مسلسلات مغربية كوميدية ..لكن لاتضحك احد 

  رغم الانتقادات الكثيرة التي توجهها الصحافة المغربية للاعمال الكوميدية المخصصة للعرض خلال شهر رمضان، الا ان اي متابع للمسلسلات الجديدة المعروضة هذا العام، لا يشعر باي تغيير يذكر على مستوى المواضيع والسيناريو والتشخيص، ولا تجد اي مصطلحات نقدية انسب من الاستسهال والسطحية والاستخفاف بالمشاهد لوصفها. ويتعلق الامر بسلسلتين تعرضان على قناة دوزيم المغربية هما عائلة محترمة جدا، وهي من تمثيل عبد القادر لطفي، رفيق بوبكر، ماجدولين الإدريسي، عزيز الحطاب، جيهان كمال، فاطمة أوشاي، البشير واكين، وسيناريو وإخراج كمال كمال. وسلسلة العوني التي كتب لها السيناريو الممثل سعيد الناصري واخرجها حسن غنجة، ويؤدي ادوارها سعيد الناصري، أمينة رشيد، سهام أسيف، عبد الله العمراني، صلاح الدين بنموسى، محمد عزام أبو العز، وياسمين سهيل. ثم سلسلة سير حتى تجي التي تعرضها القناة المغربية الاولى. والمفارقة ان اصحاب هذه المسلسلات يطلقون عليها اوصافا وتعريفات تنطبق عليها تماما، فـالعوني سلسلة تصور يوميات أسرة مغربية بسيطة وفريدة من نوعها تعيش العديد من المقالب والمفارقات المحرجة في قالب كوميدي هزلي يعتمد على سخرية المواقف! ، اما عائلة محترمة جدا فنتابع من خلالها جملة من القصص والأحداث الغريبة التي تؤثث يوميات أسرة مغربية، حيث تتداخل وتتشابك المواقف لتخلق جوا من الابتسامة الذكية التي يجد فيها المشاهد ضالته لأنها تعكس جزءا من حياته اليومية. والملاحظ هو ان جل هذه المسلسلات تدعي نقل تفاصيل الحياة اليومية للاسر المغربية، في حين انها تقدم صورة مستهجنة وغريبة، عبارة عن حكايات واهية وركيكة، تقدم نموذجا سيئا للاسرة المغربية وطبيعة العلاقة بين افرادها عبر حوار يعتمد على مفردات غيرلائقة لانتاج خطاب يتهكم على مجموعة من القيم الاخلاقية (نموذج للعلاقة غير المحترمة بين الابناء والاب في عائلة محترمة جدا). الى جانب الاعتماد المفرط والمبالغ فيه على حركات الجسد وتعابير الوجه التي تصدر ببلادة عن جميع الممثلين في هذه المسلسلات من دون استثناء.
والقاسم المشترك بينها ايضا، ان الشخصيات تتجرد من عمقها الانساني، وتتحول امام الكاميرا الى ادوات اضحاك فاشلة. ويبرر الممثلون المغاربة مشاركتهم في هذه الاعمال بانعدام فرص الشغل، ويلقون اللوم على ضعف كتاب السيناريو، اما المخرجون فيدافعون بدورهم عن اعمالهم، ويدعون ان النقد ينصب على المواضيع التي تطرحها هذه المسلسلات من دون الالتفات الى الجوانب التقنية كالاضاءة والديكور وزوايا التصوير التي تطورت جدا من وجهة نظرهم.
اما المشاهد العادي، فلا يملك سوى مواصلة انتقاد ما يمكن وصفه بـالعبث التلفزيوني، واستهجان هذه الاعمال التي تسخر من ثقافته وعقله وهويته كذلك.

خمسة افلام من رديف الموسم الصيفي تتنافس في عيد الفطر 

  لم تحسم الشركة المنتجة لفيلم حليم بطولة النجم الراحل احمد زكي ومنى زكي والسوريان جمال سليمان وسلاف فواخرجي موقفها حتى الآن، من مشاركة الفيلم في سباق عيد الفطر المبارك بدور العرض السينمائي على الرغم من أنه لم يتبق سوى أقل من أسبوعين. وبعيدا عن فيلم حليم هناك خمسة أفلام جديدة كلها تعتبر من رديف أفلام موسم الصيف الأخير التي انسحبت في اللحظات الأخيرة قبل بدء الموسم، كل منها لأسباب مختلفة لأن الجهات المنتجة لها عدم إيجابية دخولها سباق الصيف. والأفلام الجديدة التي ستدخل سباق موسم عيد الفطر مع الأفلام الموجودة والمستمرة من الموسم الصيفي هي ليلة سقوط بغداد لأحمد عيد وبسمة وإخراج محمد أمين، ملك وكتابة بطولة محمود حميدة وهند صبري ورندا البحيري وإخراج كاملة أبو ذكري، وفيلم جاي في السريع تمثيل ماجد الكدواني وريهام عبد الغفور، وفيلم دنيا تمثيل المطرب محمد منير وحنان ترك وإخراج جوسلين صعب، وفيلم غاوي حب للمطرب محمد فؤاد وحلا شيحة.
الافلام الخمسة الجديدة ستدخل منافسة شرسة في الموسم الجديد لوجود عدد من الأفلام الكبيرة لنجوم كبار حققت نجاحات كبيرة منها فيلم بوحة لمحمد سعد الذي جاء بإيرادات فاقت الـ 26 مليون جنيه حتى الآن، وفيلم السفارة في العمارة لعادل إمام الذي تعدى 17 مليونا وفيلم حرب إيطاليا صاحب الـ 14 مليونا ويانا يا خالتي 142 مليونا بالإضافة لفيلمي حريم كريم وعيال حبيبة.

 زورو يجمع مرة اخرى بين باندرياس وجونز

 سبع سنوات انقضت منذ أن رسم اليخاندرو دي لا فيغا، المعروف ايضا بـ زورو حرف الزاي) باللاتينية، لكن ليست هناك حاجة لتذكير الممثل الاسباني انتونيو بانديراس بذلك، حيث انه انتهى من تصوير فيلم اسطورة زورو، وهو بمثابة الجزء الثاني من فيلم قناع زورو، وتشاركه البطولة كما في الفيلم الأول حسناء السينما البريطانية كاترينا زيتا جونز، التي نفت اخيرا أن يكون التفاهم الموجود بينها وبين بانديراس سببه اعجاب المتبادل.
وحقق فيلم قناع زورو، الذي انتجته مؤسسة سوني للانتاج الفني، اكثر من 94 مليون دولار في السوق الاميركي فقط. وأكد مخرج الفيلم مارتين كامبل، أنه من المستغرب فعلا تأخر انتاج الجزء الثاني لسبع سنوات.
وتدور احداث اسطورة زورو في عام 1850، قبل انضمام ولاية كاليفورنيا إلى الولايات المتحدة مباشرة، ويظهر فيها دي لا فيغا مشغولا عن ابنه ذي العشر سنوات وزوجته الينا، الأمر الذي يضع علاقته الاسرية في المحك ويهدد زواجه، لكن ظهور مجرم جديد في الولاية وترك زوجته لمنزل الزوجية في ظروف غامضة، يستفزان دي لا فيغا ويدفعه إلى ارتداء قناع زورو مرة اخرى.
* جودي فوستر بطلة خطة طيران
* الطفلة ضاعت على متن رحلة جوية > على ارتفاع اكثر من 40 الف قدم، وعلى متن احدث طائرات البوينغ 747، تواجه كيلي برات اسوأ كابوس قد يحدث لأي أم، حيث تبحث عن ابنتها جوليا ذات الستة اعوام فلا تجدها، في رحلة جوية طويلة بين نيويورك وبرلين. ويقع هذا بينما ما زالت كيلي تتعافى من صدمة وفاة زوجها فجأة، وعبثا تحاول اقناع قبطان الطائرة ومساعده أن ابنتها كانت على متن الطائرة، غير أن كل الأدلة تشير إلى أن الصغيرة لم تركب الطائرة من الأساس، وتحاول كيلي اقناع الجميع أنها بكامل قواها العقلية، في الوقت الذي تبدأ تشك فيه في نفسها، إلا أنها تعود لتتمالك نفسها وتسعى لحل اللغز الذي تواجهه. هذه عقدة فيلم فلايت بلان خطة طيران، الذي تقوم ببطولته جودي فوستر.
* *فيلم عن قصة كرتونية ينال إعجاب النقاد
* تاريخ عنف يتألق في مهرجان كاتالونيا
حاز فيلم تاريخ عنف (آ هيستوري اوف فيولانس)، المشارك في مهرجان كاتالونيا الدولي للأفلام، على ثناء كبير من النقاد والمشاهدين لجودة حبكته الدرامية واداء ممثليه الرائع، وبالأخص الممثل الاميركي فيغو مورتينسون، الذي تألق في الفيلم. وتدور قصة تاريخ عنف حول رب اسرة مثالي يعيش في مدينة صغيرة بولاية انديانا الاميركية، ويتحول الى بطل في نظر سكان المدينة بعد أن يواجه لصين حاولا الاعتداء على المطعم الذي يملكه ويديره، لكن الاهتمام الإعلامي الكبير الذي يسلط عليه يجلب له الكثير من المتاعب، حيث يأتي إلى مدينته بعض المجرمين والاشقياء الذين يدعون أنه واحد منهم، فهل يا ترى هم مخطئون في شخصيته أم أن لرب الأسرة المثالي ماضيا اسود. السيناريو مقتبس عن رواية مصورة (كرتون) لجون فاغنر وفينيس لوك، واستطاع مخرج الفيلم ديفيد كروننبرغ، نقل روح (كرتون) إلى الشاشة الفضية بأسلوب فنتازي رائع.
ويعتبر مهرجان كاتالونيا الدولي للأفلام أهم احتفالية مخصصة لأفلام الفانتازيا بالعالم، ويمثل في نفس الوقت أحد أهم الانشطة الثقافية بمقاطعة كاتالونيا الاسبانية. وتتزامن الدورة الحالية من المهرجان مع مرور 37 عاما على انطلاقه، حيث كانت اولى دوراته عام 1968 تحت عنوان الاسبوع الدولي الأول لأفلام الفانتازيا والرعب. ويمثل المهرجان اليوم موعدا مهما بالنسبة لنقاد ومحبي نوعية الافلام التي يتعرض لها، وسمعته كأهم فعالية متخصصة في افلام الفانتازيا اجتذبت عددا كبيرا من الممثلين العالميين ونجوم هوليوود، فحرص على حضوره انتوني هوبكينز وكامرون دياز ومن المخرجين كوينتين تورنتينو.
* مريم أمين: زي النجوم يبتعد عن المونولوج
* يتيح الفرصة للموهوبين ليكونوا مثل كبار المطربين
* دبي: ريم حنيني انتهى تلفزيون دبي من تصوير أولى حلقات برنامج زي النجوم، بعد أن أنهى جولات اختيار المشتركين في أكثر من دولة عربية هي: الإمارات، مصر، تونس، لبنان، البحرين، والكويت. وقد تخطى عدد المتقدمين للاشتراك في البرنامج أكثر من عشرة آلاف مشترك في الدول المذكورة أعلاه، لأن البرنامج يشمل جميع ألوان الغناء العربي وفكرته الحديثة في العالم العربي شجعت الموهوبين للتقدم والاشتراك.
زي النجوم هو النسخة العربية من برنامج Stars In Their Eyes، الذي يتيح الفرصة للموهوبين ليكونوا مثل كبار المطربين شكلا وصوتا وأداء. والمميز أن المشترك سيعمل على تقليد الفنان بشكله وحضوره وأدائه، وليس فقط بالصوت، ويبتعد هذا التقليد عن الأسلوب الفكاهي تماما والمسمى بالمونولوج. تتوزع حلقات زي النجوم على ثلاث عشرة حلقة، تضم كل حلقة خمسة مشتركين من أصل المشتركين الخمسين الذين تم اختيارهم في جولات الاستماع، وفي كل حلقة، ستختار لجنة التحكيم فائزاً واحداً يحصل على جائزة نقدية بقيمة عشرة آلاف دولار ينضم اسمه إلى التصفيات نصف النهائية، ثم تنحصر المنافسة بين الفائزين العشرة في التصفية نصف النهائية ليتم اختيار الفائز الأول الذي سيحصل على جائزة نقدية بقيمة مائة ألف دولار. ستتضمن الحلقات الكثير من المفاجآت التي ستدهش المشاهدين بمهارة المشتركين على تقليد الفنان حتى بطريقة اختيار الملابس، وبالطبع سيرافق المشتركين خلال الحلقات فريق من الموسيقيين واختصاصيي التجميل والأزياء. وأوضحت مريم أمين المذيعة التي رشحت لتقديم البرنامج، أن كل من تقدم للبرنامج كان يريد الغناء، لكن القائمين على اختيار المتقدمين كانوا يبحثون في كل متقدم ومتقدمة عن شيء خاص به يتشابه فيه مع فنان أو فنانة. وبسؤال مريم عن المستوى الإنتاجي للبرنامج قالت: الميزانية المخصصة لـ زي النجوم، تعد أكبر ميزانية خصصت لبرنامح فني على مستوى الوطن العربي لعرض المواهب الشابة.. ومن المقرر عرض البرنامج مباشرة بعد شهر رمضان المبارك بإذن الله. ويعد زي النجوم ثاني تجربة لمريم أمين على قناة دبي، وقد كانت بداياتها الإعلامية في قناة النيل للمنوعات سنة ثمانية وتسعين، ثم عملت في الفضائية المصرية واعدت برامج متنوعة أهمها برنامج ضحك ولعب وجد وحب، إضافة إلى برنامج صباح الخير يا مصر.

 حاز الاعجاب ( ليلة سعيدة وحظ طيب )

 الفيلم الثاني الذي يخرجه جورج كلوني حاز إعجابا كبيرا في مهرجان البندقية الماضي، الفيلم يحكي قصة المراسل ادوارد مورو الذي يتطلع لإسقاط السيناتور الشهير جوزيف مكارثي الذي بدأ ما يشبه مطاردة الساحرات ضد الشيوعيين وجميع المنتمين لليسار الأميركي في الخمسينات، ستيفن ويتي من النيوارك ستار ليدجر يقول عن الفيلم بأنه: يوضح أمرين اثنين على الأقل يستحقان التكرار، أولا: هناك دائما فرصة للرجل الواحد بأن يحدث فرقا، وثانيا: أن ادوارد مورو فعل ذلك عام 1954.
Separate Lies أكاذيب منفصلة
* إخراج: جوليان فيلوز
* تمثيل: توم ويلكنسون. ايمي واتسون. روبرت ايفيرت * جوليان فيلوز الذي حاز أوسكاره الأول عندما كتب غوسفورد بارك لروبرت ألتمان قبل أربع سنوات، يقوم بمحاولته الإخراجية الأولى في هذا الفيلم، الذي يحكي قصة جيمس ماننغ المحامي البريطاني الذي تحدث أمام بيته حادثة صدم وهروب بالسيارة، وعندما يسر جيمس لزوجته بشكوكه بأن جارهم ويليم بول هو الذي ارتكب الحادث، تفاجئه زوجته (ايميلي واتسون) عندما تخبره بأنها على علاقة بالجار، وبأنها كانت بالفعل في السيارة معه حين وقوع الحادث، وهو الأمر الذي يترك جيمس في حيرة أخلاقية شديدة بين واجبه تجاه القانون وعاطفته تجاه زوجته. كلوديا بوغ من يو اس تودي تقول: هذه الحكاية الأخلاقية الغامضة عن العلاقات الخطرة والاختيارات المربكة هي إحدى أعمال الدراما لهذه السنة.
The Squid and the Whale الحبار والحوت
* إخراج: نوا بامباك
* تمثيل: جيف دانيالز. لورا ليني
* الفيلم مبني على القصة الحقيقية للمخرج نوا بامباك، الفيلم يحكي قصة أخوين شابين وكيفية تعاملهما مع طلاق والديهما في بروكلين في الثمانينات، كلوديا بوغ من يو اس تودي تصف الفيلم بأنه: قصة حادة وحميمية حول عائلة تتمزق نشاهدها من وجهة نظر الابنين. أما ديفيد دينبي من النيويوركر فيصف الفيلم بأنه: معجزة صغيرة. بينما يقول ايمانويل ليفي من ايمانويل ليفي دوت كوم: إن الفيلم أفضل من الفيلم الحائز أوسكار 79 كريمر ضد كريمر. وعلى صعيد صدق العواطف يأتي على القدم المساواة مع Shoot The Moon وSmash Palace اثنين من أفضل الأفلام التي تحدثت عن الطلاق.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com