ملامح اضطراب نمو طفلك

 انما يعرف للطفل حين تضطرب عملية تطوره ونموه قد يكون مرده الى الاسباب التي تظهر هذه الملامح..
العدوانية والتخريب والتهديد والمشاجرة الصراخ ونوبات الغضب وعدم الطاعة وعدم الاحترام .
وتشير بعض الاحصائيات الى ان هذه السلوكيات موجودة عند الاطفال الذكور اكثر من الاناث .
كثرة الحركة تشمل الحركة الزائدة وعدم الاستقرار والتحرك الدائم وسرعة التصرف والهاء الاخرين بالمشاكل الشخصية والتي تشمل القلق والشعور بالنقص والانطواء والانفراد، تجنب المناقشة والكلام بصوت منخفض، الانزواء والانعزال وعدم المشاركة في الالعاب الجماعية والمزاجية في التصرف وهناك مجموعة من السلوكيات مثل احلام اليقظة وعدم القدرة على التركيز واشعال النار واللعب بالنار والعناد والرغبة في تعذيب الحيوانات والميل الى ايذاء الذات مثل ضرب الراس او شد الشعر والسرقة والكذب انما انماط هذه السلوكيات قد يكون موقتا او طبيعيا في مرحلة زمنية من حياة الطفل المعوق ذهنيا واحيانا يكون سببا بايولوجيا .
ان حدوث هذه السلوكيات مرتبط بظروف فردية او اجتماعية ان شخصية الطفل وعدم قدرته على تحليل الامور في مراحل المتعددة من حياته لاسيما في الامور الاخلاقية اذا لم نوضح له بعض الامور بغض النظر عن الثواب والعقاب قبل البدء في تعديل اي سلوك يجب اجراء تحليل عملي ودراسة شاملة للظروف المؤدية لحصول السلوك ويجب ان نؤمن بان الانسان المعوق عقليا هو انسان له صفات فردية من محاسن وعيوب واحتياجات ومن حقه ان يكره ويحب ويختار ويرفض وان ايماننا الصادق بقدراته وحقه في الوصول الى حياة افضل يساعدنا كثيرا في تحقيق اهدافنا ان تعديل السلوك لايعتمد على الادوية لانها لاتحل المشكلة ولا الحد من الحركة،لانها ستخلق عند الطفل عدوانية والاعتماد على استدعاء شخص لديه القدرة على السيطرة على الموقف مثل الاب او المدير.
وان الاهانة ايضا لاتؤدي الى اية نتائج في اية خطة تعديل سلوك يجب ان نعتمد على الاهل وعلى مشاركتهم الفعالة ويجب ان نقلل من اظهار اهتمامنا بالطفل لتصرفه الشاذ طالما هذا التجاهل لايعرض الطفل للخطر، ونحاول ان نضع السلوك الايجابي مكانه ومثال على ذلك كان يبدا الطفل بالصراخ ويرمي الطعام على الارض كلما وضعته امه على الكرسي ليتناول طعامه وتذهب الام للاهتمام باعمالها المنزلية .
ان صراخ الطفل بهدف لافة انتباه الام لكن الام تعود فورا للجلوس لجانبه في هذه الحالة يجب على الام ان تتجاهل صراخ الطفل ويجب الزامه بتنظيف المائدة التي رمى الطعام عليها وجعل ذلك نتيجة لتصرف الطفل لاعقابا ، واذا تساءلنا ماهي الاسباب المباشرة؟ يخاف الطفل ان يترك وقتا طويلا للحصول على اهتمام اكبر ، ماالذي خسره الطفل في هذا التصرف ؟ حشر غضب والدته منه واهانته .بماذا استفاد الطفل؟ لفت انتباه امه ، تركت الام اعمالها ،واخذ الطفل كل الاهتمام ان كان لدى الطفل مجموعة من السلوكيات غيرالمرغوبة فلايمكن تعديلها دفعة واحدة بل ستكون مهمة مستحيلة لذلك علينا تقسيم السلوك الى مراحل واختيار الاصعب ،ونجعل من تعديل الاسلوك حلقة مترابطة وعندما نريد ان نبدا في خطة تعديل السلوك يجب ان نضع ثلاث مراحل: مرحلة ما قبل الخطة وهي تحديد السلوكيات التي تسبب مشكلة وتعد هذه الخطوة خطوة هامة لان الخطأ في تحديده كخطا الطبيب في تشخيصه مثال: الطفل يجلس على الارض ويصرخ ويضرب راسه في الحائط(هذا تحديد واضح ، ان التحديد غير الواضح عندما نقول الطفل منزعج يبكي ويصرخ ) والمرحلة الثانية هي تحديد الاوليات.. لكل طفل مجموعة من المشاكل السلوكية وكلها تحتاج الى تعديل ، مثال على ذلك .. الطفل يرفض اللعب .. الطفل يمزق الاوراق.. الطفل يرمي كل شيء على الارض .. لايحترم الظروف ..ولتحديد الاوليات يجب ان نختار المشكلة التي تشكل خطرا على الطفل وعلى الاخرين ،او ان تكون غير لائقة اجتماعيا او ان تكون مسببة في اعاقة التدريب.

 أضـف فكرتـك إلى هـذا العالـم

 يختلف الناس عن بعضهم البعض باختلاف مواقفهم. وقد يبدو موقف المرء مجرد اختلاف صغير لكن هذا الاختلاف يصنع فارقاً كبيراً حينما يكون الموقف ايجابياً. لأن هذا الفرق يصنع اختلافاً على خارطة الحياة. فالانسان حينما يتبنى موقفاً ايجابياً او تفكيراً ايجابياً فإن باستطاعته ان يغير حياته كلها لأن اي نجاح في هذه الحياة لا يولد من رحم السلبية. لذا كان اهم انجاز يحققه الانسان كل يوم هو ان يرفض التأثر بالافكار السلبية .. فلا يد للزمان ولا المكان ولا الظروف في صناعة النجاح وانما يكمن كل التأثير في الانسان نفسه وفي تفكيره الذي به يصعد إلى قمم النجاح أو يهبط إلى درك الفشل والشقاء. وبعد التفكير الايجابي ومواقفه تأتي المثابرة والعمل .. فحينما يبذل المرء قصارى جهده من أجل تحقيق هدف ما فإنه بالتأكيد لن يخفق بإذن الله. لأنه كلما منح المرء الضوء كلما تبدد الظلام واختفى . ومهما كانت النتائج بسيطة ومتواضعة فيجب عدم التقليل من شأنها لأن كل تحسن يحققه المرء مهما كان صغيراً يعد انجازاً له قيمته. فالحياة منسوجة من متع صغيرة ونجاحات ضئيلة تتحقق ونحن في طريق حياتنا. لأن النجاحات العظيمة والهائلة لا تحدث الا قليلاً جداً فإذا لم يكن لكل شخص منا عدد ضخم من النجاحات الصغيرة فإن النجاحات الكبيرة قد لا تأتي. ومع اشراقة كل يوم .. على المرء ان يفعل ما يزيد قليلاً على ما يظن انه قادر على فعله. وعندئذ سيكتشف ان قدراته اكبر من توقعاته. وان السعادة الحقيقية فيما يفعله ليست في النجاح فقط وانما في الاستفادة من امكاناته ومواهبه مهما كانت متواضعة. فليس بالضرورة ان تكون جميع مواهبه مبدعة. فالشجرة يقف عليها طير جميل وآخر قبيح ويغرد عليها الكناري والحسون كما ينعق فوقها الغراب. ولو خلت الاشجار من كل الطيور الا صاحبة الاصوات الاجمل فلن يكون هناك سوى الصمت - كما قيل.
وحينما يدع المرء مجالاً لجميع مواهبه ليعبر عنها فإنه حتماً سيصل إلى اعظمها التي يمكن ان تحدث اختلافاً في حياته حينما يدعمها بأفكار ايجابية وايمان بأن السعادة تكمن داخل نفسه التي يحتاج ان يغيرها قبل ان يسعى في تغيير العالم من حوله. مأساة معظم البشر أنهم يفكرون في تغيير العالم ولا يفكرون في تغيير انفسهم. والفائز الحقيقي هو من ينظر إلى ذاته وقدراته وافكاره ويعمل على تطويرها وتغيرها نحو الافضل.
الكثير يظن ان صنع الاختلاف في الحياة وتحقيق النجاحات والسعادة يأتي صدفة او في لحظة الهام.. لكن الحقيقة هي ان كل من صنع اختلافاً في الحياة وكل من أتاه (الالهام) كان يعمل باستمرار ولا يهدر وقته في انتظار هبوط الافكار الملهمة عليه بالمظلة. فبدلاً من انتظار الافكار الملهمة لتهبط عليك قم بعمل ايجابي وتبن موقفاً ايجابياً واصلح ذاتك واعمل بجد وتفاؤل فكيانك يتأثر بأفكارك والعالم كله صنعته افكار فاضف فكرتك واصنع اختلافاً في العالم.

 باريس هلتون تفسخ خطوبتها

 قامت النجمة الأمريكية الصاعدة "باريس هيلتون" بفسخ خطبتها من "باريس لاتسيس" وهو وريث عائلة يونانية ثرية. وأكدت هيلتون (24 عاما) وريثة شبكة الفنادق التي تحمل الاسم نفسه في بيان لها أنها فكرت مطولا وخلصت إلي أنها غير مستعدة للزواج . وقالت في البيان الذي نشره وكيل اعمالها اليوت مينتز: "رأيت كيف انفصل أشخاص متحابون تسرعوا في الزواج، ولا أريد أن ارتكب الخطأ نفسه. واستطردت : ما زلت شابة وعندي مهنة ناشطة جدا لست مستعدة للتخلي عنها. لقد عملت جاهدة للوصول إلي المكان الذي أنا فيه حاليا. إن باريس شاب ممتاز وسنحل هذه المسألة بكرامة واحترام. جدير بالذكر أن هيلتون ولاتسيس قد أعلنا خطوبتهما في نهاية مايو بعد علاقة بدأت قبل ذلك بخمسة اشهر. وباريس لاتسيس واسمه الحقيقي باريس كاسيدوكوستاس وريث عائلة من اصحاب سفن. قد ظهرت باريس هيلتون في سلسلة من حلقات برنامج تلفزيون الواقع قبل أن تطل علي الشاشة الكبيرة في فيلم الرعب منزل الشمع.

بعد الإفطار ابتعدي عن القهوة والمشروبات الغازية 

 ان زيارة افراز المعدة الفارغة في شهر رمضان تتسبب بزيادة قرحات والتهابات المعدة والمريء، وقد تستمر هذه الأعراض وتتضاعف وتزيد إذا ما زاد تناول الصائم للأطعمة التي تحتوي على البهارات والقهوة والمشروبات الغازية. في هذه الحالة، ينصح من يعانون التهابات وقرحات المعدة أو فتق بالحجاب الحاجز مراجعة الطبيب قبل وأثناء شهر رمضان لأخذ الأدوية الوقائية والعلاجية من هذه الأمراض والأعرض.

 ألمانيا تحظر ارتداء الحجاب على المربيات المسلمات

 تخطط ولاية بادن فورتمبرج الألمانية فرض حظر على ارتداء المربيات المسلمات في دور الحضانة الحجاب أثناء العمل في أول سابقة بين الولايات الألمانية الست عشرة . وصرّح مسؤول من وزارة الثقافة في حكومة الولاية أمس بأن الائتلاف الحاكم في الولاية والمشكل من الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر تقدم بطلب لوزارة الثقافة لطرح مشروع قانون يحظر ارتداء الحجاب للمربيات المسلمات في دور الحضانة. وجاء تصريح المسؤول مؤكدا أن مشروع القانون سيصدر قبل نهاية العام الحالي بعد مراجعة الأسس القانونية. وأضاف التقرير أن فرديناند كيرشهوف أستاذ القانون في مدينة توبنغن يقدم الاستشارات القانونية لحكومة الولاية نظرا لأنه سبق له إنجاز تقرير الحظر الساري حاليا على ارتداء الحجاب في المدارس العامة بالولاية، كما ذكرت جريدة البيان. ويذكر أن سبب إثارة الجدل حول هذا الموضوع يرجع إلى قرار فصل مربية أطفال مسلمة بسبب إصرارها على ارتداء الحجاب أثناء العمل في مدينة ايبرسباخ.

المعـــاش خطــوة بدايــة و ليس نهــاية للعــمر 

 كشف الباحثون ان التقاعد المبكر " المعاش " قد يسمح للشخص بقضاء وقت أكثر في ملعب الجولف أو مع الأحفاد وغير مرتبط بطول العمر. ووجدوا ان من تقاعدوا في سن الستين وأكثر عاشوا نفس الفترات العمرية الا ان من تقاعدوا في سن الخامسة والخمسين وبعضهم لأسباب صحية كانت معدلات الوفاة بينهم أعلى. وقال شان تساي وهو عالم أوبئة في هيوستون بتكساس في تقرير له أنأعمار الناس الذين يتقاعدون في سن 55 او 60 عاما ليست أفضل من أعمار اولئك الذين يتقاعدون في سن 65 لاسيما بالنسبة لمن يتقاعدون في سن الخامسة والخمسين كما ذكرت جريدة الرياض. وأضاف تساي قوله على العكس فان معدلات الوفاة ترتفع مع ارتفاع معدلات الاعمار في التقاعد بالنسبة للمجموعتين العليا والدنيا من الناحية الاقتصادية. وكانت معدلات الوفيات أعلى مرتين تقريبا في السنوات العشر الاولى بعد التقاعد للذين تركوا العمل في سن الخامسة والخمسين مقارنة مع من عملوا لفترات أطول.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com