وزير التعليم العالي يبارك الإنجاز العلمي لطبيبين عراقيين

 العراق اليوم / خاص
بارك أ.د.سامي عبد المهدي المظفر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، جهود طبيبين عراقيين وانجازهما الرائد والمتميز بالحصول على شهادة البورد الأوربي بجهود شخصية حثيثة. وقال خلال استقباله د.عصام العزاوي ود.مناف الهاشمي، إن حصولهما على هذه الشهادة العالمية المرموقة هو مبعث فخر واعتزاز لأسرة التعليم العالي، والعراقيين أجمع، مثلما هو تأكيد جديد على رصانة الأطباء العراقيين والتعليم الطبي لاسيما في المجلس العراقي للاختصاصات الطبية. وأضاف إن الوزارة حريصة على تشجيع التفوق العلمي ورعاية المتفوقين واحتضانهم، كونهم حجر الزاوية في بناء العراق الجديد.. مشيراً إلى إن الوزارة تبذل كل ما بوسعها للحث على التفوق العلمي وتشجيع المتفوقين ورعايتهم، من خلال إعطائهم الأولوية في التعيين والقبول في برامج الدراسات العليا والزمالات أو البعثات الدراسية، كونهم أمل المستقبل، والقاعدة المؤهلة لحمل مشعل التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن.
واستمع الوزير إلى شرح مفصل استعرض من خلاله الطبيبان العزاوي والهاشمي، نبذة عما بذلاه من جهد تمخض عن اجتيازهما امتحانين نظمتهما الجمعية الأوربية للجراحة البولية، في كل من مدينتي اسطنبول التركية والعاصمة الفرنسية باريس، على التوالي، وكانا من بين الأوائل على مجموعة تضم المئات من أطباء دول الاتحاد الأوربي والعالم.
وبين الدكتوران أيضاً، إنهما حصلا على شهادة تخصصية رفيعة المستوى، ومعترف بها عالمياً، كونها شهادة للجودة في تخصصهما الجراحي، وتتيح لحاملها إمكانية المشاركة في النشاطات التي تنظمها الجمعية الأوربية لهذا النوع من الجراحة، فضلاً عما يعنيه حصولهما على هذه الشهادة، من دلالات تؤكد رصانة التعليم الطبي الوطني، وشهادة البورد العراقي. وبينا إن حصولهما على زمالة البورد الأوربي فتح المجال واسعاً أمام أقرانهم من أطباء الاختصاص العراقيين، لخوض غمار التجربة ذاتها.. مشيرين إلى نجاحهما في استحصال موافقة الجهات المعنية في الجمعية الأوربية للجراحة البولية، على شمول طلبة المجلس العراقي للجراحة البولية باختباراته التقويمية، على أن تجرى في العراق، في آذار المقبل إن شاء الله تعالى، مما يتيح اعترافاً عالمياً أوسع بشهادة البورد العراقي.

الموانىء تحقق واردات بلغت 45 مليار دينار 

 العراق اليوم / خاص
حققت شركة موانىء العراق واردات قياسية في شهرايلول الماضي بلغت 45 مليار دينارعراقي .واوضح مصدر في الشركة ان واردات موانىء ام قصر وخور الزبير وابوفلوس حقققت ارباحا جيدة خلافا للاشهر الماضية وقد جاءت هذه الارتفاعات في الواردات نتيجة زيادة حركة دخول السفن والبواخر الداخلة الى الموانىء وتقديم الخدمات لها مضيفا ان الشركة تعمل حاليا على زيادة تفعيل دور الموانىء واكمال عدد من الارصفة وانشاء ارصفة جديدة فضلا عن تفعيل دور الرافعات والساحبات في هذه الموانىء.

‏بولتون .. صدام لم يجمع مليارات الدولارات لولا تعاون اداري من الامم المتحدة‏‏ 

 العراق اليوم / وكالات
قال المندوب الامريكي الدائم لدى مجلس ‏الامن جون بولتون ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين لم يكن ليجمع ‏مليارات الدولارات في انتهاك للعقوبات الدولية "لولا تعاون الامم المتحدة ‏بارادتها من خلال سوء ادارتها لبرنامج النفط مقابل الغذاء".‏ ‏ جاء ذلك تعليقا على التقرير النهائي لرئيس لجنة التحقيق في تجاوزات البرنامج ‏الانساني الدولي السابق في العراق بول فولكر والذي صدر في وقت سابق والذي ‏اورد ان صدام حسين حصل على 11 مليار دولار من عمليات بيع النفط خارج اطار برنامج ‏النفط مقابل الغذاء كما حصل على 8ر1 مليار دولار من خلال فرض رسوم وعمولات على ‏الشركات المتعاقدة مع البرنامج.‏واعرب بولتون عن موافقته على رأي فولكر بان صدام "تلاعب بشدة بالبرنامج حتى ‏يحوله الى منفعته الخاصة واستغلال مليارات الدولارات من اموال الشعب العراقي".‏ ‏ واضاف بولتون في بيان وزعته البعثة الامريكية هنا ان صدام "تمكن من تحقيق ‏اهدافه بتعاون ارادي من مسؤولي الامم المتحدة وبمعرفة بعض الدول الاعضاء..وبارادة ‏الشركات الخاصة والافراد لدفع مبالغ مالية ضخمة وعمولات الى نظام صدام كما يشير ‏التقرير".‏ ‏ وشكر بولتون فولكر نيابة عن الشعب الامريكي على "تحقيقاته المهمة التي استغرقت ‏19 شهرا والتي كشف عبرها الحقيقة المؤسفة حول البرنامج" وحث لجنة التحقيق والامم ‏المتحدة على التعاون مع التحقيق الخاص الذي يجريه الكونغرس الامريكي حول برنامج ‏النفط مقابل الغذاء.‏ ‏ واعتبر بولتون ان هناك ثلاثة دروس مستفادة من تقرير فولكر هي ان "ادارة الامم ‏المتحدة بحاجة الى اصلاحات عاجلة وفورية وان انظمة العقوبات بحاجة الى تقويتها ‏وتحسينها وان البلدان يجب ان تسعى خلف محاسبة الشركات والافراد الذين ساهموا في ‏افساد نظام العقوبات" مشيرا الى ان بلاده قامت باتهام شركات وافراد بالمشاركة في ‏انشطة غير قانونية على علاقة بالبرنامج الانساني السابق للعراق.‏ ‏ واعتبر ان افضل رادع مستقبلي ضد التلاعب بانظمة العقوبات الدولية هو ملاحقة ‏ ‏بلدان العالم للشركات والافراد الذين انتفعوا ماليا من فساد النفط مقابل الغذاء.

 إنشاء مشروع للماء الصافي في الفلوجة

 العراق اليوم /خاص
أعلنت لجنة أعمار الانبار التي يرأسها السيد اسامة عبدالعزيز النعيمي وزير الصناعة والمعادن عن مشروع لانشاء خط لنقل الماء الصافي الى اهالي الفلوجة.
وقال مصدر في الوزارة إن مناقصات أعلنت لتأهيل مشروع ماء الفلوجة القديم وتجهيزه بمواد صيانة فضلا عن تنفيذ شبكة مياه امطار ضمن حملة اعمار للبنى التحتية للمدينة. وأضاف أن عملية اختيار المقاولين العاملين ستكون من اهالي مدينة الفلوجة او الرمادي بما يسهم في توفير فرص العمل الملائمة. واوضح المصدر أن عملية تجهيز المتضررين بمواد البناء لترميم منازلهم مازالت مستمرة وخاصة بمادة الاسمنت وبقية المواد الاخرى التي تدخل في علمية اعمار المدينة

بكلفة (405) مليون دينار انجاز طريـــــق الكمالية 

 العراق اليوم / خاص
انجزت شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية التابعة لوزارة الاعمار والاسكان مشروع طريق الكمالية - مصيليخ في محافظة كربلاء وقال مصدر في الشركة ان الطريق يعتبر من الطرق الريفية التي تم التعاقد على انجازه مع (pco) التابع للقوات المتعددة الجنسيات وبطول (3400)م واضاف ان العمل تضمن تنفيذ اعمال ترابية بطول (21000) م3 وعمليات دفن تبلغ (3000) م3 اضافة الى تجهيز وفرش وحدل ( 6350 ) م3 من الحصى الخابط وتنفيذ (181 )م من القناطر الانبوبية الخرسانية وكذلك تجهيز وفرش وحدل طبقة من الاسفلت نوع اساس قيري سمك (10) سم وبمسافة اجمالية تبل( 22000 ) م2 مؤكدا" ان كلفة انجاز المشروع بلغت ( 405 ) مليون دينار .من جهة اخر اعلن مصدر مسؤول في شركة المعتصم العامة للمقاولات الانشائية ان الملاكات الهندسية والفنية في الشركة قد اعادت تأهيل ونصب الخباطة المركزية في موقع الشركة في النهضة حيث اصبحت جاهزة لتشغيل وبيع الكونكريت الجاهز وكانت الخباطة قد تعرضت للنهب والسرقة خلال الاحداث مابعد 9/4/2003 وقد بلغت كلفة الاعمال التي نفذت عن طريق التنفيذ المباشر بحدود ( 44 ) مليون دينار عراقي بينما كان العرض المقدم من قبل شركة (سيفا ) لعملية التأهيل والنصب مايعادل (99 ) مليون دينار عراقي.

وزارة الاتصالات تستورد (500) بدالة جديدة 

 العراق اليوم / خاص
وافقت وزارة المالية على شراء (500) بدالة كانت وزارة الاتصالات قد تعاقدت عليها مع احدى الشركات الصينية هذا العام.
وقال مصدر اعلامي في الوزارة ان هذا العقد الذي أبرم مع شركة zte الصينية سيتم بموجبه توريد (500) بدالة لعموم العراق من أجل زيادة كفاءة الاتصالات في العراق خصوصاً المحافظات التي تعاني من رداءة الاتصالات.
واضاف ان سرعة تحويل المبالغ المخصصة في توريد تلك البدالات سيسهم في اتمام العقد ووصول البدالات الى العراق. مشيرا الى ان الوزارة شكلت لجنة لمراجعة العقود المبرمة مع الشركات الاجنبية من أجل الاسراع في تنفيذها و معرفة سبب تأخر بعضها.

 محافظ النجف: العمل على تعويض المتضررين من النظام السابق

 النجف/ علي المطلبي
دعا محافظ النجف السيد اسعد ابو كلل كل من تضرر من أهالي مدينة النجف لمطالبة المحكمة المختصة بالتعويضات جراء سياسات النظام السابق وقال إثناء حفل أقامته المحافظة لتكريم الاجهزة الأمنية في المحافظة بعد نجاح الخطة خلال الاستفتاء و ذكرى استشهاد الإمام علي(ع): أدعوكل القوى و الحركات وكل من تضرر من النظام المجرم بمطالبة المحكمة بتعويضات, إذ لا يكفي الحكم بإعدام الطاغية بل يجب المطالبة بتعويض كل من تضرر بيتة وعرضه وماله وأطفاله نتيجة لهذا النظام المجرم. وكشف المحافظ إن مفارز الشرطة والجيش في المحافظة استطاعت و خلال الفترة الماضية إحباط عدد من محاولات الإرهابيين في زعزعة امن المدينة و إلقاء القبض على عدد منهم موضحا إن النجف مدينة مهمة لأمن العراق كونها عاصمة المرجعية الدينية و مدينة الإمام علي(ع) وقال أن أنظار العالم تتجه إلى هذه المدينة التي إذا ما استقر الأمن فيها استقر في العراق كله وأشار إلى إن مفهوم الأمن يشمل الأمن الغذائي و الضمان الصحي و الاجتماعي و ضرورة العمل على توفير الدخل المناسب للمواطن في المدينة و ضمان حرية التعبير عن الرأي دون خوف، و أكد محافظ النجف إن المحافظة حققت مفخرة كبير ة بجهود رجالها المخلصين تمثلت بكونها أول مدينة عراقية تسلمت الملف الأمني فعندما تأكدت قوات التحالف من قدرات أبناء المدينة رغم بساطتها على حفظ الأمن والسيطرة على الاوضاع فيها انسحبت إلى الخارج على بعد 50 كم و انزل علم التحالف ليرتفع علم العراق و المفخرة الثانية تمثلت بعدم تسجيل أي حوادث إثناء الاستفتاء حيث لم تتدخل قوات التحالف وبقيت مهمتها على المراقبة عن بعد و قال لا يمكن إن يكون هناك استثمار و أعمار بدون امن ونحن الان في بداية حملة للأعمار، وأوضح انه لاتوجد خدمات وبنى تحتية في المدينة التي كانت مهملة من النظام السابق.. هذا وقد حضر الاحتفال قادة القوى الأمنية و رئيس مجلس المحافظة لتكريم أجهزة الحرس الوطني والاستخبارات و الحدود والشرطة والمرور و كل القوى الساندة الأخرى.

 افتتاح فرع لمركز تطوير الاقتصاد العراقي في محافظة النجف

 العراق اليوم / خاص
قال المهندس رائد الرحماني رئيس مركز تطوير الاقتصاد العراقي انه سيتم افتتاح فرع لمركز تطوير الاقتصاد في محافظة النجف. وأوضح الرحماني ان مهمة الفرع تكمن في تطوير قدرات الاستثمار السياحي في مناطق العتبات المقدسة، وسيفتح المركز دورات لتدريب رجال الاعمال وملاكات شركاتهم وتدريبهم على خدمة الانترنيت وكذلك لمد الجسور ما بين المستثمرين في الخارج والعراقيين المستثمرين في الداخل مع مراعاة الخصوصية الدينية.
واشار الى ان المركز سيقدم المساعدة في كيفية الحصول على القروض طويلة الامد والميسرة لتطوير مشاريعهم ولخلق فرص عمل للقضاء على البطالة.

تحويل قصر من قصور صدام الى مكتبة عامة 

 العراق اليوم / وكالات
أعلن وزير الثقافة نوري الراوي تحويل قصر الأعظمية الرئاسي إلى مقر للمكتبة الوطنية العامة. وقال الراوي إن الوزارة ستحِّول جميع القصور الرئاسية التي بناها رئيس النظام المخلوع صدام حسين إلى مراكز للثقافة، بحيث تتناسب مواقع القصور مع الشؤون السياحية والثقافية أو تخصص كمكتبات عامة، بدءاً بقصر الأعظمية الرئاسي. وقال الراوي إن ذلك سيتم بعد تطوير القصر وتجهيزه بالمعدات اللازمة، وسوف تفتح فيه قاعات ومراكز ثقافية متطورة للدراسات. يذكر أن المكتبة الوطنية العامة التي كان مقرها القديم يقع في باب المعظم تعرضت ثلاث مرات الى حرائق منذ سقوط النظام ، كما تعرضت إلى عمليات نهب وسلب أتت على العديد من وثائقها المهمة. وكانت وزارة الثقافة قد طلبت من القوات الأميركية تسليمها القصور الرئاسية التي تقع تحت سيطرتها لتحويلها إلى مراكز ثقافية

وزير الاعمار يضع الحجر الاساس لمشروع تأهيل وتطوير (400) دار في الناصرية 

 بغداد/ مصعب المدرس
وضع وزير الاعمار والاسكان المهندس جاسم محمد جعفر خلال زيارته لمحافظة ذي قار الحجر الاساس لمشروع تاهيل وتطوير (400) دار متهرئة في حي الامام بالمحافظة وهو من الاحياء الفقيرة جدا" ويحتاج الى عناية خاصة . وتحدث الوزير مع المجلس المحلي للمنطقة والمواطنين ورجال الدين الذين حضروا وضع حجر الاساس بوجود المحافظ والسيد شيروان الوائلي عضو الجمعية الوطنية .عن هذه التجربة التي ترمي الى تطوير هذه الاحياء وصيانة المساكن بما يليق والعائلة العراقية التي عانت كثيرا" وتعكس اهتمام السيد رئيس الوزراء والحكومة بكل ابناء الشعب وقال الوزير "اننا نبدأ من هنا في محافظة ذي قار على سبيل تجربة هذه الفكرة التي سيتم العمل بها في ست محافظات على مرحلتين الاولى هذا العام بكلفة (5) مليارات دينار والثانية خلال العام القادم بكلفة (26,5) مليار دينار وستقوم وزارة البلديات والاشغال بتنفيذ البنى التحتية للمشروع الذي يتم التنسيق فيه مع منظمة المستوطنات البشرية الهبيتات.

شركة ابن سينا تبرم عقوداً لتجهيزها بمنظومات معالجة المياه 

 العراق اليوم / خاص
اعدت شركة ابن سينا العامة احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن الموازنة التخطيطية لها لعام 2006 والمتضمنة انتاج مواد كيمياوية بحدود 26 مادة وبقيمة اجمالية تصل الى 551ر1 مليار دينار عراقي فضلاً عن تنفيذ عدة مشاريع خارجية وتشغيل للغير وبما يسهم في رفع الطاقات الانتاجية لها.
وقال مصدر مسؤول: ان شركة ابن سينا تعد من الشركات البحثية المتميزة في انتاج المواد والبحوث الكيمياوية فضلاً عن امتلاكها خبرات وامكانيات كبيرة للتوسع من خلال بناء وحدات صناعية للصناعات الكيمياوية والاستفادة من الخامات العراقية المتوفرة واستغلالها في انتاج مواد عالية النقاوة.
مضيفاً ان الشركة ابرمت عدة عقود مختلفة مع معامل سمنت الكوفة وسنجار والمثنى تقضي بتجهيزهم بمنظومات الماء ومنظومات معالجة المياه فضلاً عن الفلاتر وبقيمة اجمالية بلغت (350ر1) مليون دينار فضلاً عن قيام الشركة بتجهيز كهرباء بيجي والدورة بعدد من المواد الكيمياوية والمتمثلة بفوسفات الصوديوم الثلاثية والنتروجين المسال والمستحلب السليكوني وغيرها من المواد. مشيراً الى ان للشركة مشاريع خاصة بمعالجة المياه الداخلة في الصناعات الغذائية (البشرية والحيوانية) ومشاريع اخرى لانتاج مواد كيمياوية تدخل في محاور الصناعات الكهروكيمياوية

 ندوة أمنية حول حماية حياة الاستاذ الجامعي

 العراق اليوم / خاص
تحت شعار "حياة الاستاذ الجامعي أمانة في اعناق المجتمع" عقد مركز البحوث النفسية والتربوية في جامعة بغداد ندوة علمية تضمنت ثلاثة محاور هي الحماية الامنية للأستاذ الجامعي وتوصيات حول تنمية ثقافة الحضارة الاجتماعية ودور أساتذة الجامعات في تحقيق فاعلية المجتمع المدني.
وطالب المشاركون في ختام الدورة بتوفير شقق سكنية للاساتذة بما يؤمن وجودهم في مواقع قريبة من عملهم والتنسيق بين وزارت التعليم العالي و الداخلية والدفاع لتشكيل لجنة لمتابعة ما يحدث من تعرض للاستاذ الجامعي ودعوا الى تكثيف حملة وطنية لحماية الاستاذ الجامعي و العلماء من خلال مشاركة وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني فيها.

دورة تدريبه لمهندسي الجيش العراقي في دولة الأمارات 

 العراق اليوم / خاص
اعلن مصدر اعلامي مخول في وزارة الدفاع عن ارسال 80 مهندس من الجيش العراقي الى دولة الامارات العربية .
وقال ان المهندسين العراقيين سوف يتلقون احدث التدريبات على يد مهندسين ألمان لتطوير خبراتهم في هذه الدوره باستخدام احدث الاساليب والمكائن العالمية .
واضاف ان هذه الدورة كرست بشكل خاص لمهندسين الجيش العراقي وسيتمكن المتدربون عند عودتهم من تدريب زملائهم من المهندسين في الجيش العراقي.

تقرير : احتيال في عقود عراقية تشمل منحًا لإعادة البناء بقيمة 24 مليون دولار
 

 العراق اليوم / وكالات
قال تقرير امريكي، إن مسؤولين أميركيين وأعضاء في الحكومة العراقية المؤقتة، أساءوا إدارة منح لإعادة البناء بقيمة 24 مليون دولار في أوائل عام 2004 وأن بعض الحالات ربما كانت تنطوي على احتيال. وقال ستيوارت بوين المفتش العام الأميركي لإعادة البناء في العراق، إن مكتبه أحال بعض حالات الاحتيال المحتمل في منح اعادة البناء للمنطقة الجنوبية الوسطى لإجراء مزيد من التحقيقات. ويقول التقرير ان التحقيقات ما زالت جارية. ويمثل التقرير أحدث حلقة في سلسلة من عمليات الفحص التفصيلية لمبالغ أميركية في عملية اعمار العراق تتجاوز 30 مليار دولار. وقالت كريستين بلايل المتحدثة باسم بوين، إن وزارة العدل تبحث إمكانية توجيه اتهامات فيما يتعلق بإعادة إعمار العراق. ولم تذكر تفاصيل وامتنعت عن تأكيد ما اذا كانت مرتبطة بحالات في جنوب العراق. وقال التقرير إن العاملين بسلطة التحالف المؤقتة للمنطقة الجنوبية الوسطى، التي تشمل مدينتي النجف وكربلاء لم يمكنهم توضيح مصير 20.5 مليون دولار. وكانت هذه الأموال مخصصة لبرنامج لمساعدة العراقيين أو المساعدة في إعادة البناء بعد الغزو الأميركي في مارس (آذار) 2003. وقدم المسؤولون نحو 23.5 مليون دولار عن طريق 74 منحة في الفترة من فبراير (شباط) الى يونيو (حزيران) عام 2004. وصرف المسؤولون 2.6 مليون دولار أكثر من قيمة المنح المخصصة لمشروعات مختلفة، مثل العمل الاعلامي واصلاح الطرق وخدمة قضايا حقوق المرأة.
وأوصى التقرير بأن يتخذ السفير الأميركي في العراق، اجراءات لاسترداد ما صرف من أموال زائدة على المخصصات. وقال التقرير "لأننا لم نتمكن من العثور على وثائق تدعم متابعة أداء المنح، فلم نتمكن من تحديد ما اذا كانت المنح قد حققت الأهداف المقصودة أو ما اذا كان العمل (المعني).. قد بدأ فعلا أو استكمل على نحو مرض، وما اذا كان المال قد صرف فعلا في بعض الحالات وما هي الفائدة التي عادت على الشعب العراقي، نتيجة للمنح اذا كانت هناك فائدة". وأوضح التقرير ان الرقابة على المنح بها العديد من الثغرات ونقاط الضعف منها عدم التزام موظفي الحكومة الأميركية وشركائهم في التحالف، بقواعد ادارة الاموال أو الرقابة عليها وعدم توضيح مصير أصول نقدية عراقية. وخلص التقرير الى القول "بناء على المراجعة التي أجريناها.. ما من شيء يضمن عدم حدوث احتيال أو تبديد أو سوء استخدام في ادارة أموال المنح". وأوصى بتشديد القيود على المنح مثل الزام المستفيدين منها بتقديم ايصالات لكل ما أنفقوه، وتقديم تقارير شهرية. كما حث على تشكيل فريق خاص، لتحديد ما اذا كانت مناطق أخرى بالعراق، شهدت مشاكل مماثلة في ادارة منح الإعمار. وكشف تقرير آخر أصدره مكتب بوين أيضا، عن أن بعض المتعاقدين في مشروعات تزيد قيمتها على 18 مليار دولار، حصلوا على مكافآت على أداء "عادي" في بعض عقود الإعمار، بدلا من حصولهم عليها نظير تجاوز التوقعات

 مطار جديد على الحدود الأردنية ـ العراقية لتسهيل حركة المستثمرين ورجال الأعمال

 العراق اليوم / وكالات

قررت الحكومة الاردنية اقامة مطار جديد بالقرب من مركز حدود الكرامة مع العراق لتسهيل حركة النقل الجوي بين البلدين. وقال وزير الداخلية عوني يرفاس ان المطار الجديد سيربط العاصمة الاردنية عمان والعقبة بالحدود الاردنية ـ العراقية التي تشهد تنفيذ عدد من المشاريع الاقتصادية من بينها منطقة صناعية حرة ومنطقة اقتصادية حرة خاصة ومشاريع اسكانية للعمالة المحلية والوافدة التي تعمل في تلك المشاريع. وأوضح انه تم تشكيل لجنة تضم عدداً من المسؤولين والخبراء والمستشارين في وزارة النقل لوضع المخططات اللازمة لإقامة المطار

 دائرة اصلاح الاحداث تنظم حلقة جماعية للعلاج النفسي

 العراق اليوم / خاص
نظمت دائرة اصلاح الاحداث حلقة جماعية بالعلاج النفسي للنزلاء. وقال مصدر مسؤول في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان هذه الحلقة قد عقدت لغرض الترويح النفسي عن الحدث وبمعدل جلسة و احدة يقوم باعدادها خبراء نفسيون اختصاص. وأضاف ان الدائرة قامت بفتح دورات تدريبية على المهن لمدة شهرين وبمعدل 20 حدثا في كل دورة. وأكد بأن الدائرة قامت بتنظيم الزيارات الميدانية للتعرف على المهن لمدة شهرين وبمعدل اربع زيارات في كل شهر لغرض اعادة العلاقات الاسرية بين الحدث واسرته

وزارة المالية: ضريبة اعادة الاعمار هي رسم ولها قانونها الخاص 

 بغداد- مصعب المدرس
أكد طالب محسن جابر مدير الهيئة العامة للضرائب بأن ضريبة اعادة الاعمار هي جزء من ضريبة الدخل كما و انها الضريبة المتحققة من دخل الميسورين.
وافاد بأن ضريبة اعادة الاعمار هي رسم وليست ضريبة كما و أن لها قانونها الخاص وان الجهة المتخصصة بجبايتها هي الهيئة العامة للكمارك، وان دفع رسم اعادة الاعمار لا يعفي المكلف من دفع ضريبة الدخل على نشاط الاستيراد وان عدم دفعها يعرض المكلف الى المساءلة القانونية

 

 مشاتل بغداد تحارب العنف وتجمع الاحبة وعشاق الورد

 يعتبر الورد عنصرا مهما من عناصر الجمال تحمل معاني ودلالات كثيرة وتعبر عن المشاعر والاحاسيس بين الاحبة والاصدقاء والاقارب، فضلا عما يكمن فيها من عطور طيبة وفواحة تبعث في نفس الانسان الهدوء والراحة النفسية والالفة، بالاضافة الى فائدة الورد للانسان فهو في الوقت نفسه يبقى حضنا دافئا لكثير من الحشرات كالخل التي تمتص رحيقها لتصنع بدورها اطيب والذ مادة طبيعية هي العسل ولاهمية دور الورود والازهار والشتلات في حياة معظم العراقيين والذين رغم كل الظروف الصعبة التي يمرون بها لم يتركوا هذه الهواية الجميلة، كانت لنا جولة في بعض مشاتل بغداد اذ خرجنا بالتحقيق الاتي:
* طبيعة نمو الازهار والنباتات:
في بداية توقفنا عند السيد رائد المنان، صاحب مشتل الكوخ في شارع فلسطين، وحول سؤالنا عن عدد الزهور والنباتات المخصصة للزينة وطبيعة انباتها ونموها، اجابنا بالقول( يصل عدد الزهور والنباتات المخصصة للزينة الى الالاف،وهي مختلفة الالوان والاشكال والاحجام والروائح والطبائع وطرائق الحياة والانبات والتكاثر، ومنها ما هو عن طريق البذور واخرى عن طريق الاقلام وغيرها عن طريق تفسيخ وريقاتها وشتلها في سنادين لتبني لها بعد ذلك جذورا وازهارا جديدة، وهناك من النباتات من يعيش في الهواء الطلق وتحت اشعة الشمس وغيرها يموت في هذا المناخ وينتعش ويعيش في الظلال، الا ان جميع النباتات لاتستغني عن التربة المزيجية وكذلك الماء ولكن حاجة الماء تختلف من نبات الى اخر، فهناك نباتات وازهار يتطلب سقيها باستمرار وبكثرة وبعضها يكتفي بالقليل، وربما يقتلها الماء الكثير ، وعلى العموم تكون نباتات الظل مرغوبة من قبل معظم الزبائن لان ثمنها معقول وغير مرتفع مثل(كف الموز) و(المطاط) وغيرها من الظليات .
* الجادرية موطن المشاتل الاول
وفي محطتنا التالية دخلنا بوابة مشتل الاجداد وشاهدنا رجلا مسنا ، وكان منهمكا داخل مشتله المتواضع رغم انه يحتوي على رائع الزهور والنباتات، وبعد الترحيب الذي لاقيناه من الحاج ابو عباس، تحدث قائلا( ورثت هذه المهنة عن ابي ويعتبر مشتلنا من اقدم المشاتل في بغداد، وستبقى هذه المشاتل عاملا
مهما لادامة الالفة والمحبة بين الناس فالعراقيون بطبيعتهم يحبون الجمال والزهور، ورغم كل الظروف التي مرت بنا فتبقى مشاتلنا تنشر المحبة والالفة وتحدى العنف والارهاب من خلال مانقدمه للزبائن من ورود ونباتات تعبر عن السلام وديمومة الحياة، ولم يتوقف العمل يوميا في هذه المشاتل وفي اصعب الظروف التي مرت على البلاد والمواطنين ونشات اولى المشاتل في بغداد في منطقة الجادرية ثم سرعان ماانتشرت في جميع نواحي بغداد وباعداد كبيرة وكما ترى الان في شارع فلسطين هناك اكثر من (80) مشتل، فالزهور هي الهدية الاجمل التي يفضلها الناس لديمومة علاقتهم فيما بينهم كما ان شكلها مع النباتات يضفي جمالا وحيوية في اي مكان، وهناك نباتات تتطلبها المناسبات والاعياد ، مثل نبات الاس او شجرة الصنوبر التي تسخدم في عيد الاخوة المسيحيين ، وهناك ازهار تستخدم في صناعة العطور مثل (الكاردينيا) و(الياسمين) و(حلق السبع) و(عرف الديك)
* هموم اصحاب المشاتل
وخلال تجوالنا المستمر في مختلف المشاتل سالنا المهندس الزراعي فؤاد نعمة، صاحب مشتل عن مهنته وقول البعض بانها صارت تجارة مربحة ولهذا زاد الاقبال عليها وكثرت اعدادها؟ فاجاب قائلا( غريب هذا القول، فاغلبنا لايكاد يجني ربحا شهريا كبيرا لكن هذا الربح لايتوازن مع الجهد المبذول وساعات العمل لاننا نعمل على امتداد ساعات النهار بصورة متواصلة ، ومتاعبنا الاقتصادية لاحدود لها تبدا باجور العمال والتراب واثمان الاواني الفخارية والعلب المعدنية وايجار الارض وصولا الى الاسعار المرتفعة للسماد والمبيدات والنايلون الذي نشتريه من السوق السوداء حيث لانستطيع الحصول عليه بالاسعار الرسمية المعتمدة من قبل وزارة الزراعة لانها لاتوزع على اصحاب المشاتل بصورة عادلة ومعظمها تسرب الى السوق السوداء وهناك مشكلة المشاكل هي اسلوب تعامل امانة بغداد معنا ، فهي ترفض النظر الى مهنتنا الجمالية ودورها في تنقية اجواء العاصمة، ومنحها رئة خضراء، وتصر الامانة على اثقال كواهلنا بضريبة المهنة وانا هنا اسال هل سمعتم يوما ضريبة تؤخذ او تفرض على الجمال ؟ وفوق كل هذا تلاحقنا مفارز الامانة وتطالبنا باجور الحراسة والتنظيف مع ان مشاتلنا انظف من احسن شوارع العاصمة.
* استعمال الورد في الافراح والاحزان
واخر المطاف كان في مشتل الرواد لصاحبه (ابو عزيز) وسالنا هل ان عملكم موسمي وليس على مدى العام؟ فاجاب قائلا (هذا ليس صحيحا ، فان عملنا مستمر على طول العام بدليل اننا نتواجد ونفتح مشاتلنا يوميا، واغلب اصحاب المشاتل لايملكون مصدرا اخر للعيش سوى بيع الورد والنبات ، الا ان موسم الربيع هو موسم التكاثر ولذلك ترى الناس يقومون بانشاء وترتيب حدائقهم واضافة نباتات جديدة اليها، مما يزيد الطلب على شراء الزهور واقلام الاشجار وبراعم النباتات ولكن عملنا مستمر باستمرار الحياة، لان جميع المناسبات التي تمر على الناس لابد ان تكون متوجه بباقة ورد، حتى تلك التي ينتابها الحزن من اصابة قريب او حدوث حالة وفاة لاسامح الله فان الورد يكون عزاء لذوي الفقيد او العليل وهو تقدير لمعنى الموت ، جنب الله العراقيين الاحزان وجعل ايامهم اعيادا ومسرات)
بهذه الكلمات الجميلة والشفافة للسيد( ابو عزيز) انتهى الحديث عن الورد والنباتات التي ظلت صورها وعطورها جنبا الى جنب مع خطواتنا ونحن نودع مشاتلها ، مطلقين لخيالنا العنان في ان يكون وطننا مشتلا كبيرا للحب والورد والسلام والألفة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com