رجال الاطفاء وهم يحاولون اخماد الحريق الناجمع عن انفجار سيارة مفخخة في شارع الجمهوري في بغداد

 خلال لقاءه بهوشيار زيباريعمرو موسى: كافة الاطراف السياسية كافة ستشـــــــارك في الحــــــــوار

 العراق اليوم / خاص
القى وزير الخارجية السيد هوشيار الزيباري كلمة امام وفد الجامعة العربية برئاسة الامين العام عمرو موسى وبعض الوزراء ووكلاء الوزارات قال فيها : "ذكرت للوفد بانه سيرى شكلا جديدا للعراق يختلف عن صورة مشاهد الارهاب والعنف السائدة في وسائل الاعلام واضاف ان الامين العام أنه جاء بدعم كل الدول العربية لدعم الشعب العراقي لاجتياز هذه المرحلة الحرجة . وان مبادرة الجامعة تحظى بتأييد الحكومة وهي تحتاج الى دعم جدي من الدول العربية".
كما القى الامين العام كلمة قال فيها "اقول لكم بان الاتصالات والمشاورات التي عقدناها في بغداد كان هناك اجماع على التوافق بشأنها . واعتقد اننا حققنا مقدار جيد من النجاح واتفق مع الوزير حول التوافق الوطني وان لجنة تحضيرية ستشكل قريبا . وأضاف ان كافة الاطراف السياسية داخل وخارج الجمعية الوطنية ستشارك في هذه المبادرة ولم يلمس معارضة لها وطرح الجميع وجهات نظره . وأضاف لقد جئت الى هنا لدعم العراق وان الوقت قد حان للحديث والحوار واستشرت الامين العام للامم المتحدة والاتحاد الاوربي واللاعبون الاساسيون بشأن المبادرة ، كلنا نتطلع الى عراق جديد . العراق القديم انتهى ،ألكل يتطلع الى عراق جديد مزدهر ذو السيادة ، عراق الحاضر والمستقبل" . ومن الجدير بالذكر ان كلمة السيد الوزير جاءت عقب انتهاء مأدبة الافطار التي اقامها هوشيار الزيباري على شرف السيد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية والوفد المرافق له بحضور الدمتور حاجم الحسني رئيس الجمعية الوطنية وعدد من السادة الوزراء ووكلاء الوزارات اعضاء السلك الدبلوماسي

 احالة جميع المشمولين بالاجتثاث الى التقاعد

 بغداد / مصطفى محمد
اكد مصدر مسؤول في وزارة المالية انه تقرر السماح بترويج معاملات المشمولين بالاجتثاث في جميع مؤسسات الدولة بالاحالة الى التقاعد واضف المدر بانه سمح للمؤسسات الحكومية بترويج معاملات موظفيها ممن يستحقون الاحالة الى التقاعد وذلك ضماناًُ لحقوقهم التقاعدية وسوف يتم منحهم الراتب التقاعدي حسب الخدمة والشهادة وسوف يتم تمتعهم بالامتيازات التقاعدية الأخرى حسب القانون الجديد والذي سوف يتم العمل به في بداية السنة المقبلة كانون الثاني 2006 .

وزارة التعليم العالي تضع ضوابط جديدة للقبول في الدراسات العليا 

 بغداد / مصطفى محمد
أكد مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي انه تم وضع ضوابط جديدة للقبول في الدراسات العليا لعام 2005 ـ 2006 وذلك بشمول جميع كوادر المنتخبات الوطنية والرديف والأولمبي وحتى الأندية المحلية.
وأضاف المصدر انه تم شمول جميع الرياضيين الحاصلين على الأوسمة المختلفة في جميع الالعاب وبغض النظر عن العمر والمعدل وذلك عرفاناً بانجازاته في مجال اللعبة.

الامين العام لجامعة الدول العربية يجري سلسلة مباحثات مع بعض الشخصيات من الحكومة العراقية 

 العراق اليوم / خاص
اجرى الامين العام لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسى سلسلة لقاءات مع عدد من الشخصيات من الحكومة العراقية حيث كان من ابرزها الدكتور حاجم الحسني، رئيس الجمعية الوطنية، الذي التقاه في مكتبه يوم 20/10/2005 بمعية الوفد المرافق له .اعلن ذلك مصدر في وزارة الخارجية وخلال اللقاء أكد الحسني على ضرورة ان يكون هناك دور ايجابي وفعال للجامعة العربية لمساعدة العراق، لأن العراق عضو فعال ومؤسس للجامعة العربية. وبخصوص ماتقدم به السيد الأمين العام من ان المبادرة العربية التي جاء بها تنضوي تحت مصطلح المصالحة الوطنية، ذكر رئيس الجمعية الوطنية ان الشعب العراقي لا يحتاج الى مصالحة وطنية لأنه شعب واحد ومتحد، بل يمكن القول ان المصالحة الوطنية يمكن ان تتم بين التيارات السياسية بهدف زيادة القواسم المشتركة والتغلب على الخلافات في الرؤى بينها. من جانبه، اكد السيد عمرو موسى على ان الجامعة العربية تطرح هذه المبادرة من أجل دعم العراق برغم الصعوبات الكبيرة التي ستواجهها، لأنه اذا لم يشكل العالم العربي شبكة أمان للعراق فلا يمكن لأي شيء آخر ان يؤدي هذه المهمة.
ومن جانب اخر التقى الشيخ غازي عجيل الياور، نائب رئيس الجمهورية، في مكتبه يوم 20/10/2005 بالسيد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربيةوالوفد المرافق له . جرى خلال اللقاء الحديث عن الوضع في العراق والعملية السياسية الجارية فيه والمصاعب التي يواجهها.اشار الشيخ الياور الى انه يؤيد تأييدا كاملا الافكار والمقترحات التي طرحها السيد الأمين العام للجامعة العربية بهدف تحقيق افضل دعم للعراق في هذه المرحلة المهمة. واضاف بأن زيارة الامين العام للجامعة العربية تركت انطباعا ايجابيا في الشارع العراقي، مؤكدا تمسك كل العراقيين بدور العراق العربي داخل المنظومة العربية.من جهته اعرب السيد عمرو موسى عن بالغ سعادته بلقاء الشيخ الياور، وبأنه على استعداد لتقديم كل مابوسع الجامعة العربية من مساعدة. وفي ذات السياق استقبل السيد عادل عبد المهدي، نائب رئيس الجمهورية، الأمين العام لجامعة الدول العربية والوفد المرافق له ، في مكتبه يوم 20/10/2005. أشار السيد نائب رئيس الجمهورية خلال اللقاء الى استعداد العراقيين الكامل للتعاون مع الجامعة العربية وبالرغبة في ان تقوم الجامعة العربية بفتح مكاتب لها في العراق. كما أشار الى الاستفتاء الذي جرى واقبال العراقيين الواسع والشجاع عليه. وتحدث السيد نائب رئيس الجمهورية عن اهمية استثمار هذه الزيارة في مساندة العملية السياسية الجارية في العراق لا سيما وان الثقل السياسي للسيد عمرو موسى سيصب ايجابيا في هذا الاتجـــاه.ومن جانبه، أعرب السيد عمرو موسى عن رغبة الجامعة العربية في مساعدة العراق الجديد لتجاوز المحنة. تجدر الاشارة ان السيد هوشيار الزيباري وزير الخارجية كان قد حضر جميع اللقاءات للسيد عمرو موسى والوفد المرافق له

 تخصيص (800 ) الف دينار لعوائل شهداء منطقة النعيرية

 العراق اليوم / خاص
أعلن مصدر مسؤول في مجلس محافظة بغداد ان المجلس حصل على الموافقات الرسمية في تخصيص مبلغ 800 الف دينار لكل عائلة من عوائل الاطفال الذين راحوا ضحية انفجار سيارة مفخخة في منطقة النعيرية في بغداد الجديدة قبل ثلاثة اشهر.
واشار المصدر ان عدد الأطفال الذين استشهدوا في الانفجار بلغ( 32 ) طفلاً اضافة الى انشاء نصب تذكاري في موقع الحادث وتقوم اكاديمية الفنون الجميلة بانشائه.
ويذكر ان ( 32 ) طفلاً استشهدوا في تموز الماضي بعد أقتحام جمعهم من قبل انتحاري يقود سيارة مفخخة فجرها عند وجودهم بالقرب من أحدى المدرعات الامريكية.

الحكومة العراقية تدين (الإغتيال الآثم) للمحامي سعدون الجنابي وتؤكد أن الإرهابيين لن يستطيعوا إرباك محاكمة صدام 

 العراق اليوم / خاص
ادان بشدة الدكتور ليث كبة الناطق باسم رئيس الوزراء قتل المحامي سعدون الجنابي موكل عواد احمد بندر السعدون المتهم في جرائم الدجيل مؤكدا تعهد الحكومة حماية القضاة والشهود والمتهمين ومحاميهم وعدم الخضوع للارهاب والابتزاز الرامي لعرقلة سير المحكمة. ووصف هذه الجريمة ب "العمل الاثم الذي لايخدم مسار العدالة ويحاول أن يحرف الانظار عن السعي الى الاقتصاص العادل من أولئك الذين ينتهكون القوانين ولايقيمون حرمة لحياة البشر" .
وإستنكر د.كبة إغتيال المحامي سعدون الجنابي بعد إختطافه من مكتبه في حي الشعب، وقال ، بعدما تأكد نبأ العثور على جثته " إننا نستنكر بشدة هذا الإغتيال الآثم والجبان الذي لايستفيد منه أحد ، بإستثناء اولئك الذين يريدون الإيحاء بأنه ليس هناك مكان للعراق الجديد لعدالة ناجزة يحظى فيها كل شخص وجه إليه القضاء إتهاما بحق كامل في الدفاع عن حقوقه ، حتى لو كان هذا الشخص صدام حسين ".
وقد باشرت الجهات المختصة التحقيق في الاغتيال بنمط مشابه للارهاب والعنف الذي راح ضحيته المئات من رجال الحكم وشخصيات المجتمع والمواطنين الابرياء على يد الشبكات الارهابية.
واكد د. كبة ان واجب الحكومة هو توفير الأمن للمواطنين ودعم استقلالية القضاء وتحقيق العدالة بين الناس وان محامي الدفاع في جريمة الدجيل المرفوعة امام المحكمة الجنائية العراقية العليا لم يطلبوا حماية خاصة لهم ولم يعترضوا على الظهور امام عدسات الكاميرا في النقل الحي لوقائع الجلسة الاولى يوم الاربعاء الماضي وان الحكومة كانت ولا تزال على استعداد للاستجابة لمطاليبهم الامنية اسوة بمطاليب القضاة والشهود والمتهمين.

 كبة .. الحكومة تجدد حرصها على اجراء محاكمة عادلة لرموز النظام السابق وتصف مهمة موسى بالصعبة

 العراق اليوم /خاص
قال الدكتور ليث كبة الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية (ان الحكومة تدين وتستنكر الاعتداء الاثم الذي تعرض له الدكتور سعدون الجنابي محامي عواد البندر احد المتهمين في قضية الدجيل واضاف كبة في موتمر صحفي عقده في قصر المؤتمرات لقد قدمت الحكومة العراقية التعازي لعائلة المحامي الذي اغتيل على يد الجماعات الارهابية واتهم كبة جهات خارجية تقف وراء عملية اغتيال سعدون الجنابي لمحاولة عرقلة المسيرة السياسية في العراق ولتعطيل اجراء المحاكمة الخاصة لصدام واعوانه من خلال استهداف المحامين واشار الى ما حاول الارهابيين فعله في وقت سابق عندما كانو يستهدفون سفراء الدول العربية في العراق موضحا ان تداعيات اغتيال الجنابي سوف تستدعي توفير الحماية للمحامين اسوة بالشهود والادعاء والقضاه حتى لا تتاخر عملية محاكمة صدام واعوانه لان الحكومة تريد اجراء محاكمة عادلة وشفافة وسريعة لمعرفة المسول الاول عن الجرائم التي حدثت في زمن النظام السابق ولتبرئة باقي المتهمين والذين تورد عنهم ادعائات بين الحين والاخر لذا اصبح من واجب الحكومة ان توفر الحماية للمحامين
اما فيما يخص عملية الاستفتاء على الدستور التي جرت في الخامس عشر من الشهر الجاري قال كبة ان عملية الاستفتاء على الدستور ليست عملية استفتاء على السلطة بقدر ما هي اشتفتاء على اختيار العيش المشترك بين ابناء الشعب الواحد
مشددا على العراقيين ان يلتزمو بنتائج الانتخابات مهما كانت واضاف يؤسفنا ما يتعرض له الحزب الاسلامي من تهديداد وخاصة في الموصل بسبب موقفه الاخير الموئيد للدستور واكد كبة ( نتوقع ان تقوم الجماعات الارهابية بالهجمات في حال قبل الدستور وذالك لعرقلة العملية السياسية ومسيرة العراق مستبعدا من ان الذين صوتو بلا ضد الدستور هم من سيقومون بهذه الاعمال لكونهم احترمو العملية السياسية وشاركو في الاستفتاء وعبرو عن رائيهم بشكل حضاري وعن المفاوضات التي يجريها الامين العام لجامعة الدول العربية في العراق قال كبة ( ان مهمة الجامعة العربية في العراق صعبة وموقف الحكومة العراقية كان وما زال مرحب ترحيبا كاملا بالمبادرة لكن الجامعة العربية تعمل الان في ظل ظروف صعبة واشار كبة ان رئيس الوزراء اصدر عدة توصيات منها ضرورة اشراك كافة القوى السياسية وادانة العنف واستنكار اعمال الجماعات الارهابية التي تستهدف العراقيين موضحا ( نحن نرى الجهد الذي يقوم به الامين العام لجامعة الدول العربية في العراق هو جهد ايجابي ويريد من خلاله مساعدة العراقيين )
واضاف اذا كانت مبادرة موتمر الحوار متناقضة فان الموتمر لن ينجح فاذا كان هناك جانبان يريد الاول العنف ولا يريد الحوار فعندها يكون من الصعب وجود حوار ومصالحة بين الطرفين اما اذا كان هناك اجماع على الحوار فان الطريق سيكون اسهل اما من مارس الارهاب فاننا لن نتفق معه واكد نحن نقبل بالوساطة عن الجماعات المسلحة بشرط ان تكون تلك الوساطة قادرة على ايقاف اعمال تلك الجماعات اما بخصوص البعثيين فان كلمة البعث مرنة وشاملة وهناك اناس منهم لم يمارسو جرائم اما من مارس الجرائم فان رموزهم موجودين الان في المحكمة ولا مكان للبعثيين الذين اجرمو في موتمر المصالحة مشيرا الى عدم الممانعة من ان يكون هناك موتمر تحضيري للمصالحة في القاهرة اما الموتمر العام فيجب ان يكون في العراق.

مجلس محافظة بغداد :شمول عوائل الشهداء من الصحفيين بالتعويضات المالية 

 بغداد / سالم تكليف
أعلن مجلس محافظة بغداد انه تم شمول عوائل الشهداء من الصحفيين بالتعويضات المالية التي اقرها مجلس الوزراء لعوائل ضحايا العمليات الارهابية.
وقال مصدر مسؤول في مجلس محافظة بغداد ان صرف التعويضات المالية لعوائل الضحايا من الصحفيين تأتي للجهود التي بذلها الصحفيون في خدمة قضية العراق.
وأكد المصدر ان مجلس المحافظة طالب مجلس الوزراء بتخصيص مبلغ ( 20 ) مليار دينار لصرفها على عوائل المتضررين من العمليات الارهابية .
هذا وقد حصلت موافقة مجلس الوزراء قبل مدة على صرف هذه المبالغ ولم يبق الا القليل من الاجراءات من أجل صرفها.

 احالة اكثر من اربعين حالة فساد اداري في وزارة الداخلية

 بغداد/ مصعب المدرس
اعلن مصدر مسؤل في دائرة المفتش العام في وزارة الداخلية عن احالة اكثر من اربعين حالة تخص الفساد الاداري بعد حسمها في دائرته الى مفوضية النزاهه . وقال انه تم احالة العديد من ضباط الميرة والعقود الى التحقيق بسبب التعاقد مع شركات غيرمطابقة للمواصفات المطلوبة لتجهيز وزارة الداخلية بمعدات الشر طة اضافة الى شراءاسلحة غير صالحة للاستعمال واختلاس الملايين من الدنانير العراقية .
واضاف ان دائرة المفتش العام فى صدد التحقيق باكثر من ملياري دينار عراقي تم اختلاسها من قبل قيادات الشرطة في المحافظات كافة بسبب تسجيل اكثر من الفين اسما وهميا .واوضح انه تم فتح مكاتب لحقوق الانسان فى مديرية شؤن المواطنيين والوية المغاويروالقواتالخاصة وقوات حفظ النظام وقيادات الشرطة فى بغداد والمحافظات كافة مشيدا بالدور الدى تلعبه هده المكاتب فى متابعة الموقوفين فى الالوية وقيادات الشرطة .واشار الى ان المفتش العام قام بنقل 55 ضابط ومنتسب من ضباط التفتيش والشؤون الداخلية
الى دوائر الحدود والنجدة وشؤون الشرطة وهم من الضباط الكفوئين والجيدين في القضاء على الفساد الادارى .وطلب 70 ضابط ومنتسب ممن لايمتلكون الخبرة في الفساد الادارى مما جعل الوكيل الادارى يعارض على اصدار الامر الادارى وطلب تفاصيل خدمة كل واحد منهم.

 المتحدث باسم هئية الدفاع عن صدام انا لاابرر ما فعله صدام بالضحايا الابرياء ولكن العيب في القانون الذي سمح له بذلك

 بغداد / حيدرالناجي
افاد المتحدث الرسمي باسم هيئة الدفاع عن صدام المحامي الدكتور مجيد هداب هلهول ان الدفاع طلب من رئاسة المحكمة عدة طلبات تلخصت في نقل المحكمة من مكانها الحالي الواقع في بناية القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي المنحل الواقعة حاليا ضمن المنطقة الخضراء الى بناية اخرى يمكن ان يحضرفيها جمهور لتكون المحاكمة علنية ؛ واكد مجيد ان الطلب الاخر كان بخصوص المادة 19 من نفس القانون ( اصول المحاكمات الجزائية ) وان المحاكمة يجب ان تكون علنية بحضور عامة الناس وليس خلف الحراسة الامريكية واجراءاتها الامنية كما يشترط مواجهةالدفاع والمتهمين بالشهود والمدعين العامين ؛ واشار المتحدث الى ان الطلب الثالث كان بخصوص اتباع قاعدة الاصلح للمتهم في المادة 11 بدلالة المادة 40 من الدستور ؛ مؤكدا انه لوكان هناك قانون عادل فيجب عدم محاكمة صدام امام هذه المحكمة المشكلة بقرار غير عراقي واضاف الدكتور مجيد : نحن نطالب بتطبيق المادة 105 من الاتفاقية ( اتفاقية جنيف ) التي لاتجيز لهذه المحكمة اجراء محاكمة لان الدولة التي قامت بحجز المتهمين وقتها هي دولة محتلة وهي التي تحكم العراق حتى هذه الساعة بدليل اعتقال المواطنين العراقيين ؛ وطالب من الرئيس الامريكي ووزير دفاعه الذين اعلنا ان صدام وجماعته اسرى حرب انهم اذا تراجعوا عن كون المتهمين اسرى حرب فليعلنوا ذلك حتى يتسنى للدفاع اتخاذ الموقف المناسب بالطعن في قانون المحكمة لان هذا القانون بالاساس اعد من قبل قوات الاحتلال على حد وصف المتحدث . ورد على سؤالنا : هل انتم تبررون مام قام به صدام من قتل الابرياء الذين لم يشتركوا في محاولة اغتياله كالانساء والاطفال والشيوخ ؟ اجاب المجيد : انا لاابرر ما فعله صدام ولكن الجانب السياسي شي والجانب العاطفي الذي انا اتعاطف به مع اهالي الضحايا شيء والقانون الذي كان يستخدمه صدام بشكل صحيح شيء اخر فالعيب ليس في صدام بل في القانون الذي استخدمه في افعاله . واصفا في الوقت نفسه اداء المحكمة ورئيسها القاضي رزكار بانه كان هادئا ولطيفا بعكس الادعاء العام الذي خرج عن كونه مطالبا بالحق العام واصبح خصما من خلال كلمته السياسية ؛ مشيرا الى وجود اشارات بين المدعي العام وبعض اعضاء الحكومة الذين كانوا يجلسون لمشاهدة الجلسة.

مدير عام الهيئة العامة للضرائب: نسبة الضريبة على الدخل تتراوح مابين 3% -15% من الربح
 

 بغداد/مصعب المدرس
اعلن طالب محسن جابر ابو جميلة مدير عام الهيئة العامة للضرائب: ان الضرائب التي تستوفيها الهيئة العامة للضرائب وفروعها تستند الى عدد من القوانين المتعلقة بالانواع الرئيسة من الانشطة الاقتصادية.
وقال: ان الضريبة على الدخل تستند الى قانون ضريبة الدخل رقم (113) لسنة 1982 المعدل. وتمثل الضريبة نسبة من الربح الذي يحققه المكلف بعد منحه السماحات القانونية التي يستحقها, وبعد تنزيل ما يستحقه بموجب القانون وقد اصبح مقدار الضريبة متدرجاً يبدأ من نسبة 3% ولغاية 15% من الدخل المتحقق للافراد اما الشركات بجميع انواعها فقد اصبحت نسبة ثابتة واحدة هي 15% بعد ان كان مقياس الضريبة يصل الى 35%.. وتسري هذه الضريبة على المكلفين الذين يزاولون نشاطهم في مختلف المجالات (الاستيراد, التصدير, الصنائع, المهن, الحرف) وسواء كانوا افرادا او شركات.. فضلا عن المكلفين الذين يحصلون على رواتب واجور مقابل اشتغالهم لدى الاخرين

عمرو موسى الامين العام يزور السيد السيستاني في النجف 

 العراق اليوم / خاص
زار السيد عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية والوفد المرافق اية الله العظمى السيد على السيستاني في محافظة النجف واعرب موسى عن ارتياحة عقب لقاءه بالسيد السيستاني وحصوله على بركته . ذكرت ذلك مصادر مقربة من الامين العام الذي اجل موعد مغادرته العراق ليومين اخرين . وقال عمرو موسى ان مبادرة الجامعة العربية لعقد مؤتمر مصالحة بين القوى الوطنية السياسية لم تات متأخرة وان المساعي والاتصالات التي يبذلها موسى لازالت مستمرة لعقد المؤتمر في العاصمة المصرية القاهرة خلال شهر تشرين الثاني القادم . تجدر الاشارة الى ان الامين العام لجامعة الدول العربية اكد خلال اللقاءات التي اجراها مع بعض الشخصيات السياسية من داخل الحكومة العراقية ومن خارجها ان المشروع المقدم في العراق مدعوم من كل الدول العربية ومن الامم المتحدة لتوحيد الكلمة في العراق وهو مشروع ليس بالجديد وانما هو نتيجة جهود حثيثة بذلت لانجاح المشروع

 الهيئة العامة للاراضي الزراعية تتولى ادارة الاراضي العائدة الى الدولة

 العراق اليوم / خاص
تتولى الهيئة العامة للاراضي الزراعية حاليا ادارة الاراضي الزراعية العائدة الى الدولة بموجب احكام القوانين النافذة. وقال مصدر مسؤول في وزارة الزراعة ان عدد المعاملات التي انجزتها الهيئة العامة للمواطنين المراجعين في بغداد والمحافظات خلال الاسبوع الماضي بلغ (24871) معاملة تناولت تدقيق المرتسمات الخاصة بالعقود والبساتين ومعاملات نقل حقوق والتزامات ومعاملات ايجار وتجديد عقود وتنازل وفسخ عقود وتعديل مساحات ومعاملات تثبيت ومغارسات

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com