مسؤولية الام في تربية الطفل 

 للمراة دور كبير في تربية اطفالها ورعايتهم رعاية حسنة سليمة ونشاة صالحة وتعدهم اعدادا سليما ليغدوا في المستقبل رجالا صالحين متحلين بالخلق الحسن والسيرة الطيبة لخدمة امتهم ووطنهم خدمات جليلة وصدق الشاعر (حافظ ابراهيم) حين قال :
الام مدرسة اذا اعددتها
اعددت جيلا طيب الاعراق

على الام تقع مسؤولية تربية اطفالها واعدادهم اعدادا سليما وتزرع في نفوسهم الفتية قوة الارادة والايمان والثبات والاقدام لمواجهة مشاكل الحياة المستقبلية بعزيمة وثبات وهمة ونشاط ولكن للاسف هناك امهات يقصرن في تربية ابنائهن وبناتهن ويسعين جاهدات في التخلص من ضجيجهم في البيت بتركهم يلهون ويلعبون في الازقة ساعات طويلة من الليل والنهار فيتعرضون عندها الى معاشرة رفاق السوء فيفسدون اخلاقهم . ولطالما اشاهد اطفال بعض الاسر خارج منازلهم حتى ساعات متاخرة من الليل من دون ان يتعرضوا الى محاسبة اولياء امورهم اما من ناحية البنات فهناك تقصير واضح من بعض الامهات في تربيتهن واعدادهن ولطالما اشاهد فتيات مراهقات يتجولن وحدهن في المحلات التجارية بدون رقابة اهليهن . ولشد ماادهشني ذات ليلة رؤيتي اما بصحبة ابنتها عائدة الى البيت من السوق فقد لفت نظري منظر الصبية البالغة من العمر 13 سنة وقد استخدمت مساحيق التجميل الصارخة اللون عندها قلت لنفسي .. ترى ماذا سيكون مستقبل هذه الصبية اذا استخدمت المكياج في هذه السن المبكرة ؟ وكيف سمحت امها بذلك ؟ هذا منتهى الخطأ والتقصير من الامهات في تربية بناتهن وهناك فتيات يغادرن بيوتهن وحدهن للذهاب الى منازل صديقاتهن بحجة الدراسة معا وتتساهل اماهتهن في ذلك من دون ان يتحرين صدق ادعاء بناتهن . امثال هؤلاء الامهات يصرفن جل اهتمامهن بانفسهن فحسب مهملات شؤون ابنائهن وبناتهن وهذا منتهى الخطا في تربية الابناء.. على الام تقع مسؤولية كبيرة في تربية اطفالها تربية خلقية سليمة واعدادهم اعدادا صالحا وتغرس في نفوسهم الفتية معاني الفضيلة والاخلاق الحسنة والسلوك القويم ليكونوا قادرين في المستقبل على مواجهة صعاب الحياة وحل مشاكلها بثبات وفهم ودراية وارادة قوية وعزيمة لتعلم كل الامهات انه ليست الغاية من انجاب الذرية زيادة عددة اطفال العالم وانما الغاية تربيتهم السليمة واعدادهم الجيد للمستقبل ليشبوا رجالا اقوياء صالحين يخدمون بلدهم وامتهم خدمة جليلة وهم متسلحون بسلاح الايمان والتضحية والاخلاص في اداء الواجب الملقى على اعناقهم.ان الام الواعية المدركة لمسؤولياتها في تربية ابنائها وبناتها عليها ان تبذل اقصى جهودها في الاهتمام بهم ورعايتهم وتصحيح الاخطاء التي يرتكبونها وتقويم سلوكهم وتشجيع مواهبهم وقابلياتهم من اجل تنشئة اجيال قوية متسلحة بسلاح الايمان والتضحية من اجل الوطن والامة.

طموحات وجدات في تطوير وظائفهنطويلات أقل اهتماماً بإنجاب الأطفال !! 

 أكدت دراسة أجريت في بريطانيا أن النساء طويلات القامة "ينظرن أعلى من غيرهن في مجال الوظيفة والعمل.. وفي الوقت نفسه يكنّ أقل اهتماما بإنجاب أبناء. وأوضح الباحثان "دنيس ديدي" من جامعة ستيرلينج و"ميريام لو سميث" من جامعة سانت أندروس، اللذان نشرا نتائج دراستهما التي أجرياها على 1220 امرأة (679 بين 20 و 29 عاما و 541 منهن أعمارهن فوق 45 عاما) في مجلة "بيرسوناليتي آند إنديفيديوال ديفرانسيس" أن المرأة الطويلة يكون هدفها إنجاب أطفال أقل وتميل إلى تأجيل ولادة طفلها الأول لأطول وقت ممكن. وخلصا إلى أن "الطويلة تكون جادة في تطوير وظيفتها وتعطيها اهتمامها الأكبر وتفضل أن يكون لها عدد قليل من الأبناء"، حسب ما ورد بصحيفة الشرق الأوسط. وكان الطول المتوسط للنساء اللائي أجريت عليهن الدراسة 5 أقدام و5 بوصات، أي أعلى من المتوسط في بريطانيا الذي يبلغ 5 أقدام و4 بوصات. وقصدت الدراسة السيكولوجية التوصل إلى مدى ارتباط طول القامة، الذي تتحكم فيه هرمونات الجنس، بالمواصفات السيكولوجية. وانتهى البحث إلى أن الارتباط بينها كبير وموجود. وكان ثمة تفسير شائع بين الناس عن أن البنت الطويلة القامة تكون فترة صباها قلقة وتعيسة لأنها لا تجد في الغالب من يميل إليها من الجنس الآخر. ولكن الباحثين يرفضان هذا التفسير المتوارث. ويغلبا أن الشابة الطويلة يكون لديها كثير من هرمون الذكورة مما يعطيها كثيرا من خصال الذكور، مثل الطموح والتنافس والجزم. وقال الباحث دنيس ديدي "في الماضي توصلت دراسات إلى أن المرأة الطويلة تجد صعوبة في إيجاد رفيق لحياتها.. لكننا نعتقد أن النساء الطويلات لديهن زيادة في هرمون الـ"تيستيسترون" وهذا ما يجعلهن أكثر ذكورية من القصيرات اللائي تتدنى لديهن نسبة هذا الهرمون.

لا تزودي حاسبك بكثير من برامج الحماية 

 تهوى الكثير من الفتيات الانترنت ولكن ثمة شكوى واحدة وهى الفيروسات التى تهاجم جهازك بأستمرار ، لذلك تشكل برامج الحماية من الفيروسات ضرورة لابد من توافرها على جميع أجهزة الكمبيوتر لضمان سلامة تشغيلها كما ذكرت جريدة اليوم . ولكن الخبراء ينصحون بعدم المبالغة في تزويد أجهزة الكمبيوتر ببرامج الحماية من الفيروسات والحوائط النارية لانها تتسبب في إبطاء سرعة استجابة الجهاز بشكل كبير.

 حليـب الأم يقـي الرضيـع من الإيـدز

 اكتشف باحثون هولنديون أن عزل جزيئة سكر، ترتبط ببروتين محدد في حليب الأم، تمنع تسلل فيروس الإيدز من الأم إلى الرضيع. ويعتمد العلماء على هذا الاكتشاف في إنتاج عقار لوقف انتقال الإيدز من الأمهات المصابات إلى الأطفال الرضع وتقليل انتشار الإيدز عبر الممارسة الجنسية. وذكرت "مجلة الطبيب" الألمانية أن جزيئة السكر المذكورة توقف تسلل فيروس الإيدز إلى جزيئة DC-SIGN التي توجد في خلايا الزوائد الشجرية (Dendrites). وتعتبر جزيئات هذه الخلايا الممر الذي يتسلل منه فيروس الإيدز من لوزتي الرضيع إلى بقية جسمه. ومعروف أن فيروس الايدز يرتبط بعدها مع الخلايا المناعية من نوع "تي" للانتشار في الجسم عبر الدم. وكان العلماء الفرنسيون أول من ربط بين حليب الأم ومعالجة الأطفال الرضع ضد الايدز، إلا أنهم عجزوا عن اكتشاف آلية حدوث ذلك. وخلصت تجاربهم السريرية آنذاك إلى إمكانية تقليل خطر انتشار الإيدز من الأم إلى الرضيع عن طريق العلاج بمضادات الفيروسات أثناء فترة الرضاعة. وأدى العلاج بعقاري "لاميفودين" و"نافيراتبين"، في الأسابيع الأربعة الأولى من الرضاعة من الثدي، إلى تقليل خطر انتقال الايدز إلى الرضيع بنسبة.

الألياف تجنبك البواسير 

 يصاب البعض بالإمساك عند حلول شهر رمضان، مما يؤدى الى حدوث البواسير والشقوق الشرجية ، بالإضافة الى انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء لكثرة تناول الأطعمة التى تحتوى على كمية كبيرة من السكر ، ولقلة تناول الأطعمة التى تحتوى على الالياف. ومن الممكن تجنب لإمساك عن طريق الابتعاد عن تلك الاطعمة والإكثار من تناول الماء ،والسوائل والأطعمة التى تحتوى على الالياف والنخالة ، وينصح باستعمال الدقيق الأسمر بدلاِ من الدقيق الأبيض.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com