رئيس مجلس إدارة آسيا سيل للهواتف الجوالة:أنفقنا 250 مليون دولار لتأسيس شبكتنا في شمال العراق

 اعلنت شركة اسيا سيل للهواتف الجوالة في العراق ان عدد مشتركيها في منطقة شمال العراق وبغداد بلغ مليونا وثلاثمائة الف مشترك. وذكر فاروق مصطفى رسول رئيس مجلس إدارة شركة اسيا سيل ان عدد المشتركين في بغداد وحدها وصل إلى ما يقارب 200 ألف مشترك وان الشركة تتوقع ان تحصل على 300 ألف مشترك آخرين خلال الثلاثة اشهر القادمة. وذكر فاروق رسول ان الشركة ماضية في توسعاتها نحو وسط وجنوب العراق حيث سيتم خلال أيام تشغيل الخدمة في البصرة التي نتوقع ان يصل عدد مشتركينا فيها إلى ما يقارب 300 ألف مشترك. ان المعدل اليومي لعدد المشتركين في خدمات جوال اسيا سيل في شمال العراق وبغداد يصل إلى 10 آلاف مشترك يوميا. وأضاف فاروق رسول ان الشركة صرفت خلال فترة تنفيذ المشروع الذي أبرمته مع وزارة الاتصالات العراقية في عام 2003 لتأسيس شبكة خدمات الجوال في المحافظات الشمالية للعراق أكثر من 250 مليون دولار. كما أضاف فاروق ان الشركة تقدم حاليا اقل تسعيرة لمكالمات الجوال في العراق حيث يصل السعر 9 سنتات للدقيقة الواحدة، علما بأن اسيا سيل تقوم خلال شهر رمضان الكريم بتقديم عرض خاص يقوم على بيع شريحة الجوال بقيمة 25 دولارا وإضافة قيمة 25 دولارا على نفس الشريحة وبهذا تكون الشريحة مجانية. وفي إجابة له عن سؤال لـالشرق الأوسط حول نية الشركة في طرحها للاكتتاب، نفى فاروق مصطفى رسول رئيس مجلس إدارة الشركة ان تكون لدى الشركة نية خلال الفترة القريبة القادمة بطرحها للاكتتاب. تجدر الإشارة إلى ان شركة اسيا سيل، التي يملك أغلبية حصصها مستثمرون عراقيون، فازت في عام 2003 بعقد تأسيس خدمة الهاتف الجوال في المحافظات الشمالية للعراق مثل تكريت وكركوك والموصل واربيل والسليمانية ودهوك. تبلغ حصة الشركة من المشروع 51% بينما تملك الوطنية للاتصالات الكويتية 40% ويملك بنك الخليج المتحد 9%
يجدر بالذكر ان اسيا سيل تعتبر شركة خدمات الهاتف الجوال الأولى التي تأسست في العراق في عام 1999.

 إيطاليا تحظر استيراد الدواجن من كرواتيا ورومانيا

 قالت إيطاليا السبت أنها قررت حظر استيراد جميع أنواع الدواجن الحية ومنتجاتها من كرواتيا ورومانيا ودول أخرى في منطقة البلقان. ويسري المرسوم الذي وقع عليه وزير الصحة فرانشيسكو ستوراتشي بهدف حماية ايطاليا من انتشار أنفلونزا الطيور على الفور ويشمل أيضا الطيور التي يصطادها الصيادون. وقال ستوراتشي انه اتخذ أيضا تدابير لتكثيف الفحوص الطبية على مزارع الدواجن والطيور البرية ومن بينها وضع شباك على المزارع التي يعتقد انها معرضة للخطر لمنع اصابتها بالعدوى من الطيور المهاجرة. كما سيحظر أيضا إقامة أسواق الدواجن. وبدأ خبراء الصحة بالحكومة بموجب المرسوم السبت في أخذ عينات دم من الطيور المهاجرة التي تم اصطيادها في مختلف أنحاء البلاد لاجراء تحاليل فورية عليها. وقال ستوراتشي في مؤتمر صحفي أخذنا هذه المبادرة لحماية بلادنا من مخاطر انتشار فيروس اتش.5.ان1 لاننا لا نستطيع أن نستبعد امكانية حدوث ذلك. وقال اذا كانت الفحوص ايجابية ولو انه لا يوجد سبب للاعتقاد أن هذا أكيد فسنحظر اصطياد أنواع معينة في مناطق معينة من البلاد. وذكرت رابطة الفلاحين الايطاليين هذا الشهر أنه بعد تواتر تقارير حول رصد حالات لانفلونزا الطيور في رومانيا وتركيا تراجع استهلاك الدواجن في ايطاليا بنسبة تتراوح بين 30 و40 في المئة وأن المربين يواجهون خسائر بملايين اليورو (الدولارات). وبدأت السلطات الكرواتية يوم السبت فرز جميع الدواجن حول بحيرة للاسماك حيث تأكدت أول حالة إصابة بأنفلونزا الطيور في البلاد وأغلقت الشرطة المنطقة. وأمر ستوراتشي باجراء احصاء رسمي لجميع مزارع الدواجن ووضع التفاصيل على قاعدة بيانات مركزية. وكانت ايطاليا اكتشفت وجود فيروس قليل الخطورة يعرف باسم اتش.5.ان2 المسبب لانفلونزا الطيور في ابريل نيسان 2005 وذبحت 180 ألف طائر من الديوك الرومية (الحبش) على الاقل لكن ذلك لم يشكل تهديدا على الصحة العامة. وقال عالم بارز انه رغم ظهور انفلونزا الطيور في أوروبا والجزء الاوروبي من روسيا لكن الانزعاج الشديد لا مبرر لها وأنه من غير المرجح أن ينتقل الفيروس الى الانسان في أوروبا. وقال ألبرت أوسترهاوس أستاذ علوم الفيروسات ورئيس مجموعة العمل الاوروبية العلمية لمحاربة الانفلونزا لقناة سكاي تي جي 24 في الوقت الحالي في أوروبا انفلونزا الطيور تمثل مشكلة بيطرية لا مشكلة على صحة الانسان. وأضاف خطر حدوث وباء موجود في أوروبا منذ سنوات عديدة لكن الوضع بالتأكيد لم يتدهور في الشهور الاخيرة. وحاول وزير الزراعة جياني أليمانو السبت تهدئة المخاوف المتصاعدة في ايطاليا. وقال بسبب عقدة خوف مرضية نحن نخاطر بشل قطاع يأتي حاليا في صدار قائمة سلامة وجودة الطعام في العالم. وأبلغ الصحفيين خلال اجتماع لاتحاد المزارعين الايطاليين (كولديريتي) لستم بحاجة للارتياب بشأن تناول جميع الدواجن وطيور الرومي التي تريدونها لانه تم انتاجها جميعا داخل ايطاليا. وشرع اليمانو من فوره في إثبات صحة ذلك برفقة وزيرين آخرين في الاجتماع هما وزير الاقتصاد كولديريتي ووزير العمل روبرتو ماروني .. وذلك بتناول لحوم دجاج مدخن.

الدولار يرتفع أمام الليرة السورية ودمشق تعتزم إصدار قانون جديد للصيرفة 

 سجل الدولار ارتفاعاً ملحوظاً في السوق السورية عقب إعلان تقرير ميليس. ووصل تداوله أمس إلى 55.75 ليرة وحتى56 ليرة، وسط تكهنات بمزيد من الارتفاع. وكان الدولار سجل يوم الخميس الماضي أي قبل صدور التقرير54.85 ليرة مبيعا و54.75 شراء. ولوحظ وجود طلب كبير على الدولار مقابل قلة في العرض. رد البعض ذلك إلى عوامل نفسية نجمت عن التقرير. وقال الدكتور أديب ميالة حاكم مصرف سورية المركزي ـ إنه لا خوف على وضع الليرة السورية لأن البلاد تمتلك كل الأدوات لمواجهة أي تطورات يمكن أن تحصل. وأوضح في رده على سؤال لـالشرق الأوسط عن تأثير تقرير ميليس على وضع الليرة بعد أن شهد الدولار ارتفاعاً عقب إعلان التقرير، أن السلطات النقدية أخذت في حسابها أسوأ السيناريوهات، مؤكداً أن لا مشكلة وأن هناك اطمئنانا إلى سلامة الاجراءات النقدية والاقتصادية التي من شأنها التخفيف من الضغط على الليرة في السوق السوداء. ووصف ميالة أن ارتفاع الدولار عقب إعلان تقرير ميليس جاء نتيجة لتأثير العامل النفسي ولا توجد مسببات أخرى، وأن ذلك وضع مؤقت ولا يتناسب والتطورات الاقتصادية التي نمشي بها.
مؤكداً أن مصرف سورية المركزي مستعد لمواجهة كل التطورات. أيضاً تستعد السلطات النقدية للسماح للمصارف ببيع العملات للمواطنين، إذ للمرة الأولى في التاريخ النقدي السوري سيسمح للمواطن السوري بشراء القطع الأجنبي دون تقديم أي ثبوتيات. أي أنه سيكون هناك سعر حر للقطع الأجنبي مما سيخفف من الضغط على الليرة في السوق غير النظامية وسوف يباع الدولار بحسب نشرة الأسعار الصادرة عن مصرف سورية المركزي أي أقل بكثير من السعر الذي يمارس في السوق السوداء.
وفي إطار الإصلاحات المالية والنقدية التي تقوم بها تعتزم الحكومة السورية إصدار تشريع خاص يهدف إلى تنظيم وقوننة مهنة الصيرفة في البلاد ليكون أحد المتطلبات التي لا بد منها في عملية التحول إلى اقتصاد السوق الحر.
ومن المقرر أن يصدر هذا التشريع خلال الفترة القريبة القادمة ليضع حداً لعمليات الصيرفة التي تتم بطريقة عير نظامية وليحد في نفس الوقت من تهريب الأموال وجعل هذه الأموال تسلك الطرق النظامية عبر مؤسسات سيسمح القانون الجديد بتأسيسها لممارسة عمليات الصيرفة والتحويل. ويأتي القانون الجديد تنظيماً للتعامل الواسع النطاق بالقطع الأجنبي عبر مؤسسات الصرافة وتأمين الموارد بالقطع الأجنبي لتمويل التجارة الخارجية عن طريق استقطاب هذه المؤسسات لحوالات المغتربين.. كما يأتي محاولةً لتوطين تمويل التجارة الخارجية وتمكين السلطة النقدية من التحكم بسعر صرف الليرة السورية بدل تحديده من قبل الأسواق الخارجية.
وفي تصريح لـالشرق الأوسط قال السيد مازن الطباع وكيل ويسترن يونيون لتحويل الأموال العالمية في سورية إن إصدار قانون خاص بتشريع مهنة الصيرفة في البلاد يشكل تكملة لمفردات الاقتصاد الحر، معتبراً أن سورية كان يجب أن تشرع مهنة الصيرفة منذ أمد طويل.
حيث أن استقرار سعر الصرف في السنوات الأخيرة كان يجب أن يستثمر لإصدار التشريعات اللازمة لفتح أسواق الصرف وتداول العملات. واعتبر الطباع.. أن القانون الجديد سيساعد في إعادة تسعير العملات الصعبة من داخل سورية وأن يشرع إخراج القطع الأجنبي وفق ضوابط قانونية. مشيراً إلى أن التداول الموجود حالياً في السوق السوداء بما فيه عمليات إخراج القطع والليرة عبر التهريب بعدة وسائل ـ قد أجهد الحكومة طوال سنوات.
وأضاف: أن السوق السورية فيها الكثير من التوازن بما يخص العرض والطلب وذلك من خلال وجود عمليات تصدير لمنتجات سورية يأتي مقابلها قطع أجنبي.

ارتفاع عائدات مصر من قناة السويس في سبتمب 

 قال مسؤول بهيئة قناة السويس الأحد أن عائدات القناة خلال شهر سبتمبر أيلول الماضي ارتفعت إلى 293.5 مليون دولار من 255.8 مليون دولار في نفس الشهر من العام الماضي. وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر أسمه ان 1230 سفينة عبرت القناة في سبتمبر ايلول مقارنة مع 1123 سفينة في سبتمبر 2004 . وبلغت عائدات القناة في أغسطس اب الماضي 304 ملايين دولار. وذكر المسؤول أن اجمالي الحمولات المارة في سبتمبر بلغ 57.175 مليون طن ارتفاعا من 51.209 مليون طن في سبتمبر من العام الماضي. وأرجع المسؤول هذه الزيادة إلى انتعاش حركة التجارة العالمية ونجاح قناة السويس في اجتذاب عددا من سفن الخطوط الطويلة. والقناة من المصادر المهمة للدخل بالعملة الصعبة في مصر بالاضافة الى تحويلات المصريين العاملين في الخارج والسياحة وصادرات النفط.

خبير: السعودية ستستحوذ على 13% من إنتاج العالم للبتروكيماويات بحلول 2009
تجاوز إنتاجها العام الماضي 34 مليون طن في 15 مجمعا صناعياً 

 توقع الدكتور عبد الوهاب السعدون، مدير عام قطاع الطاقة في الهيئة العامة للاستثمار في السعودية انه اذا بقيت الوتيرة الراهنة لنمو صناعة البتروكيماويات في العالم، أن تبلغ حصة المملكة نحو 13 في المائة من الإنتاج العالمي للبتروكيماويات بحلول عام 2009. الجدير بالذكر أن 74 في المائة من 59 مشروعاً بتروكيماوياً تم تنفيذها في القطاعات الفرعية لصناعة الهيدروكربونات، هي مشاريع جديدة. كما توقع السعدون ارتفاع قيمة الاستثمارات في القطاعات الفرعية للصناعة الهيدروكربونية في المملكة إلى 94.4 مليار دولار أميركي (354 مليار ريال) خلال الفترة بين عامي 2004 و2009. وقال إن السعودية قد أصبحت مركزاً عالمياً رئيساً لصناعة البتروكيماويات التي تجاوز إنتاجها 34 مليون طن في 15 مجمعا صناعيا خلال عام 2004. وبين الدكتور السعدون في ورقة العمل التي طرحها في منتدى آي.إس.إف للبتروكيماويات الذي عُقد في لندن اخيرا، حول بروز المملكة عالمياً كمركز رئيسي للصناعات البتروكيماوية. وقال إن الهيئة العامة للاستثمار بصفتها الجهة المسؤولة عن استراتيجية الاستثمار في السعودية، تواصل بالتنسيق مع شركائها في القطاعين العام والخاص مسيرة الإصلاحات والتطوُّرات الهادفة إلى توفير البيئة المناسبة للاستثمارات في قطاع الطاقة والصناعات المتفرِّعة عنه. وتواصل صناعة البتروكيماويات السعودية النمو بوتيرة مستمرة ومتسارعة، ليمثِّل إنتاجها في الوقت الحاضر نحو 7 في المائة من إجمالي الإنتاج العالمي من البتروكيماويات الأساسية والوسيطة، وتتمتع المملكة بميزة تنافسية قوية في استقطاب الاستثمارات في مجال وحدات تكسير الأوليفينات والمشتقات الناتجة عنها بسبب انخفاض متوسط التكلفة المتغيِّرة والتكلفة الثابتة والأسعار التنافسية والثابتة للغاز الطبيعي. إضافة إلى ذلك، تقوم استراتيجية الطاقة التي تنتهجها الهيئة على الترويج للاستثمار في مجالات عدة للصناعات البتروكيماوية، وعلى تشجيع إقامة صناعات تحويلية لمنتجات البلاستيك الموجهة للتصدير، مما يؤدي إلى توفير المزيد من الفرص الاستثمارية. وأدت الاستراتيجية المستنيرة لقيادة السعودية إلى صيغة متميزة للاستثمار في صناعة البتروكيماويات، عبر تهيئة البنية التحتية في مدينتي الجبيل وينبُع الصناعيتين وبناء شبكة الغاز من قبل شركة أرامكو السعودية التي شكلت الأرضية الصلبة التي استندت عليها شركة سابك في إقامة مصانع للبتروكيماويات بمقاييس عالمية وبقدرات تنافسية عالية. ومرت مسيرة صناعة البتروكيماويات في المملكة بمحطات بارزة، بدءاً من تشغيل مصنع الرازي للميثانول عام 1983 ومروراً بتحرير الصناعات البتروكيماوية الأساسية عام 1995 ووصولاً إلى مرحلة التكامل مع قطاع تكرير النفط عبر شركة بترو رابغ. ويعكس الحجم الكبير لاستثمارات كبريات الشركات العالمية خلال السنوات القليلة الماضية سواء عبر مشاريع مشتركة أو توسُّع في مشاريع قائمة، يعكس مدى نجاح قطاع الصناعة السعودية والثقة المتزايدة للمستثمرين فيه.

240 مليون دولار تنفقها كوكا كولا لتطوير مصانعها في السعودية 

 كشفت شركة كوكا كولا السعودية أنها استثمرت نحو ما يزيد عن 240 مليون دولار (900 مليون ريال) في تطوير مصانعها ومنشآته، مشيرة إلى أن أعمال التطوير أوجدت ألفي فرصة عمل للشباب السعودي بالشركة، بالإضافة إلى أنها وفرت ما يقارب 20 ألف فرصة عمل من خلال مورديها وموزعيها المحليين بكافة أنحاء السعودية. جاء ذلك عند توقيع صندوق تنمية الموارد البشرية اتفاقية مع شركة كوكاكولا السعودية لتعبئة المرطبات الذي مثلها منذر آل إبراهيم مدير إدارة الموارد البشرية بالشركة أخيرا لتقوم بموجبه شركة كوكاكولا السعودية بتوظيف 92 شابا سعوديا، وسط جهود يواصلها صندوق الموارد البشرية للتعاقد مع القطاع الخاص لتوظيف الشباب السعودي في هذا النشاط الذي يبلغ حجمه 4.4 مليون عامل يمثلون السعوديين المسجلين في قاعدة سوق العمل بأكثر من 523 ألف عامل. وقال منذر آل إبراهيم إن الاتفاقية تمثل خطوة تجاوب مع حملة وزارة العمل السعودة الساعية لتوظيف الشباب السعوديين بالإضافة إلى أن الاتفاقية ستزيد السعودة بالشركة بنسبة 31 في المائة وستدعم من خطط الصندوق في إيجاد فرص عمل أكثر للشباب السعودي، لافتا إلى أن القطاع العام والخاص في السعودية بذل جهوداً كبيرة في خلق فرص وظيفية جديدة للشباب.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com