مصفى النفط بالسماوة تعاود انتاج مادة النفـــط والكيروسين من نافع ناجي

 عادت مصفى التكرير في السماوة الى العمل وبدأ طرح انتاجها من النفط الابيض (الكيروسين) وزيت الغاز ومادة النفثا، لكنها تعانى من مشكلة معقدة بسبب فائض الانتاج من النفط الاسود حيث امتلأت خزاناتها من هذه المادة.
وقال مدير المصفى المهندس حسن محمد تايه لوكالة أنباء (أصوات العراق) اليوم الخميس ان "امتلاء الخزانات من النفط الاسود يمثل مشكلة لانه يعيق الاستمرار بعملية التكرير والحصول على المزيد من المشتقات النفطية."
وحمل مدير المصفى إدارة التسويق والتوزيع مسؤولية ذلك في الوقت الذي تشهد الاسواق المحلية ارتفاعا مذهلا فى أسعار مادة النفط الاسود والذي يدخل في صناعة الطابوق بشكل مباشر والتي تؤثر على حياة المواطن بشكل كبير في بلد يشهد تنامي حملات البناء والانشاءات. وطالب تايه "المسؤولين يالالتفات الى اهمية هذه المادة وعدم هدرها عبر قراصنة التهريب الى خارج العراق."
وأفاد مسؤول نفطي آخر رفض الكشف عن هويته بعدم قدرة الإنتاج المحلي على سد الاحتياجات الداخلية حيث يغطي الوقود المستورد مابين 40-60 % من الكميات التي تحتاجها السوق المحلية.
وأوضح فى تصريح لوكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة أن عودة مصفى النفط في السماوة الى العمل واستئناف انتاجها من مادة النفثا وهي مادة قريبة من مادة البنزين ستسهم في تخفيف الاعتماد على البنزين المستورد (غالي الثمن) حيث يتم خلطها (النفثا) مع البنزين وضخها لمحطات التعبئة فضلا عن تزويد العاصمة بكميات من هذه المادة.
ومن المعلوم ان مصفى النفط في السماوة قد تعرضت لدمار شامل في حربي 1991 و2003 لكن ملاكات المصفى أعادت اعمارها بإمكانيات ذاتية وهى تسهم الآن في توفير كميات من الوقود والغاز والمشتقات الاخرى.

محافظ أربيل: ازمة الوقود تركية وأسبابها سياسية 

  عزا محافظ أربيل نوزاد هادي أزمة الوقود التي تعصف بالمدينة بين فترة وأخرى الى الموانع التي تضعها الحكومة التركية أمام طوابير ناقلات الوقود الآتية الى كردستان، اضافة الى تأخير توقيع عقود المحروقات المستقدمة في شكل رئيس من هناك.واعتبر هادي في تصريح ان لا دوافع لتركيا غير سياسية في وضع العقبات والعوائق أمام ناقلات الوقود الوافدة الى الأقليم.
وأسف لسوء الأوضاع الأمنية في العراق التي تعوق عمل مصافي النفط العراقية، وقال: لو أتيح الظرف لمصافي النفط العراقية أن تعمل بطاقتها الكاملة لغطت حاجة البلد من النفط من دون الاضطرار الى استيراده من دول أخرى، لكن الأمر متوقف على الظروف الأمنية غير الملائمة في معظم المناطق.ولفت هادي الى انه يمكن مشاهدة طوابير من تلك الناقلات المتراصة على الحدود التركية - العراقية وهي لا تعرف سبب الانتظار.
وأشار الى ان تركيا تعد المصدر الرئيس لاستيراد الوقود (النفط والبنزين والغاز اويل) اضافة الى مصافٍ محلية أخرى مثل مصفاة بيجي. وأوضح ان الأقليم سيعتمد نظام الكوبونات في توزيع الوقود، الذي بوشر العمل به قبل سنة لتنظيم عملية التوزيع، اذ وزعت تلك الكوبونات على بعض وكلاء توزيع الحصة التموينية.
وأضاف ان الكوبونات التي طبعت ووزعت على اربعة مراكز من أصل 31 مركزاً للمواد الغذائية في مدينة أربيل، ستكون مستقلة عن بطاقة الحصة التموينية، إلا أنها تحوي المعلومات نفسها. وأوضح ان عدد المرات التي يوزع فيها النفط الأبيض من طريق الكوبونات يعتمد على كمية النفط المخزنة في مستودعات أربيل النفطية، والأخير يعتمد على كمية النفط الواصلة الى الأقليم.
ويتم توزيع النفط الأبيض في كردستان على أساس حصة العائلة، وليس حصة الفرد، اذ يحق لكل عائلة تحمل بطاقة الحصة التموينية تسلم ما مقداره 200 ليتر من النفط الأبيض.
وشرح ان عمليات توزيع النفط تبدأ بالعائلات المقيمة في اطراف المدينة والمناطق الجبلية خصوصاً، ومن ثم تتجه داخل المركز، لأن فصل الشتاء يبدأ باكراً في تلك المناطق.
ويتم توزيع وقود السيارات (البنزين) بالاعتماد على نظام الكوبونات أيضاً، اذ تبلغ حصة السيارة (العام والخصوصي) 20 ليتراً الآن (يعاني الأقليم من شح في البنزين)، وكانت سابقاً 40 ليتراً، وتزداد حصص سيارات التاكسي عن سيارات النقل الخاصة.
وأوضح محافظ اربيل ان الغاز اويل يوزع على المعامل والمنشآت الصناعية، على أساس الكوبونات أيضاً شرط أن تكون مسجلة لدى المحافظة. واذا كانت التسعيرة المعتمدة محددة من الحكومة الاتحادية أم انها ستكون خاصة تعتمدها حكومة الأقليم، قال: لم يصلنا أي تعميم في شأن أسعار المحروقات المقررّة على رغم أننا نعتبر العراق حالة واحدة.
وكانت الحكومة العراقية حددت اسعار المحروقات التي ستعتمد بدءاً من السنة المقبلة، وجاءت مرتفعة عن سابقتها ليصبح سعر ليتر البنزين العادي 50 ديناراً، بعدما كان 20 ديناراً، وارتفع ليتر البنزين (نوعية جيدة) الى 150 ديناراً، بعدما كان 50 ديناراً. وارتفع سعر الديزل الى 30 ديناراً، بعدما كان 10 دنانير. وحدد سعر قارورة الغاز السائل بـ500 دينار، بعدما كان 200 دينار.
وعن مشاريع مصافي النفط المقرر أنشاؤها في أربيل وكويسنجق ومراحل تقدم العمل فيهما، قال: نحاول التسريع في انشاء المصفاة في أسرع وقت ممكن، خصوصاً أننا أكملنا عمليات فحص التربة، لافتاً الى أن الطاقة الانتاجية للمصفاة، وهي قابلة للتوسع، تترواح بين 20 و60 ألف برميل يومياً.
وعن إمكان قيام مشاريع خاصة بتصفية وتكرير النفط على نفقة حكومة الاقليم، اعتبر ان القرار يعود الى مجلس وزراء الاقليم في كردستان.
وتشير الاحصاءات التي قدمها مدير الاعلام في محافظة أربيل حمزة حامد الى وجود 31 مركزاً لتوزيع المواد الغذائية، يضم المركز الواحد عدداً كبيراً من وكلاء توزيع الحصة التموينية التي بدأ العمل بها بعد فرض الحصار الاقتصادي على العراق. كما أن هناك 2900 وكيل للمواد الغذائية و275 الف عائلة مسجلة ضمن محافظة أربيل والأقضية والنواحي التابعة لها، وأن عدد العائلات غير ثابت بل في ازدياد مستمر.
من الواضح انه لا يستفيد من أزمة الوقود محلياً غير من يبيعها على قارعة الطريق وبأسعار مرتفعة وهم كثر، حيث يتراصون على الأرصفة، ما يثير تساؤلاً عن كيفية حصولهم على البنزين والمنطقة تعاني ازمة!

أكاديمية الطيران الملكية الأردنية توقع اتفاقية مع الخطوط الجوية العراقية 

  وقعت اكاديمية الطيران الملكية الاردنية امس اتفاقية تدريبية مع الخطوط الجوية العراقية تمنح بموجبها الاكاديمية خصما تشجيعيا للطلاب العراقيين التابعين للخطوط الجوية العراقية.وبموجب الاتفاقية التي وقعها مدير عام اكاديمية الطيران الملكية الاردنية الكابتن محمد فياض الخوالدة ومدير عام الخطوط الجوية العراقية الكابتن عبد علي عبود تقوم الاكاديمية بتدريب عدد من الطلاب التابعين للخطوط العراقية لتأهيلهم للحصول على شهادة ورخصة الطيران التجاري الآلي.وتلتزم الاكاديمية ايضا بتدريب عدد من المهندسين التابعين للخطوط العراقية لتأهيلهم وحصولهم على شهادة مزاولة المهنة للمهندسين الذين تنطبق عليهم شروط الالتحاق في تخصص هندسة صيانة الطائرات وهندسة إلكترونيات الطائرات ومدتها ستة اشهر.يذكر ان الدورات ستبدأ اعتبارا من منتصف الشهر الحالي وتستمر مدة الدورة الواحدة 21 شهرا. واعرب مدير عام الاكاديمية الكابتن الخوالدة عن سعادته بتسجيل 20 طالب طيران تجاري وآلي و57 طالبا في هندسة صيانة الطائرات معتبرا هذا الانجاز تقديرا من الاكاديمية للاهل في العراق الشقيق ومساعدة منها في تطوير القدرات وتوجيه الطاقات فيه ليمضي في بنائه. واكد استعداد الاكاديمية للتعاون وتقديم خبراتها وامكاناتها للاشقاء العراقيين. يشار الى ان الشهادة التي تمنحها الاكاديمية تراعي متطلبات سلطة الطيران المدني الاردني وحسب تعليمات ومعايير منظمة الطيران المدني الدولية.

 إتلاف طيور مهاجرة جنوب العراق خشية نقلها مرض إنفلونزا الطيور

  اتلفت جهات امنية عراقية أمس طيورا مهاجرة في جنوب العراق خشية انتقال مرض انفلونزا الطيور الى البلاد، حسبما اعلن أمس مصدر طبي في هذه المدينة الواقعة على بعد 365 كلم جنوب بغداد. وقال هادي الرياحي، مدير عام قسم الصحة في محافظة ذي قار، تم إتلاف عدد من الطيور المهاجرة في إحدى نقاط التفتيش المحيطة بمدينة الناصرية عندما حاول مواطن عراقي الدخول بها الى المدينة. واضاف ان الطيور المهاجرة تصل في مواسم معينة الى المسطحات المائية المنتشرة جنوب العراق (الأهوار). وكان المواطن يريد بيعها في اسواق المدينة.ودعت الحكومة في بيانها كل من يعثر على اي نوع من الطيور الداجنة الهالكة الى ابلاغ السلطات البيطرية في محافظته، وخصصت رقما هاتفيا لهذا الغرض.

 انشاء 8 مراكز صحية نموذجية في صلاح الدين

 اعلنت مديرية صحة صلاح الدين أنها ووفق الخطة الخاصة بها للعام الحالي 2005 تقوم بأنشاء 8 مراكز صحية نموذجية في عموم انحاء المحافظة.واوضح المسؤول الاعلامي في مديرية الصحة السيد اياد علي ان هذة المراكز تم انجاز اغلبها وقد تم استلامها من قبل المديرية والباقي منها قيد الانشاء.واضاف ان هذة المراكز تتوزع على كل من قضاء الطوز خورماتو والدجيل وبلد وبيجي وسامراء والشرقاط وتكريت والدور وستكون مجهزة بأحدث الاجهزة الطبية والمستلزمات الخاصة بها.ووتقوم المديرية أيضا بحملة توعية وارشاد بالتعاون مع اذاعة صلاح الدين ببرامج اسبوعية لتوعية المواطنين بعدم الاستهانة بالامراض البسيطة مثل الاسهال التي تؤدي الى اوبئة بداءت بالظهور في دول الجوار مثل ايران التي تشير الى ظهور امراض مثل الكوليرا وغيرها.

تقليص ساعـات قطع التيـار الكــــهربائي في ذي قــار 

 أعلن مصدر مسؤول في محطة الطاقة الكهربائية في محافظة ذي قار (380كم جنوبى بغداد) عن تقليص ساعات القطع المبرمج للتيار الكهربائي في عموم المحافظة الى ساعتين قطع مقابل اربع ساعات اضاءة ، في حين تم نصب ست مولدات كهربائية في مناطق مختلفة من المحافظة لنفس الغرض. وقال المهندس كريم عبد الباري مدير وحدة الاعلام في المحطة لوكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة اليوم الاحد ان "انتاج الطاقة الكهربائية في المحطة قد شهد تحسنا كبيرا بعد ان تم نصب وحدة حرارية جديدة بسعة 40 ميجاوات."
وأضاف أن "أعمال الصيانة التي شهدتها وحدات توليد الطاقة الرئيسية من قبل خبراء اجانب تم التعاقد معهم قد ساهمت في استمرار عمل الوحدتين الانتاجيتين الثانية والثالثة اللتين تغذيان اجزاء كبيرة من المحافظة."
وعلى الصعيد نفسه، تم في مدينة الناصرية وناحية الفضلية نصب ست مولدات كهربائية سعة الواحدة منها 1.5 ميجاوات وزعت بواقع اثنين فى ناحية الفضلية و 4 مولدات فى الناصرية.
وقال السيد سالم عبيد معاون مركز كهرباء مناطق صوب الشامية ان "القوات البريطانية العاملة فى البصرة قدمت هذه المولدات كهدية الى المحافظة وذلك ضمن الجهود الرامية لمعالجة النقص الحاصل فى الطاقة الكهربائية لعدد من الاحياء السكنية فى المحافظة." وأضاف في اتصال هاتفي مع وكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة اليوم ان "العمل بدأ كذلك بتشييد ثلاث محطات تحويل كهرباء حديثة فى الناصرية و ناحية النصر (60 كم شمال المحافظة).
وكانت محطة الطاقة الكهربائية في محافظة ذي قار تنتج ما يعادل 280 ميجاوات يذهب جزء كبير منها الى محافظات اخرى مثل بغداد وديالى والديوانية، في حين كانت حصة المحافظة حوالي 100ميحاوات فقط.
واتهم وزير الكهرباء في وقت سابق من هذا العام المحافظة ومجلسها بالطائفية بسبب عدم تعاونهم في تأمين تغذية المحافظات الاخرى بالطاقة الكهربائية وتم زيادة ساعات القطع المبرمج الى خمس ساعات مما تسبب في خروج تظاهرات في المدينة للتنديد بالوزير. ورد محافظ ذي قار على تلك الاتهامات التي اطلقها الوزير ووصفها بانها "غير مسؤولة"وتم اتخاذ قرار في مجلس المحافظة بمنع تغذية محافظة بغداد بحصتها من الكهرباء وقطع الاتصال بوحدة السيطرة المركزية في بغداد.
ويعد وقت الاستقطاع الذي تشهده المحافظة حاليا الاول من نوعه في عدد ساعات القطع منذ سقوط النظام السابق في ابريل من عام 2003.

 تحفظات عراقية جديدة حول مؤتمر الوفاق
عقـــده في بغداد بــــدل القاهرة وأختيـــــار الحكومة للمشاركين

 اعترض مسؤول عراقي كبير هو جواد المالكي رئيس لجنة الامن والدفاع في الجمعية الوطنية (البرلمان) والشخص الثاني في حزب الدعوة الاسلامية بزعامة رئيس الحكومة ابراهيم الجعفري على مشاركة أي من البعثيين او القوى التي تعارض العملية السياسية في مؤتمر الوفاق الوطني العراقي الذي تسعى لعقده الجامعة العربية في مقرها بالقاهرة واشترط عقده في بغداد لكن رئيس مؤتمر اهل العراق السني عدنان الدليمي قال انه اذا قامت الحكومة باختيار المشاركين فيه فلن تكون هناك أي فائدة منه .
وفي تصريح صحافي ارسل الى "ايلاف" اليوم قال المالكي ان الافكار الاولية لهذا المؤتمر تشكل عوائق وعقبات امام القوى الوطنية العراقية لقبول مبادرة المؤتمر وخاصة فيما يتردد عن مشاركة عناصر من حزب البعث المنحل بذريعة انها ليست من القيادات المجرمة للحزب .
واضاف أن فكرة عقد ملتقى خارج العراق يحمل رسالة واضحة "تشكك بمسيرتنا السياسية وقدرة حكومتنا على حماية المؤتمر التحضيري وثم هو خطوة على طريق فرض سياسة طائف لبناني جديد" وطالب بان تضع الحكومة العراقية اسماء المشاركين لانها الاعرف بخلفياتهم .. وفيما يلي نص التصريح : ... قلنا نعم لمبادرة الجامعة العربية في عقد مؤتمر للحوار ولكن الأفكار الأولية التي تظهر في متبنيات السادة المسؤولين عن الجامعة العربية تشكل عوائق وعقبات أمام القوى الوطنية والحكومة العراقية لقبول المبادرة والتفاعل معها تحتاج الى علامات شفافة وواضحة، ومن هذه الأفكار ما يتردد عن رغبة الجامعة إشراك عناصر من حزب البعث يدّعون أنهم ليسوا من القيادات المجرمة في الحزب وهذا لا يمكن قبوله فيمن هو مشمول بإجراءات اجتثاث البعث المثبتة في الدستور الجديد، واذا كانت هذه العناصر مطلوبة للعدالة فكيف تحضر مؤتمر للمصالحة قبل أن يحسم أمرها أمام القضاء؟ وأخرى تتحدث عن خلفيات توحي بأن ما أنجزه الشعب العراقي في الانتخابات والاستفتاء على الدستور ليس شرعياً وبحاجة الى التحاق قوى وعناصر طالما اعترضت على العملية السياسية ودعمت الارهاب والبعث لتصبح شرعية في نظر الآخر.
وثالثة أن فكرة عقد ملتقى خارج العراق ايضاً يحمل رسالة واضحة تشكك بمسيرتنا السياسية وقدرة حكومتنا على حماية المؤتمر التحضيري وثم هو خطوة على طريق فرض سياسة طائف لبناني جديد محتمل ان لم ترفض الفكرة الأولى. نحن نرحب بالمبادرة مع أخذ هذه المقدمات بالاعتبار وهي عقد المؤتمر التحضيري في بغداد وان الحكومة العراقية هي التي تضع الأسماء المدعوة لمعرفتها بخلفياتهم ومن يدعم الارهاب والتكفيريين لتمييزهم عمن يختلف معنا سياسياً ويبحث عن فرصة حوار للالتحام بالمسيرة السياسية. المطلوب أن تقدم الجامعة العربية تصوراتها الدقيقة الشفافة وتسمع تصورات القوى السياسية الدقيقة والشفافة حتى لا نذهب في هذا المشوار دون وضوح في الرؤية قد يسبب إحباطاً لا نتمناه لنا وللجامعة العربية.
ومعروف ان الامين العام للجامعة العربية كان التقى خلال زيارته للعراق في الثالث والعشرين من الشهر الماضي اضافة الى القوى السياسية المشاركة في السلطة وفي العملية السياسية قوى معارضة للعملية ولوجود القوات الاجنبية في العراق في مقدمتها هيئة علماء المسلمين والمجلس التاسيسي العراقي اللذين طرحا شروطا للمشاركة في مؤتمر الوفاق ترفضها القوى الاخرى في مقدمتها : انسحاب القوات الاجنبية واطلاق سراح المعتقلين الذين يصل عددهم الى 15 الف محتجز واعادة تشكيل الجيش العراقي القديم .. لكن مصادر عراقية قالت ان مهمة مبعوث الجامعة احمد بن حلي الذي وصل الى بغداد امس في زيارة هي الثانية خلال شهر واحد للاعداد للمؤتمر يسعى الى تشكيل لجنة تحضيرية تضم ممثلين عن جميع الفرقاء السياسيين تقوم باعداد جدول اعمال لاجتماع القاهرة لايستنثني أي من الافكار التي طرحت من قبل جميع القوى السياسية على ان تتم مناقشتها هناك .
ومن جهة اخرى حذر عدنان محمد سلمان الدليمي رئيس المؤتمر العام لأهل العراق "السني" من عدم تحقق استقرار دستوري في العراق بسبب وجود فقرة في الدستور الجديد تجيز لثلثي ثلاث محافظات رفض أي تغيير فيه . وتوقع حصول المؤتمر العام لاهل العراق على 80 مقعدا في الجمعية الوطنية (البرلمان) الجديدة التي ستضم 275 عضوا وأعرب عن أمله في أن يكون لقائمته وجود مؤثر وقوي في الجمعية المقبلة التي سستم اختيارها في الانتخابات العامة التي ستجري منتصف الشهر المقبل. وعن زيارة بن حلي الجديدة للعراق لتحديد موعد انعقاد مؤتمر الوفاق الوطني
اوضح الدليمي انه لم توجه دعوات شخصية حتى الآن وقال "لكننا على علم بالأمور بصورة عامة " . وعما اذا كانت هناك شخصيات محدودة ستحضر هذا المؤتمر وستكون بالاتفاق بين الحكومة العراقية وجامعة الدول العربية اشار الدليمي في تصريح لراديو سوا اليوم الى انه "إذا كان الأمر بيد الحكومة فلن يكون ذا فائدة كبيرة أما إذا كان الترشيح من عندنا فنأمل في أن تكون له فائدة كبيرة ونفى علمه بضور بعض القيادات البعثية المعتدلة للمؤتمر وقال " لا علم لي بذلك ولم نسمع أن هناك قيادات بعثية معتدلة ستحضر هذا المؤتمر وسنستفسر عن ذلك".
وحول توقعاته في الانتخابات المقبلة قال" نحن نعتقد بأننا سنحقق نصرا مبين" موضحا ان الانتخابات في محافظة الانبار ستجري برغم الاضطرابات التي تشهدها مضيفا " لدينا انصار كثيرون هناك وقد رشحنا قائمة تمثل المحافظة متوقعا حصول مؤتمر اهل العراق على 80 مقعدا واستدرك بالقول "لكن هناك قوائم كثيرة دخلت على مناطقنا مثل قائمة أياد علاوي وربما تدخل أيضا قائمة احمد الجلبي وربما تدخل قوائم أخرى على مناطقنا ونأمل في أن يكون لنا وجود مؤثر وقوي في الجمعية الوطنية الجديدة".
وردا على سؤال فيما اذا كان يعتقد ان الايام الاخيرة بدات تشهد نوعا من الاستقرار في التصعيد الطائفي اجاب " نلمس هذا لكن تصريح السيد عبد العزيز الحكيم اليوم بانهم سيقيمون اقليما في المنطقة الجنوبية الوسطى وان يكون هناك اقليم للعاصمة بغداد بعد الانتخابات .. هذا تصريح غريب واستفزازي ومثير للمشاعر . واضاف "ان يصرح بذلك شخص مثل الحكيم وفي هذا الوقت فلا شك في انه ينطوي على استفزاز لمشاعر العراقيين حتى الشيعة منهم .. لان الجميع لا يريدون للعراق ان يقسم .. وهذه دعاية انتخابية وستضرهم. واكد انه لن يكون هناك استقرار دستوري في العراق بسبب وجود فقرة تجيز لثلثي ثلاث محافظات ان ترفض أي تغير وقال " إن هذا لغم في الدستور".
وعلى صعيد مهمة بن حلي في العراق قالت مصادر رسمية ان مؤتمر الوفاق الوطني سيسبقه اجتماع تحضيري في القاهرة يعقد اواخر الشهر الحالي سيشارك فيه ما بين 60 و 80 شخصية سياسية من مختلف مكونات الشعب العراقي ثم عقد المؤتمر العام في بغداد اواخر العام الحالي بعد اجراء الانتخابات العامة منتصف الشهر المقبل . وقال وكيل وزارة الخارجية العراقية سعد الحياني ان عقد المؤتمر العام في بغداد يتوقف على نجاح عقد مؤتمر القاهرة والمقرر في الشهر الحالي مضيفا ان وفد الجامعة سيبحث مع الاطراف العراقية الرسمية والشعبية تحديد الاطراف التي ستشارك في الاجتماع التحضيري.
وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قد اعلن في تصريحات سابقة عن عدم توصل الطرفين الى يوم محدد لعقد المؤتمر الذي سيكون برعاية جامعة الدول العربية مؤكدا انه سيتم الاتفاق مع بن حلي على المدعوين والتوقيتات الزمنية وجدول الاعمال مسبقا. يذكر ان وفد الجامعة العربية سيلتقي عددا من المسؤولين العراقيين من بينهم الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ورئيس الجمعية الوطنية العراقية حاجم الحسني اضافة الى عدد من مسؤولي الكتل السياسية العراقية وكان التقى امس زيباري . ويضم الوفد اضافة الى السفير بن حلى مدير ادارة الشؤون العربية بالجامعة علي جاروش ومستشار الامين العام طلعت حامد ومسؤول ملف العراق بالجامعة لما يوسف وعددا اخر من المسؤولين بالجامعة.

السجن المؤبد بحق 8 إرهابيين بينهم 5 سعوديي 

 أصدرت المحكمة الجنائية المركزية فى العراق اليوم الخميس حكماً بالسجن المؤبد بحق ثمانية "إرهابيين" ،بينهم خمسة سعوديين، إلى جانب أحكام مختلفة بحق 15 آخرين .وقال بيان للمحكمة الجنائية المركزية اليوم تسلمت وكالة أنباء (أصوات العراق)نسخه منه ان المحكمة "اصدرت حكماً بالسجن لمدة 23 سنة بحق(الإرهابي)عبد الله سيد صالح لدخوله العراق بطريقة غير شرعية، وقيامه بأعمال (إرهابية) استهدفت حياة المواطنين العراقيين." وتابع البيان"كما حكمت بالسجن المؤبد 20 سنة بحق سبعة (إرهابيين) هم كل من(عدنان هادي إبراهيم جاسم الزهيري، وفلاح هادي إبراهيم الزهيري - عراقيان) بتهمة تسهيل عملية دخول إرهابيين أجانب الى العراق، وإيوائهم ومساعدتهم للقيام بأعمال إرهابية ضد أمن البلاد ، وكل من (عبد الله علوش العتيبي ، مسعد عبد العزيز ، محمد السلمان ، كمال نزار مشعل الخالدي،وعلي ياسلام سيد عبد الله السياري - سعوديون) لدخولهم البلاد بطريقة غير شرعية، وقيامهم بأعمال (إرهابية) استهدفت أمن وأمان العراق والعراقيين." كما حكمت المحكمة "بالسجن 10 سنوات بحق (الإرهابي) رأفت أبو سارة ، لحيازته أسلحة محظورة لاستخدامها في تنفيذ أعمال إرهابية."
كذلك أصدرت المحكمة حكما بالسجن 7 سنوات بحق( الإرهابي) ذباب عطوان عواد ، وبالسجن 6 سنوات بحق( الإرهابي) هاني مجيد علوان الدوري، لحيازتهما أسلحة محظورة لاستخدامها في تنفيذ أعمال إرهابية .
واضاف البيان أن المحكمة حكمت أيضا "بالسجن 3 سنوات و 50 الف دينار غرامة مالية بحق (الإرهابـي) أزهر عباس حسن كريم، وبالسجن 3 سنوات بحق( الإرهابيان) مؤيد محمد عبد الزهرة الخفاجي، وفالح علي حسون الشبعلاوي، وبالسجن سنتان بحق (الإرهابي)كريم وهاب حامد جاسم ،لحيازتهم أسلحة محظورة لاستخدامها في تنفيذ أعمال (إرهابية)."
وجاء فى ختام البيان أن المحكمة اصدرت ايضا حكماً بالسجن سنة ونصف السنة بحق (الإرهابيين) شهاب احمد رجب الدوري، علي حسين أمين، إسماعيل داود سلمان وعبد الله كارو بكر ،وبالسجن سنة واحدة بحق (الإرهابيين) وليد حامد شاهوث ، شاكر حامد شاهوث ، سيف يوسف عبيد و رائد سليمان خضير ،لحيازتهم أسلحة محظورة.

حين ينعدم الحوار وتبدأ الحروب اللفظية

اللسان السليط .. سم الحياة الزوجية !! 

 تحقيق/حسن عبود حسن
زادت قضايا الطلاق والانفصال، مما جعل خبراء الأسرة يفكرون ويبحثون عن الأسباب التي تؤدي الى هذه الظاهرة ، وكان من بين ما توصلوا اليه اخيراً ( اللسان السليط ) أو طول لسان(أحد الطرفين) خاصة حين يتفوه بابشع الالفاظ في وجه الآخر أو أن يتهمه في شرفه جزافاً أو يطعنه في كرامته ، فيثور الآخر ويثأر لنفسه ، فتكون النتيجة فشل الاثنين في العيش معاً تحت سقف واحد.
سيطرة وتحمل:
جميلة أمين ( ربة بيت ) تزوجت منذ عشرة أعوام رجلاً أحبته كثيراً تقول: (على الرغم من حبه الكبير لي الا أنه دائماً ما يتعمد اهانتي وقذفي بأبشع الالفاظ ). اختارت جميلة المواجهة عن طريق الانسحاب ، تسلحت بالصبر والتحمل خوفاً على أولادي الذين سيدفعون ثمن طلاقي فقررت أن أتحمل لسانه الطويل.
أما زهرة ناصر(ربة بيت)فتروي تجربتها مع اللسان الطويل وتقول:في كثير من الأحيان أواجه لسان زوجي الطويل،فأنا لا اريد استكمال مشوار حياتي معه بهذا الوضع الا أن الذي يجعلني أتحمل أهانته أنني اذا خرجت من بيته لن أجد لي مكاناً يحتويني وهذه الحقيقة يدركها هو جيداً.
في حين تتعجب(حنان كامل)موظفة من السبب الذي يدفع أي زوجة لأن تتقبل مثل هذه الاهانات اذا كانت هي غير مسؤولة عن ذلك وزوجها هو الذي يتصف بطول اللسان وصب الاهانات على الزوجة المطيعة بمناسبة وبدون مناسبة.
وتحاول حنان أن تضع نفسها في موقف الزوجة التي لديها زوج طويل اللسان فتقول:سأكون بالتأكيد غير سعيدة معه لأنه لا يحترمني لعدم احترامه لنفسه جراء اهانته المتواصلة لي ولأنني اضيق بمثل هذه التصرفات فانني سأطلب منه الطلاق مهما كلفني ذلك.
أما زميلتها(صبيحة هادي) موظفة: فترى ان الرجل الشرقي اعتاد على ان المرأة ينبغي أن تلبي له كل متطلباته حتى أنه من حقه استخدام لسانه في اهانتها اذا لم تلب احتياجاته أو عندما تحاول أن تبدي رأيها في اي مشكلة.
لكن(آية علوان مدرسة تنتقد زواج هذه الأيام معتبرة انه يخلو من (البهارات)التي تعطي الزواج قيمة وطعما لأن شريك الحياة يظن انه يمتلك زوجته وأنها لم تعد لغيره فيكون الاهمال هو مصيرها فلماذا لا تستغل الزوجة الحالة التي وصل اليها زوجها من اللامبالاة وتحاول اثارته حتى يسبها لأن لسانه الطويل في تلك الحالة يسبب انتعاشاً للعلاقة الزوجية وقد يرى البعض ان رايي غريب بعض الشيء لكنني أؤمن به وان كنت لا أنكر أن هناك بعض الحالات التي يتسبب فيها اللسان الطويل في الانفصال العاطفي خاصة اذا زاد عن الحد ووصل الى سب الأهل.
أما(أحلام حسين)محامية فتطرح رأيها في الموضوع قائلة:الزوجة هي التي تجعل زوجها يتجرأ على استخدام لسانه واهانتها اذا لم توقفه منذ البداية عند حده حتى تضمن زواجاً ناجحاً لان لسان الزوج أو الزوجة الذي ينطق بما هو غير لائق هو ما يجعل الحياة الزوجية تنهار في النهاية وتختفي العاطفة من حياتهما فعلى سبيل المثال ان أحدى قريباتي احبت زميلاً لها في الجامعة حباً شديداً حتى تزوجته لكن بعد الزواج وعلى الرغم من أحترامه الشديد الا أن غيرته الزائدة عليها جعلته يوبخها فقامت بلفت انتباهه الى سوء الطريقة التي يتعامل معها بها فبدأ يرجع عما يقوم به وعادت الحياة بينهما كما كانت هادئة سعيدة.
رأي الرجال:
ينبه(سعيد كريم)موظف الى أن اللسان الطويل اصبح منتشراً بين الرجال بشكل أكبر منه لدى السيدات وهذا يرجع الى طبيعة المجتمع الذي تسود فيه الذكورة.
أما زميله(هادي مصطفى)موظف لا يخلي ساحة المرأة من طول لسانها بل ويرى انه أكثر من الرجل،لكنه يربط بين طول لسان المرأة احياناً وكتم الأعباء التي تقع عليها والمطلوب منها أن تنجزها ويضيف : فالزوجة عليها أن تربي الأطفال واشغال المنزل وهمّ العمل اذا كانت موظفة كل ذلك يقع على كاهلها ويزداد همّها أذا تعمد الزوج ان يشعرها بانها لا قيمة لوجودها في حياته فتحاول أن تعبر عن وجودها عن طريق اللسان الطويل في بعض الأحيان لأنه من الصعب أن تقوم الزوجة بضرب زوجها وهو بدوره من الممكن أن يتحمل كلامها في تلك الحالة لأن التسامح هو ما تحدثت عنه جميع الاديان.
بشير مهدي( طالب جامعي) يقول: هناك علاقة بين المستوى الاقتصادي للرجل وتوبيخه زوجته فأحياناً يكون ضغط الحياة بسبب فشل الحياة الزوجية فلا يجد الرجل فرصة للتنفيس عن ذلك الغضب الا عن طريق لسانه الطويل ، وخطورة اللسان تصل في معظم الحالات الى الطلاق بين الزوجين أو وصولهما الى استحالة العيش معاً ولكي نتفادى المشكلات المترتبة على ذلك يجب أن يدرك كل طرف طبيعة الطرف الآخر لهذا فان التدقيق عند اختيار شريك الحياة أمر مهم حتى يستطيع كل طرف أن يقرر الارتباط أما في حالة حدوث ارتباط عن حب فقد يحدث أن يغفر أحد الطرفين للآخر ويسامحه ولهذا ينبغي على الفتاة أن ترى من ترتبط به في تعامله مع اصدقائه لأنه المكان الوحيد الذي يكون فيه الانسان على طبيعته.
رأي علم النفس:
الدكتور سالم عامر طبيب نفساني يقول:ان العلاقة الزوجية قائمة على التوازن بين الطرفين اذ أن لكل طرف منهما دوراً واضح المعالم وهذا ما يسمى بـ ( الدور الوظيفي)فالرجل له مجموعة من الاختصاصات التي فرضتها عليه الحياة وكذلك المرأة ، واذا لم يكن هناك توضيح للدور الوظيفي فان توقعات كل طرف من الآخر تكون غير واضحة وغير معروفة أما مسألة انفلات اللسان أو التلفظ بالفاظ تهين الطرف الآخر فهي نوع من الغضب وهذا الغضب يؤدي الى عدوان لدى البعض وان كان هناك من يكتم الغضب فهناك أيضاً من الرجال الذين يقبلون اللسان الطويل بينما البعض الآخر يرفضه ويتوقف هذ الرفض أو القبول على ما يعتبره الانسان جرحاً للكرامة،فنحن نرى كثيراً من السيدات يقوم أزواجهن بسبّهن بأبشع الالفاظ ومع ذلك يتقبلن الوضع ولكن منهن من ترفض ذلك وقيام أحد الأزواج باهانة كرامة الآخر يشعر الثاني بأن حقوقه سلبت منه وهذا بالطبع خطأ كبير يزداد حجمه اذا تمت تلك الاهانة أمام الأولاد اذ يترتب عليها مدلول نفسي سيء لذلك وجد علماء النفس حلا للمشكلة اذ يرون انه يجب على الزوج عندما يشعر بأنه سوف يحتك بزوجته أو العكس ان يترك لها المكان فوراً حتى لا يهينها مما يتسبب في هدم الأسرة وتسمم الحياة الزوجية.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com