عندما يعرض الطفل عن تناول الخضار !!

 ماهو السبب الذي يحمل عددا كبيرا من الاطفال على الاحجام عند تناول اطباق الخضار، والنظر اليها نظرة ازدراء كلما قدمت لهم ؟ من اين حصلوا على ذلك الاصرار لرقص تلك الماكولات الشهية التي ليست سوى مجرد صحن من السبانج او البزاليا؟ ان الامهات يؤمن بان الطعام الصحيح هو الذي يحتوي على كميات ملائمة من الفيتامينات والاملاح المعدنية التي تشكل جزءا لايتجزا من الخضار اليومية ، فما هي الطريقة التي تمكننا ان نلجا اليها لجعل اولادنا يقبلون على تناول الخضار بشهية امام فطيرة من الحلوى .
يقول الدكتور (بروان):(ان الاولاد يقتبسون تقاليد اهلهم في اختيار الاطعمة التي يحملون اليها ، فالاسرة التي تاكل الخضار ستعلم اولادها على اقتباس هذه العادة ، واذا شاهد طفل شقيقه الاكبر يصع جانبا حصته من السبانج ويومن عن كلها من الارجح سيسير على خطر شقيقيه، ويتجنب في المستبل اكل هذا الصنف من الطعام ولاتقتصر عادات الاكل على النواحي والتاثيرات الاجتماعية والثقافية بل تتعداها ايضا الى الحقول العاطفية ففي الشهور الاولى يحصل الطفل على العاطفة والدفىء والراحة، وهو يتناول الطعام من يد امه، وبذلك يربط هذا الشعور بالطعام وفيما بعد عندما يحتاج الولد الى المزيد من الحنان والعطف من يد امه، قد يتهافت على التهام المزيد من الطعام كتعويض عن فقدان الحنان الذي يشعر به، وقد ينتهج اسلوبا اخر ؟؟؟ اكل بعض الاطباق لانه يوق ان هذه هي الطريقة المضمونة التي تكفل له لفت اهتمام والديه اليه.
ويضيف الدكتور(بروان) قوله:(ان الاولاد يدركون تمام الادراك ماهو الشعور لدى والديهم تجاه به الدكتور وهم يعلمون بان الخضار ليست اصناف الطعام التي تقدمها الام بمثابة مكافاة على عمل صالح يقومون به . فالمكافاة عادة تكون اما فرصا من الحلوى او نوعا من الطاكس لذلك حان لنا الوقت لكي تغيير هذا النمط من التفكير وان تجعل الخضار تحل محل الحلوى كلما اردنا مكافاة طفل على عمله، فهي تساعد على تنمية الطفل وعلى ترسيخ عادات غذائية مثالية، ومع ذلك يبدو في بعض الاحيان ان الاطفال يولدون ومعهم عاداتهم المفضلة بالنسبة الى اصناف الطعام،وعلى الام ان تقيم هذه الامور فتمزح مثلا بعض الاطعمة بالاصناف التي يمل اليها طفلها، وبذلك تضمنم صحية ومتنوعة من الطعام ، ومن الافضل ان تلجا الام الى هذه الحيلة يكون ابنها في سن الطفولة لانه كلما شب غدا من العسير خداعه بهذه الوسائل، وقد تلجا الام احيانا الى (تكتيكات) قديمة ولكنها فعالة بان تقول لابنها ستغدو قويا كالمهام الشهير في الرسوم المتحركة، وقد دلت احدى التجارب التي قامت بها مدرسة التغذية في(ديترويت) على ان افضل طريقة قد تكون في ترك الطفل الحرية لاختيار وجبات طعامه، ويقول الدكتور(بروان) بامكاننا ان نطيق بعض التجارب على الحياة اليومية فتقدم للاطفال انواعا مختلفة من الاطعمة يختارون منها مايشاؤون واذا كان الطفل ممن يومنون عن اكل الخضار فمن الافضل الاستمرار بتقديم اطباق الخضار حتى يتسنى له في وقت من الاوقات تذوق هذه الاصناف والام المدركة هي التي تضع على ان الفرصة قد تاتي وتحمل الطفل في يوم قد لايكون بعيدا علىتذوق ماكان يحجم عنه دون اي ضغط او اكراه وغالبا مايمر الطفل في فترات معينة من الميل الى نوع محدد من الطعام وهذا امر طبيعي جدا لذلك يجب على الام الا تمتع طفلها من الحصول على طبقة المفضل دون ان تنسى بان تخضع اطباقا اخرى على المائدة وبذلك ترضيه وتتيح له الفرصة لتذوق الاصناف الاخرى.

 نقص الحديد قد يؤدي لعدم التواصل

 اظهرت دراسة حديثة أن عدم تناول الأمهات كمية كافية من عنصر الحديد يزداد لديهن خطر المواجهة العاطفية الصعبة مع أطفالهن مقارنة بالأمهات اللاتى يتناولن كميات كافية من الحديد فى غذائهن. وأوصت الدراسة بضرورة تناول النساء للمكملات الغذائية التى تحتوى على معادن وفيتامينات حيث تعانى اغلب الأمهات الجدد من انخفاض معدلاتها بعد الولادة ويؤدى هذا الانخفاض إلى عدم سرعة التواصل بين الأم وطفلها ويستمرانخفاض التواصل واللامبالاة وعدم المشاركة الوجدانية بين الطرفين بسبب نقص الحديد. وقد أضافت الدراسة أن أحد أسباب الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة هو نقص الحديد فى الدم ايضا وقد يسبب ايضا بطء التفكير وضعف الذاكرة.

العباءة السعودية .. خطوة نحو التميز 

 تتميز مصممة الأزياء السعودية "غادة الصيرفي" بانها واحدة من أهم المصممات العربيات فهى عاشقة لكل ما هو جميل ومترف، وهذا ما يجعها متميزة. حيث تساعدها إمكانياتها المادية بالسفر إلى عواصم الموضة للبحث عن المميز والجديد لدى دور الأزياء الراقية، ومن هنا جاءت قدرتها على مزج الألوان وفن تنسيقها فعلى حسب ما قولها"الألوان هي الحياة" وقد أطلقت المصممة على البوتيك الذي تمتلكه بمركز التحلية بجدة اسم " صرخة" تقصد ( صرخة في الموضة) وقد تميز عرضها الجديد فى بيروت مؤخرا بالمزج بين الثقافة اليابانية والخليجية في تصميماتها للعباءة السوداء والجلابيات " الدراعات"، حيث نجحت في في إعطاء زيا تقليديا للمرأة الخليجية مع لمسة عصرية وشابة، حيث يمكن تنسيقه مع فستان سهرة، أو فوق بنطلون جينز، وبإدخالها تفاصيل جديدة عليه مثل الفرو والريش وغيرها، وتؤكد ان الإعلام السعودي كان له الفضل في بدايتها وإن كانت لها بعض التحفظات التي اوضحتها قائلة "نعاني نحن المصممات من صعوبة عرض أزيائنا، فكل مصممة تحلم بالشهرة والعالمية، وبالتالي ليس من المعقول أن احصر أفكاري بين البحر الأحمر والخليج العربي". وأهم ما يميز تصميمات الصيرفي ذوقها الرفيع ايضا في استعمال واختيار الاكسسوارت ذات التصاميم الهندية والعربية الفضية مما يعطي الأزياء التي تبدعها شخصيتها في شهر رمضان الكريم، تحرص على تغيير خطوطها، حتى تتماشى مع روحانية الشهر وأجوائه، سواء في تصاميم الجلابيات والعباءات وألوانها. فهي تكون قطنية بسيطة خالية من الإكسسوارات، التي تعيق حركة المرأة المتنقلة فى المنزل وقد تعرضت غادة لكثير من الانتقادت والاتهامات، خاصة بعد العرض الأخير الذى يفيد بأن العباءات السودءا التي عرضتها كانت بتطريزات ملفتة تتنافى مع الحشمة، وهو ما ردت عليه بأنها تحرص على تصميم العباءات بشكلها الكلاسيكي،يخاطب المرأة العملية والتقليدية، ولكنها لا تريد ان تتخصص في الجلابيات والعباءات، فقد بدأت ايضا فساتين السواريه والسهرات تستهويها كما تفكرحاليا في تصميم فساتين العروس في المستقبل

اقضي على مخاوف طفلك من الاستحمام 

 تشعر الكثير من الأمهات بالقلق وقت استحمام طفلها وأحيانا يبدل الطفل موقفه لتجد نفسها حائرة حول كيفية أقناعة بالخروج من الماء.ما الذي يزعج الطفل أثناء الاستحمام؟ أهو انسياب الماء على وجهه أم خوفه من تسرب "الشامبو" إلى عينيه؟ يمكنك تسهيل هذه العملية، بقص شعره بشكل دوري إن كان كثيفاً، واتباع بعض أساليب اللهو والمزاح، كي ينسى خوفه . فإن كان صغيرك يخاف الماء، دعيه يبلل شعره بنفسه، فهذا يشعره بالمتعة، والعبي معه لعبة رش الماء، حتى يعتاد تساقط القطرات على وجهه وجسمه، كما بإمكانك أن تبللى وجهك أمامه، حتى يشعر بالاطمئنان حسب ما قيل فى صحيفة "البيان . "أما إن كان خوفه من "الشامبو"، فاحرصي على استعمال.

 رمضانيات
محشي البصل على الطريقة السعودية

 المقادير
750 جرام بصل كبير الحجم .
300 جرام لحم مفروم 4/1 كوب أو 50جرام أرزّ مصري .
1 ملعقة كبيرة سمن.
100 جرام أو 1 بصلة صغيرة مبشورة .
3 فصّ ثوم، مسحوقة .
2/1 ملعقة صغيرة من كل من التوابل التالية: الفلفل الأسود، الكمون ومسحوق الكزبرة .
2/1 1 ملعقة كبيرة مركزّ التمر الهندي (اختياري).
1 ملعقة كبيرة معجون الطماطم.
2 كوب أو 500 مل ماء ساخن . 2 مكعب مرقة دجاج.
3 ملعقة كبيرة زيت نباتي.
طريقة التحضير
يقشّر البصل ويغلى حتى يذبل. ثم تنزع كل طبقة من البصل بتأنٍّ وتترك جانباً. يوضع اللحم المفروم في وعاء ويضاف إليه الأرز مع السمن والبصل المبشور والثوم المسحوق ويتبّل بكافة التوابل. تمزج المكونات جيداً بعضها مع بعض. تحشى طبقات البصل بمزيج اللحم. توضع الكمية المتبقية من البصل في قعر قدر كبيرة وتصفّ الطبقات المحشوة فوقها. يذوّب التمر الهندي مع معجون الطماطم بالماء ويسكب الخليط فوق البصل. يضاف مكعبا مرقة الدجاج مع الزيت النباتي. يغلى المزيج ثم يغطّى ويطهى على نار خفيفة لمدة 25 دقيقة حتى ينضج البصل والأرز

 دللي شعرك بالفواكه

 شعرك يحتاج إلى الدلال والعناية الجيدة؛ لتحافظي عليه قوياً غير متساقطاً. عليك بشامبو الفواكه؛ فهو يحقق لك كل أمانيك التي تخص جمال شعرك. يؤكد "برنارد فابر" مدير أحد معامل شركة تجميل عالمية، أن الفواكه بالفعل مفيدة جدا للشعر لأنها مزودة بقدر مركز من المنشطات التي تغذي الشعر وتقويه‏؛‏ فمثلا أنواع الشامبو الغنية بالموالح وخاصة الليمون تتركز فيها نسبة كبيرة من حمضيات الفواكه التي تزيد من بريق ولمعان الشعر وتنعم قشرته‏,‏ أما الأنواع التي تحتوي علي مواد مستخلصة من قشر الرمان فإنها تحافظ علي البريق الطبيعي للشعر خاصة بالنسبة للشعر المصبوغ‏.
ويضيف "برنارند" قائلا - حسب ما ورد بصحيف الأهرام : كذلك فإن الأنواع المزودة باللوز نجدها تتمتع بتأثير لوني كثيف وأنواع الشامبو الغنية بفيتامينات مستخلصة من المشمش أو الموز أو التفاح فإنها تساعد علي تنظيم الزيادة غير السوية في إفراز غدد الجلد الدهنية وتعيد للشعر حيويته وبريقه‏,‏ أما الأنواع التي تحتوي علي المانجو واللوز فإنها تكون غنية بالدهون التي تحمي الأوعية الشعرية فتزيد من صلابتها وتمنع سقوط الشعر وتقصفه.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com