وزارة التجارة تعد المواطنين بالايفاء بالتزاماتها في توزيع مواد الحصة التموينية كاملة

 العراق اليوم / خاص
اعلن مصدر مخول في الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية ان الفترة القادمة ستشهد تحسنا كبيرا في تجهيز وتوزيع مفردات البطاقة التموينية.
واضاف المصدر ان وزارة التجارة تعد المواطنين المشمولين بنظام البطاقة التموينية بالايفاء بالتزاماتها في توزيع مواد الحصة التموينية كاملة اعتبارا من شهر ايلول 2005.موضحا ان الوزارة ابرمت عقودا مهمة لتوريد المواد الغذائية مع شركات رصينة مختصة ومن مناشئ عالمية معروفة بمواصفاتها الجيدة.مشيرا الى ان عملية تجهيز العوائل بمادة معجون الطماطة زنة 850 غم لشهر رمضان ستكتمل خلال ايام تباعا و ان اعتمادا ماليا فتح الاسبوع الماضي لشراء مئة الف طن من السكر الايراني.موضحا ان تحسنا حصل بالنسبة لمادة الشاي حيث دخلت العراق كميات منها بلغت اكثر من ثلاثة الاف طن.مؤكدا ان شحنات الشاي ستصل الى مخازن وزارة التجارة في الايام القليلة القادمة وستسد الحاجة الشهرية التي تبلغ 5700 طن شهريا.كما ان عقوداً مهمة لاستيراد زيت عباد الشمس وقعت مع شركات عالمية بلغت (113000) طن وتم بموجبه توجيه دعوة جديدة لتوريد كميات كبيرة من هذه المادة فضلا عن المفردات التموينية الاخرى.

وزير العمل يؤكد على معالجة البطالة بشكل سريع 

 العراق اليوم / خاص
اكد السيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية على اهمية معالجة البطالة التي تعد آفة اجتماعية كبيرة بشكل شامل وواسع في ضوء اقرار مجلس الوزراء بتشكيل اللجنة الوطنية العمال للتشغيل التي يرأسها وزير العمل.وقال مصدر مسؤول في وزارة العمل: ان هذا التاكيد جاء اثر عقد مجلس ادارة الضمان وتقاعد العمل الاجتماعي اول اجتماع له برئاسة الدكتور ادريس هادي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الذي قال:ان اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء ستأخذ بنظر الاعتبار الاسس الموضوعية لسياسة التشغيل التي تعتمد على قاعدة المعلومات وعلى وفق حاجة سوق العمل والاختصاصات في الدوائر الحكومية.واضاف المصدر: ان السيد الوزير شدد على اهمية النشاط الاستثماري لاحوال الضمان الاجتماعي للعمال والعمل الجاد والمخلص على زيادة الرواتب التقاعدية للعمال المضمونين وبما يتماشى مع التطورات الجديدة الحاصلة في البلد

زيادة رأس مال صندوق تسليف المواطنين والموظفين 

 بغداد / مصطفى محمد
أكد مصدر مسؤول في رئاسة الدولة بأنه تمت زيادة راس مال صندوق الاسكان الخاص بتسليف الموطنين الذي يتولى مهمة تسليف المواطنين والموظفين وتمكنهم من معالجة مشاكلهم على وفق آلية وضوابط حددها الصندوق.
الجدير بالذكر ان الصندوق لا يزال يمنح المواطنين القروض الخاصة في اكمال بناء منازلهم وفقاً للضوابط المعمول بها في العام الماضي.

 إنشاء منطقة حرة من قبل المستثمرين السعوديين في الحدود الاردنية - العراقية

 العراق اليوم/ خاص
ينوي المستثمرون السعوديون انشاء منطقة حرة خاصة متعددة الاغراض عند الحدود الاردنية العراقية في نقطة تقاطع طريق الكرامة في الاردن ، وقد قام المهندس خالد بن سعد بن خالد بانشاء شركة اردنية في المنطقة ، ووفقا لقرار مجلس الوزراء الاردني بتاريخ 4 مايس 2005م ، فقد تم الاتفاق على اعفاء هذه المنطقة الحرة من الضرائب العديدة والرسوم الجمركية على الخدمات التي تقدمها ، ويصرح لهذه المنطقة الحرة ان تقوم بتنفيذ انشطتها وفقا لأحكام قانون المناطق الحرة . ان فكرة انشاء هذه المنطقة الحرة جاءت بعد دراسة وبحوث في الاقتصاد الاردني والذي يشهد نموا كبيرا ، ويعود الفضل في ذلك الى الاستقرار السياسي والامني والاقتصادي والاجتماعي في الاردن حيث ان الاردن تتمتع دائما بسمعة طيبة على الصعيد الدولي والعربي والاقليمي . وبالاضافة لذلك فان الاردن تتمتع بموقع مميز في متناول لاسواق العربية والاوربية مما يسمح بسهولة النقل الى الاسواق العالمية .
ومما يذكر فان الاردن هو عضو في اتفاقيات التجارة العربية الحرة وفي الاتفاقيات التجارية مع معظم بلدان العالم بما فيها الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوربي والصين و تقع المنطقة الحرة الخاصة والمتعددة الاغراض في منطقة الكرامة على الحدود العراقية وبالتحديد عند المنفذ التجاري الوحيد للعراق الى العالم ، حيث انها النقطة الوحيد التي تدخل عبرها الواردات ومساعدات الامم المتحدة والمساعدات الاخرى التي تقدم للعراق من الدول الاخرى لغرض اعادة اعمار العراق . وتبعد المنطقة 370 كم عن عمان ، عاصمة المملكة الاردنية الهاشمية ومسافة 680 كم ، عن ميناء العقبة الاردني.
ان موقع المنطقة الحرة يتميز بقربه من المملكة العربية السعودية ومصر وسوريا وفلسطين ولبنان وتركيا ودول الخليج بالاضافة الى البلدان العربية الاخرى وأوربا.

المالية تضع ضوابط جديدة للتعيين في المؤسسات الحكومية  

 بغداد / سالم تكليف
وضعت وزارة المالية الية جديدة للتعيين في المؤسسات الحكومية والوزارات بدلا من الضوابط التي كان معمولا بها سابقا بالتعيين حسب الاختصاص.
وقال مصدر مسؤول في وزارة المالية ان الوزارة قامت بمنح صلاحيات للوزارات كافة للتعيين في مؤسساتها ودوائرها حسب حاجة تلك الدائرة الحكومية وذلك لسد النقص الحاصل. واضاف انه سيتم معاملة الاختصاصات بالمنح والمخصصات فضلا عن الرواتب التي خصصت لهم.

(100) الف دينارمخصصات شهرية مقطوعة لحراس المؤسسات الحكومية  

 بغداد / سالم تكليف
حصلت وزارة المالية على الموافقات الرسمية من مجلس الوزراء بشان منح حراس المؤسسات الحكومية مخصصات شهرية مقطوعة (100) الف دينار ، وسيتم منحهم المخصات المذكورة اعتبارا من الشهر الجاري
الجدير بالذكر ان المخصصات المقررة جاءت اسوة ببقية افراد الحماية بالمؤسسات الحكومية نتيجة تعرضهم للخطر من اجل حماية المال العام .

 الخارجية تحدد شروط وضوابط منح سمة الدخول الى العراق

 بغداد / مصطفى محمد
اكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بان الوزارة وضعت ضوابط جديدة لتنظيم دخول الاجانب والوافدين الى العراق وشروط منح سمة الدخول.
واضاف المصدر بان رعايا دول التحالف ليسوا بحاجة الى سمة الدخول.
وينطبق هذا على رعايا هذه الدول ممن يحملون جوازات سفر عادية والمتعاقدين في مشاريع اعادة اعمار العراق على ان لاتتعدى مدة اقامتهم في العراق نهاية كانون الاول من العام الجاري (2005) واشار المصدر الى ان الرسوم المفروضة لمنح سمة الدخول هي (50) دولار للسمة السياحية و (80) دولار لسمة الدخول و (150) دولار للسمة متعددة الاغراض و(200) دولار لسمة الاقامة.
الجدير بالذكر ان الدبلوماسيين وبعض الشخصيات المهمة والوفود الرسمية سيتم اعفاؤهم من هذه الرسوم .

 استحداث الية جديدة لتقييم الشهادات لكشف حالات التزوير في وزارة التعليم العالي

 العراق اليوم / خاص
استحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الية جديدة لتقييم الشهادات العلمية لكشف حالات التزوير في الشهادات التي ترد الى الوزارة بهدف تقييمها.
وقال مصدر مسؤول في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ان الوزارة تبنت اليه جديدة لتقييم الشهادات العلمية تسمى(التقييم المؤقت) والذي يمنح الى المتقدم في اليوم نفسه بعد ان يتم تسلم وثائقه وشهاداته الاصلية المصدقة والمستوفية للضوابط.
مشيرا الى ان الوزارة تقوم بعد اصدار التقييم المؤقت بمفاتحة سفارة العراق في البلد المانح للشهادات او الجامعة المانحة للشهادة بهدف التاكد من صحة صدورها وعلى ضوئها يتم اجراء التقييم النهائي وبذلك يتم الكشف عن اي محاولة للغش او التزوير نتيجة للاجابات التي تتسلمها من الدولة المانحة للشهادة.
واوضح المصدر ان الاجراءات الواجب على المتقدم تقديمها تتضمن شهاداته العلمية وتقديم كتاب صادر من جهة ايفاده يوضع مباشرته وحاجته الى التقييم اذا كان موظفا فضلا عن تقديم جواز السفر الاصلي خلال فترة الدراسة لتدقيق الاقامة المطلوبة المحددة بالتعليمات النافذة وتقديم شهادته العلمية فضلا عن الشهادة السابقة لتحديد الخلفية العلمية.
وبين المصدر ان الوزارة شكلت ست لجان متخصصة تتولى عملية تقييم الشهادات..

 المالية تضع شروط جديدة لتسليف موظفي الدولة

 العراق اليوم / خاص
اصدرت وزارة المالية تعليمات وضوابط جديدة لتسليف موظفي الدولة من هذه الشروط ان يكون مبلغ التسليف مليوني دينار كحد اعلى مع وضع نسبة محددة لكل دائرة بصدد الموظفين الراغبين بالتسليف على ان لاتزيد فترة التسليف عن سنتين .
هذا وقد حددت التعليمات الجديدة للمشمولين بالتسليف بان لاتقل خدمتهم عن خمسة سنوات وان يكونوا ضمن الملاك الدائم وان يتضمن ذلك كفالة من احد الموظفين في دائرته .

خلال العام المقبل مديرية المرور العامة تباشر العمل باجرأت السوق  

 بغداد / سالم تكليف
اعلن مصدر مسؤول في مديرية المرور العامة ان المديرية ستباشر العمل بارقام السيارات الدائمية واجازات السوق خلال عام (2006).
واشار المصدر الى ان المعمل الخاص بارقام السيارات والاجازات لعموم المركبات سيصل بداية العام المقبل حيث تم التعاقد على استيراد هذه المستلزمات مع احدى الدول الاجنبية .
واكد المصدر انه سيتم بموجب العقد تجهيز المديرية بمعمل خاص للارقام والاجازات لمنح الارقام الدائمية واجازات سوق وفق مواصفات عالمية يصعب تزويرها موضحا ان جميع الارقام بما فيها المديرية سيتم استبدالها بارقام دائمية ذات مواصفات جديدة فضلا عن اجازات سوق السيارات بنوعيها العمومي والخصوصي وان اصدار الارقام الجديدة سيسهم في السيطرة على السيارات الداخلة الى العراق لحفظ الامن والقضاء على مصادر السيارات المفخخة.

الداخلية ... تعيين ضباط من دائرة المفتش العام لمراقبة الخروقات القانونية لدى الاجهزة الامنية 

 العراق اليوم / خاص
استمرارا" بالجهود المبذولة من قبل وزارة الداخلية بتطبيق القانون واحترام حقوق الإنسان وعدم انتهاك هذه الحقوق واحترام الحرمات والحقوق الشخصية لكافة أبناء المجتمع ومن ضمنهم المتهمين بقضايا شتى وهي الدعوات التي أصبحت ومن خلال توجيهات السيد باقر جبر الزبيدي وزير الداخلية سياق عمل ثابت لكافة أجهزة الوزارة والمسؤولين فيها فبعد استكمال تعيين قضاة للتحقيق في كافة ألوية المغاوير ودوائر الوزارة ذات العلاقة بتنفيذ أوامر الاعتقالات ضد المشتبه بهم وعدم خروج أية قوة من هذه القوات ألا بعد صدور قرار
من قاضي التحقيق واطلاق سراح من لم تثبت أدانتهم فورا" وخلال المدة القانونية المحددة للتوقيف امر وزير الداخلية واحقاقا" للحق ولعم التجاوز على هذه الحقوق بتعيين ضباط من دائرة المفتش العام في الوزارة لرصد أية حالات مخالفة للقانون ومعاقبة المقصرين بأشد العقوبات. وجاء هذا الاجراء على خلفية المؤتمر الذي عقد برعاية السيد وزير الداخلية وبحضور السيدين وزيرا حقوق الإنسان والعدل والذي فيه أعلن عن ثمانية توجيهات ملزمة لدوائر وزارة الداخلية تعبر جمعيها عن احترام حقوق الإنسان وعدم انتهاك هذه الحقوق مع جميع أفراد المجتمع ونبذ أعمال العنف والاغتيالات المبنية على أسس طائفية واعمال العنف التي تؤدي إلى انتشار الجريمة في المجتمع . من جهة احرى " أوعز وزير الداخلية ومن جانب آنساني وتكريما لايام الشهر الكريم شهر رمضان المبارك لقوات حفظ النظام في الوزارة بترتيب لقاءات بين المعتقلين على ذمم قضايا أمنية مختلفة وعوائلهم من اجل الاطمئنان على أحوالهم وظروفهم وحسن المعاملة التي يتلقونها من قبل دوائر وزارة الداخلية.

 أفتتاح معتقل جديد شمال العراق

 بغداد/مصعب المدرس
أفتتح في محافظة السليمانية معتقلا جديدا و يعرف بمخفر سوسي و هو من أحدث المعاقل و الذي يتسع الى 1700 معتقل و يعتبر هذا المعتقل خطوة مهمة في نقل عمليات الاعتقال الى العراقيين أكد ذلك العميد وليام براندبيرغ القائد العام لعمليات الاعتقال و أضاف: أن هذا المعتقل سيكون أول معتقل يتم تسليمه بالكامل الى السيطرة العراقية بعد أنهاء تدريب الجنود العراقيين على أن تكون لديهم الثقة بأمكانية أدارة هذا المعتقل حيث تم البدء بالعمل حال وصول قوة المهام 33 في السابع عشر من تشرين الاول و هو سيبنى على طراز روسي ومن جانبه أضاف الرائد فرانك ماكورمك: ان المقاولين قد باشروا العمل بصورة سريعة و كان لديهم 300 عامل يعملون في فترتين و قد أسهم هؤلاء العمال بشكل فعال في تحسين هذا المعتقل و سيكون لهم الدور الاكبر في أنجاز العمل حيث تم أختيار شركة انشاءات عراقية والتي بدورها تسهم في جلب الايدي العاملة و خلال عملية الصيانة قامت الشركة العراقية بأستخدام 250 عاملا و تعاقدت مع 150 شخصا للقيام بأعمال التأهيل و يقول سردار فائق رئيس المهندسين في شركة أي سي سي للمقاولات العالمية: أن الشركة قد دفعت أجورا جيدة لكل العاملين و من جانبها فقد أنفقت قوات متعددة الجنسيات حوالي 8 ملايين دولار لصيانة البناية و الفترة الحالية قد شهدت تشغيل نحو 150 حارسا عراقيا مع أفراد قوة مهام 33 في هذا المعتقل و سينضم اليهم 350 حارسا عراقيا بينما يتم انهاء التحضيرات لتسليم المعتقل الى العراقيين و يتوقف هذا على كفاءة الحراس العراقيين و قدرتهم على تقديم ذات الخدمات التي تقدمها قوات التحالف.

 استمرار العمل في تاهيل محطة ماء القادسية في بغداد

 العراق اليوم / خاص
في سبيل القضاء على المشاكل والعوقات التي تعيق وصول الماء الصالح للشرب الى المواطنين تعمل دائرة ماء بغداد بشكل متواصل
من اجل توفير المياه الصالحة للشرب لاكبر شريحة من الموطنين من سكنة مدينة بغداد وطبقا للمواصفات العالمية من حيث النقاوة . وفي حديث مع مدير المشرف على مشروعي القادسية المهندس عيسى الرزوقي اكد الى ان مشروع تاهيل محطة ماء القادسية الذي يغطي جانب الكرخ واجزاء قليلة من الرصافة يتم العمل فيه حاليا متضمنا صيانة المضخات والمعدات واستبدال قسم منها طيلة موسم الشتاء وذلك بسبب قلة استخدام الماء اضافة الى ان العمل سيتضمن الاستغناء عن بعض المعدات القديمة وإبدالها بمعدات حديثة ومتطورة .مشيرا الى ان المحطة ستكون جاهزة للعمل في موسم الصيف القادم من خلال القضاء على شحة المياه وبين الرزوقي عن وجود بعض المعوقات التي تعيق العمل في عملية التاهيل والتي منها قلة المبالغ المصروفة وعجز في ميزانية دائرة ماء بغداد

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com