اطـــفالك البالغون 

 قد يكون من الصعب عليك تصديق الأمر ولكن أطفالك قد وصلوا الى المرحلة التي كانت جميع مجهوداتك في السنوات الماضية من رعاية وعناية وتوجيه تهدف اليها ، لقد غدوا رجالاً وفتيات ناضجين ولم يبق الا الزواج ليأخذهم نهائياً منك وعليك الآن أن تواجهي أصعب ما يمكن أن تواجهه الأم عليك أن تعترفي بأن وظيفتك كأم انتهت وان تضعي دعامة جديدة للعلاقة مع أبنائك على اشخاص علاقة اشخاص بالغين لا شخص بالغ هو طفل وأول العثرات التي تواجه هذه العلاقة قد تحدث حينما يأخذ ابناؤك في اختيار زوجاتهم وأزواجهن فستجدين نفسك مدفوعة لا شعورياً الى محاولة التأثير في هذا الأختيار ولا شك أنه شيء جميل أن تحاول الأم أو الأب ارشاد الأبناء في هذا الأختيار لكن الراي النهائي يجب ان يكون للابن أو للابنة فان اعتماد الابن على اختياره بدون تدخل من الآخرين هو الذي يؤدي الى الزواج الناجحوعلىالآباء ان يتقبلوا هذا الوضع بغير اسف وبلا مقاومة ومحاولة الآباء الوقوف في وجه الأبناء أو التأثير فيهم ليختاروا شخصا يفضلونه هم انما يؤدي الى بدء المشاكل حتى قبل الزواج كما أن هذا التدخل قد يجعل الابن أو الابنة غير واثق تماماً من أنه اختار الشخص المناسب له والمرأة التي تحاول أن تربط أبناءها بها طول حياتهم وتتدخل في شؤونهم جميعاً تخلق من نفسها شخصية كريهة وهي صورة لأسوأ وضع يمكن أن تختاره الأم لنفسها في فترة منتصف العمر انها عندئذ تحاول أن تجعل من أبنائها دمى يحركون طوع ارادتها ويعتمدون عليها حتى بعد أن غدوا بالغين، انها تقدم النصيحة من دو أن يطلب منها ذلك وتبدي رأيها في امور ليست من شأنها وتعلن دائماً انها تضحي في سبيل أبنائها مع أن أحداً لم يطلب منها ذلك مثال ذلك الأم التي تحرم ابناءها النزهة يوم عطلتهم لأنها تصر على ان يتناولوا طعام الغداء معها في هذا اليوم ، ان أبناء مثل هذه الم لا يكونون الا اطفالاً في صورة بالغين ولا شك انهم غير قادرين على تحمل المسؤولية او التصرف تصرفاً صحيحا فيما يقابلهم من مشاكل ومثل هذه الأم تتوقع ان يغدو أبناؤها مطيعين لها منفذين لأغراضها وتعليماتها طيلة حياتهم كما تتوقع منهم ان يبدوا دائماً اعترافهم بفضلها وحبهم لها ، وتعتقد أن ذلك يعني احترامهم لها والواقع أن ذل غير ممكن الحدوث وبعد الزواج تتحول عواطف الفرد الى زوجته وأطفاله أولاً فاذا كان يصر دائماً على ان يكون الرأي لأمه فان زوجته ستجد انها قد تزوجت طفلاً وانها يجب ان تكون زوجة لأمه أولاً ، ان علاقة ابنائك بك وحبهم لك قد يقلان بعد الزواج ولكنهما لا يتلاشيان فاذا عملت منذ البداية على اشعارهم بكيانهم واحترامهم واعطائهم الحرية كاملة فان هذه العلاقة تزداد قوة بالاحترام والتقدير اللذين يكنونهما لك.

في تركيـــا القبلة حلال في رمضان !! 

 اكدت رئاسة الشؤون الدينية وهي بمثابة وزارة الأوقاف في تركيا أن القبلة سواء للزوج اوالزوجه في رمضان حلال ولا يبطل الصيام كما اكدت جريدة الراية ونتيجة لذلك طرح نقاشا واسعا في الأوساط الاجتماعية والإعلامية كما الذى طرح عندما لم ترالرئاسة قبل عدة سنوات مانعا من تعاطي القليل من المشروبات الكحولية في رمضان بين الافطار والسحور شريطة أن لايكون الانسان سكرانا عندما ينوي الصيام.
وبينما تشير الأرقام الى زيادة ملحوظة في عدد الصائمين ولكن ليس فقط لأسباب دينية. وبينت الاستطلاعات أن الذين يصومون رمضان ايمانا لا تتجاوز نسبتهم 30% من عدد الصائمين ونسبتهم حوالي 66% من المواطنين الأتراك وقال الآخرون منهم أنهم يصومون اما للريجيم أو للعادات والتقاليد أو تأقلما مع الوسط الذي هم فيه أولاراحة المعدة وهناك بدون شك نسبة أخرى واشارت نسبة أنها تصوم حتى لا تثير غضب المسؤولين من حزب العدالة والتنمية الحاكم.

هذا الخريف شفاهك بلون الكرز 

 عودة إلى الستينيات من جديد ولكن هذه المرة بعيداً عن المجوهرات والأزياء بل في قلب عالم الماكياج. فقد ظهر أغلب الماكياج في عروض أزياء خريف وشتاء 2005 /2006 كان يميل في ألوانه وأسلوبه إلى البساطة واعتماده على ألوان مستوحاة من الخمسينيات والستينيات. ولطلة أكثر نعومة إليك أهم ما يتميز به هذا المكياج:
1- اختفاء الحواجب الرفيعة
مازال خبراء التجميل يؤكدون على اختفاء الحواجب الرفيعة رغم عدم استطاعة الكثيرات قبول الفكرة. اتركي حواجبك على طبيعتها وهذبيها بحيث تصبح اعرض قليلا من الشكل القديم.
2- وجه أقل لمعانا
السر في لوك الخريف هو تقليل لمعان البشرة واحصلي على ملامح محددة وناعمة. أما اللوك الناعم بملامح غير واضحة وشفاه لامعة فهو صيفي أكثر.
3- رموش طبيعية أكثر
رغم سيطرة الرموش الصناعية طوال العام الماضي إلا أن هذا الخريف لن تحتاجي سوى للمسات من الماسكارا على رموشك الطبيعية دون تركيب أي رموش إضافية والتي قد تعود في سهرات الشتاء فقط.
4- شفاه بلون الكرز
شفاهك في الخريف لم تعد وردية وإنما بلون الكرز، درجات أحمر الشفاه تتدرج من اللون الأحمر القريب من الفوشيا للأحمر الصريح وإختفاء اللون الوردي بدرجاته والشفاه اللامعة.

النميمة والاشاعات حجري الأساس فى مجالس النساء 

 تزداد ظاهرة مجالس النساء لدى دول الخليج العربى او ما يسمى بالمجالس العصرية التي تجتمع فيها النساء لتبادل الاحاديث الرغى المعهود لأى امرأة من باب التسلية واضاعة الوقت. ونجد منهن ما تتقمص شخصية الاخصائية الاجتماعية ولا تتوانى لحظة عن تقديم النصائح والتوجيهات لصديقتها في محاولة لاصلاح حياتها او حل مشكلتها مع زوجها وقد تنتهي النصيحة (بتدميرالبيوت) بل ويتحدثن فى كل كبيرة وصغيرة فى كل المجالات كما ذكرت جريدة اليوم ، وفى ذلك الصدد تتحدث بعض السيدات عن هذه المجالس .تقول ام خالد: نجلس جميعا في منزل احدى الجارات لإضاعة بعض الوقت واضفاء جو المتعة والتسلية ولكن هناك عادة سيئة لا اخفيها عنكم فالاحظ اننا جميعا (احباب) وما ان تقوم واحدة منهن للانصراف الى بيتها بعد اذان المغرب حتى تكون موضوع الحديث فيستلمنها الباقيات في المجلس بالتعليق عليها من كل شيئ وتقول ام فواز: كثيرا ما تتدخل النساء في الحديث عن الناس فما ان تسمع احداهن عن خلاف وقع بين فلانة وزوجها حتى تشيع ان فلانة طلقت فتنطلق المرأة بالكذب والافتراء. وتقول (ام ناصر): لقد تفشت ظاهرة رسائل البلوتوث بين النساء فتواظب على اخذ رسائل البلوتوث من جاراتها في المجلس كما ان بعضهن لا تتحدث في المجلس وانما تذهب فقط لالتقاط الجديد من رسائل البلوتوث والعودة الى منزلها وجهازها مليىء باحدث صيحات البلوتوث لتريها لزوجها الذي يطلب منها هذا المقطع او ذاك فترفض فتساومه على مقطع فيديو آخر من عنده. وتقول ام سلطان: شيء مضحك ما تقوم به بعض النساء حيث تقول فلانة يعطيني زوجي من مرتبه 2000 ريال فتقول لها الاخرى مسكينة تفرحين بهذا المبلغ التافه ويتحول المجلس الى تباهى كاذب وتستعير احداهن ساعة ثمينة من احدى قريباتها فتقول زوجي اهداها لي وقيمتها عشرون الفا وتختفي هذه الساعة بعد فترة ولا نراها أو بمعنى آخر قد اعادتها لصاحبتها التي استعارتها منها. وتقول م.س: تتحدث النساء في المجالس عن قضايا كثيرة كالتعليم فتشتكي احداهن من المدرس الفلاني الذي ضرب ابنها وتتحدث امرأة اخرى عن احداث الارهابيين فتقوم باختراع القصص الخيالية بان زوجها كان في مقر الحادث وسمع طلق الرصاص او انه رأى المواجهة بعينه وزوجها لا يعلم اي شيء سوى من الاخبار والصحف.

موت الفراش خطر يهدد الطفل الرضيع 

  ينصح الأطباء الأمريكيين كل الآباء بجعل اطفالهم ينامون على ظهورهم فقط، وليس على جنوبهم، و يمكن استخدام المهدئات للمساعدة في منع حدوث الوفاة المفاجئة للأطفال كما ذكرت جريدة الجزيرة. ويعد الموت المفاجئ الغامض للطفل في عامه الأول ثالث اكثر الاسباب لوفاة الاطفال في الولايات المتحدة، حيث يؤدي إلى وفاة 2500 طفل سنوياً. واتبعت الولايات المتحدة حملات تشجيع الآباء أو من يتولون رعاية الاطفال إلى جعل الاطفال ينامون على ظهورهم بدلاً من بطونهم لتقليل نسبة الوفاة نتيجة الموت المفاجئ والذي يعرف ايضاً باسم موت المهد او موت الفراش في دول مثل بريطانيا والولايات المتحدة في الثمانينيات والتسعينيات.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com