القليلة القادمة وذلك بعد الانتهاء من مشاريع اعادة تأهيل عدد من المحطات الغازية والحرارية المنتشرة في العراق ، وقال السيد محمود السعدي مدير اعلام الوزارة انه سيتم خلال هذا العام تشغيل عدد من الوحدات الغازية والحرارية حيث سيتم تشغيل وحدة غازية في كركوك بطاقة انتاجية قدرة 250 ميكاواط وهناك وحدتان غازيتان في خور الزبير في اجمالية 250 ميكاواط اي سعة كل وحدة غازية 125 ميكاواط ، اضافة الى تشغيل الوحدة رقم ( 5 ) من محطة كهرباء الدورة بعد تأهيلها وهذه الوحدة تتمكن من انتاج بحدود 160 ميكاواط ، ويذكر ان مجموع انتاج الطاقة الكهربائية بلغ هذا الشهر 5370 ميكاواط وان هذه الكمية الاضافية ستعمل على تحسين الطاقة الكهربائية المجهزة للمواطنين.

زراعة نينوى تعقد ندوات ارشادية للفلاحين  

 بغداد / فلاح الشرقي
عقدت مديرية زراعة نينوى ثلاث ندوات ارشادية في الشعب الزراعية لحث الفلاحين على تحضير بذورهم قبل الزراعة ، وعقدت ندوة ارشادية في قضاء الحضر وناحية الشوش حول تعفير بذور الحنطة والشعير لوقايتها من أمراض التفحم وطريقة التحضير ونوعية المبيدات المستعملة.
وعلى صعيد متصل بلغت كميات البذور المعفرة في زراعة نينوى من الحنطة والشعير ( 11721 ) طناً من الحنطة .
و ( 3000 ) طناً من الشعير ، وقد قامت مديرية الزراعة بمكافحة الحشرات على محصول الطماطة والمحاصيل الأخرى وقد بلغت المساحات المشمولة بالمكافحة ( 2850 ) دونم.

فوج المغاوير الجديد في كربلاء 15 الف شخص يتنافسون على شغل ( 800 ) وظيفة 

  كربلاء / توفيق الكريطي
نافس نحو ( 15 ) الف متطوع على ( 800 ) وظيفة بعنوان ( شرطي ) وقال مصدر مسؤول في مجلس المحافظة ان العدد النهائي للمتقدمين وصل الى ( 15 ) الف للانخراط في صفوف فوج المغاوير المزمع تشكيله في المحافظة والذي يتكون من ( 800 ) عنصر وسيجري اختيارهم بطريقة الانتقاء كما كان مقررا سابقاً مع الأخذ بنظر الأعتبار الأفضلية لذوي الشهداء من الدرجة الأولى ( الأب والأخ ) حصراً .
من جهة أخرى قال الدكتور عبد المجيد المفرج عضو مجلس المحافظة وأحد مسؤولي مركز الحسينية أنه تقرر فرز اصوات قرعة فوج المغاوير من الناحية العملية تسلم استمارات التطوع في الناحية وتستمر منذ الساعة الثامنة صباحاً وحتى الخامسة مساءً باشراف أعضاء مجلس المحافظة.

 رئيس الوزراء يضع حجر الأساس لعدد من المشاريع في كربلاء ويصادق على البدء بتنفيذها

 العراق اليوم / خاص
وضع رئيس الوزراء الدكتور إبراهيم الجعفري حجر الأساس لمشروع تجهيز ونصب محطات سحب المياه الجوفية وضمها إلى بحيرة الرزازة بطاقة تصريف 20م2/ث ومشروع تأهيل مستشفى الحسيني العام مع الأخذ بنظر الاعتبار الصيانة الدورية وإنشاء عيادات استشارية وبناء صالات عمليات وطابق ثاني في المستشفى النسائي وإنشاء معمل أوكسجين متكامل في مركز المحافظة. جاء ذلك خلال زيارته إلى مدينة كربلاء الأربعاء الماضي، حيث صادق على تنفيذ عدة مشاريع خدمية في المحافظة، منها لمديرية المجاري موزعة في مركز المحافظة والنواحي والأقضية، وشملت إنشاء جسر جديد في ناحية الهندية لتقليل الضغط المروري الحاصل على جسر الهندية القديم ، وتوسيع طريق الحسينية لمسافة (20كم). كما تضمنت المشاريع مد خط مجاري أمطار مع إكساء طرق بطول (8كم) في أحياء العامل والحر والحي والعسكري والثورة . وبلغت الكلفة التخمينية لإنشاء هذه المشاريع (60830000) مليون دولار.

مجلس تعاون مشترك بين وزارتي التعليم العالي والزراعة 

 العراق اليوم/ خاص
شكلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع وزارة الزراعة مجلسا للتعاون والتشاور بشأن المواضيع ذات الاهتمام المشرك .
وقال مصدر مسؤول في دائرة البحث والتطوير ان الاستاذ الدكتور سامي المظفر وزير التعليم العالي والبحث العلمي وافق على تشكيل لجنة تضم تسعة من المتخصصين في المجال الزراعي وهيئة البحث العلمي والمراكز البحثية ، بعد أن تلقينا طلباً من وزارة الزراعة للمشاركة في تشكيل مجلس التعاون والتشاور ، بغية تعزيز العلاقة والتعاون بين الوزارتين بشأن(خطط البحوث الزراعية ومجالات العمل الميداني سواء في اعمال الارشاد الزراعي والتربة ووقاية المشروعات والصحة الحيوانية والمحاصيل الحقلية ) من خلال مبدأ التعاون والتشاور فضلاً عن نقل الخبرات العلمية لحيز التطبيق.

محافظ بابل يزور النجف ويناشد المرجعية الدينية 

 العراق اليوم / خاص
قال السيد سالم المسلماوي محافظ بابل في تصريح خص به (العراق اليوم) لدى زيارته الخاصة للمراجع الدينية في مدينة النجف: إنني أناشد المراجع الدينية في النجف بمطالبة الحكومة واصحاب القرار برفع ما سماه "المظلومية" التي تقع على محافظة بابل دون غيرها من المحافظات، واضاف: لقد اجتمعنا مع المراجع الدينية السادة محمد سعيد الحكيم واسحق الفياض وبشير النجفي في النجف الاشرف اليوم وقد اوضحنا للمرجعية الرشيدة ان المحافظة "تعاني من ترد كبير في الخدمات بسبب غفلة الحكومة عنها في مجال الاعمار اسوة بباقي المحافظات. واضاف المسلماوي ان الاجهزة الامنية تحتاج الى رفدها باعداد اكثر من افراد الشرطة وتجهيزها باسلحة متطورة لخطورة الوضع الامني فيها بسبب انفتاحها على اماكن تواجد الارهابيين.
واشار المحافظ الى ان جميع الاطراف إتفقت على "ضرورة وحدة الصف في المرحلة المقبلة باعتبارها تمثل مرحلة حرجة في حياة العراقيين وهم يمارسون دورهم في بناء حياة سياسية جديدة للعراق في ظل اجواء ديمقراطية تتجسد في يوم الخامس عشر من كانون الاول وهو موعد اجراء الانتخابات النيابية في البلاد.

المتحدث الرسمي باسم السفارة الامريكية يؤكد على مسالة الانتخابات القادمة ومدى اهميتها في استقرار الاوضاع الامنية في العراق 

 العراق اليوم / خاص
قال المتحدث الرسمي باسم السفارة الامريكية ان التفويض الممنوح من الامم المتحده للقوات المتعدده الجنسيات سينتهي بنهايه العام الحالي وانه سيتم تمديد المهمة بناء على طلب الحكومة العراقية او طلب الرحيل من القوات وبدورها فان القوات المتعدده الجنسيات سترحل اذا طلب منها ذلك ولكننا لا نتوقع ان تطلب الحكومة العراقيه ذلك في الوقت الحاضر وفي رده حول تقييمه لاداء الحكومتين الليبرالية لعلاوي والدينية للجعفري وايهما الافضل قال المتحدث نرفض المفاضله بين الحكومتين لان كلاهما جاء بناء على انتخابات ديمقراطية الا اننا نتمنى ان لاتبقى حكومة متمسكه بالحكم وتهمش الانتخابات ورأي الشعب وإنما تضل العملية الديمقراطية حقيقية مستمرة وأضاف المتحدث ا باسم السفارة الامريكية ان حكومتنا تحترم اختيار الشعب العراقي لحكومته الجديدة منتصف الشهر القادم من خلال انتخابات نزيهة وان تمثلهم ونحن نتعاون مع اي حكومة ديمقراطية تنتخب وهدفنا اسنادها وان وجودنا في المنطقة شريطة للقضاء على الارهاب مضيفا ان العراق يمتلك مقومات اساسية مثل موارد الطبيعية والبشرية له ثقله في المنطقة . واشار الناطق الرسمي ان السفير بعيد عن بغداد ولكنه يؤكد على مسألة الانتخابات ومدى اهميتها وايضا على مبدأ التوافق بين الطوائف والكتل السياسية المختلفة من اجل دفع العملية السياسية قدما نحو الامام.

الملتقى التشاوري الاول بين كربلاء والنجف 

 كربلاء / أنتصار السعداوي
عقد في محافظة النجف اللقاء الأول للملتقى التشاوري لمدينتي النجف وكربلاء والذي ضّم محافظّي المدينتين وعدد من أعضاء مجلس أدارة المحافظتين ومدراء الدوائر الخدمية فيهما وكرّس الملتقى لمناقشة استثمار التقارب الجغرافي والتشابه في الطابع الديني بين المدينتين في تنفيذ مشاريع مشتركه وخلق تعاون في المجالات العمرانية والبلدية والاجتماعية والأمنية والثقافية ودعى الدكتور عقيل الخزعلي محافظ كربلاء في بداية اللقاء الى ضرورة تفعيل دور الاستثمار لبناء مشاريع أستراتيجية في المدينتين مشيراً إلى أن يكون الاستثمار مستنداً على قوانين الدوله وبنود الدستور بمايحفظ حقوق المستثمر وأبدى الخزعلي أستعداد محافظ كربلاء إلى التعاون والتعاضد مع مدينة النجف في كافة المجالات ومن جانبه طرح السيد أسعد ابو كلل محافظ النجف مشروع القطار الكهربائي الرابط بين العتبات المقدسة بين النجف وكربلاء موضحاً إن المشروع الذي يخدم زوار العتبات المقدسة قد وصل إلى مرحلة الشروع لتنفيذه بعد إن أحيل إلى مستثمر أجنبي بعد إكمال المخططات والرسومات الخاصة به وطالب أبو كلل محافظة كربلاء بإكمال استعداداتها لمد سكة القطار في أراضيها بعد تهيئة المساحات المناسبة ويعد هذا المشروع نهضه حضاريه في مجال النقل السريع في العراق حيث تبلغ سرعة القطار 250 كم في الساعة واتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة لانجاز الخطوات الضرورية لتنفيذ المشروع بأسرع وقت وفي مجال التعاون الكهربائي والتخلص من تبعية المحافظتين لمحطات المحافظات المجاورة اتفق الجانبان على تشكيل لجنة لدراسة أمكانية ربط الخطوط الكهربائية الفائقة بين المدينتين وجعل كربلاء والنجف شبكة كهربائية واحدة.

 جمهورية تشيكيا تمنح طلبة العراق زمالتين دراسيتين

 العراق اليوم / خاص
أعلنت وزارة التعليم العالي واالبحث العلمي عن توفر زمالتين دراسيتين ممنوحتين من جمهورية تشيكيا لأكمال دراسة الماجستير للعام الدراسي 2005 ـ 2006 وقال معاون مدير دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ان جمهورية التشيك قد منحت العراق زمالتين للحصول على شهادة الماجستير في مجالي الطب / المناعة أو الأمراض الانتقالية والهندسة الميكانيكية / المعادن مشيراً الى أن ( قسم الدراسات خارج القطر / الزمالات ) قد دعا جامعات ( بغداد ـ المستنصرية ـ التكنولوجية ـ ديالى ـ الكوفة وكركوك ) الى تسمية مرشح واحد لكل اختصاص ليكون آخر موعد لتسلم طلبات المرشحين في العاشر من تشرين الثاني ، ويتم اعتماد مبدأ المنافسة بين المرشحين للوصول على مرشح واحد لكل تخصص ووفقاً للضوابط المعتمدة للتقديم .

 سؤال لاتمل المرأة من طرحه زوجي العزيز .. هل تحبني ؟

 تحقيق/ حسن عبود حسن
السؤال الذي تواظب المراة على محاصرة زوجها به وتطرحه اليوم وغدا وكل ايام حياتها، سؤال الصباح والمساء وفي اي وقت وكل وقت ومناسبة وغالبا من دون مناسبة.
والجواب الذي لاتريد سماع غيره.. نعم احبك طبعا.. وحتى حين تنال من الجواب مرامها ، فان المراة لايهنا لها بال ولايطمئن لها قلب فغدا او بعد حين، يقصر او يطول ، يجد الزوج نفسه على موعد جديد مع السؤال ذاته والحصار ذاته هل تحبني.؟
المشكلة ان الزوج ليس حاضرا دوما لتقديم الجواب الذي تنتظره امراته، ثم ان الحب بالنسبة اليه فعل لاقول وبين الفعل الذي يقدمه الزوج والقول الذي تريده المراة ماايزال السؤال الازلي قائما (اتحبني)؟
حبيبتي دائما..
احبك .. احبك.. كم كان يقولها ، وكم كنت اطير فرحا وانا اسمعه يتفوه باحرف الحب حين كان حبيبا ثم خطيبا ثم عريسا هكذا بدات (سلوى) روايتها او بالاحرى شكواها واضافت فكلمة (احبك) التي كان زوجي يغرقني بها قبل الزواج باتت ثقيلة على لسانه بعد ان اصبحنا تحت سقف واحد.. وتساءلت هل العلة في الزواج ام في الرجل نفسه الذي يتغير بعد الزواج؟
وتنفي سلوى بعد مرور اربع سنوات على زواجها عن نفسها وعن بنات جنسها مايشاع عن صغر عقول النساء بخصوص ولعهن بكلمات الحب: فحاجتنا الى هذه الكلمة كحاجة النبتة الى الماء والماء بيد الزوج ونحن عطاش طوال الوقت،
سلوى التي هي ام لطفلة في الثانية من عمرها تستغرب : لماذا يبخل الزوج على امراته بهذه الكلمة على الرغم من معرفته بمدى حاجتها اليها،
ومن خلال تجربتها توصلت الى ان الرجل لايهوى استفزاز المراة : والا فلماذا يحرموننا مما نرغب في سماعه؟
وتعود بنا سلوى الى فترة زواجها الاولى: فبعد عودتنا من شهر العسل وجدت نفسي اساله من دون ان افكر او اتردد في السؤال: هل تحبني؟ فلم يكلف نفسه جهد النظر الي فاكتفي بهز راسه علامة الايجاب ليغير الموضوع بسرعة من دون ان يعير رغبتي في سماع كلمة (احبك) منه ادنى اهتمام.. صدمتها بهذا التغير كانت كبيرة : فزواجنا لم يكن تقليديا وكلمة احبك كانت تخرج من فمه بين كل عشر كلمات تقريبا لذا تاملت طويلا ذاك اليوم في محاولة لترميم قلبي الذي كسره صده، ومع ذلك لم اسام من توجيه السؤال ذاته: ولم يسام زوجي بدوره من هز راسه حتى سالته ذات مساء لسبب امتناعه عن قولها فاجابني ضاحكا كم ان عقولكن صغيرة ايتها النساء على ان تعليقه البارد على حد تعبيرها لم يثنها من اعادة السؤال، فكررته اكثر من خمس مرات حتى تململ من الحاحي، ماجعلني اشعر بسهم يخترق كرامتي بسبب رفضه قول(احبك) وكان الكلمة تنتقص من قدره وقيمته .
وتؤكد (سلوى) ان سؤالها الملح لزوجها لايعكس انعدام ثقتها فيه، ولكن فقط ليطمئن قلبي من ناحيته، مشيرة الى ان رفض الزوج يقدم جوابا شافيا لزوجته ويحرضها لتكون اكثر الحاحا في هذا الصدد.
ومن جهة اخرى : فالمرأة وبعد الحمل والانجاب قد تهتز ثقتها بنفسها الامر الذي يدفعها للتأكد من ان مكانتها في قلب زوجها مااتزال محفوطة.

كبرنا على السؤال
سنوات الزواج التسع لم تتعب ( وداد) او تجهدها في سؤال زوجها عن حبه لها فلا يمر يوم الا واساله باللهفة والرغبة ذاتها لسماع كلمة (احبك)ليرد علي بالبرود ذاته الذي بات جزءا من جوابه وبالنسبة الى الزوجة فان كلمة احبك من الزوج تساوي كنوز الارض هذا ماتؤمن به وداد التي تعتقد ان قول الزوج احبك يزيح عن كاهل المراة عبئا هائلا من الشعور بالقلق والشك الذي يحرمها راحة البال.
وترى وداد التي تعمل معلمة ان لهفة المرأة سماع كلمة احبك من زوجها هي حاجة عاطفية ونفسية فحين اسال زوجي اذا ما كان لايزال يحبني فانما اصراري على معرفة حقيقة مشاعره نحوي التي لااعود متاكدة منها بعد جملة التغييرات التي طرات على تصرفاته بعد الزواج .
وتذكر وداد بعض المواقف التي اصابتها بخيبة امل كبيرة جزاء رد فعل زوجها فمرة سالته هل مازلت تحبني فاجاب مستغربا الم نكبر على السؤال وفي مرة اجابني عن السؤال ذاته طبعا طبعا وحسين سالته اذن قل انا (احبك ) فقال كما تريدين احبك هل لديك طلبات اخرى؟ ومرة اخرى وبينما كان يقرا في جريدته صباحا سالته هل انك تحبني؟ فنظر الي من تحت نظاراته عاقدا حاجبيه وقال : يارزاق يافتاح وحين اعدت عليه السؤال رد وقد ازدادت نبرة صوته مظاظة الم يحن الوقت لتكبري يامعلمة الاجيال
الا ان معلمة الاجيال ترى ثمة مايتناقض بين مستوى المرأة العلمي او الثقافي وبين حاجتها الى سماع كلمة (احبك) : ارى ان الرجل لايعود مهتما بعد الزواج باسعاد زوجته حتى وان لم تكلف السعادة بضع كلمات تفرح قلبها فزوجي لايقول احبك الا نادرا وان قالها فلا بد ان يرافقها بعبارة فانت ام بناتي ..
وفي الوقت الذي تستميت فيه العديد من الزوجات لسماع الاجابة عن سؤالهن الازلي هل تحبني نسمع وعلى الجانب الاخر صيحات استغاثة يرددها الا زواج بعد ان طفح كاس صبرهم كما جاء على لسان (موسى عبد )، موظف يقول: فلو ظللت اقول لزوجتي احبك منذ شروق الشمس وحتى غروبها لما اكتفت .
(موسى) الذي اعتقد من سنة زواجه الاولى ان سؤال زوجته يعكس دلال العروس على زوجها مالبث ان تأكد بعد زمن قليل من انه لن يتخلص من عبء الرد وحين سالناه لماذا يعتبر عبءا مادام يحبها على الرغم من مضي ست سنوات اجابنا بعد طول تفكير : لان عقلي ليس متفرغا للتعاطي مع هذه السخافات على الدوام فزوجتي لاتحمل هم اي شيء لانني المسؤول الاول والاخير عن البيت وطلبات الولدين وليس الامر يتوقف عند هذا الحد ففي احيان كثيرة وحتى حين تسمع الرد الذي يرضيها تعود لتسال ( اذن لماذا لا تشعر بما تقوله اذا كان بالفعل صحيحا ؟
وهكذا فالامر لاينتهي عند مجرد السؤال: فثمة تبعات لاتنتهي للسؤال الذي لاابالغ اذا قلت ، انه بات كعبارة (صباح الخير) و مرحبا والسلام عليكم اما بالنسبة الى الرد احيانا ارضيها واحيانا اسعى ال ان استفزها تكف عن طرح السؤال اليومي الا انني وفي كلتا الحالتين لاارتاح من ملاحقتها لي .

الانسان يبحث عن الحب
الدكتور (ماجد الفهد) طبيب نفسي يقول ( الجانب النفسي في معطيات هذا السؤال انه اي انسان رجلا كان ام امراة في حاجة الى ان يكون محبوبا طوال الوقت والزواج عادة يطمئنه بان ثمنه على الاقل شخص يحبه ويريد ان يعيش معه فسؤال الزوجة يعكس اهتماما كبيراً منها للتحقق من عاطفة زوجها نحوها وتشعر عندما يمتنع الزوج عن الرد ، حتى ان لم يقصد بانه يستخف بمشاعرها ، ومن الاسباب الاخرى التي تحرص المرأة على سؤال زوجها تعود لطبيعة الرجل نفسها فهو قد يعجب باكثر من امراة في وقت واحد بينما لاتحب المراة الا رجلا واحدا هذا الفرق بين الطبيعتين التي تعرفها الزوجة جيدا يجعلها تخاف من فقدانه الامر الذي يضعها في حالة من التوتر يدفعها في النهاية الى سؤاله عساها تتخلص نوعا ما من خوفها اذا ما قال لها احبك ..

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com