تويوتا تستدعي 1.27 مليون سيارة في اليابان

 قالت شركة تويوتا أكبر شركات صناعة السيارات في اليابان انها ستستدعي نحو 1.27 مليون سيارة في اليابان في أكبر خطوة من نوعها في تاريخها بسبب مشاكل في نظم تشغيل الاضواء الامامية. وقالت الشركة ان القرار يشمل طراز كورولا الشهير و15 طرازا اخر. وستستدعي أيضا نحو 140 ألف سيارة في مناطق مختلفة من العالم. وامتنعت الشركة عن التعقيب على كلفة هذا القرار. وقالت تويوتا انها لا تتوقع أثرا كبيرا على الايرادات من قرار الاستدعاء.

بنـك الكويتي يفتتـح مكتبـا في الصــين 

 أعلن بنك الكويت الوطني عن افتتاح مكتب تمثيلي له في الصين في مدينة شانغهاي التي تعتبر أبرز المدن التجارية والاقتصادية، فيما يعد أول تواجد مصرفي عربي في الصين. وقال رئيس المديرين العامين في البنك إبراهيم شكري دبدوب أن افتتاح الوطني لفرع له في جمهورية الصين الشعبية جاء بسبب ما تشهده الصين من تطورات اقتصادية ومعدلات نمو بارزة على مدار السنوات الماضية وهو ما ينعكس على نشاطاتها التجارية والاقتصادية مع جميع دول العالم وخاصة المنطقة العربية حيث يعتبرها الكثير من الخبراء والمحللين القوة العظمى القادمة في العالم. كما أن الوطني يهدف من خلال هذا التحرك إلى خدمة عملائه المهتمين بالعمل مع الصين وتقديم كافة الخدمات المصرفية والمالية اللازمة لهم. وأضاف دبدوب أن فرع الوطني بالصين يأتي استكمالاً لاستراتيجية البنك الناجحة للتوسع الإقليمي والتي بدأها البنك منذ سنوات، مشيراً أنه لدى الوطني حالياً أكبر شبكة فروع خارجية بين بنوك العالم العربي وتغطي أهم عواصم المال والأعمال العربية والعالمية في لندن وجنيف وباريس ونيويورك وسنغافورة وفيتنام ولبنان والبحرين وقطر والسعودية والأردن والعراق.

شركات العقارات المصرية تعتمد على المسطحات الخضراء لجذب عملاء لمشروعاتها الجديدة 

 عندما قرر الرئيس المصرى انور السادات في سبعينات القرن الماضي إنشاء مدن جديدة على مشارف القاهرة في نهاية السبعينات من القرن الماضى كان الهدف الذي يسعى اليه مع وزير الاسكان والتعمير حينئذ حسب الله الكفراوى هو محاولة ايجاد مجتمعات سكانية تتوافر لها الشروط الجمالية من حدائق وشوارع متسعة منسقة لاستيعاب الزيادة السكانية المتنامية. وبعيدا عن تقييم هذه التجربة نجد أن رجال الاعمال في مجال الاستثمار العقاري التقطوا الفكرة في منتصف فترة التسعينات وبدأوا في انشاء تجمعات سكنية في هذه المدن تحقق الكثير مما حلم به السادات حيث شملت تلك التجمعات الحدائق والمتنزهات كمتنفس طبيعى لاناس هاربين من ضوضاء المدينة وازدحامها وتلوثها وتطورت الفكرة باستغلال عنصر الجذب الرئيسي وهي المساحات الخضراء فظهرت مدن الجولف تلك اللعبة غير المعروفة لدى المصريين وكان الهدف الاساسى هو جذب فئة من محبي تلك اللعبة من الطبقة الغنية والاهم الاستفادة من المساحات الخضراء المترامية لهذه الملاعب لانشاء فيلات على حدود الملاعب لجذب عاشقي الهدوء والاستمتاع بالطبيعة وجاء منتجع القطامية هايتس كنموذج يحتذى به حيث جذب مشاهير من الفن والسياسة للاقامة فيه مثل فاتن حمامة وعمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية وتوالت بعد ذلك اقامة تلك المدن حتى تجاوز عددها 11 مدينة وقد ساهمت هذه المدن والتجمعات السكنية ذات المسطحات الخضراء في اثراء صناعات وفنون متنوعة مثل الفن التشكيلي الكائن في التماثيل التي تتناثر داخل هذه المساحات بأسلوب جمالي وكذلك صناعة المشغولات الحديدية والخشبية كالبوابات والمقاعد. وأرجع حسين صبور رئيس مجلس ادارة شركة الاهلي للاستثمار العقاري اهتمام المشروعات الاسكانية الجديدة بالمسطحات الخضراء الى الشروط التي تفرضها المدن الجديدة على المستثمرين خاصة ان مدينة القاهرة معروفة بأنها من اقل مدن العالم في نسبة المسطحات الخضراء فاشترطت هذه المدن ترك مساحة 50% من المشروع للشوارع والحدائق وخلافه فاذا كان المستثمر ذكيا سيستغل تلك المساحة في انشاء مسطحات خضراء وأرصفة بشكل جميل يجذب العملاء وقد نجح اشرف مروان في اقامة تجمع سكني عالمي بمنطقة القطامية واسند تصميم الحدائق الى مكتب أميركي متخصص وقد نجح هذا المكتب في مهمته بصورة كبيرة فقد جذب العملاء الى شراء الوحدات السكنية لما امتاز به التصميم من اشكال للشجيرات والمسطحات المائية احيانا واشكال الارضيات ومواقف السيارات وقد استحق هذا المكتب الاموال الضخمة التي حصل عليها فهذه الاموال لا شيء بجانب تكلفة مثل هذا المشروع.
وأضاف حسين صبور: لقد ساهمت تلك المسطحات في انعاش صناعات اخرى مغذية لها مثل سبل الري بالتنقيط وكذلك الاشغال الحديدية (الفيرجية) والصناعات الخشبية المصنعة للمقاعد العامة في تلك التجمعات. اما المهندس صلاح حجاب رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الاعمال المصريين فرأى بان المهم هو تكلفة صيانة تلك المسطحات، فلا يكفى ان ننشئها بل لا بد من الاهتمام بها بعد ذلك خاصة ان تلك التجمعات السكنية هى مناطق سكن مؤقتة وليست دائمة فهي لا تتمتع بسمات تشكيل المجتمع وهي ضرورة التكامل الانساني والخدمي فلا يوجد في العالم مجتمع من الفيلات فقط بل يضم نوعيات مختلفة من الاسكان وهو ما يتوافر في مناطق مينا جاردن سيتي والرحاب. وقد انتبه المهندس فتح الله فوزي رئيس شركة مينا للاستثمارات العقارية لاهمية المسطحات الخضراء نظرا لافتقاد المشتري لهذه الميزة في المدينة المزدحمة لذلك لجأ الى تنفيذها مبكرا في مشروعه مينا جاردن سيتي وقد كانت عاملا رئيسيا في جذب ا لعملاء للشراء وفي نجاح المشروع كما أوضح بقوله (كانت تجربتي رائدة في إنشاء مسطحات خضراء في مشروعي بمدينة اكتوبر ولم يكن المهم هو تكلفة الانشاء في البداية ولكن الاهم هو تكلفة الصيانة بعد ذلك والتي يتحملها الملاك الجدد وأتذكر ان تكلفة الانشاء مع الري كانت 50 جنيها للمتر المربع وقد جذبت تلك التجربة الكثيرين للاحتذاء بها في مشروعاتهم ونفذتها في باقي المشروعات بعد ذلك.

 البنك الأهلي السعودي يُصدر أوراقا مالية أوروبية بقيمة 700 مليون دولار

  أصدر البنك الأهلي أوراقاً مالية أوروبية متوسطة الأجل قدرها 2.625 مليار ريال (700 مليون دولار) في أسواق رأس المال الدولية شملت كلاً من الخليج وأوروبا وجنوب شرقي آسيا. ويعتبر هذا الإصدار هو أكبر إصدار لبنك سعودي في الأسواق الدولية وأول إصدار من عدة إصدارات مستقبلية ضمن برنامج للأوراق المالية الأوروبية متوسطة الأجل قدره 1.5 مليار دولار. وقال عبد الله باحمدان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك الأهلي التجاري، إن التجاوب القوي من قبل أسواق رأس المال الدولية لهذا لإصدار الجديد إنما هو انعكاس لمكانة البنك والأسس المتينة التي يتميز بها الاقتصاد السعودي، مشيراً إلى أن الإصدار شهد إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين الدوليين حيث تم الاكتتاب في الجزء الأكبر من هذا الطرح خارج منطقة الشرق الأوسط حيث تم توزيع 80 في المائه في أوروبا وشرق آسيا.
وصنفت وكالة فيتش كلاً من البنك الأهلي والأوراق المالية التي أصدرها البنك بتصنيف A كما أعطت وكالة ستاندارد آند بورز نفس التصنيف A مما يعكس المتانة الكبيرة للبنك والثقة الكبيرة التي يحظى بها من قبل وكالات التصنيف المتخصصة ، وقد اشترك في إدارة عملية الاكتتاب كل من دويتشه بنك الألماني وبنك يو بي إس للاستثمار السويسري بينما انفرد دويتشه بنك بترتيب البرنامج. عبد الكريم أبو النصر مدير عام البنك أعرب عن سعادته بنجاح هذا الإصدار الذي كان من أهدافه تعزيز وتنويع مصادر التمويل لدى البنك بالإضافة إلى تعزيز مكانة البنك عالمياً.

 انخفاض أرباح شركة (آي بي إم) بسبب تكلفة الضرائب

 أعلنت شركة آي بي إم اول من امس أن الربح الصافي للشركة في الربع الثالث من العام انخفض بنسبة 2.4 في المائة ليصل إلى 1.52 مليار دولار وذلك نظرا لتكلفة الضرائب على الارباح الخارجية التي بلغت قيمتها 525 مليون دولار. انخفض عائد الربع الثالث بنسبة 7.8 في المائة ليصل إلى 21.5 مليار دولار مقابل 23.4 مليار دولار في العام السابق ولكن النقص جسد حقيقة أن آي بي إم لم تعد تضمن عائدا من أعمال وحدة أجهزة الكومبيوتر الشخصية التي باعتها في مايو (ايار) إلى مجموعة لينوفو الصينية.

 قطر: إطلاق المرحلة التطويرية الأولى لمدينة الطاقة بتكلفة 1.6 مليار دولار تتضمن مراكز لإنتاج مشتقات النفط والغاز

 كشفت شركة الخليج للطاقة، وهي اتحاد عالمي يضم نخبة من الاستشاريين في مجال الطاقة وكبار المستثمرين منطقة الخليج العربي والولايات المتحدة وأوروبا ودول جنوب شرقي آسيا، أمس عن المخطط الرئيسي لتطوير المرحلة الأولى من مشروع مدينة الطاقة ـ قطر الذي تقدر قيمته الإجمالية بمليارات الدولارات، إضافةً إلى الإعلان عن تعيين بيت التمويل الخليجي، وهو بنك استثماري إسلامي يقع مقره في البحرين، ليكون المستشار المالي الرئيسي للمشروع التطويري. وقال بيان أن المرحلة التطويرية الأولى البالغة تكلفتها الإجمالية 1.6 مليار دولار ستكون أول مركز متكامل لإنتاج النفط والغاز على مستوى منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويتمثل الهدف من وراء إنشاء مدينة الطاقة في دعم وتعزيز إمكانية وقدرة دول منطقة الخليج على تحقيق عوائد ضخمة من خلال إنتاج المركبات الهيدروكربونية، وأن تكون بمثابة النواة للقطاعات الأساسية لصناعة النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط. وخلال إعلانه عن تعيين بيت التمويل الخليجي ليكون المستشار المالي الرئيسي للمشروع التطويري، قال عصام جناحي، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في بيت التمويل الخليجي: باعتبارنا بنكاً استثمارياً إسلامياً رائداً في المنطقة وله مشاركات في عددٍ من المشروعات الكبرى على المستوى الإقليمي، فإننا متأكدون من أن بيت التمويل الخليجي سيكون قادراً على وضع خطط مالية شاملة ومتكاملة تتسم بالحيوية لمشروع مدينة الطاقة ـ قطر.
وأضاف جناحي قائلاً: إن المناطق المقترحة لإقامة المرحلة التطويرية الأولى من المشروع ستشتمل على مناطق متخصصة بالخبرات التقنية والفكرية، المراكز التدريبية، مناطق الشحن والتجارة، مناطق خاصة بالشركات المنتجة للنفط والغاز، مناطق متخصصة بصناعة الخدمات، مناطق متخصصة بالبنية التحتية، إضافةً إلى مراكز للمعلومات والخدمات الصحافية والاتحادات.
وتعتبر مدينة الطاقة ـ قطر مشروعاً على مستوى عالٍ من الرقي والتطور، وسوف تشكل العصب الرئيسي للأعمال والأنشطة المتعلقة بالنفط والغاز على مستوى منطقة الشرق الأوسط من خلال اجتذابها كبار المستثمرين الأساسيين في هذا الحقل من الأنشطة والأعمال.

 تأسيس شركة قابضة للاستثمار في المشروع الزراعي الأردني بالسودان

 قال وزير الزراعة الاردني مزاحم المحيسن، إنه سيتم تكليف أحد بيوت الخبرة المالية المتخصصة تمهيداً للسير في إجراءات تأسيس شركة قابضة للاستثمار في المشروع الزراعي الاردني في السودان. وأوضح المحيسن عقب اجتماع اللجنة الوزارية المشكلة لهذه الغاية، أن بيت الخبرة المالي الذي سيكلف هذه المهمة سيتولى بلورة مختلف الجوانب المالية والإجرائية والفنية والقانونية. وسيسعى بيت الخبرة إلى تحديث دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الاستثماري الزراعي في السودان التي أعدتها في وقت سابق المنظمة العربية للتنمية الزراعية، ممولة كمنحة من البنك الاسلامي للتنمية وبقيمة 400 الف دولار. وأشار المحيسن الى أن مساحة الارض التي خصصتها الحكومة السودانية للاردن لإقامة هذا المشروع تبلغ (250) ألف دونم، بحيث يتم استثمارها لمدة 70 عاماً قابلة للتجديد وبأجرة رمزية وشروط ميسرة وبضمانات كلية للمستثمرين.
وأكد ان المشروع سينفذ ويدار بالكامل من قبل القطاع الخاص وسيكون دور الحكومة داعماً في إنشاء البنية التحتية اللازمة، مشيراً إلى أن الدراسة التي قامت بها المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومن خلال خبراء مختصين أثبتت الجدوى الاقتصادية والفنية للمشروع، مما يشجع على التعجيل ببدء التنفيذ. وقال إن هذا المشروع يعتبر خياراً استراتيجياً للاردن كونه يوفر رقعة زراعية مناسبة وبموارد مائية، مما يمكن من زراعة محاصيل الحبوب والأعلاف وتربية المواشي لتوفير احتياجات الاردن، إضافة لزراعة المحاصيل المناسبة للتصدير. وأضاف المحيسن أنه من شأن هذا المشروع حال تنفيذه تشغيل أعداد من المهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين والفنيين الزراعيين الاردنيين
 

أيسلندا أقل دول العالم فسادا والسودان أكثرها عربيا 

 كشف التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية أن أكثر من ثلثي الدول التي شملها التقرير وعددها 159 دولة تعاني من فساد خطير في القطاع الحكومي. وقال التقرير إن ايسلندا وفنلندا جاءتا في أول مرتبتين بين الدول التي شملها التقرير لان بهما أقل مستوى فساد في القطاع الحكومي. وحصلت بنجلاديش وتشاد على أسوأ تقييم في تقرير المنظمة حيث اشتركتا في المركز رقم 158 بين ترتيب الدول فيما اشتركت وميانمار وتركمنستان هايتي في الحصول على المركز الثاني بين أكثر دول العالم فسادا. ويتضمن المؤشر 10 نقاط وكلما اقتربت الدولة من رقم عشرة تعتبر الاقل فسادا في حين انها كلما اقتربت من الصفر كانت الاكثر فسادا. واعتبر التقرير ان الدول التي تسجل اقل من 5 نقاط تواجه مشكلة فساد حقيقية. وأورد التقرير أن عمان هي أقل الدول العربية فسادا حيث جاءت في الترتيب الثامن والعشرين تليها الامارات في الترتيب الثلاثين ثم قطر في الترتيب الثاني والثلاثين ثم البحرين في الترتيب السادس والثلاثين ثم الاردن في الترتيب السابع والثلاثين. وجميع هذه الدول العربية سجلت اكثر من 5 نقاط.
في حين احتلت تونس المركز 43 تلتها الكويت في الترتيب 45. وجاءت كل من مصر والسعودية وسورية في الترتيب 70. اما المغرب، فاحتلت الموقع 82، ثم لبنان في الترتيب 83. وجاءت الجزائر في المركز 97، ثم اليمن 103، وفلسطين 107، وليبيا 117. وذكر التقرير أن السودان والعراق جاءا في ذيل القائمة العربية حيث جاء السودان في الترتيب رقم 144 بالاشتراك مع دول أخرى من بينها جمهورية الكونغو الديمقراطية، وكينيا، وباكستان، وباراغواي، والصومال، وطاجيكستان. اما العراق فاحتل المركز 137
واشار المؤشر الى أن أيسلندا هي أقل دول العالم فسادا بواقع 9.7 نقطة وأن تشاد وبنجلاديش هما أكثر دول العالم فسادا بواقع 1.7 نقطة. وجاءت بعد أيسلندا في ترتيب أقل دول العالم فسادا فنلندا ونيوزيلندا بواقع 9.6 نقطة ثم الدنمارك بواقع 9.5 نقطة ثم سنغافورة بواقع 9.4 نقطة ثم السويد بواقع 9.2 نقطة ثم سويسرا بواقع 9.1 نقطة ثم النرويج بواقع 8.9 نقطة ثم أستراليا بواقع 8.8 ثم النمسا بواقع 8.7 نقطة.
أما بالنسبة للدول التي سجلت أعلى مستويات الفساد فقد جاءت أنجولا وتشاد في المرتبة الاولى بواقع 1.7 نقطة ثم تركمنستان وهايتي وميانمار بواقع 1.8 نقطة ثم نيجيريا وغينيا الاستوائية وساحل العاج بواقع 1.9 نقطة ثم أنجولا بواقع 2.0 نقطة. واشار التقرير الى ان العالم وضع نصب عينيه اخراج نصف القابعين في دائرة الفقر المدقع بحلول عام 2015، الا ان الفساد يعيق انجاز اهداف الالفية من خلال تقويض النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة التي قد تحرر ملايين البشر من شراك الفقر. وطالب التقرير باعتبار محاربة الفساد هدفا مركزيا في خطط زيادة المصادر لتحقيق هذه الاهداف. وتصدرت الدول الاسكندنافية قائمة أقل دول العالم فسادا في القطاع الحكومي حيث جاءت الدنمارك في المرتبة الرابعة تليها السويد في المرتبة السادسة ثم النرويج في المرتبة الثامنة.
وحققت الدول الناطقة بالانجليزية نتائج طيبة أيضا في تقرير المنظمة حيث جاءت أستراليا في الترتيب التاسع وبريطانيا في الترتيب الحادي عشر وكندا في الترتيب الرابع عشر فيما جاءت الولايات المتحدة في الترتيب السادس عشر. ومن بين الدول التي سجلت معدلات فساد مرتفعة في قارة آسيا الصين التي جاءت في الترتيب الثامن والسبعين والهند في الترتيب الثامن والثمانين وفيتنام في المرتبة رقم 107 وإندونيسيا رقم 137.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com