مــارادونا قد يتولى تدريب منتخب الأرجنتـين

  يبدو أن أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا في طريقه لتولي تدريب منتخب بلاده بعد أن نجح في التعافي من الإدمان والتعافي من آثاره السلبية التي تراوحت بين أزمات نفسية وسمنة مفرطة نجح في علاجها بعملية جراحية. وجاء الخبر على لسان رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم خوليو غروندونا الذي أكد الجمعة أن النجم السابق سيلعب دورا مع منتخب الأرجنتين وقد يتولى تدريب الفريق بعد نهائيات كأس العالم 2006. لكن غروندونا الذي كان يتحدث بعد يوم واحد من اجتماعه مع مارادونا لمناقشة مستقبله مع الفريق الوطني، قال إن الوقت ما زال مبكرا للحديث بشكل محدد عن الدور الذي سيلعبه النجم السابق، نافيا في الوقت نفسه شائعات بأن المدرب خوسيه بيكرمان سيستقيل إذا حصل مارادونا على سلطات كبيرة داخل الفريق. وأضاف رئيس الاتحاد أن دور مارادونا سيتحدد عقب المباراتين الوديتين اللتين ستخوضهما الأرجنتين في الفترة المقبلة ضد منتخبي إنجلترا وقطر. من جانبه حاول مارادونا تهدئة المخاوف بشأن احتمال حدوث خلاف مع بيكرمان عندما قال إنه لا يريد أن يجرح مشاعر الآخرين ولا يرغب في المساس بأحد.يذكر أن مارادونا بدأ يظهر على الساحة العامة بقوة بعد تعافيه من إدمان المخدرات حيث يقدم برنامجا تليفزيونيا شهيرا يستضيف خلاله عددا من نجوم الرياضة والسياسة على حد سواء.

 التشيــكي بافل ندفيــد يعود لمنتـخب بلاده

 اعلن الاتحاد التشيكي لكرة القدم امس ان صانع العاب يوفنتوس الايطالي بافل ندفيد الذي اعتزل اللعب دوليا، يعود الى تشكيلة تشيكيا لمواجهة النروج في 12 و16 نوفمبر الجاري في اوسلو وبراغ على التوالي ضمن الملحق الاوروبي المؤهل الى نهائيات مونديال 2006 في المانيا.وكان ندفيد (33 عاما) الحائز جائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في اوروبا عام 2003، اعلن اعتزال اللعب دوليا بعد امم اوروبا 2004 في البرتغال على غرار العديد من النجوم الدوليين، وبعودته الى منتخب بلاده يحذو حذو اثنين ممــن نالوا الجائزة نفسها هما الفرنسي زين الدين زيدان والبرتــغالي لويس فيغو.وظهر ندفيد لاخر مرة مع المنتخب التشيكي في الاول من يوليو 2004 في نصف نهائي امم اوروبا، حيث خسرت تشيكيا بالهدف الفضي (في نهاية الوقت الاضافي الاول) امام اليونان التي توجت لاحقا بطلة على حساب المنتخب المضيف 1/صفر ايضا.

 إنتر ميلان يتعادل سلبيا مع لاتسيو

  واصل إنتر ميلان نتائجه المخيبة بسقوطه في فخ التعادل السلبي أمام مضيفه لاتسيو، على الملعب الأولمبي بروما ضمن مباريات المرحلة الحادية عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
وعزز إنتر ميلان موقعه في المركز الرابع برصيد 20 نقطة مقابل 16 للاتسيو التاسع, مع العلم أن هذه المباراة الثالثة على التوالي التي يفشل فيها إنتر ميلان في تحقيق الفوز خصوصا بعد خسارته أمام روما 2-3 وتعادله مع سمبدوريا 2-2 في المرحلتين الأخيرتين.
وفي مباراة ثانية, سحق إمبولي ضيفه ريجينا بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها كريستيان ريغانو (7) وفرانشيسكو تافانو (67) وإيغلي فونونوتشي (90). وبذلك يصعد الفريق للمركز السادس مؤقتا برصيد 17 نقطة مقابل 9 لريجينا الخامس عشر. وتختتم المرحلة اليوم بلقاء يجمع إسكولي مع فيورنتينا, وكالياري مع تريفيزو, ويوفنتوس مع ليفورنو, وميسينا مع روما, وميلان مع أودينيزي, وبارما مع ليتشي, وسيينا مع كييفو, وباليرمو مع سمبدوريا.

منافسة قوية على لقب أفضل لاعب أفريقي 

  تنتظر الجماهير الكروية الأفريقية إعلان قائمة اللاعبين المرشحين لنيل لقب أفضل لاعب كرة قدم في قارة أفريقيا للعام 2005 ، حيث سيتم الاعلان عنها من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، علماً بأن القائمة ستضم بين ثناياها خمسة لاعبين من نخبة لاعبي الكرة الأفارقة الذين يحترفون في أندية أوروبا، و هو ما سيشعل المنافسة المستعرة أصلا بين نجوم كبار أمثال العاجي ديديه دروغبا ، و الكاميروني صامويل إيتو ، و الغاني مايكل ايسين، و المصري أحمد حسام " ميدو " ، وغيرهم من اللاعبين المحترفين في صفوف الأندية. ديديه الرهيب قادم بقوة لخطف لقب أفضل لاعب كرة أفريقي ومن المقرر أن يعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن اسم اللاعب الفائز بلقب أفضل لاعب كرة قدم أفريقي في التاسع من شهر كانون ثاني ( يناير ) المقبل، في احتفال كبير تحتضنه مدينة آبوجا النيجيرية ، وهي المرة الأولى التي يقام فيها هذا الاحتفال حيث دأب الاتحاد الأفريقي على إقامة هذا الاحتفال سنويا في جنوب أفريقيا منذ أن تم الإعلان رسميا عن تنظيم هذه المسابقة بين لاعبي القارة السمراء.و سيتم على هامش الاحتفال المركزي الإعلان عن جوائز أفضل منتخب كرة قدم أفريقي ، و أفضل ناد ، و أفضل مدرب ، و أفضل حارس مرمى ، و أفضل لاعبة ، و أفضل لاعب صاعد ، إلى جانب الاعلان عن أفضل لاعب في بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم .و يتوقع مراقبون و متابعون أن المهاجم العاجي ديديه دروغبا مهاجم تشيلسي الانجليزي سيكون على رأس القائمة بعد أن قاد بلاده ساحل العاج للتأهل لكأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخها ، إلى جوار المهاجم الكاميروني صامويل إيتو مهاجم برشلونة الاسباني وصاحب الجائزة العام الماضي ، و الذي فشل منتخب لاده في التأهل للمونديال، و يتوقع آخرون دخول لاعبين جدد للقائمة أمثال الغاني و الغاني مايكل ايسين لاعب تشيلسي الانجليزي ، و الكاميروني هارونا دينداني لاعب لانس الفرنسي ، والتوجولي إديابور لاعب موناكو الفرنسي ، والنيجيري أوستن أوكوشا لاعب بولتون واندرز الانجليزي ومواطنه مارتين أوباجي لاعب انترميلان الإيطالي ، المصري أحمد حسام " ميدو " ، لاعب توتنهام الانجليزي ، ومواطنه أحمد حسن لاعب بشكتاش التركي .و ينبع إختيار دروغبا ضمن الأسماء المرشحة للقب لتألقه اللافت مع منتخب بلاده ساحل العاج ، و فريقه الانجليزي تشيلسي ، بعد أن تمكن من قيادة منتخب بلاده لولوج نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ الدولة ألأفريقية الصغيرة، حيث سجل دروغبا وحده تسعة أهداف لمنتخب بلاده الكاميروني صمويل ايتو أقوى منافسي دروغبا وعلاوة على تألقه مع منتخب بلاده كان دروغبا حاضرا مع فريقه تشيلسي الانجليزي الذي يلعب له كمحترفا ، فقد أحرز مع الفريق اللندني لقب الدوري الإنجليزي العام الماضي ، و تميز بتسجيل الأهداف المؤثرة لمصلحة تشيلسي ، كما فاز مع تشيلسي بلقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية بعد هزيمته لليفربول في النهائي قبل نحو شهرين.

دومينيك : فييرا ساهم في عودة الثلاثي زيدان وتورام وماكيليلي عن قرار الاعتزال 

  اعلن مدرب منتخب فرنسا لكرة القدم ريمون دومينيك ان لاعب وسط يوفنتوس الايطالي الدولي الفرنسي باتريك فييرا ساهم في عودة الثلاثي زين الدين زيدان وكلود ماكيليلي وليليان تورام عن قرار الاعتزال الدولي. وأكد دومينيك في تصريح ان "باتريك فييرا كان صلة وصل في الموضوف وساهم في عودة الثلاثي زيدان وماكيليلي وتورام الى المنتخب. لقد لعب دور الوساطة بيني وبينهم"، مضيفا "لو لم يوقع فييرا ليوفنتوس، أعتقد بأنني كنت سأعاني كثيرا للتوصل الى اقناعهم".وتابع "في ذلك الوقت كان باتريك فييرا قائدا للمنتخب وساهم في الحوار بيني وبين اللاعبين الثلاثة. هذا أمر مهم يجب التأكيد عليه". وكان زيدان وماكيليلي وتورام قرروا مطلع اب/اغسطس الماضي العودة عن قرار الاعتزال الدولي والعودة الى صفوف المنتخب لمساعدته في تصفيات مونديال 2006.

بيكهام : باستطاعة ريال مدريد الفوز بدوري ابطال اوروبا 

 يعتقد ديفيد بيكهام نجم منتخب انجلترا ونادي ريال مدريد الاسباني ان تأهل فريقه لدور 16 في دوري الابطال الاوروبي لكرة القدم يثبت انه يستطيع المنافسة على لقب البطولة هذا الموسم.ونقلت مصادر عن بيكام قوله : كنا بدون بعض لاعبينا المهمين إلا أننا اثبتنا اننا فريق متماسك واننا نستطيع التكيف عندما يغيب عن صفوفنا بعض اللاعبين.وأضاف بيكهام "عندما كنت العب لمانشستر يونايتد فزنا بدوري الابطال الاوروبي في عام 1999 لاننا كنا فريقا عظيما ولم نواجه اي صعوبات عندما غاب بعض اللاعبين , اعتقد اننا مقبلون على تحقيق انجاز مماثل هنا."وقال بيكهام : أنا على قناعة بان هذا الفريق يمكنه المضي قدما وقطع شوط طويل في هذه البطولة إلا أنه يتعين علينا الاستمرار في العمل بجد.ويعاني ريال مدريد من الاصابات التي يغيب بسببها عن صفوفه لاعبوه البرازيلي رونالدو والفرنسي زين الدين زيدان وخوليو بابتيستا وتوماس جرايفيسون وايفان هيلجويرا في حين يعاني بيكام من الام في الظهر إلا أنه يواصل اللعب رغم ذلك.وقال بيكهام : أمارس اللعب وانا اعاني من بعض الالم وهو أمر مزعج.

 أوساسونا يعزز موقعه في صدارة الدوري الإسباني

  عزز أوساسونا موقعه في الصدارة بفوزه على مضيفه ريال سوسيداد 2-1 بافتتاح المرحلة العاشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم. وكان الفريق الفائز البادئ بالتسجيل بواسطة راؤول غارسيا في الدقيقة 33، بيد أن ريال سوسيداد نجح في إدراك التعادل في الدقيقة 43 عبر خافي برييتو قبل أن يسجل كارلوس كويلار هدف الفوز للضيوف بالدقيقة 68. ويحتفظ أوساسونا بالصدارة للأسبوع الثالث على التوالي بعدما رفع رصيده إلى 24 نقطة بفارق خمس نقاط أمام مطارده المباشر برشلونة الذي يحل ضيفا اليوم على خيتافي الرابع بختام المرحلة, فيما مني ريال سوسيداد بخسارته الأولى على أرضه لهذا الموسم والثانية على التوالي بعد الأولى أمام مضيفه برشلونة صفر-5، وتعتبر أيضا الخامسة هذا الموسم، فبقي في المركز العاشر برصيد 16 نقطة. من جهة أخرى, حسم فياريال مباراة القمة أمام فالنسيا لصالحه بهدف وحيد سجله الدولي الأرجنتيني لوتشيانو في الدقيقة 24, ليلحق ببرشلونة مؤقتا بالمركز الثاني برصيد 19 نقطة, فيما بقي فالنسيا تاسعا برصيد 16 نقطة.وفي المقابل, تعادل إسبانيول مع أتلتيك بلباو 1-1, بعدما كان متقدما منذ البداية عندما سجل لويس برييتو الهدف (20) لكن إسبانيول نجح في إدراك التعادل (87) بواسطة فيران كوروميناس.

 مورينيو مدرب تشلسي يهاجم فينغر مدرب أرسنال

 شن المدير الفني لــفريق تشلسي الذي يلعب بالدوري الممتاز الإنجليزي لكرة القدم جوزيه مورينيو هجوما بشكل شخصي على المدير الفني لأرسـنال أرسين فينغر، قائلا إنه يختلس النظر إلى تشلسي. وكان الفرنسي فينغر قد ألمح إلى أن تشلسي ربما يكون فقد ثقته الكبيرة في نفسه بعد أن تعادل مع إيفرتون في بطولة الدوري ثم هزم بالركلات الترجيحية أمام تشارلتون أثليتيك ببطولة كأس رابطة أندية المحترفين الأربعاء الماضي, لكن تشلــسي تمكن من الفـوز على بلاكبيرن 4-2 ليتصدر بذلك الدوري بفارق تسع نقاط عن أقرب منافسيه, وبفارق 14 نقطة عن أرسنال الذي تمكن فقط من التعادل مع توتنهام.ومن جــهته, قال الـبرتغالي مورينيو "أعتقد أن فينغر يعاني من مشكلة معنا وأعتقد أنه ممن تصـفونهم بمختلسي النظر, وأنه شخص يحب متابعة الآخرين, ولكني أعتقد أنه يحب تشلسي وربما يود أن يترك أرسنال ويحضر إلى هنا ويحصل على وظيفتي".وأضاف مورينـيو أنه لا يهمه ما فعله أرسنال مع توتنهام, ولكن كل ما يهمه هو فريقه. وأوضح أنه لا مانع من التحدث من حين لآخر عن منافسيك, وكذلك الإجابة عن التساؤلات بخصوص الفرق الأخرى .

 ماكاي يتوقف عن تسجيل الاهداف

 بعدما خاض الهولندى الدولى روى ماكاى احدى عشرة مباراة مع فريقه بايرن ميونيخ حامل لقب الدورى الالمانى لكرة القدم -بوندسليجا- لم يحرز خلالها أى أهداف للفريق بدأ صبر مسئولو النادى فى النفاد وأصبح اللاعب فى موقف لا يحسد عليه بسبب لعنة عدم التهديف التى تلازمه.وقال كارل هاينز رومينيجه مسئول نادى بايرن ميونيخ عقب المباراة التى فاز فيها بايرن ميونيخ على كولونيا فى المرحلة الحادية عشرة بالبوندسليجا والتى لم يحرز فيها ماكاى أى أهداف أيضا "يجب أن يبذل ماكاى المزيد من الجهد لمصلحته فى المقام الاول وكذلك لصالح ناديه. ويجب عليه تقبل تلك الانتقادات".كان ماكاى -29 عاما- قد أحرز ستة أهداف لبايرن ميونيخ فى أول ثلاث مباريات للفريق فى الموسم الجديد للبوندسليجا مما أثار تساؤلات بعض الخبراء الالمان حول ما إذا كان ماكاى سيحطم الرقم القياسى الذى حققه جيرد مولر لاعب بايرن ميونيخ سابقا والذى أحرز 40 هدفا للفريق خلال موسم 1971 -1972 .ورغم ذلك النجاح الذى حققه ماكاى فى بداية الموسم الحالى إلا أنه يبدو أن آخر هدف سجله للفريق وهو الهدف الثالث فى المباراة التى فاز فيها بايرن ميونيخ 3 -صفر على هرتا برلين فى 28 آب/أغسطس الماضى قد اعقبته فترة الجفاف.

 ارسنال يصعد للمركز الثالث في دوري انجلترا الممتاز

 فاز فريق ليفربول حامل لقب دوري الابطال الاوروبي لكرة القدم خارج ملعبه على استون فيلا بهدفين للاشيء في اللقاء الذي جمعهما في مستهل مباريات الاسبوع الثاني عشر من دوري اندية الدرجة الممتازة لكرة القدم في انجلترا.وجاء هدفا ليفربول في الدقائق الست الاخيرة من المباراة التي اجتذبت جمهورا كبيرا بلغ نحو 43 الف مشاهد.احرز كابتن ليفربول ستيفن جيرارد الهدف الاول لفريقه من ركلة جزاء نفذها في الدقيقة 85 من المباراة. واضاف زميله زابي الونسو الهدف الثاني عندما سدد كرة من على حافة منطقة الجزاء في الدقيقة قبل الاخيرة من الوقت الاصلي للشوط الثاني ليحرز فريقهما اول فوز خارج ارضه في الدوري الانجليزي الممتاز هذا الموسم.ويحتل ليفربول الذي لعب عشر مباريات فقط المركز التاسع بين فرق البطولة برصيد 16 نقطة في حين يحتل استون فيلا المركز السادس عشر في ترتيب فرق البطولة برصيد تسع نقاط.من جهة اخرى صعد ارسنال اللندني الذي يدربه الفرنسي ارسين فينجر الى المركز الثالث بين فرق البطولة برصيد 20 نقطة بعد فوزه على ارضه وبين جماهيره على سندرلاند فريق الذيل بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد امام نحو 38 الف مشاهد.احرز الفرنسي الدولي تييري هنري اثنين من اهداف ارسنال.وعزز ويجان اثليتيك انفراده بالمركز الثاني بين فرق البطولة عندما فاز خارج ارضه على بورتسموث بهدفين للاشيء امام نحو الف 19 مشاهد ورفع رصيده الى 25 نقطة.احرز هدفي ويجان لاعباه باسكال تشيمبوندا وجاسون روبرتس في الدقيقتين 48 و79 من المباراة.وفاز فولهام اللندني على ارضه وبين جمهوره على مانشستر سيتي بهدفين لهدف واحد امام نحو 22 الف مشاهد.وفي ملعبه وبين جمهوره فاز بلاكبيرن روفرز على تشارلتون اثليتيك باربعة اهداف مقابل هدف واحد امام نحو 18 الف مشاهد.وفي ملعبه فاز نيوكاسل يونايتد على برمنجهام سيتي بهدف للاشيء امام 52 الف مشاهد.وفي العاصمة البريطانية فاز وستهام يونايتد على وست بروميتش البيون بهدف مقابل لاشيء امام نحو 34 الف مشاهد.

 مدرب منتخب فرنسا يفاضل بين بارتيز وكوبيه

  يقرر ريمون دومينيك مدرب منتخب فرنسا لكرة القدم الاسبوع القادم ما اذا كان جريجوري كوبيه او فابيان بارتيز سيصبح حارس المرمى الاول للمنتخب قبل نهائيات كأس العالم لكرة القدم في المانيا العام القادم. فابيان بارتيز وقال دومينيك لصحيفة ليكيب الرياضية اليومية الفرنسية "يتعين اجراء اختيار.. قد ننتظر بعض الوقت قبل مناقشة الامر."واضاف "الا انه لا فابيان ولا بارتيز يريد ان يكون رقم 2 ."واضاف "سنعرف قبل لقاء كوستاريكا."وسيعلن دومينيك من سيقع عليه الاختيار في مؤتمر صحفي .وتلعب فرنسا وديا امام كوستاريكا في جزيرة مارتينيك بالبحر الكاريبي قبل ثلاثة ايام من لقاء منتخب المانيا.
واصبح بارتيز حارس مرمى مرسيليا الحارس الاول لمرمى المنتخب قبيل نهائيات كأس العالم لكرة القدم في فرنسا عام 1998 وقد عاد مؤخرا بعد ايقاف استمر خمسة اشهر بعد ان بصق على حكم خلال لقاء ودي مع فريق الوداد البيضاوي في فبراير شباط الماضي.وحل كوبيه حارس مرمى اولمبيك ليون محل بارتيز خلال فترة الايقاف وتألق في مركزه.

مطالبة بهدنة أولمبية بتورينو 

  وافقت الجمعية العامة للامم المتحدة على قرار يحث الدول جميعها على الالتزام بهدنة اثناء دولة الالعاب الاولمبية الشتوية لعام 2006 التي ستقام في تورينو بايطاليا في فبراير شباط القادم.ويرجع تاريـخ تقليد الهدنة الاولمبية الى عصر الاغريق وتحديدا في العام التاسع قبل الميلاد إذ تفيد الانباء المتواترة بأن كهنة كانوا قد اعلنـوا الهدنة في معبد مدينة دلــفي من اجل سلامة الرياضيين والمتفرجين فيما كان المخالفون يحرمون من المشاركة في الدورات الرياضية التالية. شعار دورة تورينو الاولمبية وأحيت اللجنة الاولمبية الدولية هذا التقليد عام 1992 وتوافق الجـمعية العامة للامم المتحدة منذ عام 1993 بالإجماع على قرار كل عامين يؤكد تأييد الالتزام بالهدنة اثناء الدورات الاولمبية.وقال ألدو مانتوفاني مندوب ايطاليا بالامم المتحدة الذي تستضيف حكومته دورة تورينو الاولمبية الشتوية في اجتماع الجمعية العام "تقليد الهدنة الاولمبية يعبر اليوم عن رغبة الانسانية في بناء عالم يرتكز على قواعد المنافسة الشريفة والانسانية والمصالحة والتسامح."وقال يان الياسون مندوب السويد الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للجمعية العامة ان الهدف من الهدنة الاولمبية هو "توفير بيئة سلمية خلال دورة الالعاب لتأمين انتقالات اللاعبين والاخرين في الالعاب وتعبئة شبان العالم لقضية السلام.

كليمنتي يخلف منديليبار في تدريب أتلتيك بلباو 

  أعلن أتلتيك بلباو الإسباني عن تعيين خافيير كليمنتي مدربا جديدا لفريق كرة القدم، ليخلف خوسيه لويس منديليبار الذي أقيل بعد أربعة شهور فقط من توليه المنصب وذلك بسبب النتائج السيئة للفريق. وتراجع بلباو ليحتل المركز العشرين الأخير بقائمة ترتيب الدوري، واتفق مجلس الإدارة على إقالة منديليبار بعد تعادل الفريق بملعبه مع سيلتا فيغو السبت الماضي بهدف ليصبح أول مدرب تتم إقالته هذا الموسم.
وكان منديليبار بدأ عمله مع أتلتيك بلباو بداية الموسم الحالي قادما من نادي إيبار بالدرجة الثانية, وقاده في 10 مباريات حقق فيها فوزا واحدا و3 تعادلات و6 هزائم ليجمع ست نقاط فقط.
وسيقود كليمنتي (55 عاما) الذي تولى من قبل تدريب منتخب إسبانيا، فريق بلباو اعتبارا من المرحلة المقبلة التي يلتقي فيها مع إسبانيول. وسبق لكليمنتي قيادة أندية أتلتيكو مدريد وإسبانيول وريال بيتيس وريال سوسيداد الإسبانية ومرسيليا الفرنسي, كما درب بلباو نفسه مرتين الأولى من 1981 إلى 1986 والثانية موسم 1990-1991 حيث أحرز معه بطولة الدوري المحلي عام 1983 ثم جمع بين لقبي الدوري والكأس بالعام التالي.

 الفرنسي تيغانا يقترب من تدريب بشيكتاش التركي

  أعلن نادي بشيكتاش الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى التركي لكرة القدم أنه توصل لاتفاق مبدئي مع النجم الفرنسي السابق جان تيغانا لتدريب الفريق.
وقال رئيس مجلس إدارة النادي يلدريم دميرورين إنه عرض على تيغانا عقدا يستمر لمدة عام ونصف مع إمكانية التمديد، مضيفا أنه يتوقع أن يوقع المدرب الفرنسي على العقد الجديد وأشاد دميرورين بتيغانا وقال إنه "الرجل الذي يمكنه أن يشعل حماس الفريق ويقوده" لتحقيق الفوز. وكان تيغانا عمل مدربا لنادي فولهام الإنجليزي في الفترة من يونيو/ حزيران 2000 حتى إقالته في نفس الشهر من عام 2003، علما بأنه نجح خلال هذه المدة في قيادة الفريق للصعود إلى دوري الدرجة الممتازة الإنجليزي. ومر بشيكتاش الذي يعد أحد أكبر ثلاثة أندية في تركيا، بفترة من عدم الاستقرار التدريبي مؤخرا، حيث أقال مدربه الإسباني ديل بوسكي في بداية العام الجاري بعد نحو ثمانية أشهر من توليه المهمة، وخلفه المدرب التركي الشهير رضا كاليمباي الذي استقال من منصبه قبل أسبوعين بعد تعادل الفريق على أرضه في مباراة محلية. ويحتل بشيكتاش المركز السابع بين فرق دوري تركيا الممتاز هذا الموسم برصيد 15 نقطة من عشر مباريات.

بطولـة فيلادلفيـا للتنس:انسحـاب دافنبورت وشـارابوفـا 

  انسحبت الامريكية لينزى دافنبورت المصنفة الاولى عالميا والروسية ماريا شارابوفا من بطولة فيلادلفيا للتنس بسبب الاصابة والمرض.وانسحاب دافنبورت وشارابوفا اللتين تتصدران اللاعبات المصنفات يمثل ضربة كبيرة للبطولة التى شهدت بالفعل انسحاب الاختين سيرينا وفينوس وليامز.
واضطرت دافنبورت للانسحاب من البطولة التى تقام داخل الصالات وتبلغ جوائزها 585 ألف دولار بسبب اصابتها بالانفلونزا بينما اصيبت شارابوفا فى ابهام يدها اليمنى اثناء التدريب مما جعل اميلى موريسمو حامل اللقب هى اللاعبة الوحيدة من صاحبات التصنيف المتقدم الباقية فى البطولة.
وقالت شارابوفا على موقع اتحاد لاعبات التنس المحترفات على الانترنت:" أشعر بخيبة أمل شديدة لاضطرارى للانسحاب من البطولة بسبب الاصابة بتمزق فى ابهام اليد اليمني.كنت امل أن تحسن وكنت اتوقع ان استعيد لياقتى لكن لسوء حظى لست قادرة على اللعب حتى الان"وأوضحت دافنبورت وشارابوفا انهما ستستعيدان لياقتهما قبل بطولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات التى تقام فى لوس انجليس الاسبوع القادم.وقال دافنبورت فى بيان:" أتطلع الى استعادة صحتى والدفاع عن تصنيفى الاول عالميا فى بطولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات".وبغياب دافنبورت وشارابوفا أزيحت عقبتان مهمتان من طريق موريسمو نحو الفوز بلقب بطولة فيلادلفيا للمرة الثالثة على التوالي.وبعد ان جنبت القرعة موريسمو اللعب فى الدور الاول فان اللاعبة الفرنسية ستستهل مشوارها فى البطولة بمواجهة اليابانية اى سوجاياما التى صعدت للدور الثانى امس الثلاثاء بعد فوزها 7-5 و6-3 على التشيكية ايفيتا بينيسوفا.
وفى مباريات اخرى بالدور الاول حققت البلغارية سيسل كاراتنتشيفا فوزا مفاجئا على المصنفة التاسعة الروسية فيرا زفوناريفا بنتيجة 7-5 و6-3 بينما فازت السلوفاكية مارتينا سوشا بصعوبة على الفرنسية ستيفانى فوريتس 6-1 و5-7 و6-1.وحافظت المصنفة السابعة التشيكية نيكول فايديسوفا التى تبلغ من العمر 16 عاما على ادائها الباهر بالفوز على الالمانية فانيسا هنكه 6-1 و6-1 لتحقق فوزها السادس عشر على التوالي.

 سامي الجابر يجني ثمار خبرته الطويلة

 سيكون قائد نادى الهلال والمنتخب السعودى لكرة القدم سامى الجابر مرشحا قويا لإحراز لقب افضل لاعب فى آسيا لعام 2005 فى الحفل السنوى لتوزيع جوائز الاتحاد الآسيوى والمقرر له فى العاصمة الماليزية كوالالمبور فى 30 من نوفمبر الجارى وذلك بحسب استطلاعات الرأى التى يجريها موقع الاتحاد الآسيوى على شبكة الإنترنت.
وكشف مصدر فى الاتحاد القارى فى تصريح نشر الثلاثاء أن اسم الجابر لا زال يتصدر مسابقة افضل ثلاثة لاعبين آسيويين والتى أطلقها موقع الاتحاد رغم المنافسة الكورية الجنوبية التى تدعم بارك جى سونغ ولى يونغ بيو واليابانية التى تساند ناكاتا وناكامورا فضلا عن التسريبات السابقة التى أشارت إلى تقدمه فى فرز أصوات الناخبين.وأوضح المصدر"مبدئيا تبدو الأمور محسومة بالنسبة للجابر ما لم تتدخل أمور أخرى قد تقلب الطاولة".
ويتنافس الجابر مع 10 لاعبين هم السعوديان حمد المنتشرى ومبروك زايد بالإضافة إلى الإيرانيين على كريمى وجواد نيكنام والكورييين الجنوبيين بارك جى سونغ ولى يونغ بيو واليابانيين هيدوتوشى ناكاتا و شنسوكى ناكامورا والاورزبكى ماكسيم شاتسكيخ.وكان الجابر او "الذئب" كما يلقبه الإعلام والجمهور السعودى قد احدث انقلابا فى مستواه منذ مطلع العام 2005 بعد ترشيحه للقب نجم العام فى المملكة بعد قيادته لفريقه لاحراز بطولة كأس دورى خادم الحرمين الشريفين وقبل ذلك اسهم معه فى الفوز ببطولات الموسم السعودى جميعها.ولعل الإنجاز الأكبر للجابر فى عام 2005 هو قيادته لمنتخب المملكة للتأهل لكاس العالم المقبل فى ألمانيا كرابع مرة فى تاريخه بعد أن لعب دورا حاسما فى قيادته فى مونديال أمريكا عام 1994 وإحرز يومها أحد أهداف المنتخب السعودى فى مرمى المنتخب المغربى قبل أن يعود مرة ثانية لقيادته لمونديال فرنسا عام 1998 والتى أحرز فيها هدفا آخر له فى مرمى منتخب جنوب أفريقيا، وكانت محطة كوريا واليابان حيث مونديال 2002 هى الأسوا للجابر وللأخضر -منتخب السعودية- على السواء حيث خرج الفريق بنتائج مخيبة للآمال.ولعب الجابر دورا كبيرا فى تأهيل منتخب بلاده لألمانيا بعد ان استعان به مدرب منتخب المملكة الأرجنتينى كالديرون وهو الذى كان قد أعلن اعتزاله الدولى حيث نجح فى هز شباك الاوزبك فى أول مشوار المنتخب السعودى فى طشقند قبل أن يعود ويهز شباك الاوزبك فى رحلة الإياب مرتين لينقل بلاده رسميا إلى برلين.
وفى حال فوز الجابر باللقب فانه سيأتى كثالث سعودى يفوز به بعد لاعب الشباب والمنتخب السعودى سعيد العويران الذى ناله فى العام 1994 بعد تألقه فى مونديال أمريكا وكذلك نواف التمياط فى العام 200 بعد تألقه فى نهائيات كأس آسيا فى لبنان.

 إنديانا يهزم ميامي في دوري السـلة الأمــيركي

 حقق إنديانا بيسرز فوزا مثيرا على ميامي هيت بنتيجة 105-102 في إحدى مباريات القمة بدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين NBA، بينما ألحق فينيكس صنز الهزيمة الأولى بلوس أنجلوس ليكرز وفاز عليه 122-112. وفي المباراة الأولى كانت الأفضلية لإنديانا من البداية وتقدم في الأرباع الثلاثة الأولى 29-23 و30-27 و23-21 قبل أن ينشط ميامي في الربع الأخير ويفوز به 31-23 لكن ذلك لم يحل دون خسارته بفارق ثلاث نقاط.
وكان جيرماين أونيل أفضل المسجلين لفريق إنديانا (27 نقطة و9 متابعات) وأضاف زميله رون أرتست 22 نقطة، بينما كان دواين وايد أفضل هدافي ميامي برصيد 31 نقطة إضافة إلى 6 متابعات و10 تمريرات حاسمة، وأضاف العملاق شاكيل أونيل 18 نقطة، قبل أن يتعرض للإصابة في الدقائق الأخيرة للمباراة التي جرت مساء الخميس بالتوقيت المحلي الأميركي.
وفي المباراة الثانية, تقدم فينيكس في الربعين الأول والثاني 31-30 و35-26، ثم فاز ليكرز بالثالث 31-29، لكن فينيكس عاد للتفوق لينهي الربع الأخير لمصلحته 27-25 ويفوز باللقاء بفارق 10 نقاط.
وسجل شون ماريون 30 نقطة لفينيكس مع 11 متابعة، بينما كان كوبي براينت أفضل مسجل في صفوف ليكرز وفي المباراة عموما عندما أحرز 39 نقطة مع 7 متابعات، وأضاف زميله لامار أودوم 23 نقطة مع 16 متابعة و8 تمريرات حاسمة.

 استعــــدادات في الكــويت والإمـــــارات لاستقبـــال الســــامبا

  سيكون شهر تشرين ثاني ( نوفمبر) المقبل شهراً فريداً من نوعه في المحافل الكروية العربية على حدٍ سواء، حين يستضيف نادي الكويت الكويتي مع باقة مختارة من نجوم المنتخب البرازيلي الأول سيحل ضيفاً على الإمارات ومن بعده يتوجه للكويت العرب، المنتخب البرازيلي الأول لكرة القدم ( بطل العالم والقارات) بكامل نجومة وعتاده في مباراةٍ دولية ودية في الذكرى الـ 45 على تأسيس عميد الأندية الكويتية نادي الكويت.وقبلها بأيامٍ ثلاث سيحل البرازيليون ضويفاً فوق العاده على الإمارات لمواجهة منتخبها أيضاً في مباراة ودية دولية في الثاني عشر من نوفمبر.
ونجح القائمون على فريق الكويت الكويتي في أخذ موافقة المنتخب الأول عالمياً على خوض مباراة ضده بحضور كافة نجوم السامبا البرازيلية يتقدمهم رونالدينهو وروبرتو كارلوس وأدريانو وكاكا وغيرهم ممن صنعوا الفرح وأدخلوا البهجة لقلوب الملايين على وجه البسيطه.
وسيغيب النجم العالمي رونالدو عن اللقاء بسبب الإصابة التي تعرّض لها مؤخراً مع فريقة ريال مدريد الأسباني والتي قرر الأطباء على ضوئها أن يبتعد رونالدو عن ممارسة الكرة لمدة لا تقل عن شهر من الآن.
ومما لا شك فيه أن حضور منتخب بحجم ومكانة المنتخب البرازيلي الذي يتربع على عرش الكرة في العالم أجمع، لدولة عربية لخوض مباراة ودية مع أحد أنديتها هو حدث رياضي بارزو لا يتكرر كل يوم، لذلك فإن التغطية الإعلامية المتوقعه ستكون بمستوى الحدث سواءً عبر وسائل الإعلام العربية المختلفة، أو من خلال القنوات الفضائية الأجنبية ووكالات الأنباء العالمية.
ويجري سباقٌ محوم من قبل الجماهير الكويتية على شراء تذاكرة المباراة التي ستقام على استاد نادي الكويت، وسط مخاوف من نفاذ الكمية المحدده نظراً للضغط الكبير والتوافد المستمرعلى شراء التذاكر من جهة، ومن جهةٍ أخرى بسبب كون مساحة الملعب لا يمكن لها أن تستوعب كافة الجماهير مما يعني فقدان الكثير لفرصة الحضور والإستمتاع بمشاهدة نجوم البرايل في الملعب، بسبب إلتزام اللجنة المشرفة على اللقاء بسعة ملعب الكويت التي لا يمكن تجاوزها حفاظاً على الأمن والسلامة.
وسيرعى المباراة التاريخية رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح، في خطوة تدل على مدى الاهتمام الذي تلقاه هذه المباراة، سواءً من قبل الجمهور أو المسئولين.و رونالدو .. الغائب الأبرز عن المباراتين كان مرزوق الغانم رئيس نادي الكويت الكويتي قد بيّن في وقتً سابق بين ان الهدف من هذه المباراة هو تقديم العرفان والجميل لمؤسسي النادي من شخصيات رياضية واجتماعيه ولاعبين على ما بذلوه من جهوده مضنيه ودورهم المشرف في ارساء هذا الصرح الرياضي الشامخ الى جانب كسر الحاجز النفسي وحالة الاحباط التي عاشتها الجماهير الكويتية بسبب تراجع مستوى المنتخب الكويتي واخفاقاته المتكررة والتي كان اخرها فقدانه فرصة التأهل الى كاس العالم 2006.وكان المصمم سامي النفيسي اوضح أن شعار الحدث والمباراة التاريخية عبارة عن تداخل علم البرازيل وعلم الكويت في اللون الاخضر وهو القاسم المشترك بين العلمين ليشكلا بمجموعهما الكرة الارضية وبنفس الوقت كرة القدم ومرتكزا في وسطها شعار نادي الكويت وعام 2005.ويلعب المنتخب البرازيلي يوم 12 تشرين ثاني (نوفمبر) ضد المنتخب الإماراتي قبل أن يتوجه للكويت لملاقاة نادي الكويت في المبارة التي ينتظرها الجميع بالكثير من الترقب والإنتظار.
وسيحضر المنتخب البرازيل الأول لكرة القدم إلى الكويت يوم 14 نوفمبر ليتمرن تمرينا واحداً قبل المواجهة المرتقبة في اليوم التالي بصحبة اللاعيين التاليه أساؤهم:
في الحراسه كل من ديدا و خوليو سيزار ، وفي الدفاع ، كافو و سيسينهو و غوستافو نيري و كارلوس وخوان و روكي جونيور و لوسيو و ألويزاو و في الوسط سيكون كل من أيمرسون و جونينو و جليبرتو سيلفا وكاكا وزي روبرتو و رونالدينهو وريكاردينهو وفي خط المقدمه ادريانو و روبينهو و أوليفيرا و فريد .
ويذكر ان المنتخب الوطني للبرازيل بكرة القدم لم يسبق له ان لعب فى الملاعب الكويتية، في حين قامت فرق برازيلية كثيرة مهاجم البراززيل روبينهو محولاً على أكتاف زميله أدريانو في اللعب الكويت وكان اشهرها فريق سانتوس بقيادة الجوهرة بيليه الذي لعب امام القادسية فى اطار جولته الخليجية في عام 1973 وفرق اخرى مثل غواراني وفلامينغو البرازيليان وغيرهما من الفرق فيما سبق للفريق البرازيلي ان زار السعودية مرتين في عام 1997 اثناء مشاركته في بطولة كأس العالم للقارات التي احتضنتها العاصمة السعودية والثانية في عام 2002 في اطار استعداداته لمونديال كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان خلال العام ذاته.
الجدير بالذكر ان سجل منتخب البرازيل لكرة القدم حافل بالانجازات ويتصدر التصنيف العالمي حاليا وسبق له الحصول على كاس العالم خمس مرات اعوام 1958 و1962 و1970 و1994 و2002 وضمن تأهله لكأس العالم لكرة القدم المقبلة التي ستقام فى المانيا عام 2006 وفاز بكأس القارات الاخيرة بعد فوزه المثير على خصمه التقليدي منتخب الارجنتين باربعة اهداف مقابل هدف في المباراة النهائية.نادي الكويت الكويتي:
أوردت وكالة الأبناء الكويتية شرحاً وافياً لمسيرة عميد الأندية الكويتية نادي الكويت الكويتي الذي سيقابل منتخب البرازيل يوم 15 نوفمبر المقبل على النحو التالي:
" يعتبر نادي الكويت من أقدم الأندية الرياضية في دولة الكويت على الاطلاق فقد تم تأسيسه في العام 1951 وكان يسمى "النادي الأهلي" في ذلك الوقت وكان مقره بجوار موقع فندق شيراتون الكويت حاليا.
وكان تأسيس النادي ثمرة لممارسة النشاط الرياضي من قبل بعض الشباب المدرسي بعد تطور الحركة التعليمية في الكويت منذ عام 1936 .ومع بداية الخمسينيات وبداية عمل عيسى الحمد كمدرس للتربية البدنية اتسعت القاعدة وزادت الألعاب واقبل الطلبة على حصص التربية البدنية ما دفعهم الى تشكيل فرق وطنية لتتبارى مع الفرق الأجنبية التي كانت تعمل مع شركة نفط الكويت.
ثم اتجه الشباب بدافع رياضي تلقائي الى تنظيم انفسهم في اندية رياضية لاستغلال اوقات فراغهم بممارسة هواياتهم المفيدة وكان هذا هو الدافع وراء تأسيس النادي الأهلي (الكويت حاليا) ليكون أول ناد رياضي كويتي يتم انشاؤه لينافس الفرق الأجنبية المتعددة وليدل اسمه (الأهلي) على أنه يتكون من أهل الديرة.وكان أول مجلس ادارة للنادي الأهلي مشكلا من الرواد السادة عبدالرزاق أمان (رئيسا) والأعضاء عبدالله يوسف الغانم ويعقوب يوسف الحمد وعبدالعزيز جعفر وعبداللطيف أمان ويوسف ابراهيم الغانم والنائب السابق الدكتور أحمد الخطيب.وقد سارع الشباب الرياضي للانضمام الى هذا النادي الأهلي وممارسة نشاطه داخل النادي وباسمه رغبة منهم في ايجاد منشأة مناسبة لكي يمارسوا النشاط الرياضي داخل اطارها مما يسهل وينظم ممارسة هذا النشاط.وكانت الألعاب التي ينظمها النادي مقتصرة على كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وبالطبع كان الاهتمام والتركيز الأكبر منصبا على لعبة كرة القدم كونها تتمتع بشعبية كبيرة ولانها لعبة يمارسها الجميع.
وبعد فترة امتدت الى حوالي السنتين بدأ بعض الشباب الرياضي الذين زاد عددهم يعمل على تأسيس اندية أخرى لكي تتنافس مع النادي الأهلي وتعمل معه على تطوير الرياضة وانشاء الاتحادات. وفعلا في العام 1953 انشىء نادي الجزيرة وهو ما يطلق عليه حاليا اسم نادي القادسية ونادي العروبة وهو نادي العربي الرياضي حاليا.
وبعد قرار اغلاق الاندية الرياضية عام 1959 وجد شباب النادي الأهلي أن الشباب الرياضي في الكويت لا يجد متنفسا منظما لممارسة هواياته وميوله الرياضية واستنفاد طاقاته بالشكل الذي يعود عليه بالنفع.فدفع هذا الاغلاق للأندية الرياضية هؤلاء الشباب الى طلب مقابلة وزير دائرة الشؤون الاجتماعية آنذاك سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء الحالي وذلك لطلب اعادة فتح الأندية الرياضية.
وقد وافق الشيخ صباح في ذلك الوقت على عودة الأندية الرياضية على أن تتغير اسماءها وتشكل لجنة تأسيسية لصياغة قانون اساسي موحد تلتزم به الأندية جميعا.وفعلا تأسست ثلاثة اندية اشهرت بقرار واحد عام 1960 والاندية هي نادي القادسية والنادي العربي ونادي الكويت الذي نحن بصدد الحديث عنه وأعلن عن تأسيس النادي واشهاره بمجلة (الكويت اليوم) وسجل تحت رقم 3/61 بتاريخ 21 مايو من العام 1961 .وكانت أول لجنة تأسيسية لقيام نادي الكويت الرياضي في عام 1960 وتضم عددا من رجالات الرياضة الكويتية الذين صنعوا تاريخها وقدموا لها الدعم الكبير منذ نشأتها.
وقد بدأت هذه اللجنة عملها باستلام المقر المؤقت للنادي (وهو نفس مقر النادي الحالي في كيفان ولكن ببناء قديم).وبعد استلامها للمقر المؤقت واستقبال المنضمين للنادي في هذا المقر عملت اللجنة على تشكيل لجنة رياضية قامت بتكوين الفرق الرياضية لكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة لكي يتاح لها أن تتفرغ لوضع اللوائح الأساسية للنادي.وعندما انتهت مدة اللجنة التأسيسية القانونية قامت بالدعوة الى أول جمعية عمومية لنادي الكويت الرياضي في العام التأسيسي التالي أي في عام 1961 .وقد استمر هذا الصرح الرياضي الى وقتنا الحالي مثالا يحتذى به في تحقيق الانجازات ونيل البطولات فكان ولم يزل نادي الكويت الرياضي وبفضل رجالاته مصنعا للبطولات ومدرسة لتخريج اللاعبين ومورد اساسي للمنتخبات الوطنية منذ نشأة الأندية الكويتية الى وقتنا الحالي.

عبـدالواحـد الـسيد ينتـقـد الاعـلام الريـاضي المــصري 

  وجه عبد الواحد السيد حارس مرمى الفريق الاول لكرة القدم بنادي الزمالك والمنتخب المصري انتقاداً عنيفاً لما وصفه بالشائعات والاكاذيب التي رددتها صحيفة الاخبار حول تغيبه عن تدريبات الفريق يومين متتاليين دون اذن من الجهاز الفني للفريق، وانه قام بتغيير رقم تليفونه المحمول حتى لايتلقى مكالمات الجهاز الفني .
وأكد اللاعب انه لا يدري ما الهدف من كل تلك الاكاذيب وكيف تأتي الجرأه للصحفيين لخلق قصص وهميه بالكامل لا يوجد لها اي اساس من الصحة، مشيراً انه غاب عن المران بعلم الكابتن فاروق جعفرالمدير الفني للفريق وكل مسئولي الزمالك لانه يجري تدريبات علاجيه مع عمرو المطراوي، وتعجب من كيفية تهربه من الزمالك وجهازه الفني وهو يتواجد مع احد المسئولين في الجهاز الفني الذي يشرف علي اعداده للعوده للتدريبات وهو المطراوي.
واضاف اللاعب انه لم يوقع لاي نادي وانه ينتظر موقف الزمالك اولاً فالزمالك له الاولوية الاولى لديه وانه اجري جلسه مع فاروق جعفر عرض فيها مطالبه وينتظر رد النادي، مؤكداً انه لم يمهل الزمالك مهله محدده كما يردد البعض وحتي لو لم يلبي الزمالك طلباته فانه سينتظر الي انتهاء بطولة الامم الافريقية حيث سيكون الاحتراف الخارجي هو الخيار الثاني له بعد الزمالك .وأكد انه لا يعرف لمصلحة من يختلق البعض الاكاذيب للتاثير علي الزمالك ولاعبيه وجمهوره، وطالب الجمهور بمساندة كل اللاعبين وعدم تصديق اي اكاذيب.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com