سيمنس تشكك في مزاعم بشان دفع رشاوى لصدام

 شككت مجموعة سيمنس الألمانية للهندسة في مزاعم بأنها دفعت رشى الى حكومة الرئيس العراقي السابق صدام حسين للفوز بعقود. وقال متحدث باسم سيمنس لا نعلم بأمر مدفوعات رشى قدمت أو تم التسامح بشأنها من جانب سيمنس للحصول على عقود في برنامج النفط مقابل الغذاء. ويوم الخميس قالت اللجنة التي شكلتها الامم المتحدة للتحقيق في برنامج النفط مقابل الغذاء ان 2200 شركة من بينها فولفو وديملر كرايسلر وسيمنس قدمت عمدا أو دون قصد رشا وصل إجمالها 8.1 مليار دولار . وقالت اللجنة التي كان يرأسها بول فولكر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي ان ثلاث وحدات تابعة لمجموعة سيمنس دفعت رشى قيمتها الاجمالية 1.6 مليون دولار للحكومة العراقية السابقة. غير ان سيمنس قالت ان تحقيقها في القضية لم يؤكد المزاعم ضد سيمنس فرنسا وسيمنس تركيا أو اوسرام الشرق الاوسط. وقال المتحدث ان المجموعة الالمانية تعاونت مع تحقيق الامم المتحدة وتعتقد ان اللجنة لم تعثر على ادلة على مدفوعات رشى. وقال نعتبر ان نتيجة اللجنة سابقة لاوانها وغير مبررة. ويوجه الى شركة ديملر كرايسلر الاتهام بدفع رشى قيمتها 7134 دولارا. واشارت الشركة المصنعة للسيارات الى نتائج التحقيق لكنها امتنعت عن الادلاء بمزيد من التعليقات.

ارتفاع أرباح ميكروسوفت 

 أعلنت شركة ميكروسوفت العملاقة للبرمجيات اول من أمس الخميس أن أرباحها الصافية عن الربع الاول من العام الحالي بلغت 3.14 مليار دولار بارتفاع نسبته 24 في المائة مقابل نفس الفترة من العام السابق وذلك على خلفية النمو القوي الذي تشهده أسواق أجهزة الكومبيوتر الشخصية والاجهزة الخادمة الرئيسية. وقالت الشركة في بيان ان ايراداتها بلغت خلال فترة الاشهر الثلاثة 9.74 مليار دولار وذلك مقابل 9.19 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق. وقد كان هذا الاداء القوي للارباح متوقعا بعد أن أظهرت أبحاث زيادة مبيعات التكنولوجيا في أنحاء العالم مما أدى إلى نتائج إيجابية بالنسبة إلى شركات عملاقة مثل شركة انتل. وارتفع دخل التشغيل على أساس سنوي بنسبة 16 في المائة ليصل إلى 4.05 مليار دولار بما في ذلك 536 مليون دولار تمثل قيمة التسوية المالية مع شركة ريال نتويركس.

 تراجع النفط الامريكي قبل انتهاء عقد زيت التدفئة

 تراجعت أسعار النفط الخام في العقود الاجلة في التعاملات الصباحية ببورصة نيويورك التجارية نايمكس مع استقرار نسبي لأسعار زيت التدفئة قبل انتهاء اجل عقد نوفمبر تشرين الثاني. وينتظر ان تكون الخسائر محدودة. والطقس البارد في شمال شرق الولايات المتحدة ما زال عاملا صعوديا مع تاكيده توقعات ان الطلب سيزيد خلال فصل الشتاء. وهبط الخام الأميركي الخفيف في عقود ديسمبر كانون الاول في نايمكس تسعة سنتات الى 61 دولارا للبرميل. وفي لندن زاد برنت في عقد ديسمبر 18 سنت الى 59.32 دولار للبرميل. وزاد زيت التدفئة في عقد نوفمبر تشرين الثاني 0.11 سنت الى 1.8550 دولار للجالون. وزاد البنزين في عقد نوفمبر في نايمكس 1.24 سنت الى 1.6050 دولار للجالون. وتوقع خبراء الارصاد الجوية ان يؤدي مرتفع جوي بارد ضخم فوق شرق البلاد الى هبوط درجات الحرارة في الايام القليلة القادمة دون معدلاتها في هذه الفترة من العام. ويتوقع ان تقل درجات الحرارة في شمال شرق الولايات المتحدة خلال مطلع الاسبوع القادم بين درجتين و10 درجات فهرنهايت عن معدلاتها في هذه الفترة. وقالت الوكالة الاتحادية لادارة الموارد المعدنية التابعة لوزارة الداخلية الأميركية في تقريرها اليومي يوم الخميس ان انتاج النفط والغاز في خليج المكسيك يتعافي ببطء. وقالت الوكالة أن نسبة توقف انتاج النفط بلغت 68.15 في المئة الخميس مقارنة مع 68.17 في المئة الاربعاء. واجمالي الطاقة الانتاجية للمنطقة يبلغ 1.5 مليون برميل يوميا. وبالنسبة للغاز الطبيعي اشارت الوكالة الى ان انتاج 55.59 في المئة كان متوقفا يوم الخميس مقارنة مع 55.63 في المئة الاربعاء. واظهر تقرير ادارة معلومات الطاقة يوم الاربعاء تراجع مخزون نواتج التقطير للاسبوع الخامس على التوالي. وتشمل نواتج التقطير زيت التدفئة ووقود الديزل. وقالت الادارة ان مخزون نواتج التقطير هبط بكمية 1.6 مليون برميل الى 121.1 مليون برميل. وهبط مخزون زيت التدفئة 900 الف برميل الى 55 مليون برميل. وزادت نسبة الطاقة الانتاجية المستغلة لمصافي النفط بمعدل 1.6 في المئة فقط الى 80.7 في المئة من اجمالي الطاقة مع استئناف تعافي المصافي بعد الاعصارين كاترينا وريتا اللذين ضربا منطقة انتاج النفط والغاز في خليج المكسيك في اغسطس اب وسبتمبر ايلول. وحتى الاربعاء كانت اربع مصافي نفط على ساحل خليج المكسيك لا زالت متوقفة تماما عن العمل.

 الدولار يرتفع بعد توجيه اتهام الى مساعد تشيني !!

 عكس الدولار الأميركي اتجاهه وبدأ صعودا في نيويورك أمام اليورو الجمعة بعد توجيه اتهام الى لويس ليبي كبير موظفي ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي في قضية تسريب هوية عميلة لوكالة المخابرات المركزية الأميركية. وقال محللون ان قصر توجيه الاتهام على ليبي وعدم الاشارة الى اي شخص اخر جاء متفقا الى حد كبير مع توقعات السوق. ووجهت هيئة محلفين كبرى اتهامات الى ليبي بالحنث باليمين وعرقلة العدالة والادلاء بشهادات زائفة في لائحة اتهام تتضمن خمس تهم. وكان الدولار قد تراجع في بداية التعاملات بعد ان اظهرت بيانات امريكية تراجع معنويات المستهلك الأميركي في اكتوبر تشرين الاول. وتراجع مؤشر جامعة ميشيجان لمعنويات المستهلك في القراءة النهائية الى 74.2 من 76.9 في القراءة النهائية لشهر سبتمبر ايلول ومن 75.4 في القراءة الاولية لشهر اكتوبر.وكان اقتصاديون استطلعت رويترز اراءهم توقعوا تراجعا طفيفا الى 76.4 . ووفقا لبيانات رويترز تراجع اليورو الى 1.2053 دولار من نحو 1.2070 دولار قبل إعلان توجيه الاتهام. وفي الساعة 1720 بتوقيت جرينتش بلغ اليورو 1.2056-1.2061 دولار. وامام الين بلغ الدولار 115.63-115.69 ين. وبلغ الاسترليني 1.7740-1.7743 دولار. وأمام الفرنك السويسري بلغ الدولار 1.2815-1.2818 فرنك.

مطار جديد على الحدود الأردنية ـ العراقية لتسهيل حركة المستثمرين ورجال الأعمال 

 قررت الحكومة الاردنية اقامة مطار جديد بالقرب من مركز حدود الكرامة مع العراق لتسهيل حركة النقل الجوي بين البلدين. وقال وزير الداخلية عوني يرفاس ان المطار الجديد سيربط العاصمة الاردنية عمان والعقبة بالحدود الاردنية ـ العراقية التي تشهد تنفيذ عدد من المشاريع الاقتصادية من بينها منطقة صناعية حرة ومنطقة اقتصادية حرة خاصة ومشاريع اسكانية للعمالة المحلية والوافدة التي تعمل في تلك المشاريع. وأوضح انه تم تشكيل لجنة تضم عدداً من المسؤولين والخبراء والمستشارين في وزارة النقل لوضع المخططات اللازمة لإقامة المطار.

سنو يحث الصين علــى اعـــادة تقويـم اليـوان مـــرة اخــرى 

 قالت صحيفة فاينانشال تايمز الجمعة ان وزير الخزانة الأميركي جون سنو حث الزعماء الصينيين على إعادة تقويم اليوان مرة أخرى قبل زيارة للرئيس الأميركي جورج بوش الى بكين الشهر القادم. وأضافت الصحيفة انه على الرغم من أن سنو هوَن علنا من التوترات بشأن العملة أثناء زيارته الصين في وقت سابق من الشهر الحالي الا انه قال في مناقشاته الخاصة مع المسؤولين الصينيين ان هناك حاجة الى خطوات أخرى لإظهار أن رفع قيمة اليوان بنسبة 2.1 في المئة في يوليو تموز الماضي لم تكن شيئا لن يتكرر. وقالت الصحيفة ان سنو حذر أيضا من الضغوط السياسية التي من المرجح ان تحيط بزيارة بوش التي ستبدأ في الثامن عشر من نوفمبر تشرين الثاني. وتخلت الصين عن ربط عملتها بالدولار الأميركي في الحادي والعشرين من يوليو في خطوة أعطت دورا أكبر لقوى السوق في تحديد سعر صرف اليوان. وأثناء زيارته لبكين قال سنو انه مقتنع بأن الصين ملتزمة بالسماح لقوى السوق بتحديد قيمة اليوان. ومن المنتظر ان تقدم وزارة الخزانة الأميركية تقريرا الشهر القادم بشأن هل تعتبر أن الصين تتدخل في تحديد قيمة عملتها. واذا قالت ذلك فانه قد يترتب عليه اجراءات تجارية عقابية ضد بكين.

 السعودية تنضم للتجارة العالمية قبل نهاية العام بعد حصولها على موافقة مجموعة العمل في اجتماع جنيف

 وافقت مجموعة عمل تابعة لمنظمة التجارة العالمية، أمس، على انضمام السعودية الى هذه المنظمة الدولية، كما افاد احد اعضائها. وقال مسؤولون ان السعودية حصلت امس على موافقة دول رئيسية على الانضمام لمنظمة التجارة العالمية على الارجح قبل نهاية هذا العام. وجاءت هذه الخطوة في اجتماع لجنة خاصة تابعة للمنظمة ضم أغلب الدول التجارية الكبرى التي كانت تراقب المفاوضات بشأن مساعي السعودية للانضمام على مدى 12 عاما. ومن المتوقع ان تصدر الموافقة النهائية التي يعتبرها الكثيرون أمرا شكليا في قرار للمجلس العام للمنظمة يوم 11 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. ورحب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، باسكال لامي، في بيان باختتام المفاوضات مع السعودية، وقال في هذا السياق: هذه خطوة مهمة جدا من أجل دخول السعودية الى منظمة التجارة العالمية، أنا سعيد لرؤية هذا الجهد الهائل الذي قامت به الرياض قد توج بقرب صدور الموافقة النهائية على دخولها للمنظمة، ونحن نتطلع للمصادقة النهائية للمجلس العام للمنظمة في الايام القليلة المقبلة.
وتحتاج الدول الراغبة في الحصول على عضوية المنظمة الى موافقة الاعضاء الحاليين للمنظمة، الأمر الذي يعني أنه يتعين على الراغبين في العضوية اجراء مفاوضات مع اللاعبين الكبار في المنظمة. وفي حالة السعودية، فقد سعت الرياض الى إقناع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بأن اقتصادها أصبح أكثر انفتاحا على الاستثمارات الاجنبية. وترغب الشركات الكبرى في ايجاد موطئ قدم لعملياتها المالية ومصارفها في المملكة. وقد اتسمت مفاوضات السعودية للانضمام الى منظمة التجارة بالكثير من التعقيدات، وذلك بسبب القلق الغربي فيما يتعلق بالفائدة المصرفية، حسب ما تقضي الشريعة الإسلامية. وفي وقت مبكر من المفاوضات، أثار المفاوضون السعوديون اعتراضات فيما يتعلق بالسماح باستيراد بعض السلع المحظورة لأسباب دينية، مثل الكحول ولحم الخنزير والافلام الخليعة. غير أنه بإمكان السعوديين استخدام فقرة في أحكام منظمة التجارة العالمية تسمح بتقييد بعض الواردات بهدف حماية الأخلاق العامة. والتجارة مع اسرائيل هي موضوع صعب آخر كان يعرقل المفاوضات السعودية، الا ان الرياض رفضت التخلي عن مقاطعتها للتجارة المباشرة مع اسرائيل.
وألمحت مصادر مطلعة في محاولات السعودية للانضمام لمنظمة التجارية العالمية، أن يكون الاجتماع الوزاري المقبل لممثلي دول منظمة التجارية العالمية في هونغ كونغ خلال ديسمبر (كانون الأول) المقبل موعدا رسميا لإعلان انضمام السعودية كعضو في منظمة التجارة العالمية جنبا إلى جنب مع 148 دولة حول العالم، تستفيد من جميع المميزات والإمكانيات المقدمة لها.
ورجحت المصادر ذاتها بأن الاجتماعات التي عقدت بمقر منظمة التجارة العالمية بجنيف خلال الأيام الثلاثة الماضية ارتأت تأجيل الإعلان بعد مداولات ومناقشات شهدتها غرف المنظمة، حيث كانت التوقعات تشير إلى أن اجتماع الأربعاء، والاجتماعات حتى الجمعة الماضي، ستكون كفيلة بإنهاء المحاولات السعودية للانضمام للمنظمة، إلا أن إعادة النظر في عدد من الترتيبات أسهمت في تريث الإعلان عن الانضمام. ولفتت بعض المصادر بأن بعض الدول الرئيسية في المنظمة ألمحت إلى موافقتها الرسمية بدخول السعودية للمنظمة إلى أن التأجيل عن الإعلان والبت فيه لاحقا يعطي مزيدا من الوقت حتى 13 و 18 ديسمبر المقبل، موعد انعقاد الاجتماع الوزاري بهونغ كونغ. وأوضحت المصادر ان الملامح الأولية لنتائج اجتماعات الأيام الثلاثة الماضية جاءت متوافقة مع رأي أغلبية الدول التي شاركت في مناقشة الفريق السعودي في محاولاته للانضمام للمنظمة بعد أن قدم الوفد في سبتمبر (أيلول) الماضي ملفا متكاملا يشرح كافة تفاصيل استيفاء الشروط المتعلقة بالانضمام وسط اهتمام من الجانب السعودي لحفظ حقوقه كاملة في بعض جوانب شروط المنظمة، والمناقشة فيها.
وتشدد السعودية على الاحتفاظ بحماية بعض سلعها الزراعية المهمة، خاصة القمح والدواجن والبيض والحليب والتمور لمدة تصل الى 10 سنوات والتي تتراوح سقوفها الجمركية إلى نحو 12 في المائة، في الوقت الذي تطبق فيه السعودية حماية جمركية تصل 5 في المائة بناء على الاتفاقية المبرمة مع دول الخليج، إلا أنها احتفظت بتلك النسبة تحسباً لحماية سلعها الحساسة، باعتبار أن السعودية دولة نامية. وتمكن الفريق السعودي أيضا من الاحتفاظ بسقوف جمركية لبعض السلع الصناعية والاحتفاظ على مستوياتها الحالية ورفع سقوفها الجمركية تحسباً للإغراق لتلك السلع إضافة إلى الاحتفاظ بدعم تلك الصناعات من قبل صندوق التنمية الصناعي وتمويلها إضافة إلى إدخال المواصفات الجيدة للمنتج السعودي. وكانت السعودية قد نجحت أخيرا في إضافة بعض المكاسب على طريق انضمامها للمنظمة، كان أبرزها ما تم قبل شهرين حينما استطاعت إبرام اتفاقية ثنائية مع الولايات المتحدة الأميركية، حيث ذكر وزير التجارة والصناعة السعودي، الدكتور هاشم يماني، حينها بأن الاتفاقية خطوة هامة نحو انضمام بلاده لمنظمة التجارة العالمية وستعزز في الوقت نفسه من مساعيها الرامية إلى تحديث اقتصادها وتنويعه. وتدرك السعودية بأن الانضمام سيعمل على الحد من الإجراءات الأحادية والسياسات التجارية التمييزية من جانب البلدان الأخرى، وحماية المستهلكين والمصدرين من نفس المعاملة والامتيازات المتاحة لغيرها من الدول الأعضاء في النفاذ إلى أسواق الدول الأعضاء، الأمر الذي يحد من المخاطر التي تواجه المنتجين والمصدرين السعوديين في سعيهم للاستفادة من معطيات العضوية، إضافة لما يحق لصادراتها من السلع والخدمات، من النفاذ إلى أسواق الدول الأعضاء في المنظمة والتمتع بمعاملة لا يشوبها التمييز وفق مبدأ الدولة الأولى بالرعاية، بدلا من أن ترتبط السعودية باتفاقيات ثنائية تجارية مع كل شريك تجاري على حدة. وبانضمام السعودية يرتفع عدد أعضاء المنظمة الى 149 عضوا مما سيفتح على الارجح اقتصادها الذي يحقق نموا وتمتع طويلا بالحماية امام العالم الخارجي وهو امر يثير قلق البعض.
ويتوقع ان يعزز انضمام السعودية لعضوية منظمة التجارة العالمية الاستثمارات الاجنبية ويوفر اموالا لتنويع الاقتصاد الذي يعتمد الى حد كبير على النفط ويتيح فرصا تصديرية جديدة للشركات السعودية خاصة في قطاع البتروكيماويات. وقال جون سفاكياناكيس، الخبير الاقتصادي بمجموعة سامبا المالية ان فرص الاستثمار اصبحت بالفعل اقل تقييدا وقطاعات محدودة يقتصر دخولها على المواطنين.

 اوربا تقدم عرضاً جديداً لتحريك محادثات التجارة

 قالت المفوضية الأوروبية الجمعة أنها ستعرض تخفيضات أكبر في رسوم استيراد السلع الزراعية في محاولة لإحياء المحادثات الرامية للتوصل الى صفقة جديدة للتجارة العالمية قبل نهاية العام الجاري. وقالت المفوضية في بيان انها ستخفض الرسوم على الحاصلات الزراعية في الاتحاد الاوروبي بنسب يبلغ متوسطها 47 في المئة على ان يكون الحد الاعلى للخفض 60 في المئة. وكانت الولايات المتحدة ودول أخرى قالت ان عرضا سابقا من الاتحاد الاوروبي بتخفيضات يقل متوسطها عن 25 في المئة غير كاف. وأضاف البيان مقترحات الاتحاد الاوروبي ستسمح للدول الاعضاء بالتقارب عند نقطة وسط في المفاوضات الخاصة بالزراعة. ومن المقرر أن يستأنف كبار المفاوضين التجاريين لاوروبا محادثاتهم مع نظرائهم من الولايات المتحدة واستراليا والبرازيل والهند. لكن بروكسل تتعرض لضغوط من فرنسا ودول أخرى من أعضاء الاتحاد لعدم تقديم مزيد من التنازلات في التجارة الزراعية. وقالت المفوضية في بادرة على انها أدركت قلق فرنسا بشأن مدى الاقتراح الجديد ان عرضها الجديد يدخل تماما داخل نطاق التفويض الممنوح لها للمفاوضات من قبل الدول الاعضاء. وأضافت المفوضية ان مقترحاتها الجديدة تجمع بين مقترحات مقدمة من دول اعضاء أخرى وانه يتعين احراز تقدم فوري في مجالات أخرى من مفاوضات المنظمة خاصة تجارة المنتجات الصناعية والخدمات. وقال المفاوض التجاري بالاتحاد الاوروبي بيتر ماندلسون انه لم ييأس من كسب تأييد فرنسا للمقترحات الجديدة رغم تهديدات الرئيس الفرنسي جاك شيراك باستخدام حق النقض (الفيتو) لوقف الصفقة. ورد ماندلسون على سؤال عما اذا كان قد تخلى ببساطة عن فرنسا ويعتمد بدلا منها على مساندة بقية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي قائلا لا بالتأكيد. وقال في مؤتمر صحفي اليوم ان فرنسا ملتزمة بالتنمية العالمية والقضاء على الفقر وقال انه يتطلع لاقناع فرنسا بان المقترحات الجديدة تخدم مصالح أوروبا وفرنسا.

ارتفــاع قيمــة اسهــم دايملــر كرايسلــر 

 أظهرت الأرباح التجارية التي حققتها شركة دايملر كرايسلر في الربع الثالث من هذا العام ارتفاعا ملموسا مقارنة مع أرباح العام الماضي لنفس الفترة. ووصل ارتفاع نسبة الأرباح 38 في المائة، أي ما يٌعادل 1.838 ميليار يورو. وقد أثر هذا الارتفاع كذلك بشكل ملحوظ على مجمل مؤشر الأسهم الألمانية. هذا وتأثرت أسهم شركتي السيارات فولكسفاغن و BMW كذلك إيجابيا من تلك البيانات. وبما أن هذا الأرقام فاقت توقعات الأرباح في الأسواق المالية بادرت الشركة إلى الإسراع في نشر بيانات عائداتها. وفي خضم ذلك صرح مسؤل الجهاز المالي في ديملر، بودو أوبر، على ضوء تلك النتائج بأن كافة أصناف سيارات "ديملر" ساهمت في تلك النتائج المرضية وجلبت أرباحا مما عزز قيمة أسهم الشركة. وأعرب المسؤل المالي كذلك عن قلقه تجاه الارتفاع المتزايد في مستوى الفوائد، الشيء الذي يمكن أن يشكل متاعب لجهاز الخدمات المالية في الشركة. ورغم هذه الطفرة التي شهدتها سلة أسهم "ديملر كرايسلر" فإنها لم تصل نسب الأرباح التي حققتها الشركة في نفس الفترة من العام الفارط. لكن المراقبين الماليين يعزون تلك الأرباح عقب بيع "ديملر كرايسلر" لحصصها من الأسهم في شركة "هونداي" مما وفر" لديملر" سيولة مالية قدرت ب 252 مليون يورو. ورغم كل المؤشرات الإيجابية لم تغير "ديملر" من توقعات ارباحها للسنة الجارية رغم التكاليف التي تنتظر العملاقة "ديملر كرايسلر" جراء نيتها إعادة هيكلة فرع السيارات الصغيرة من نوع "سمارت" بتكلفة باهظة تقدر بنحو 1.1 مليار يورو. بل أبعد من ذلك يتوقع مسئولو "ديملر" جني أرباح توازي أرباح السنة الماضية، أي ما يناهز 5.8 ميليار يورو. ساهم تسويق موديلات جديدة في تحسين الأرباح التجارية للعملاقة "ديملر كرايسلر". فقد عرفت مبيعات "كريزلر" لوحدها ارتفاعا بمعدل 13 في المائة، أي ما يُقارب 736.000 سيارة بيعت في مختلف الأسواق العالمية. وحققت سيارات "جيب" ذات الدفع الرباعي زيادة في المبيعات بلغت 45 في المائة. ولعل ما لعب دورا أساسيا في تفعيل المبيعات هو سياسة التسويق الجديدة التي اعتمدت على عرض تخفيضات مغرية لتحفيز العملاء على استغلال تخفيضات تشابه تلك التي يتمتع بها العاملون لدى مصانع وإدارة "ديملر" نفسها. بالإضافة إلى ذلك لعبت هذه الإستراتيجية الجديدة دورا أساسيا في إبعاد المنافسين وتعزيز مكانتها في مبيعات السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية على الأخص.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com