مليون دولار أرباح البنك الإسلامي الأردني خلال 9 أشهر

 اظهرت ارقام ميزانية البنك الاسلامي الاردني في نهاية سبتمبر (ايلول) الماضي استمرار تقدمه ونموه معززا موقعه في القطاع المصرفي الاردني من خلال نمو ارباحه وموجوداته وودائعه واستثماراته. وبلغ صافي ارباح البنك خلال الأشهر التسعة الاولى من العام الحالي 16.7 مليون دينار (23.5 مليون دولار) مقارنة مع 2.7 مليون دينار (3.8 مليون دولار) لنفس الفترة من العام الماضي كما بلغ مجموع الموجودات 1.34 مليار دينار (1.89 مليون دولار) بنمو مقداره 17.6 بالمائة عن الفترة نفسها من عام 2004. اما رصيد الحسابات الاستثمارية والودائع فقد بلغ 1.1 مليار دينار مقارنة مع مليار دينار في نهاية عام 2004 يضاف الى ذلك ودائع المحافظ الاستثمارية البالغة 140.9 مليون دينار بنسبة نمو 66 بالمائة عن الربع الثالث للعام الماضي وبلغت ودائع الاستثمار المخصص 70.6 مليون دينار. وزادت حقوق المساهمين بمقدار 10 ملايين دينار لتصل الى 68.2 مليون دينار مقابل 58.2 مليون دينار في نهاية العام الماضي وبلغ رصيد التمويل والاستثمار في نهاية سبتمبر الماضي حوالي 702 مليون دينار بنسبة نمو 22.67 بالمائة عن الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ المجموع العام للميزانية للبنك شاملا حسابات الاستثمار المخصص والمحافظ الاستثمارية نحو 1.6 مليار دينار. وقال موسى شحاده نائب رئيس مجلس الادارة المدير العام للبنك ان النتائج المالية للبنك تبشر بالخير، كما تؤكد دور البنك الرئيسي في السوق المصرفية ودعم الاقتصاد الوطني وخدمة المجتمع المحلي. كما يعكس هذا النمو ثقة العملاء والمستثمرين في البنك وهذه الانجازات التي حققها البنك خلال مسيرته عبر ستة وعشرين عاما جاءت ترسيخا لتجربة المصارف الاسلامية والسعي الدائم لمواكبة التقنيات الحديثة لتطوير الخدمات المالية التي يقدمها البنك لعملائه بما يتفق والضوابط الشرعية.

 (النساجون الشرقيون)تسعى لزيادة رأسمالها

 قالت شركة النساجون الشرقيون المصرية الأحد أنها ستسعى للحصول على موافقة المساهمين على زيادة رأسمالها المصرح به إلى 500 مليون جنيه مصري (86.8 مليون دولار) من 200 مليون جنيه. وقالت الشركة التي تنتج السجاد انها ستتقدم بالاقتراح الى اجتماع للمساهمين يعقد في 12 نوفمبر تشرين الثاني. واضافت انها ستسعى للحصول على موافقة المساهمين على عملية تملك عبر مبادلة أسهم لكل حصص الاقلية في شركات النساجون الشرقيون العالمية ومركز تكنولوجيا السجاد والنساجون الشرقيون الولايات المتحدة والنساجون الشرقيون الصين. كما ستسعى الشركة التي ترأسها عائلة خميس للحصول على موافقة على عملية تملك عبر مبادلة أسهم لحصة مسيطرة في مصر أميركا للسجاد وتملك الشركة المصرية للالياف بالكامل.

مصارف عربية تتنافس لشراء بنك القاهرة الشرق الأقصى 

 بدأ بنك عودة اللبناني عملية الفحص الفني والمالي لبنك القاهرة الشرق الأقصى المصري، بعد حصوله على موافقة مبدئية من البنك المركزي، وبذلك يصل عدد البنوك المتنافسة على شراء القاهرة الشرق الأقصى إلى 5 بنوك. ووفقا لما ذكره احمد جلال حمدي العضو المنتدب للبنك لـالشرق الأوسط أمس، فان البنوك الخمسة هي، بنك عودة والمشرق الإماراتي وبنك الشركة المصرفية العربية الدولية والاتحاد الوطني، بالإضافة الي بنك سعودي، رفض تسميته، كونه لم يتقدم بعد بشكل رسمي، وان كان قد أبدي اهتماما ملحوظا بالصفقة. وتابع حمدي انه سيتم تأجيل البت في العروض المقدمة لمدة شهر ينتهي بنهاية نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري. ويعد بنك القاهرة الشرق الأقصى أحد البنوك الصغيرة التي لم تتمكن من زيادة رأسمالها الى 500 مليون جنيه، وفقا لاشتراطات البنك المركزي الخاصة بالملاءة المالية، ويبلغ رأسماله نحو 63 مليون جنيه (11 مليون دولار)، وتبلغ حصة المال العام في البنك 51% مملوكة لبنك القاهرة وشركة الشرق للتأمين، وكلاهما قطاع عام والـ49% الباقية مملوكة لمجموعة بنوك كورية.

اتفاق امريكي جزائري لتعليم اللغةالانجليزية في الجزائر 

 وافقت الولايات المتحدةعلى تقديم مساعدة فنية بقيمة أربعة ملايين دولار لتطوير تدريس اللغة الإنجليزية في الجزائر التي تعتمد الفرنسية كلغة أجنبية رئيسية. ووقع الاتفاق عن الجانب الجزائري وزير التربية بوبكر بن بوزيد ومثل الطرف الأميركي السفير ريتشارد اردمان. وقال بن بوزيد بعد مراسم التوقيع نحن بصدد تعزيز مكانة اللغة الانجليزية في إطار إصلاح المنظومة التربوية بمساعدة أصدقائنا الأميركيين. سنتعاون في مجال جديد ويتعلق الأمر بالتكنولوجيات الجديدة للاعلام والاتصال التي تم ادخالها في النظام التربوي. واعتبر اردمان الاتفاق خطوة قد تساهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية للجزائر بالدول المتحدثة بالانجليزية. وقال هذا مشروع للمساعدة الفنية من اجل تعزيز تدريس الانجليزية التي تعد مهمة جدا بالنسبة للجزائر للانفتاح على استثمارات البلدان التي تتحدث الانجليزية. وبدأت الحكومة تولي اهتماما أكبر بالانجليزية في السنوات الأخيرة. وتعتمد الجزائر العربية كلغة رسمية وحيدة لكن اللغة الفرنسية أيضا تحتل مكانة في برامج التعليم وبعض الادارات وهي مستعملة على نطاق واسع في التعاملات اليومية للجزائريين بالشارع منذ خروج الاستعمار الفرنسي عام 1962 بعد احتلال دام 132 عاما.

 أرباح شركات الإمارات في الربع الثالث تثير انبهار المستثمرين وسط نموها القياسي
النتائج تجاوزت توقعات السوق مدعومة بارتفاع أسعار النفط وطفرة قطاع البناء

 قال محللون ان أرباح الربع الثالث للشركات في دولة الامارات يقودها قطاع البنوك تجاوزت توقعات السوق وان الربع الاخير من العام سيشهد أرباحا أعلى. وأعلنت معظم الشركات الثمانين المسجلة في الامارات أرباح الربع الثالث بأرقام مذهلة للنمو تجاوزت 100 بالمائة تدعمها السيولة القوية بفضل ارتفاع أسعار النفط الى مستويات قياسية وطفرة في قطاع التشييد. وقال هيثم عربي رئيس قسم ادارة الاصول في شعاع كابيتال اننا نتطلع الى نمو اساسي يبلغ 93 بالمائة لكل الشركات المسجلة في الامارات... وعند احتساب نتائج الأشهر التسعة على أساس سنوي تصبح 110 بالمائة. واضاف الا أن الربع الثالث كان بطيئا بسبب فترة الصيف الهادئة ورمضان والتباطؤ في قطاع العقارات. وفي ضوء الهدوء النسبي لهذه القطاعات فمن المتوقع ان نشهد نتائج افضل في الربع الاخير من العام.
وقال بنك أبوظبي الوطني أكبر بنك في الامارات من حيث الاصول ان صافي أرباح أول تسعة أشهر من عام 2005 زادت 153 بالمائة لتصل الى ملياري درهم وهو ما وصفه بمستوى قياسي لبنك اماراتي. وحققت اعمار العقارية في أول تسعة أشهر أرباحا قدرها 3.69 مليار درهم بارتفاع 255 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي. وقال وضاح الطه المحلل في بنك أبوظبي الوطني في عام 2004 بلغ اجمالي الارباح الصافية في الامارات 18.77 مليار درهم والان نحن في الربع الثالث وبلغ اجمالي الارباح الصافية للشركات المسجلة في الامارات حتى الان 18.424 مليار. واضاف ان المؤشر واضح على أن الارباح لعام 2005 كله ستتجاوز صافي أرباح 2004 بكثير. وقال الطه ان القسم الاكبر من الارباح الصافية جاء من البنوك التي أسهمت حتى الان باجمالي 8.93 مليار درهم يليها قطاع الاتصالات باجمالي اربعة مليارات درهم ثم قطاع العقارات باجمالي 3.75 مليار. ومضى قائلا نتوقع ان تتجاوز الارباح 20 مليارا في عام 2005. وقال بعض المحللين انهم يخشون أن تكون الارقام الكبيرة ناجمة عن الدخل من الاستثمارات في سوق الاسهم وليس من النمو الحقيقي. وحذر توشار بات المحلل الاستثماري في بنك المشرق من أنه اذا هدأ النمو القوي للبورصة فان قطاع البنوك بشكل خاص لن يتمكن من المحافظة على النمو. وقال الطه من بنك أبوظبي الوطني اذا اخذنا قطاع شركات التأمين فان قسما كبيرا من أرباحه الصافية جاء من الاستثمار في سوق الاسهم. واضاف قائلا هذه الارقام يجب الا تكون المصدر الرئيسي لقرارات الاستثمار. ويتعين على المستثمرين وخاصة اصحاب الاستثمارات طويلة الاجل ومديري الصناديق الاستثمارية التحلي بالحذر بشأن استخدام هذه الارقام لانها لا تعكس جوهر النشاط. الا ان مديري الصناديق الاستثمارية يقولون رغم ان دخل الاستثمارات يمثل قسما كبيرا من أرباح الشركات فان الاساسيات الاقتصادية لا تزال تبدو ايجابية وهو ما سيؤدي الى تحقيق أرباح أعلى مستقبلا. وقال هاني حسين وهو مدير محفظة في بنك المشرق انه يتوقع أرقاما كبيرة من قطاع المصارف بشكل خاص. واضاف العامل الرئيسي الذي يدعم السوق هو السيولة ولذا فان الاتجاه القوي نحو الاستثمار سيظل قائما. كما يتكهن المحللون بان اعمار العقارية صاحبة انشط الاسهم تداولا في دولة الامارات ستسجل زيادات اخرى في الارباح في الربع الاخير من العام. ويقولون ان موجة الصعود القوية الاخيرة قامت بالكامل تقريبا على نمو الارباح الرئيسية.

 تعافي انتاج النفط والغازفي خليج المكسيك لازال بطيئاً

 قالت الوكالة الاتحادية لادارة الموارد المعدنية التابعة لوزارة الداخلية الامريكية في تقريرها اليومي يوم الاثنين حول انتاج النفط والغاز بعد الاعاصير كاترينا وريتا وويلما ان تعافي انتاج النفط والغاز في خليج المكسيك لا زال بطيئا. وقالت الوكالة إن نسبة توقف انتاج النفط بلغت 67.72 في المئة يوم الاثنين مقارنة مع 67.85 في المئة يوم الجمعة. واجمالي الطاقة الانتاجية للمنطقة يبلغ 1.5 مليون برميل يوميا. وبالنسبة للغاز الطبيعي اشارت الوكالة إلى أن انتاج 54.27 في المئة كان متوقفا يوم الاثنين مقارنة مع 55.04 في المئة يوم الجمعة. ويبلغ اجمالي الطاقة الانتاجية للمنطقة عشرة مليارات قدم مكعبة يوميا.

موبينيل تعين مديراً تنفيذياًوعضواً منتباً جديداً 

 قالت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول موبينيل يوم الاثنين ان الشركة اختارت اسكندر نجيب شلبي مديرا تنفيذيا وعضوا منتدبا جديدا للشركة. ووافق مجلس ادارة الشركة بالاجماع على اختيار شلبي ليحل محل عثمان سلطان الذي اعلنت استقالته في التاسع من اكتوبر تشرين الاول. وقالت موبينيل في بيان سوف يتولي السيد اسكندر شلبي مسئولياته رسميا اعتبارا من الاول من نوفمبر 2005 . واشارت في البيان الى ان شلبي يعمل في موبينيل منذ يومها الاول عام 1998 عضوا بمجلس الادارة ورئيسا لقطاع العلاقات الحكومية والقانونية. وقالت موبينيل وهي احدى شركتين للهاتف المحمول في مصر ان سلطان قدم استقالته لمباشرة مصالح اخرى.

اوبك تتوقع استقرار النفط دون الـ 55دولار في عام 2006 

 حقق نموا قويا في الربع الثالث من عام 2005 . وقال شهاب الدين انه ينبغي للأسواق ألا تقلق بشأن امدادات النفط نظرا لان اوبك لديها طاقة فائضة تصل الى مليوني برميل يوميا وهو ما يكفي لتغطية الطلب الاضافي في فصل الشتاء ويزيد عنه. وقال شهاب الدين في مؤتمر عن صناعة النفط في موسكو الطاقة الفائضة لدى اوبك والبالغة مليوني برميل يوميا ستكون أكثر من كافية لتغطية الطلب هذا الشتاء. ورددت تصريحات صدى شهاب الدين تصريحات رئيس اوبك الشيخ أحمد الفهد الصباح الذي قال في مطلع الاسبوع ان اوبك لديها طاقة فائضة متاحة ولكن ليس هناك طلب عليها. وذكر شهاب الدين ان اوبك عرضت امدادات اضافية على الاسواق في اعقاب الاعصارين كاترينا وريتا اللذين تسببا في تعطل مصافي النفط الامريكية على ساحل خليج المكسيك. لكنه أضاف انه لم يكن هناك مشترون للنفط الاضافي مما يظهر ان هناك بالفعل نفطا كافيا لتلبية الطلب. وقال شهاب الدين الطلب على نفط اوبك لن يرتفع بشكل ملموس العام المقبل. لا حاجة لنا لزيادة الانتاج. لكنه أضاف المسألة فعلا ليست مسألة خام في الوقت الحالي. يتعين على ان يسترد النظام توازنه بين قطاعي المنبع والمصلب وبين نوعية الخامات المتاحة وامكانيات المصافي المتاحة. وعززت وفرة الخامات ونقص الطاقة التكريرية أرباح قطاع التكرير حيث تعمل مصافي كثيرة باقصى طاقتها. وقال شهاب الدين أن اختناقات التكرير لن تحل بين عشية وضحاها. وأضاف ستستمر الصعوبة في 2006 وربما في 2007 في منتجات معينة خفيفة حيث لا نملك طاقة تكريرية كافية.

 منظمة القيادات العربية الشابة تعقد بدبي المنتدى السنوي الأول

 أعلن محمد عبد الله القرقاوي، رئيس منظمة القيادات العربية الشابة ، أن نخبة من الشخصيات الرائدة من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، من رجال أعمال وكبار ممثلي الشركات العالمية والمنظمات غير الحكومية، سيجتمعون للبحث في تحديد إستراتيجية جديدة لمختلف قطاعات الأعمال في العالم العربي، من خلال فعاليات المنتدى الأول للقيادات العربية الشابة، الذي ينعقد في دبي خلال الفترة من 2 – 4 ديسمبر (كانون الاول) 2005 تحت شعار قيادات للمستقبل. وقال القرقاوي في بيان، على الرغم من أن دول المنطقة حققت خلال السنوات الماضية معدلات نمو قوية نسبياً، إلا أن حكومات المنطقة بدأت تؤمن بضرورة إحداث نقلة نوعية في سياساتها الاقتصادية، في إطار توجه استراتيجي لمنح قطاعات الشباب زمام قيادة عملية التنمية، وهو هدف يتطلب تحقيقه التعامل مع الكثير من التحديات التي سيتم بحثها بعمق من قبل المشاركين في المنتدى، الذي يمثل أكبر تجمع للقيادات العربية الشابة. واشار الى ان القيادات الشابة تلعب دوراً محورياً في انتقال الدول العربية إلى مرحلة جديدة من النمو والازدهار، وقد شهدت السنوات الماضية وعياً متنامياً بأهمية تطوير مثل هذه القيادات في العديد من الدول العربية.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com