في افتتاح بطولة كأس اقليم كردستان فوز أربيل على نشتمان وسوران يتغلب على صلاح الدين

 أربيل / محمد مطر
افتتحت يوم الاثنين منافسات الدور الاول لبطولة كأس اقليم كردستان بكرة القدم .فعلى ملعب اربيل وبحضور السادة جودت النجار سكرتير المجلس الاعلى للرياضة في كوردستان وهيمداد البرزناني الخبيرفي المجلس حقق نادي اربيل فوزاً ضعيفاً على نشتمان بهدف واحد مقابل لا شيء وعلى ملعب شقلاوة حقق فريق نادي سيروان مفاجأة عندما أقصى فريق نادي صلاح الدين ( ارارات ) من البطولة بعد فوزه عليه ( 5 ـ 4 ) بفارق ضربات الجزاء بعد أن انتهى وقت المباراة بالتعادل السلبي وعلى ملعب شهداء الاول من شباط ودع فريق نادي ئالا البطولة اثر خسارته أمام فريق اسو بثلاثة اهداف مقابل هدف وكما ودع فريق جيهان البطولة بعد أن تغلب عليه نادي هلو بهدف دون مقابل وفاز فريق هندرين على ضيفه نادي شقلاوة بهدفين لهدف في المباراة التي جرت بينهما على ملعب اربيل.

مدرب نادي الكرخ يحرم وسام سعدون من تسعة ملايين دينار!  

 متابعة / يونس كمر
أبدت الهيئة الادارية لنادي اربيل الرياضي استعدادها ورغبتها في التعاقد مع اللاعب الشاب وسام سعدون صانع العاب فريق نادي الكرخ لتمثيل فريق نادي اربيل في الموسم الجديد مقابل عقد مقداره تسعة ملايين دينار .. وعقد أكثر من أجتماع بين شخصية متنفذة في الاتحاد العراقي لكرة القدم يشغل منصباً مهماً في ادارة نادي أربيل وبين مدير نادي الكرخ لاتمام هذه الصفقة ولكن مدرب الكرخ علي جواد وبتشجيع أعضاء من أدارة نادي الكرخ رفض هذا العقد للامكانية الفنية الرفيعة التي يتمتع بها اللاعب وسام سعدون.

ملعب الجوية يضيّف سامراء والجيش  

 متابعة / محمد مطر
تسلم الاتحاد العراقي لكرة القدم اشعارا من الهيئتين الاداريتن لناديي سامراء والجيش يتضمن تحديد ملعب نادي القوة الجوية مكانا لاجراء مباريات فريقي الناديين في بطولة الدوري الممتاز هذا الموسم وذلك لعدم امكانية اجراء المباريات في ملعبيهما حيث ان ملعب نادي الجيش تعرض للسلب والنهب فيما تسيطر القوات الامريكية على مرافق ملعب نادي سامراء .

تحديد نهائي دوري النخبة بكرة اليد للشباب 

 عبد الكريم ياسر
حدد الاتحاد العراقي المركزي لكرة اليد المدة من 10 ولغاية 13 / 11 / 2005 موعداً لاقامة الأدوار النهائيـة لدوري أندية العراق الممتاز ( النخبة) بكرة اليد لفئة الشباب .أعـلن ذلك الدكتور سعد محـسن رئيس الاتحاد المركزي وقال ان الادوار النـهائية ستقام في قاعة الكرخ في منطــقة الأسكان بمشاركة 8 أندية تأهلت عبر الأدوار النهائية للمنطقة الجنوبيـة التي اقيمت منافساتها في مدينة النجف الأشرف والمنطقة الشـمالية التي جرت مبارياتها في مدينة أربيل وبواقع 4 أندية من كل منطقة ضمن المنطقة الجنوبية تأهلت أندية الأهلي البصري والنجف والكوفة والجيش ومن المنطقة الشمالية تأهلــت أندية الكرخ وأربيل والفتوة والسليمانية.

اتحاد الكرة يرفض التأجيل ومدرب الزوراء يتوعد بعدم الذهاب الى النجف 

 متابعة / محرر الصفحة
رفض اتحاد الكرة الطلب الذي تقدمت به ادارة الزوراء لتاجيل مباراة فريقها الكروي امام النجف ضمن مباريات الدوري الثاني لدوري الكرة وذلك لتعارضه مع موعد سفر الفريق الى الجزائر لخوض لقائه المرتقب امام مولودية الجزائر في دوري ابطال العرب .. واكد اتحاد الكرة بانه لن يقوم بتاجيل اي مباراة تذكر ضمن منافسات الدور لكونه يساهم في تعثر مسيرة الدوري الكروي ، من جهة اخرى اكد مدرب الزوراء صالح راضي بانه لن يتواجد مع فريق الابيض الى النجف لخوض هذا اللقاء لكونه يسبب الارهاق للاعبيه قبل سفرهم الى الاردن متوجهين الجزائر واشار راضي بانه مستعد لخسارة ثلاث نقاط مقابل عدم تنفيذ قرار الاتحاد الذي لاينظر لصعوبة الموقف الذي يمر به الفريق الزورائي خلال مرحلة الاعداد للمشاركة الخارجية.

 جودت النجار يكرم اللاعبين القدامى

 متابعة / يونس كمر
كرم السيد جودت النجار سكرتير المجلس الاعلى للرياضة في اقليم كوردستان رابطة اللاعبلين القدامى براتب شهري لكل لاعب ولاعبة واداري ومشجع في اقليم كوردستان والذي بلغ عددهم اكثر من (3000)رياضي ورياضية بمناسبة عيد الفطر المبارك اعلن ذلك في اتصال هاتفي احمد خضير زين الدين رئيس رابطة اقليم كوردستان لجريدة العراق اليوم وقال هذا ليس التكريم الاول حيث سبق وان كرم الرابطة في عدة مناسبات ويعود له الفضل فير بناء ونجاح هذه الرابطة.

الشهر المقبل : انطلاق بطولة العراق لرياضات البارالمبية  

 بغداد / عبد الكريم ياسر
تنظم اللجنة البارالمبية العراقية بطولة العراق للمعاقين في فعاليات العاب القوى وكرة التنس على الكراسي المتحركة وكرة الطائرة من وضع الجلوس ورفع الاثقال وتنس الطاولة على الكراسي بمشاركة كافة منتخبات محافظات العراق ، صرح بذلك (للعراق اليوم) السيد خالد رشك نائب رئيس اللجنة البارالمبية العراقية وقال حددنا يوم السابع من الشهر المقبل موعدا لانطلاق البطولة التي ستستمر حتى يوم الرابع عشر من الشهر نفسه.
واكد السيد رشك ان الفعاليات تشمل كافة الفئات كما اشار الى ان اللجنة البارالمبية العراقية قد تلقت عدة دعوات من الدول المجاورة لغرض اقامة المعسكرات لفرقنا هناك والاحتكاك مع رياضيي تلك الدول من خلال اجراء بعض المباريات الودية جاء ذلك على ضوء المستويات والنتائج الجيدة التي حققتها فرقنا في محافل دولية عديدة وحصل خلالها ابطالنا على عدة اوسمة مختلفة، ومن جهة اخرى تم تسمية الوفد الذي سيشارك في بطولة الاندية العربية لرفع الاثقال للمعاقين والتي ستحتضنها العاصمة الاردنية عمان للفترة من 18 لغاية 24/ 12/ 2005 ويتكون الوفد من السيد خالد رشك رئيسا وسلمان جاسم مديرا فنيا وماجد دواي اداريا وذكرى سلمان ادارية وحسن رضا مدربا واللاعبون هم حسين علي ومحمد عباس وحسن كرم وجبار طارش ومحمد علاء الدين مدربا للفريق النسوي واللاعبات هدى مهدي وذكرى زكي ووفاء جدول وسلمى حسين.

 اكرم احمد سلمان يرفض المشاركة في بطولة LG

 العراق اليوم / خاص
اعلن الكابتن اكرم احمد سلمان في تصريح (للعراق اليوم) عدم المشاركة في بطولة LG التي من المقرر ان تقام في جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 27 لغاية 29 من شهر كانون الاول وذلك لاعتراضه على موعد اقامة هذه البطولة التي سيكون فيها منتخبنا الوطني قد انتهى من منافسات بطولة غرب اسيا التي ستقام في الدوحة مطلع شهر كانون الاول واضاف المدير الفني بان اغلب المحترفين لن يشتركوا في هذه البطولة اذا وافقنا على المشاركة فيها لان اغلب الاندية لاتسمح للمحترفين المشاركة مع منتخبهم الوطني في بطولتين متتاليتين اضف الى ذلك ان فريقنا سوف يكون مرهقا لكونه خارجا من بطولة قوية ومن جهة اخرى قال سلمان ان المنتخب مازالت ابوابه مفتوحة لكافة اللاعبين وفي مختلف المحافظات .

 استعدادات نادي اتحاد الصناعات الكروي

 متابعة / محمد مطر
يعد فريق نـادي اتحـاد الصناعات من الفرق الجيدة والذي استطاع أن يحقق انجازات كبيرة بقــيادة مدربه خالد شريف الذي استطاع أن يصل بالفريق من الدرجة الثــالثة الى الدرجة الأولى وبوقــت زمنـي قصير دون تعثر .
ويــذكر ان الفريق يلعـب ضمن المجموعة الثالثة التي تضم فرق أندية المصافي والبريد والعمال وقد خاض الفريق عدة لقاءات تجريبية أمام النهضة والشباب والكاظمية وحقق نتائج جيدة علماً ان الفريق يجري وحداته التدريبية في ملعب الجادرية ويلقي كل الدعم والرعاية من قبل الهيئة الأدارية لنادي اتحاد الصناعات وخاصة من قبل السيد قيس الخفاجي.

ريال مدريد يهزم بيتيس ويتصدر الدوري الإسباني 

  عاد ريال مدريد ليتصدر ترتيب الدوري الإسباني لكرة القدم مؤقتا بعد فوزه على مضيفه بيتيس 2-صفر في افتتاح المرحلة العاشرة. وسجل البرازيلي روبينيو والفارو ميخيا هدفي الفوز في الدقيقتين 30 و79 من المباراة، ليرفعا رصيد ريال مدريد إلى 18 نقطة متقدما بفارق الأهداف على أوساسونا الذي يستضيف إسبانيول في ختام المرحلة. وكان بيتيس الطرف الأفضل حتى نهاية نصف الساعة الأول خاصة عبر تحركات البرازيلي ريكاردو أوليفيرا الذي كاد يهز أكثر من مرة شباك حارس ريال مدريد الذي غاب عنه عدد كبير من الأساسيين, لكن البرازيلي روبينيو فاجأ الجميع وافتتح التسجيل للضيوف من إحدى الهجمات القليلة بعدما أرسل له راؤول غونزاليس كرة عرضية أرضية داخل المنطقة تابعها الأول بقدمه اليمنى بعدما خدع المدافع ووضعها على يسار حارس بيتيس. وحاول بيتيس إدراك التعادل وكان على وشك أن يحقق غايته من رأسية أدو في الدقيقة 78, لكن رد ريال مدريد أتى بعد دقيقة حين أرسل غوتي من منتصف الميدان كرة إلى الاحتياطي الفارو ميخيا غير المراقب الذي تابعها برأسه من مسافة قريبة على يمين الحارس أنطونيو دوبلاس مسجلا هدفا ثانيا. وأبعد حارس ريال مدريد كاسياس خطر هدف أكيد في الدقيقة 81، ومضت الدقائق الأخيرة صعبة على الطرفين دون أن تتبدل النتيجة. وفي مباراة ثانية تعادل أتلتيكو بلباو صاحب المركز الأخير مع ضيفه سلتا فيغو بهدف لكارلوس غوربيخي مقابل هدف للوبيز إنخيل. وصعد سلتا فيغو إلى المركز الرابع مؤقتا برصيد 17 نقطة خلف خيتافي الذي يشغل المركز الثالث بنفس الرصيد من النقاط ولكن بعدد أكبر من الأهداف. يأتي بعدهما برشلونة حامل اللقب وسيلتا فيغو وريال سوسيداد برصيد 16 نقطة لكل فريق من تسع مباريات. ويحتل ريال بيتيس المركز الـ16 بين فرق البطولة برصيد تسع نقاط.

الـدوري الألمـاني لـكرة الـقدم انتصـارات لبـايرن ميونيخ وبريمـن وهـامبورغ 

 نجحت فرق المقدمة في الدوري الألماني لكرة القدم في تحقيق انتصارات بالمرحلة الحادية عشرة للبطولة حيث فاز بايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب على مضيفه كولون 2-1 وبريمن الثاني على ضيفه إنتراخت فرانكفورت 4-1، بينما فاز هامبورغ صاحب المركز الثالث على ضيفه شالكه 1-صفر. وفي المباراة الأولى انتهى الشوط الأول بتقدم كولون بهدف للاعب ماتياس شيرتس (28)، لكن بايرن نجح في إدراك التعادل عبر مدافعه الدولي البرازيلي لوسيو (55)، قبل أن يقتنص الفوز عبر صانع ألعابه الدولي مايكل بالاك (75) ليرفع الفريق رصيده إلى 28 نقطة. وواصل بريمن مطاردته للمتصدر ورفع رصيده إلى 26 نقطة بعد أن حول تخلفه أمام إنتراخت بهدف لليوناني يوانيس أماناتيديس (19) إلى فوز بأربعة أهداف سجلها تورستن فرينغز (29) وتيم بوروفسكي (51 و90) وميروسلاف كلوزه (61) الذي انفرد بصدارة ترتيب الهدافين برصيد 11 هدفا. وتخلص هامبورغ من ملاحقة شالكه له على المركز الثالث وألحق به الخسارة الأولى هذا الموسم بهدف نظيف سجله اللاعب الإيراني مهدي مهداوي في الدقيقة 19 من المباراة ليرفع الفائز رصيده إلى 24 نقطة ويتجمد رصيد الخاسر عند 18 نقطة.وسقط بروسيا مونشنغلادباخ الخامس بفارق الأهداف خلف شالكه وصيف بطل الموسم الماضي, أمام مضيفه بروسيا دورتموند بهدف للدولي أوليفر نوفيل في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع مقابل هدفين لسيباستيان كيهل (22) والبولندي أبي سمولاريك (90) الذي رفع رصيده إلى 9 أهداف وانفرد بالمركز الثالث لترتيب الهدافين. وتعادل كايزرسلوترن مع ضيفه باير ليفركوزن بهدفين لترانكييو بارنيتا (39) والتركي برقند غوكتان (90) مقابل هدفين لماركو إينغلهارت (32) والأوكراني أندري فورونين (71).واكتفى شتوتغارت بالتعادل مع ضيفه هرتا برلين 3-3 لتبقى الضغوط على مدربه الإيطالي الشهير جوفاني تراباتوني الذي تلقى إنذارا نهائيا من رئيس النادي الأسبوع الماضي قبل أن يخرج من الدور الثاني لكأس ألمانيا.وسجل الصربي دانيال ليوبويا (51) والبرازيلي كاكاو (65) وماريو غوميز (83) أهداف شتوتغارت, صاحب المركز الثالث في ترتيب الموسم الماضي, وإيليري كايرو (8) وناندو رافائيل (67) والبرازيلي مارسيلينيو (75) أهداف هرتا برلين.وفاز دويسبورغ على ضيفه فولفسبورغ بهدف لألكسندر بوغيرا (57)، فيما تختتم المرحلة غدا الأحد بلقاءي أرمينيا بيليفيلد مع هانوفر, وماينتس مع نورمبورغ.

زيدان يبتعد عن الملاعب 3 مباريات للإصابة 

 نقل عن أطباء فريق ريال مدريد الاسباني لكرة القدم قولهم ان نجم الفريق الفرنسي زين الدين زيدان سيبتعد عن الملاعب ثلاث مباريات على الاقل لاصابته في الفخذ. واذا تأكد تشخيص حالته فان لاعب خط الوسط الفرنسي سيغيب عن مباراة ريال مدريد في البطولة الاوروبية للاندية الابطال في روزنبرغ. وقال أطباء الفريق لن نجازف، وما دام زيدان متألما فسيحصل على راحة. وقد يغيب زيدان ايضا عن مباراة المنتخب الفرنسي الودية أمام كوستاريكا في مارتينيك في التاسع من نوفمبر المقبل وعن مباراة المنتخب الودية امام المانيا بعد ذلك بثلاثة أيام في استاد فرنسا. وكان زيدان قد غاب لمدة شهر تقريبا بعد اصابة في الفخذ لحقت به اثناء مشاركته مع المنتخب الفرنسي امام آيرلندا في التصفيات الاوروبية المؤهلة لكأس العالم في سبتمبر الماضي.

كوبيه حارس منتخب فرنسا يمدد عقده مع ليون حتى 2008 

 قال جان ميشيل اولا رئيس مجلس ادارة نادي ليــون بطل دوري كرة القدم لاندية الدرجة الاولى بفرنسا ان حارس مرمى فريقه الفرنسي الدولي المخضرم جريجوري كوبيه مدد عقده مع النادي مما يعني استمراره في صفوف ليون حتى عام 2008 على اقل تقدير.
وكان كوبيه (32 عاما) انضم الى ليون من سـانت اتيان الفرنسي في عام 1997.وينـفرد ليون الذي فاز على أرضه وبين جماهيره على سوشو بهدف للاشيء بصدارة الدوري الفرنسي برصـيد 33 نقطة متفوقا بفارق تسع نقاط على بوردو الذي يليه في قائمة فرق البطولة

 ميلانو يسحق يوفنتوس في دوري ايطاليا

 فاز فريق ميلانو على ارضه وبين جماهيره على منافسه الاول يوفنتوس حامل اللقب وصاحب الصدارة بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعت بينهما في الاسبوع العاشر من دوري اندية الدرجة الاولى لكرة القدم في ايطاليا.هذ هي الهزيمة الاولى ليوفنتوس خلال الموسم الحالي بعد فوزه بالمباريات التسع الاولى من الموسم.احرز اهداف ميلانو لاعبوه الهولندي كلارنس سيدورف وكاكا واندريه بيرلو في الدقائق 14 و26 و45 من الشوط الاول للمباراة التي اقيمت في استاد سان سيرو بمدينة ميلانو واجتذبت جمهورا كبيرا للغاية بلغ 80 الف مشاهد.اما هدف يوفنتوس الوحيد فاحرزه لاعبه الفرنسي دافيد تريزيجيه في الدقيقة 76 من المباراة.وفي وقت سابق تعادل انترناسيونالي ابن مدينة ميلانو خارج ملعبه وبعيدا عن قواعده الجماهيرية مع سامبدرويا بهدفين لكل فريق.احرز هدفي سامبدرويا الذي لعب على ارضه وامام جماهيره لاعبه ايمو ديانا في الدقيقتين السادسة و35 من المباراة.وتعادل انترناسيونالي الذي يحتل المركز الثالث بين فرق الدوري الايطالي الاول عن طريق لاعبيه استبان كامبياسو وايفان كوردوبا في الدقيقتين 31 و40 من المباراة التي اجتذبت نحو 28 الف مشاهد.ولا يزال يوفنتوس ابن مدينة تورينو رغم الهزيمة منفردا بصدارة قائمة فرق البطولة برصيد 27 نقطة يليه ميلانو برصيد 25 نقطة في حين يحتل انترناسيونالي المركز الثالث برصيد 19 نقطة.ويحتل سامبدرويا المركز التاسع برصيد 14 نقطة.وتقام بقية مباريات هذه الجولة من الدوري الايطالي يوم الاحد. وينافس في دوري ايطاليا 20 ناديا هذا الموسم

 كوبيه حارس منتخب فرنسا يمدد عقده مع ليون حتى 2008

 قال جان ميشيل اولا رئيس مجلس ادارة نادي ليــون بطل دوري كرة القدم لاندية الدرجة الاولى بفرنسا ان حارس مرمى فريقه الفرنسي الدولي المخضرم جريجوري كوبيه مدد عقده مع النادي مما يعني استمراره في صفوف ليون حتى عام 2008 على اقل تقدير.
وكان كوبيه (32 عاما) انضم الى ليون من سـانت اتيان الفرنسي في عام 1997.وينـفرد ليون الذي فاز على أرضه وبين جماهيره على سوشو بهدف للاشيء بصدارة الدوري الفرنسي برصـيد 33 نقطة متفوقا بفارق تسع نقاط على بوردو الذي يليه في قائمة فرق البطولة

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com