هيئة الدفاع عن صدام تنفي رفضها عرض الحماية المقدم من الحكومة

 العراق اليوم / وكالات
نفت هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ما أعلنه المدعي العام حول رفض الهيئة عرض الحماية المقدم من الحكومة. وجاء في بيان أصدرته هيئه الدفاع فـي العراق واكدت فيه بأنه لا أساس من الصحة على الإطلاق لما ورد على لسان السيد المدعي العام في المحكمة الجنائية لقناة الحرة في برنامج ساعة حرّة بتاريخ 2/11/2005."
وتطرق البيان إلى نص ما أورده المدعي العام والذي أكد فيه بأن الهيئة رفضـت العرض المقدّم من الحكومة بتوفير طائرات لنقل المحامين وتوفير هواتف نقالـة للمرافعة وتوفير السكن للمحامين داخل المنطقة الخضراء وكذلك الحماية. وعبر البيان عن استغرابه من تصريح المدعي العام بالقول "وإذ تستغرب الهيئة فإنها تؤكد بأنها لم تتلق أي اتصال من الحكومة أو من المحكمة."
وتأكيدا لقرار تعليق التعامل مع المحكمة الذي اتخذته هيئة الدفاع في وقت سابق من الشهر الماضي قال البيان "والهيئة تؤكد مرة أخـرى بأنها ملتزمة تماماّ بقرارها وقرار نقابة المحامين الموقر و القاضـي بتعليق أي تعامل مع المحكمة واعتبارا من 20/10/2005 ." واوضح أن قرار التعليق هو بسبب "التهديدات المبرمجة والخطيرة التي يتعرض لها المحامون أعضاء الهيئة والذي تم ترجمته باختطاف وقتل الزميل سعدون عنتر الجنابي."
وحمل البيان أي محام (من هيئة الدفاع ) يخرق قرارها "المسؤولية التاريخية أمام الله والشعب."
واختتم بيان هيئة الدفاع عن الرئيس المخلوع بتوجيه نداء جاء فيه "إن هيئة الدفاع تتوجه بنداء سريع وعاجل إلى المعنيين فـي المجتمع الدولي لتحمّل مسؤولياتهم من أجل سلامة المحامين وعـــائلاتهم وإرسال هيئة تحقيق دوليّة."
وطالب البيان بنقل مقر احتجاز الرئيس المخلوع ومعاونيه إلى دولة أخرى قائلا "كما تتوجه الهيئة بذات النداء لنقل مكان احتجاز الرئيس ومعاونيه إلى دولة أخرى.

بن حلي على إتصال بموسى لإطلاعه على نتائج مشاوراته في العراق 

 ‏‏ ‏العراق اليوم / وكالات
كشف مصدر رسمي في الجامعة العربية عن أن الامين العام المساعد ‏ ‏للشؤون السياسية بالجامعة العربية أحمد بن حلي على اتصال مستمر بأمين عام الجامعة ‏عمرو موسى لاطلاعه على نتائج المشاورات التى يجريها في العراق للتحضير لمؤتمر ‏‏الوفاق الوطني. ‏ وأوضح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام علاء رشدي في تصريح صحافي أن بن حلي ‏يجري اتصالات مكثفة منذ وصوله الى العراق أمس حول الجهود الجارية للتحضير ‏‏للاجتماع التحضيري لمؤتمر الوفاق المزمع عقده بمقر الجامعة العربية بالقاهرة ‏ ‏منتصف الشهر الحالي.‏ وينتظر أن يجرى بن حلي الذى توجه على رأس وفد من الجامعة العربية الى ‏بغداد في زيارة للعراق تستمر خمسة أيام مشاورات مع كافة الاطراف العراقية لمناقشة ‏ ‏تحديد موعد الاجتماع التحضيري لمؤتمر الوفاق الوطني.‏ ‏ ويضم وفد الجامعة الذى يرأسه بن حلى مدير ادارة الشؤون العربية بالجامعة على ‏‏جاروش ومستشار الامين العام طلعت حامد ومسؤول ملف العراق بالجامعة لما يوسف وعددا اخر من المسؤولين بالجامعة).

 الصحة تنفي الاجتماع مع مسؤولين اسرائيليين

العراق اليوم / خاص
نفت وزارة الصحة العراقية الانباء التي ترددت مؤخرا بشأن اجتماع مسؤولين في الوزارة مع مسؤولين اسرائيليين في عمان اثناء عقد مؤتمر لمعالجة انتشار انفلونزا الطيور.
وقال الناطق الرسمي في الوزارة: ان هذا الخبر عارٍ عن الصحة وننفيه نفيا قاطعا حيث لا يوجد اي اجتماع بين مسؤولين عراقيين واسرائيليين على هامش مؤتمر عمان حول مواجهة انتشار مرض انفلونزا الطيور. مؤكداً ان هذا الاجتماع ضم الدول المجاورة وان اسرائيل هي ليست من الدول المجاورة.
من جهة اخرى اكد الناطق الرسمي في وزارة الصحة: ان العراق خالٍ من مرض انفلونزا الطيور الذي اجتاح عدداً من الدول. مؤكدا ان اقليم كوردستان خالٍ من هذا المرض وكل ما قيل من انباء حول هذا الموضوع هي مجرد اشاعات لا اكثر.

 الجعفري يعتبر تصريحات الدليمي بهدم البيوت غير صحيحة

 العراق اليوم / خاص
أكد رئيس الوزراء العراقي الدكتور ابراهيم الجعفري ان العملية العسكرية التي بدات في مدينة القائم هي ضمن مجموعة من العمليات كانت قد بدات منذ فترة ليست بالقليلة من اجل تطهير المدن العراقية وبالخصوص الغربية من الجماعات الارهابية بعد ان يقوم اهالي تلك المدن والمناطق بتقديم طلبات بهذا الخصوص ، ومن جهة أخرى اعتبر الجعفري تصريحات وزير الدفاع العراقي سعدون الدليمي بانها تصريحات غير صحيحة والتي ادلى بها قبل بدأ العمليات العسكرية الاخيرة حيث حذر فيه الوزير العراقي كل من يدعم ويساند ويأوي ارهابيين في البلاد وستقوم القوات العراقية بتدمير البيوت فوق رؤوسهم ورؤوس اطفالهم وكان هذا التصريح قد اثار حفيظة الشارع السني الذي يرى بان هذه العمليات جاءت من اجل منع المواطنيين في تلك المناطق من المشاركة في الانتخابات القادمة مثلما حصل في عملية الاستفتاء على الدستور الماضية .
وحول الانباء المترددة في دعوة الجامعة العربية لشخصيات قيادية في حزب البعث للمشاركة في مؤتمر الوفاق والحوار الوطني قال الجعفري : لقد وضعنا مجموعة من الشروط من اجل المشاركة في هذا الملتقى ومن هذه الشروط هي معرفة النتائج التي المنوي تحقيقها وتنفيذها والوصول اليها ، وتحديد الاطراف التي ستشترك في هذا الملتقى ، وان تكون مظلة هذا الملتقى عراقية ، وتحديد البرنامج لهذا الملتقى ، والنظر الى التوازن الذي تعاقدته عليه القوى الوطنية العراقية.

المالكي: العمليات العسكرية في غرب العراق ستنهي قدرات الإرهاب وتمنعه من الدخول إلى البلاد 

 العراق اليوم / خاص
اكد رئيس لجنة الامن والدفاع في الجمعية الوطنية جواد المالكي ان العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات العراقية بمعاونة القوات المتعددة الجنسيات في القائم وقرب الحدود العراقية السورية بانها ضرورية ومهمة من اجل تدمير محطات الارهاب التي تتخذ من المناطق الحدودية ملاذا لها . وقال في تصريح صحفي ان قوى الامن ستقوم بتامين جميع المدن المتوترة والتي يتخذ الارهابيين منها مواقع وقواعد انطلاق استعدادا للانتخابات القادمة . وحول تصريحات وزير الدفاع الاخيرة بشان الجماعات الارهابية ومن يقف خلفها اوضح المالكي ان كلام الوزير واضح وصريح بشان من ياؤي الارهابيين ويساعدهم في عملياتهم الاجرامية ضد ابناء الشعب والمراد ايضا من وراء هذه التصريحات هو لبيان موقف الحكومة الحازم ازاء مايرتكب من اعمال شريرة واجرامية بحق العديد من المدنيين لكن بعض الاطراف السيئة استغلت هذه التصريحات وحاولت تاجيج الموقف وخلق حالة من عدم الاستقرار مضيفا الى ان كل ماقيل سيكون خاضع للتطبيق في الاسبوع القادم (و يشير بذلك الى قانون الارهاب ) الذي شرع من قبل الجمعية الوطنية وتمت المصادقة عليه من قبل رئاسة الوزراء ومجلس الرئاسة.

بعد أن تحولت من التصنيع العسكري الى المدني شركة الزوراء تبرم عقوداً لتصنيع البطاقات الألكترونية بقيمة (37) مليون دينار 

 العراق اليوم / خاص
تمكنت شركة الزوراء العامة احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن من اعادة تأهيل جميع خطوطها الأنتاجية ووضعها لخدمة القطاعات الحكومية وغير الحكومية. وقال مصدر مسؤول في الوزارة ان منتجات الشركة تتميز بالجودة العالية وذلك من خلال اعتمادها المواصفات العالمية القياسية iec .
مضيفاً ان الشركة ابرمت عقوداً عدة مع عدد من القطاعات الحكومية لتجهيزها بلوحات التوزيع الكهربائية ذات الضغط العالي والواطئ الى جانب تصليح وتأهيل منظومات UPS وغيرها من المواد. فضلاً عن قيام الشركة بأبرام عقوداً مع شركات وزارة الصناعة والمعادن بضمنها شركة أور العامة للصناعات الهندسية وشركة التحدي العامة لتجهيزهم بوحدة ثايرستر متكاملة وتصنيع البطاقات الألكترونية وبقيمة اجمالية بلغت تقريباً (37) مليون دينار.
يذكر ان شركة الزوراء هي احدى الشركات التي كانت تابعة الى هيئة التصنيع العسكري سابقاً وتم ضمها الى وزارة الصناعة والمعادن عام 2003 لتتحول من التصنيع العسكري الى التصنيع المدني البحث.

توجيه التهم لجنود اميركان بالايذاء الجسدي ضد معتقلين عراقيي 

 بغداد / حيدر الناجي
تم توجيه الاتهام الى خمسة جنود تابعين الى فوج الفرسان 75 , بمخالفة القوانين العسكرية فيما يخص الايذاء الجسدي للمعتقلين في الخامس من تشرين الثاني حيث ادعى ثلاثة من المعتقلين بانهم تعرضوا للضرب من قبل جنود اميركان عندما كانوا بانتظار نقلهم الى احد المعتقلات. و عندما تم التاكد من الادعاء قام المسؤولين فورا بالتحقيق والذي تم على اساسه توجيه الاتهام. كل الادعاءات المتعلقة بالايذاء الجسدي تم التحقيق فيها بصورة جدية و قد تم اتخاذ الحكم والذي بني على اساس معطيات التحقيق . جاء ذلك في تصريح صحفي للفريق الاعلامي.

 خشية حدوث اضطرابات ومظاهرات الحكومة تأجل ترسيم الحدود مع الكويت

 العراق اليوم / خاص
أجلت الحكومة مباحثات ترسيم الحدود مع الكويت الى ما بعد الانتخابات المقبلة . وقالت مصادر في وزارة الداخلية ان الحكومة قررت تأجيل زيارة الوفد العراقي الى الكويت الى ما بعد الانتخابات المقبلة، مشيرا الى ان وفدا برئاسة محافظ البصرة محمد مصبح كان يعتزم زيارة الكويت للتباحث والاتفاق حول قضية ترسيم الحدود بين البلدين . واوضحت المصادر ان قرار التأجيل جاء لاسباب تتعلق من خشية حدوث اضطرابات ومظاهرات في البصرة ترفض عملية ترسيم الحدود مع الكويت . واضاف ان الحكومة الكويتية تقوم حاليا باتصالات عديدة مع الحكومة للاسراع في عملية الترسيم الا ان الحكومة قررت التروي في الموضوع وتركه الى مجلس النواب المقبل.

خطة لتوسيع شبكة فروع مصرف الرافدين في بغداد والمحافظات 

 بغداد/ مصعب المدرس
اعلن مصدراعلامي في وزارة المالية: ان هناك خطة لافتتاح عدة فروع ومكاتب جديدة لمصرف الرافدين استنادا الى تعليمات صادرة من الجهات العليا وبناء على مقتضيات العمل. واضاف المصدر: سيتم افتتاح فروع في داقوق والصويرة لكون الانجاز في مراحلها الاخيرة كذلك سيتم اكمال البنايات الجديدة التي يتم تنفيذها في هذا العام وهي في مراحلها الاخيرة ايضاً وهي: (ارخيته, وابوالخصيب, والمدينة) وقد تم تأجيل البنايات البديلة عن البنايات المستاجرة لفروع (المثنى, والرميثة, والمحاويل, وجميلة).

رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء يستقبلان الأمين العام المساعد للجامعة العربية 

 العراق اليوم / خاص
استقبل رئيس الجمهورية د. جلال طالباني ورئيس الحكومة د.ابراهيم الجعفري السيد أحمد بن حلـي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية والوفد المرافق له والذي يزورالعراق لبضعة أيام في اطار التحضير لعقد مؤتمر الوفاق الحوار والتوافق الوطني العراقي ( مؤتمر المصالحة ) في القاهرة في موعد لاحق . وجرى خلال اللقاء بحث سبل الوصول الى اجماع وطني يقوم على قواسم مشتركة بين جميع القوى والتيارات والاحزاب السياسية العراقية بشأن العديد من الأمور والتي يمكن أن تفضي الى عقد ونجاح مؤتمر الوفاق والحوار الوطني . وفي وقت لاحق استقبل الدكتور ابراهيم الجعفري رئيس الوزراء السيد بن حـلي والوفد المرافق له، وتناول اللقاء مستجدات ومتطلبات مهمة السيد بن حلـي في العراق وتوفير الوسائل اللازمة لانجاح هذه المهمة. كما التقى السيد بن حلي بعدد من القيادات والشخصيات السياسية العراقية المشاركة بالعملية السياسية لبحث مبادرة الجامعة العربية. كما التقى بعدد من القيادات والشخصيات السياسية العراقية المشاركة بالعملية السياسية لبحث مبادرة الجامعة العربية. وجدير بالذكر ان بعض القوى السياسية اشترطت للدخول في هذا المؤتمر شروطاً ردت عليها القوى الاخرى بشروطٍ ايضا.

 إغلاق المطار بوجه الطائرة العراقية القادمة من ايران في مطار بغداد

 العراق اليوم / خاص
اكدت عضو الجمعية الوطنية سلامة الخفاجي "أن القوات الأمريكية في مطار بغداد الدولي قد منعت الطائرة العراقية والقادمة من ايران من الهبوط بمطار بغداد عقب الرحلة التي قامت بها الخطوط الجوية العراقية يوم الاحد الماضي الى طهران "وتابعت الخفاجي قولها في تصريح للصحفين ببغداد "ان هذا التصرف يفقد الثقة بالطيران العراقي ". وعن الاسباب التي ادت الى منعها من الهبوط قالت الخفاجي "لقد علمت ان السبب هو لانها جاءت بعد ربع ساعة من انتهاء وقت الهبوط المقرر يوما والذي يبدا بعد الغروب . مضيفة الى ان ادارة المطار لديها علم مسبق بعودتها . معربة عن اعتقادها ان السبب الرئيس الذي يقف وراء هذا المنع هو " رغبتهم بعرقلة سير الطيران بين طهران وبغداد موضحة الى ان في الوقت الذي منعت الطائرة العراقية من الهبوط هبطت الطائرات الامريكية في المطار على الرغم انها جاءت بعد الوقت المخصص للهبوط "
متساءلة اين" السيادة العراقية للمطار "؟
وكانت الخطوط الجوية العراقية قد بدات اول رحلة تجريبة بين بغداد وطهران بعد الانقطاع الذي بدا منذ الثمانينات أي منذ الحرب العراقية الايرانية . وسيتم استاناف الرحلات الجوية بين البلدين بواقع رحلتين في الاسبوع.

وزارة النفط تعلن عن اكتشاف النفط الخام في بابل 

 بغداد / حيدر الناجي
أعلن الدكتور ابراهيم بحر العلوم وزير النفط ان مدينة الحلة تعتبر من المدن العراقية الغنية بالنفط الخام . وهذه هى المرة الاولى التي يعلن فيها مسوؤل عراقي على مر العصور عن وجود النفط في مدينة الحلة الامر الذي اثار التساؤلات بشأن عدم اكتشافه ابان الحكومات السابقة . جاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين الدكتور بحر العلوم اثناء زيارته الى مضيف (بني مسلم ) في قضاء الكفل لتقديم التهاني الى المسؤولين والعشائر التي تجمعت من محافظات الفرات الاوسط بمناسبة عيد الفطر المبارك , واشارالوزير الى ان على الحكومة المقبلة ان تهتم بهذا الموضوع باعتباره سيؤثر بشكل مباشر على اقتصاد البلد كاشفا النقاب عن انه سيضع حجر الاساس لمصفاة لتكرير النفط في قضاء السدة.

 الفواتير الباهضة لـ(هاليبرتون) تدعم مطالبة واشنطن بدفع تعويضات للحكومة العراقية

 العراق اليوم / وكالات
أوصى جهاز محاسبات ترعاه الأمم المتحدة بأن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بدفع أكثر من مائتى مليون دولار للحكومة العراقية مقابل عقود منحت لشركة أمريكية فى العراق في السنتين الماضيتين، نظرا لان هذه الشركة بالغت فى قيمة أسعارها أو أدت أعمالها بشكل ردىء. وقالت هيئة المراجعة والرقابة الدولية، التي تتولى مراجعة حسابات صندوق تنمية العراق، في تقرير لها ان هذه الشركة تابعة لشركة هاليبرتون الامريكية، التي سبق ان تولى رئاستها ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي، وان الاموال التي دفعت للشركة هي من حصيلة بيع النفط العراقي. ولم يحدد التقرير كيف تمت المغالاة في تقدير قيمة هذه الاعمال، او ما هي على وجه التحديد. وكانت شركة هاليبرتون سبق ان انكرت اتهامات بالمغالاة في قيمة اسعار خدماتها بالعراق، وبأنها تحظى بافضلية خاصة في الحصول على العقود من الادارة الامريكية. وعلق ليث كبة المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري على التقرير بقوله "ان سياسة الحكومة العراقية هو تتبع اموال العراق سواء تم اساءة استخدامها على ايدي النظام السابق، او تم انفاقها بمعرفة جهات دولية". لكنه قال انه "لا يعرف ما اذا كان سيتم النجاح في استعادة هذه الاموال"، لكن هناك ارادة للعمل على ذلك واضاف كبة ان العراقيين يشكون منذ اشهر من مشروعات ينبغي ان تبلغ تكلفتها نحو خمسة آلاف دولار، مثل طلاء المدارس، وانتهى الامر بأن بلغت تكلفتها مائة ألف دولار.

رئيس هيئة الحج : إعتماد القرعة في إختيار أسماء الحجاج العراقيين 

 العراق اليوم / خاص
أعلن الشيخ خالد العطية رئيس هيئة الحج والعمرة في العراق , أن عدد الطلبات المقدمة من المواطنين العراقيين لغرض أداء فريضة الحج هذا العام قد بلغت نحو 250 ألف طلب ، وهو مايفوق العدد المسموح به من الحكومة السعودية التي سمحت للعراق ب500 .27 الف حاج . وقال الشيخ العطية في تصريح له إن الطريقة التي سنعتمدها لهذا العام هي القرعة التي سنجريها على الأسماء كافة، ومن يظهر إسمه في هذه القرعة سيتوجه إلى الديار المقدسة. وأعرب العطية عن شكره للحكومة العراقية لمساعدتها هيئة الحج والعمرة ورصدها مبالغ كافية للحجاج . وأرجع السبب فى إزدياد أعداد المتقدمين لأداء فريضة الحج هذا العام الى سياسة النظام السابق الذي حرم أبناء الشعب العراقي من أداء الشعائر الإسلامية كالحج والعمرة ووضعه شروطا تمنع من اداء هذه الفريضة.

متعهدي الحج يتظاهرون امام قصر المؤتمرات للاحتجاج على آليه اختيار المتعهدين 

 العراق اليوم / خاص
احتج عدد من متعهدي نقل الحجاج العراقيين امام باب قصر المؤتمرات ببغداد احتجاجا على الاليه التي اتبعتها هيئة الحج في اختيارالمتعهدين ؛ واتهم المتظاهرون المتعهدين هيئة الحج بالفساد الاداري وتغليب المحسوبية على الاطر المهنية في اختيار المتعهدين على حد تعبيرهم جدير بالذكر ان الهيئة العليا للحج سبق ان اعلنت على لسان رئيسها الشيخ خالد العطية بانها ستقوم باتباع ضوابط صارمة في اختيار متعهدين من ذوي الكفاءة والامانه.

 الإتصالات : تمديد عمل شبكات الهاتف النقال فى العراق لمدة ستة أشهر

  العراق اليوم / خاص
أعلن مسؤول بالهيئة الوطنية العراقية للإتصالات والإعلام عن تمديد عملية منح إجازات الهواتف الخلوية في العراق لمدة ستة أشهر بعد أن كان مقررا إنهاء العملية في 22 كانون الأول القادم , وقال إن الهيئة إتخذت قرارالتأجيل بالتوافق مع عملية التصويت على الدستوروالإنتخابات القادمة.وقال الدكتور سيامند زيد عثمان المدير التنفيذي للهيئة إن هناك ضرورة لتوفير فرصة أطول من أجل النظر في العروض والتأكد منها، وستبدأ عملية البحث في العروض الجديدة بداية العام القادم.

 السماح للباعة المتجولين ببيع منتجاتهم على الإرصفة والساحات 

  بغداد / مصطفى محمد
أكد مصدر مسؤول في أمانة بغداد أنه تقرر السماح لجميع الباعة المتجولين والذين يفترشون الارصفة والساحات العامة والخاصة ببيع وعرض منتجاتهم .
واضاف المصدر بأن الاجراءات القانونية التي كانت تتخذ في السابق من تغريم الباعة ومفترشي الارصفة قم تم ايقافها في الوقت الحاضر بغية اعداد دراسة شاملة وتهيئة الأماكن الخاصة لاعادة المناظر الجميلة للعاصمة وبقية المحافظات .

 عدم السماح للموظف بترويج معاملات الحج

  بغداد / محمد مصطفى
أكد مصدر مسؤول فضل عدم الكشف عن اسمه أنه تقرر عدم السماح لجميع الموظفين بترويج معاملات الحج ( حاج أو متعهد ) في ديواني الوقف السني والشيعي .واضاف المصدر بأن هذا الأجراء جاء لاعطاء الفرصة للمواطنين على حد سواء وبامكان الموظف تقديم اجازة طويلة الامد بغية السماح له بترويج معاملة الحج.
الجدير بالذكر أن أغلب الموظفين مشمولون بالسفرات الخاصة والممنوحة من قبل الدولة ضمن خطة( الوفود والسفر ) والتي من المؤمل أن يعلن عنها في الأيام المقبلة .

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com