المولود وشعور الامومة 

 في اللحظة الاولى بعد ولادة الطفل تشعر الأم شعورا جديدا . انه شعور الأمومة وما أعظمه !! وفي الحال تنسى الأم ما مضى من آلام المخاض والولادة فيتدفق قلبها حبا وحنانا ورحمة بهذا الصغير الذي يملأ صراخه المكان وتبدأ تغمر بعطفها وحنانها هذا المولود الصغير .كذلك تجد الأم والأب يسارعان الى تطبيق ما أمر به النبي (صلى الله عليه وسلم) لهذا الصغير فيباشر الأب بالأذان في أذنه اليمنى ويقيم في أذنه اليسرى وذلك من أجل ألا يكون للشيطان سبيل اليه . قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) (من ولده له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان وهي الجن والشياطين وسر الأذان والإقامة ان يكون أول ما يقرع سمع الانسان كلمات النداء العلوي المتضمنة لكبرياء الرب وعظمته والشهادة التي أول ما يدخل بها في الاسلام فكان ذلك كالتلقين عند دخوله الدنيا كما تلقن كلمة التوحيد عند خروجه منها هذا حق المولود الاول أما الحق الثاني فهو تحنيكه فمن أحكام شريعة الاسلام استحباب تحنيك المولود عقب الولادة بقليل وهو ان تمضغ تمرة وتدخل جزءاً من الممضوغ في فم الطفل وتحريكه بلطف حتى تبلغ المادة جميع أجزاء الفم ولعل الحكمة من ذلك تحريك عضلات الفم ليستعد الطفل للقم ثدي أمه وليتمكن من الرضاعة في شكل حسن وطبيعي اضافة الى ان هناك قضية روحية هي ان يجتمع ريق الرجل الصالح مع ريق المولود لاجل البركة وللمولود حق ثالث وهو حلق رأسه والتصدق بزنة شعره فضة .. وفي ذلك حكمة بالغة في القضاء على الفقر وفي التكافل الاجتماعي اضافة الى تقوية شعر الطفل حيث ينمو له شعر جديد أفضل من الشعر الخفيف الذي ولد وهو عليه اما الامر الآخر فهو ان يعق عن المولود ويسن ان تكون عند الذبح شاتان وعن الانثى شاة واحدة ويفضل عدم كسر عظام العقيقة بل فصلها عن بعضها من مناطق المفاصل التي في جسم الشاة وهي لاجل سلامة الطفل فكانت صدقة عنه لحمايته من حوادث الايام وللوالدين ان يصنعا منها وليمة او يوزعاها على من يحتاج من الأقارب والأصدقاء.
بقي امر مهم جدا الا وهو تسمية المولود وختانه ويفضل يوم سابعه مع كل ما سبق عدا التحنيك يعجل في الساعة الاولى من الولادة اما ما مضى من امور فيفضل ان تكون سابع يوم لولادته فيختار له ابواه الاسم الحسن كما اوصى الرسول (صلى الله عليه وسلم) حيث ان الاسلام لم يترك صغيرة ولا كبيرة الا ووضع لها حدودا وسن لها سننا على صعيد الفرد والمجتمع وفيما يتعلق باسم المولود فقد اوصى الرسول (صلى الله عليه وسلم) ان يكون من الأسماء المحببة والحسنة والا يكون اسما كريها وقبيحا يدل على التشاؤم والتحقير والاذلال وفي هذه التفاتة حكيمة حيث ان الإسم له تاثير كبير في نفسية الطفل عندما يكبر فاذا كان اسمه حسنا فسيشعر بثقة كبيرة في نفسه ولايخجل من ذكر اسمه مطلقاً اما اذا كان اسمه سيئا يدل على الاذلال والمهانة والتحقير فلا بد انه سيشعر بالتردد من ذكره والبوح به والخجل منه ولذلك اثر سيء في نفسية الطفل . ان هذه الامور والاحكام السابقة وان كانت من قبيل المستحبات الا انه يجب العمل بها وتطبيقها بحذافيرها في اسرنا وفي اولادنا وفي اهلنا واقربائنا ، لاننا اذا تساهلنا في المستحب سيؤدي بنا الى التساهل في الواجب ثم الى التساهل في المفروض ثم الى التساهل في الاسلام كله وفي النهاية يقع المسلم الظاهري في حبائل الكفر ويتيه في متاهات الضلال المبين ويكون قد انسلخ من دينه واسلامه . الا فليأخذ المربون هذه المستحبات على أولادهم واحدة بعد واحدة ليحظوا برضا الله سبحانه وتعالى ويتحققوا بالاسلام قولاً وفعلاً عسى الله أن ينصرهم على اعدائهم ويعيد لهم مجدهم وكرامتهم وما ذلك على الله بعزيز..

 76 % من المعلمات السعوديات يجهلن الكومبيوتر

 أظهرت دراسة سعودية حديثة أن 76 % من معلمات المرحلة الابتدائية في مدينة جدة (غربي السعودية) ليس لديهن أي فكرة عن الكومبيوتر ومكوناته. وهدفت الدراسة التي نفذتها جامعة الملك عبد العزيز في جدة ومجموعة الجفالي للاتصالات وشملت مجموعة عشوائية من معلمات المرحلة الابتدائية في جدة، إلى محو أمية الكومبيوتر في المنطقة الغربية، حسب ما ورد بصحيفة الشرق الأوسط. وأشار صالح تركي مدير الأنشطة في تعليم بنات جدة، إلى أنه يتم الآن وضع خطة مستقبلية لتعليم الكومبيوتر، ومن أهم أهدافها الاهتمام بعمل دورات تدريبية لمعلمات المرحلة الابتدائية، وإدخال الكومبيوتر كعامل أساسي وليس اختياريا في جميع المراحل التعليمية، مع تخصيص لجان للإشراف على بنوك للأسئلة واجاباتها النموذجية، تعريف التلاميذ بالكومبيوتر عن طريق الأفلام العلمية بالمدارس والبرامج التعليمية، وتزويد كليات إعداد المعلمات بالأجهزة اللازمة للتدريب على استخدام الكومبيوتر. وقالت الدكتورة غدير الجفالى: "اذا كنا نسعى الى توسيع نطاق استخدام الكومبيوتر فى مدارسنا فلا بد أولا من الوقوف على اتجاهات المعلمة نحو استخدامها للكومبيوتر في مجال التدريس، ومن هنا جاء عنوان الدراسة اتجاهات المعلمات نحو استخدام الكومبيوتر فى التدريس، واعتمدت الدراسة على مسلمة أساسية هي: أنه كلما كانت اتجاهات المعلمة نحو استخدام الكومبيوتر إيجابية ساعد ذلك على نجاح عملية التدريس.

 البوتكس علاج فعال لافراز العرق

 اظهرتقريرجديد نشر في بريطانيا أن استخدام أسلوب الحقن بمادة "البوتوكس" الذي يستخدم في جراحات التجميل لشد عضلات الوجه يمكن أن يأتي بنتائج جيدة في علاج إفرازالعرق الزائد في منطقة الابط كما جاء بجريدة الزمان. واشارت نشرة "العقاقير وطرق العلاج" الطبية الى أن هذه الطريقة العلاجية اصبحت متوافرة حاليا كبديل للتدخل الجراحي لعلاج العرق المفرط الذي لا يضرالملابس بل يقود ايضا إلي تقليل ثقة الفرد بنفسه وربما يؤدى في النهاية إلي تقويض حياته الاجتماعية. ويعتبرالبوتكس باهظ الثمن حيث يحتاج المريض الذي يستخدمه إلي تكراره مرة كل ستة ايام علي يد خبراء مهرة في مجال العناية بالصحة. وحذرت نشرة "العقاقير وطرق العلاج " أيضا من أن هناك آثارا جانبية لهذه الطريقة العلاجية التى تتمثل في حدوث اعراض جانبية بالجلد أو شعورالمريض بالضعف أو آلام الذراع.

مستحضرات جمال النجمات 

 هناك العديد من النجمات لايستطعن الاستغناء عن بعض مستحضرات التجميل حيث يمثل ذلك اهمية خاصة لديهن فعلى سبيل المثال عارضة الازياء صوفي اندرتون تعتقد ان كريم الاساس المناسب هو أهم مستحضر بالنسبة لأية امرأة وعلى الرغم من انها لا تميل إلى استعمال الكثير من المساحيق على وجهها وتفضل المظهر الطبيعي في معظم الأوقات، فهى لا تستغني عنه ولكن هناك مشكلة العثورعلى نوعية كريم اساس مثالية ولذا فقد جربت العديد من الانواع، إلى ان اكتشفت صدفةً كريم الاساس (بورجوا) وبعد استعماله، فوجئت انه لا يخفي العيوب فحسب بل أيضا يرطب البشرة ويحميها من أشعة الشمس فوق البنفسجية. والاهم انه يخفف من مظهر التجاعيد. وبالنسبة لفتاة النجمة باريس هيلتون تحب كل ما هو جديد، ولا تستطيع مقاومة تجربته ولكنها سعيدة جدا بمستحضر ريسورفس بيل من لانكوم، فهو مفيد فى للبشرة التى تعانى من اثار السهر ، وهو مركب للاستخدام المنزلي من دون ان يفقد تأثيره المنعم بها النجمة ليندسي لوهان تستخدم مستحضر سانشويل كلون من هيلينا روبنشتاين، فهو كريم اساس رائع ينساب على البشرة بسهولة ويعطيها مظهرا طبيعيا حيث تعاني من كثرة النمش في الوجه.العارضة إيل ماكفرسون الاسترالية، تفضل استعمال مستحضر سان تروبيز للحصول على لون برونزي بدلا من أخذ حمامات شمس،

طبخات

 قطايـف مقليـة 

 المقادير:
2 علبة قشطة مطبوخة 12 رقائق حجم كبير قطايف 6 أكواب زيت للقلي 3 أكواب شربات 2/1 كوب فستق ناعم للتزيين
الطريقة:
طريقة تحضيرالشربات:
ترفع درجة حرارة المزيج لدرجة الغليان بعد ذلك، تضاف ملعقة صغيرة من عصير الليمون ويترك المزيج حتى يغلي ببطء ويتكاثف تضاف ملعقة صغيرة من كل من ماء الورد يترك المزيج على النار لبضع دقائق ثم يترك ليبرد.
طريقة تحضيرالقشطة المطبوخة.
يوضع المزيج على نار هادئة مع التحريك المستمرعندما يغلي المزيج، يترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق ثم يسكب وهو ساخن في طبق حتى يبرد تمزج علبتان القشطة مع الخليط السابق لتصبح جاهزة للاستعمال تضاف بعد ذلك القشطة إلى رقائق القطايف وتطبق رقائق العجين وتلحم أطرافها بحيث يكون الحشو في الداخل تقلى القطايف في الزيت الحار حتى تكتسب لوناً ذهبياً ثم توضع في الشربات وهي ساخنة ثم تزيّن بالفستق الناعم

 يعملوها الصغار ويروح ضحيتها الكبار !!

 أصيب ثلاثة أشخاص بإصابات مختلفة في مشاجرة بين عائلتين بقرية بهجورة بنجع حمادي بسبب لعب الأطفال. ذلك حيث تلقي اللواء هارون محمد حسن مدير أمن قنا إشارة من مستشفي نجع حمادي-كما جاء فى الجمهورية- بوصول هشام محمود مدني "20 سنة" ويوسف حجاب "28 سنة" ومحمد محمد أحمد جاد "23 سنة" مصابين بإصابات مختلفة بالرقبة والذراعين في مشاجرة بقرية بهجورة. أكدت تحريات المقدم أيمن فتحي رئيس مباحث نجع حمادي ومعاونة النقيب محمود المصري أن مشاجرة نشبت بين عائلتي "الجزارين" والغنامة" بعد الإفطار بسبب لعب الأطفال.. واستخدمت فيها السواطير والسنج والشوم.. واستمرت حتي السحور.. ألقي القبض علي طرفي المشاجرة من العائلتين.. وأحيل المتهمون إلي نيابة نجع حمادي للتحقيق.

ابتعدي عن الهزهزة حتى لاتقتلي طفلك 

 تتسبب الأمهات في إصابة أطفالهم بمرض خطير دون قصد . فقد يبكي الطفل بكاءا شديدا فتسرع الأم للإمساك به وهزهزته بشده حتى يخيفه ويتوقف عن البكاء , في حين أن هذه الأم قد تتسبب في إسكات ابنها إلى الأبد بسبب هذه الحركه المعتاده عند كثير من الناس وحول ذلك تقول الدكتورة ليوسيندا دايكز : كثير من الاباء لا يعلمون أن هزهزة الطفل قد تكون ضارة به , فقد يصاب لطفل بمرض يسمى مرض هزهزة الطفل وهو مرض يكون فيه تدمير دائم للمخ وفي بعض الحالات قد يتسبب في موت الطفل حيث توضح الدراسات ان حوالي ثلث الاطفال الرضع المصابين بهذا المرض يموتون والثلث الاخر يشفى تماما وحوالي 30% الى 40% يصبحون معاقين اعاقه دائمه وان الاباء الذين يمسكون بأطفالهم من اكتافهم او من اذرعهم ويهزونهم .. تتحرك طبقا لذلك رؤوسهم الى الامام والى الخلف مما يسبب تحرك المخ داخل جمجمة الطفل فإذا اخذنا في الإعتبار أن الاطفال عامة يكون حجم الجمجمة لديهم كبيرا بالنسبه لاجسامهم فإن ذلك يسمح للجمجمة بحركه اكبر للمخ عند الإهتزاز خاصه عند الاطفال الذين تقل سنهم عن سنتين ... والذين لاتزال عضلات الرقبة ضعيفه عندهم , مما يسبب صعوبه تثبيت الرأس عند الاهتزاز ,كل هذا يسبب حمايه أقل من الإصابه بهذا المرض. وتضيف الدكتورة ليوسندا : وكذلك كثير من الاباء يعتقدون خطأ انه بهزهزة الطفل قد يخيفونه دون ايذائه بدنيا , وعلى هؤلاء الاباء ان يجدوا وسيله اخرى اكثر امنا من هذه الطريقه ليتعاملوا بها مع الطفل كثير البكاء . فإن الاصابه من جراء هذه الاهتزازات قد تكون اشد من الاصابات المباشرة التي تسبب صدمات او اصابات مرئيه .. ولكن مرض هزهزة الطفل قد تكون فيه الاصابه اشد علاوة على انها اصابه غير مرئيه. وهناك بعض الاعراض التي يتسم بها المرض مما يفيد في سرعة تشخيصه مثل عدم النوم او القلق والهيجان والقيء , وفقدان الشهيه .. وتظهر اهمية سرعة التشخيص في امكان منع التعويق الدائم وقد تمنع أيضا موت الطفل بسبب هذا المرض ,,فإنتبهي عزيزتي الأم.

 الصين تبيع الأطفال من خلال الانترت

 تحقق الشرطة الصينية فى شنجهاي بخصوص إعلانات تعرض أطفالاً للبيع على موقع صيني على شبكة الانترنت تملكه شركة اي . باي. ووعدت الإعلانات التي نشرت على موقع ايتشنت يوم بتقديم أطفال أعمارهم أقل من مئة يوم من إقليم هينان الفقير بسعر 28 ألف يوان (3500 دولار أميركي) للذكر و13 ألف يوان للأنثى. وتصفح أكثر من 50 شخصاً الموقع إلا أنه لم تتم عملية شراء قبل أن ترفع تلك الإعلانات سريعاً، كما ذكرت جريدة البيان. وتعد جريمة بيع الأطفال والنساء مشكلة كبيرة في الصين حيث لا تسمح قوانين تحديد النسل للأزواج إلا بإنجاب طفل واحد في المدن على الأقل.

مهما كانت طبيعتك فلن تعلو على الأكل الصحى 

 هل أنت رشيقة وتودين الحفاظ على وزنك ؟أم مصابة بالسمنة وتودين التخلص منها؟أم تودين الحفاظ على صحتك؟فى كل الأحوال أنت بحاجة لإتباع نظام خاص فى رمضان
الإفطار - طبق شوربة صغير - شريحة من اللحم الخالي من الدهن أو ربع فرخة أو ربع أرنبة أو ما يساوي هذه الكمية من السمك و يستحسن أن تكون مشوية أو مسلوقة فالتحمير يعقد الأمور أمام المعدة الخاوية .
- طبق خضار مطهو (ني في ني) مع ربع رغيف خبز بلدي. - طبق سلطة صغير .
- برتقالة أو عشر حبات فراولة أو ما يساوي ذلك من أي فاكهة أخرى
السحور: - كوب زبادي مع ملعقة عسل أبيض. - ست ملاعق فول مدمس مع قطعة توست. - قطعة جبن قريش .
وعليك بالفول المدمس فهو وجبة سحور محببة لأنه يمكث بالمعدة والأمعاء لفترة طويلة و يقضي على الشعور بالجوع كما أنه يحتوي على الفيتامينات والبروتينات المفيدة ويعطي الطبق منه 270 سعرا حراريا وبطبيعة الحال, فإنه يفضل أن يكون السحور متأخرا أي بعد الثانية عشرا والسنة الشريفة تنصح بتأخير السحور حتى يتمكن الصائم من مقاومة الشعور بالجوع في الأيام الأولى للصيام,, خاصة بالسحور يجب تجنب تناول الحوادق والتوابل والمخللات والأطعمة الحريفة لأنها تسبب الإحساس بالعطش أثناء الصيام. *أما الممنوعات في الإفطار
- شرب العصائر والمياه الغازية التي تؤخر الهضم وتسبب الإنتفاخ.

بالرضا والتأقلم عمرك أطول 

 دائماً يحسد الأشخاص الذين فى خريف لبعمر أو الأكثر تقدماً فى العمر الأصغر منهم سناً على الفرص المتاحة لهم وعلى سعادتهم ، فهذه دلالة واضحة على انهم غير ناضجين وغير قادرين على التأقلم مع سنوات عمرهم السائرة نحو المستقبل .
فاحذروا لانه يمكن لمشاعر الحسد والغيرة أن تؤدى الى مشاعر عدائية تتسبب بتقدم الانسان فى السن أكثر من أى سبب اخر ، باستثناء المرض الشديد.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com