وزارة النفط تعيد هيكلة شركة توزيع المنتجات النفطية

 بغداد / فلاح الشرقي
من أجل تحقيق انسيابية أفضل في عملية توزيع المنتجات النفطية بين المواطنين والقضاء على البيروقراطية والروتين قررت وزارة النفط اعادة هيكلية تنظيم شركة توزيع المنتجات النفطية لتتألف من سبع دوائر بدمج الفروع في المحافظات وتحويل مكاتب التوزيع الفرعية الى فروع وتكون هذه الدوائر مسؤولة عن توزيع المنتجات النفطية ضمن الرقعة الجغرافية محددة لكل دائرة صرح بذك مصدر مخول وأضاف ان هذا الاجراء جاء لمنح الدوائر الجديدة صلاحيات أوسع لتمكنها من تلبية احتياجات المواطنين ودوائر الدولة الاعتيادية والطارئة والدوائر المشكلة هي توزيع المنتجات النفطية في الشمال ومحافظة صلاح الدين وتوزيع المنتجات النفطية في بغداد ودائرة توزيع المنتجات النفطية الوسطى والفرات الأوسط ومحافظة السماوة وكذلك الجنوبية ودائرة النقل ودائرة التجهيز .

أولوية التعيين والزمالات للطلبةالثلاثة الاوائل على الجامعات 

 العراق اليوم / خاص
قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعطاء الأولوية في التعيين في الجامعات والهيئات التابعة للوزارة وفي الزمالات والبعثات الدراسية للطلبة الثلاثة الأوائل على الجامعات والهيئات التابعة لها.
اعلن ذلك الدكتور سامي عبد المهدي المظفر وزير التعليم العالي والبحث العلمي وقال: ان هذه المزايا هدفها تحفيز اقرانهم للنهوض بالمستوى العلمي المطلوب داعياً الطلبة الى بدء المزيد من الجهد ليسهموا في بناء وطنهم واعلاء شأنه وقد اقامت الوزارة احتفالاً خاصاً بالخريجين الثلاثة الأوائل على الجامعات والهيئات التابعة لها ووزعت الهدايا التقديرية مما يعكس اهتمام الدولة والمجتمع بهذه الشريحة.

 دائرة البعثات تعلن اسماء المقبولين في الزمالات الدراسية

 ِِِِِبغداد/حيدر الناجي
اعلنت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اسماء المقبولين في الزمالات الدراسية الاردنية للعام الدراسي 2005 - 2006 وعددهم سبعة طلاب فقط . كما اعلنت عن اسماء 14 طالباً تم قبولهم في الزمالات الدراسية الهندية للعام الدراسي الجديد ايضاً فضلاً عن اسماء 26 طالباً منهم 12 من اقليم كردستان في الزمالات الدراسية الروسية للدورة الدراسية الكاملة اي) البكالوريوس والماجستير) للعام الدراسي 2005 - 2006 .
اسماء الطلبة المقبولين للزمالات الدراسية الاردنية للعام الدراسي 2005- 2006
1-ليث جيمس ابراهيم - طب عظام ومفاصل - الجامعة المستنصرية
2- عبد الرحمن ذنون يونس - علوم حياتية - جامعة الموصل
3-احمد رحومي رجب - هندسة مدنية ، المياه والبيئة -جامعة الانبار
4-محمد كمال عارف - الانتاج الحيواني -جامعة السليمانية
5-ايمان عبد الرضا محمد - ادارة - هيئة التعليم التقني
6- سالي طالب علوان - علم النفس التربوي - جامعة بغداد
7-اسماء سالم يحيى - علوم حاسبات - جامعة الموصل

 تنفيذ مشاريع اروائية في العراق

 العراق اليوم / خاص
اتفق وزارة الموارد المائية مع منظمة الغذاء والزراعة ( الفاو ) على ادارة مشاريع بقيمة 35 مليون دولار في العراق ضمن مبالغ الدولة المانحة لاعادة اعمار العراق وقال عبد اللطيف جمال رشيد وزير الموارد المائية ان مراحل تنفيذ الاعمال تشمل تحديث محطات الضخ والبزل مبلغ 13 نليون دولار ومشاريع ربط مبازل الرمادي خط المصب العام لمبلغ 5 دولار فضلاً عن مشاريع أعمال التنمية في عموم المحافظات بما في ذلك المحافظات الشمالية بمبلغ 14 مليون دولار .

الصناعة: 50 مليون دولار لتنفيذ مستشفى على نهر الفرات في النجف 

 العراق اليوم / خاص
اعلن في محافظة النجف عن انشاء مستشفى عام سعة ( 82 ) سريراً وقال المصدر ان شركة كيوكا الكورية ستقوم بتنفيذ هذا المستشفى الذي تم اختيار موقع لبنائه على نهر الفرات في الكوفة قرب مبنى مستشفى الفرات الاوسط القديم وبكلفة 50 مليون دولار .
ومن جهة أخرى ذكر المصدر أن وزارة الصحة رصدت مبلغ 210 مليار دينار لانشاء مستشفى في كربلاء والنجف وقال المصدر ان الوزارة ضمن خطتها الستراتيجية لتطوير الواقع الصحي في المحافظتين أعطت أسبقية الدعم وقررت انشاء مستشفى عام في النجف الأشرف رصدت له 120 مليار دينار وهو ذو سعة 400 سرير ويتألف من أربعة طوابق اثنان منها تخصصيان والاثنان الآخران من المؤمل أن ينتهي العمل بهما خلال عام 2007

 انشاء مجمع للدوائر العدلية في مدينة الصدر

 بغداد / منى الشمري
تعتزم وزارة العدل انشاء مجمع للدوائر العدلية في مدينة الصدر في بغداد ضمن خطة الوزارة للمشاريع الاستشارية لعام 2005 وبكلفة مليار ونصف مليار دينار .
صرح بذك مصدر مسؤول في الوزارة وقال ان المجمع يقام على قطعة الارض المرقمة 1 / 6 م4 مقاطعة الوزيرية الواقعة في مدينة الصدر.
واشار المصدر ان الهدف من المشروع هو تسريع انجاز معاملات المواطنين وتخفيف الزخم الحاصل في الدوائر العدلية لأن العديد من حالات التزوير والتجاوزات ناتجة عن تكدس المعاملات مما يعيق انجاز تلك المعاملات بدقة وانتظام واوضح المصدر انه وبالنظر للحاجة الملحة الى بناء سجون اضافية في مجمع اصلاح الرصافة التابعة لدائرة الاصلاح العراقية وازدياد أعداد النزلاء وعدم وجود سجون كافية لاستيعابهم قامت الوزارة لوضع تصاميم أولية لبناء سجنين في مجمع اصلاح الرصافة اذ بلغت الطاقة الاستيعابية لكل سجن ( 500 ) سجين أما الكلفة الاجمالية لبنائها فبلغت 400 مليار دينار..

الزراعة تستحدث (8) محطات لمكافحة الآفات الزراعية 

 بغداد / فلاح الشرقي
صرح مصدر في وزارة الزراعة ان الوزارة تعمل على استحداث عدد من المحطات المتخصصة بمكافحة الآفات الزراعية في بغداد وعدد من المحافظات وستكون هذ المحطات تابعة لمشروع الادارة المتكاملة اذ ستقوم بأعمال بحوث وانتاج عوامل الادارة المتكاملة وخاصة المفترسات والمتطفلات التي تستعيض عن استخدام المبيدات الكيمياوية واضاف المصدر انه تم تحديد الراضي الملائمة لانشائها اضافة الى الشروط الفنية والوقائية الخاصة بتلك المحطات.

لغرض تغطية حاجة البطاقة التموينيةالزيوت النباتية تتمكن من توفير المواد الأولية الداخلة في صناعاتها 

 بغداد / مصعب المدرس
اعلن مصدر مسؤول في وزارة الصناعة والمعادن بأن الشركة العامة للزيوت النباتية قد تمكنت وبجهود متميزة من توفير المواد الأولية الداخلة في مجال صناعاتها.
واضاف بأن الشركة استطاعت ان تحصل على (8700) طن من مادة الفوسفات (STPP) وهي مادة اولية رئيسية في انتاج المنظفات وتكفي لأنتاج اكثر من (30) الف طن من المنظفات كما وستصل الى الشركة (4200) طن من زيت النخيل التي سبق وان تم التعاقد عليها مع ماليزيا بما يساهم في زيادة انتاج الدهون.
مشيراً الى ان الشركة نجحت في ابرام (3) عقود تصنيع للغير وبواقع (5000) طن من المنظفات و (15000) طن من مادة الدهن الصلب.
مؤكداً بأن مجمل هذه العقود سوف تساعد وبصورة كبيرة على تغطية حاجة البطاقة التموينية وتوفير مفرداتها من الدهون والمنظفات وسوف تدفع عجلة انتاج الشركة الى الأمام.
من الجدير بالذكر ان الشركة حققت زيادة في معدل الأنتاج بنسبة 38% للعام الحالي مقارنة بالعام الماضي.

 تخصيص 500 مليون دينار للنهوض بالواقع الخدمي لمدينة الشعلة

 العراق اليوم /خاص
يواصل الدكتور صابر العيساوي أمين بغداد لقاءاته واجتماعاته لمناقشة الواقع الخدمي لمدينة بغداد وإيجاد السبل للارتقاء بهذا الواقع الأفضل والأحسن. فقد أجتمع الأمين أمس مع السادة رؤوساء الأقسام الزراعية في دوائر البلدية بحضور عدد من الاختصاصين في أمانة بغداد لمناقشة عمل هذه الأقسام ودعمها للقيام بواجباتها على أحسن وجه. و ذكر الناطق الإعلامي لأمانة بغداد أن الأمين أستمع في بداية الاجتماع إلى شرح عن طبيعة عمل هذه الأقسام والحملات التي قام بها لزراعة الجزرات الوسطية والساحات والتقاطعات والمعوقات التي رفقت هذه الحملات والآراء والأفكار لتجاوزها مستقبلاً. كماالاجتماع ركز على ضرورة الاستمرار في العناية في الشتلات والمغروسات التي تم زراعتها في الحملات السابقة والاهتمام بعملية الري المستمر لأهمية ذلك في بقاء هذه الشتلات والأشجار حيه وتنظيف هذه الأماكن. وطلب الأمين بضرورة غرس فسائل النخيل واستخدمها بصورة واسعة خلال الحملات لما هذه الشجرة من مكانة لدى العراقية باعتبارها رمزاً أضافه إلى قلة احتياجها للماء واستطاعتها مقاومة الظروف المناخية. كما طلب الأمين أيضاً من المجتمعين تقديم كل ما لديهم من أراء وأفكار التي تخدم العمل الزراعي وتسهم في تجميل مدينة بغداد وإعادة رونقها. وفي ختام الاجتماع وعدالعيساوي بتقديم كل الدعم لهذه الأقسام وتذليل كافة الصعوبات التي تعترض عملها ويعيق إبداعاتهم.
كماواصل جولاته الميدانية لعدد من مناطق وأحياء بغداد على مستوى الخدمات والإشراف ميدانياً على عمل الدوائر البلدية في هذه المناطق. فقد قام أمين بغداد بجولة تفقدية لمدينة الشعلة يرافقه عدد من المسؤولين في أمانة بغداد اطلع خلالها على الوضع الخدمي للمدينة والأعمال التي تقدم بها دائرة بلدية الكاظمية لتأهيل وتنظيف شبكات المجاري للمدينة وفتح الانسدادات استعداداً لموسم الشتاء القادم. وذكر الناطق الإعلامي لأمانة بغداد أن الأمين حضر خلال تواجده في مدينة الشعلة الاجتماع الذي عقدة المجالس البلدي للمدينة وتدارس معهم الوضع السيئ التي تعيشها الشعلة وسبل الكفيلة لتغير هذا الواقع.و إضاف الناطق أن الأمين أوعز بتشكيل لجنة من عدد من المدراء وجهاء المدينة لتحديد الأولويات للنهوض بالواقع الخدمي وسمية هذه اللجنة (بلجنة تطوير مدينة الشعلة). كما أوعز الأمين بتخصيص مبلغ (500) مليون دينار تصرف خلال الأشهر الثلاث القادمة على قطاعات المجاري والنظافة والمتنزهات للنهوض بواقع مدينة الشعلة نحو الأفضل والأحسن. كما تم الإيعاز أيضاً إلى دائرة المشاريع التابعة لأمانة بغداد للقيام بتبليط الشارع (الوسطي) في مدينة الشعلة والذي سيبدأ العمل بهذا التبليط والاكساء بعد الإنهاء من عطلة الاستفتاء مباشرة. وفي ختام الاجتماع أوعز أمين بغداد باختيار وتخصيص قطعة أرض ضمن الرقعة الجغرافية لمدينة الشعلة لإقامة مركز للإطفاء عليها بعد الاتفاق الذي جرى بين الأمين ومدير الدفاع المدني

شركة الفرات تقوم بتجهيز وزارتي النفط والكهرباء بمنتجاتها 

 العراق اليوم / خاص
تسعى شركة الفرات العامة احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن الى تأمين متطلبات قطاعي النفط والكهرباء بمنتجاتها المتمثلة بكلوريد الحديد وحامض البطاريات والهيدروكليكوغيرها من المواد الداخلة في انتاج هذين القطاعين.
صرح بذلك مصدر مسؤول في الشركة واضاف ان الشركة ابرمت عدة عقود مع وزارة النفط لتجهيزها بـ(6.735) الف طن من حامض الهيدروكلوريك والكبريتيك المركز اضافة الى الهايبو والصودا الكاوية علاوة على قيامها بتجهيز (5.095) الف طن بمنتجاتها لصالح وزارة الكهرباء.
واشارالمصدر ان الشركة ابرمت عقوداً اخرى مع شركات الأسمدة التابعة الى وزارة الصناعة والمعادن لتجهيزها بـ(8) مليون كيس من الأكياس البلاستيكية و (2.100) مليون كيس لصالح كبريت المشراق.
واكد الى حصول الشركة على شهادة الأيزو لعام 2003 لجميع مصانعها واقسامها كما وانها بصدد رفع الطاقات الأنتاجية لديها وتطوير خطوطها الأنتاجية كافة من خلال ادخال التكنولوجيا الحديثة في الأنتاج.

وزيرالداخلية يلتقي عددا من المسؤولين في الوزارة 

 العراق اليوم / خاص
التقى السيد باقر جبر الزبيدي وزير الداخلية قائد القوات الخاصة وقائد شرطة بغداد وعددا" من المسؤولين في وزارة الداخلية.
وجرى خلال اللقاء دراسة تقييم نتائج الخطة الأمنية المتخذة لحماية مراكزالاستفتاء حيث أثنى السيد وزير الداخلية على الجهود التي بذلتها القوات الأمنية في وزارتي الداخلية والدفاع والتي أثمرت عن النتائج الباهرة التي تحققت أثناء تصويت أبناء الشعب العراقي على مسودة الدستور في 15/10 حيث لم تسجل أية حوادث تذكر والتي جاءت نتيجة التخطيط الجيد والمتابعة الفعالة لقوات وزارتي الداخلية والدفاع وفي السياق ذاته هنأ السيد باقر جبر الزبيدي أبناء شعبنا العراقي بهذا الإنجاز العظيم الذي اثبت حب العراقيين للديمقراطية وتطلعاتهم لمقاومةالإرهاب والقضاء على الجريمة واكد على ان قوات وزارة الداخلية بكافة منتسبيها ستبقى عيونا" ساهرة على راحة وامن المواطن العراقي .من جهة اخرى تمكنت مفارز الشرطة في بعقوبة من القاء القبض على 5 ارهابيين اثناء تبادل اطلاق النار معهم وصادرت بندقية كلاشنكوف مع رمانة يدوية.كما تمكنت قوة من مغاوير الداخلية من القاء القبض على 4 ارهابيين اثناء مداهمتها لاوكارهم في الدورةو استطاعت قوات حفظ النظام التابعة لوزارة الداخلية من القاء القبض على أحد الإرهابيين بعد ورود معلومات تفيد بوجود امير ارهابي في منطقة سلمان باك

شبكة الانتخابات المعلوماتية العراقية ترصد الكثير من القصور والانتهاكات لسرية الاقتراع 

 بغداد / هشام حمد
قال المحامي مهند الكناني رئيس مجلس ادارة شبكة الانتخابات المعلوماتية العراقية " عين العراق "
" ان سجل الناخبين تسبب في احداث ازدحام وعزوف بعض الناخبين عن التصويت في بعض المحطات الانتخابية في عموم العراق بسبب كون سجل الناخبين مرتب على اساس اسم الوكيل الغذائية وليس على اساس التسلسل الهجائي لاسماء المواطنيين فضلا عن عدم وجود اسماء الكثير من الناخبين الامر الذي ادى الى امتعاض الناخبين وعدم تمكنهم من التصويت بالرغم من قضائهم فترات طويلة في المراكز لانتخابية للتاكد من وجود اسمائهم في القوائم ". واضاف في تصريح صحفي تم تدارك هذا الامر من قبل المفوضية بعد فترة من خلال الاعلان عن طريق وسائل الاعلام امكانية ذهاب الناخبين الى اي مركز انتخابي وابراز البطاقة الغذائية وهوية تعريفية تدل على مناطق سكناهم و من مدراء تابع الا ان عدد من مدراء مراكز الاقتراع لم يبلغوا مباشرة لاتخاذ الاجراء اللازم وقد جاء هذا الاجراء متاخرا بعض الشيء مما سبب تدني مستوى المشاركة في مناطق عديدة من العراق . واكد الكناني ان مراقبينا رصدوا انتهاكات لسرية الاقتراع في مراكز عديدة ومنها المركز رقم 66006 الكائن في بغداد سمح لاثنان من قوات الامن المسؤولين عن حماية المركز للدخول معا الى احدى حجر التصويت مما ادى الى انتهاكات التصويت وكذلك لم يضع منظم الطابور اصبعه في الحبر وفي مدينة الزعفرانية من بغداد قام وكيل سياسي على حرية عبر رفع صوته لاكثر من مرة طالبا من الناخبين التصويت بكلا وحدث ذلك في المركز الانتخابي 74001. وفي مدينة كركوك - ثانوية كركوك كانت صناديق الاقتراع في المركز الانتخابي 388001 من دون اختام او اغطية . وفي اربيل بعد الساعة الثالثة بعد الظهر وكان رقم المركز 207012 في مدرسة شفق في حي رزكاري بدا موظفوا المفوضية بملىء الاستمارات لذلك من قبل مراقبينا وخاصة من قبل مدير المحطة رقم 3 . وقال الكناني لقد سجل مراقبونا مجموعة ملاحظات عن خروقات انتخابية بخصوص قيام ناخبين بالتصويت نيابة عن اقاربهم او ذويهم ففي بلدروز من محافظة ديالى وفي المركز 495615 قام كوادر المفوضية باجبار الناس بالتصويت بنعم كذلك السماح بتفويض شخص واحد بالتصويت بالنيابة عن عدة اشخاص حيث وصل العدد احيانا الى 20 ناخب من نفس العشيرة وفي نفس السياق وفي مدينة الحلة من محافظة بابل حصلت عملية تصويت بالنيابة حيث ان رب العائلة صوت بالنيابة عن افراد عائلته وفي المركز رقم 594008 - ثانوية الرياض لم يسمح لاحد الناخبين بالاستفتاء بحجة كونه معوق لايمكن تحبير اصبعه وفي الحلة ايضا وفي المركز رقم 596008 احد رجال الامن قام بالتصويت بالنيابة عن 5 من زملائه . مؤكدا انه تم غلق عدة مراكز انتخابية قبل الساعة الخامسة الذي حددته المفوضية العليا لغلق مراكز الاقتراع وفي منطقة النهروان في بغداد اغلق المركز 78012 في مدرسة حاتم الطائي حيث تم غلقه في الساعة 3:45 دقيقة عصرا بدعوى انتهاء الوقت القانوني وتم طرد المراقبين والناخبين من هذا المركز . وفي محافظة اربيل تم اغلاق المركز المرقم 207016 في مدرسة خدر سواره قبل الساعة الرابعة عصرا وتم سحب الاستمارات ولم يسمحوا لمزيد من الناس بالدخول الى المركز مدعين ان اسماء المسجلين في هذه المحطة قد اكملوا جميعهم التصويت مع العلم انه قد صوت فقط 475 مصوت من مجموع 3200 تقريبا وابلغوا المراقب بمغادرة المركز وانهم سوف يعودون الساعة السادسة مساءا للعد والفرز . وعن الحالات الامنية قال الكناني تعرضت ثلاثة من مراكز الاقتراع في محافظة ميسان الى اطلاق نار كما في المراكز رقم 82615-82613 -82611 في مدينة العمارة ونتيجة لوجود قذائف هاون غير منفلقة في الشارع الرئيسي المؤدي الى المركز رقم 491018 والواقع في مدينة بعقوبة من محافظة دالى تم اغلاق الشارع من قبل القوات الامريكية والشرطة العراقية واضاف سجل مراقبونا اعتداء احد رجال الامن المكلفين بحماية المركز رقم 70006 مدرسة نهاوند بغداد على مدير المركز الانتخابي وتم القاء القبض من قبل رجال الامن على زميلهم الذي قام بالاعتدا . وفي محافظة البصر تسبب نزاع بالايدي بين الحراس المدنين المعنيين من قبل المفوضية وبين الشرطة المكلفة بحماية المركز وفي البصرة ايضا حدث شجار بين موظفي المفوظية في المركز الانتخابي في الهارثة ذي الرقم 948011 وعلى اثر ذلك تم اخراج الجميع من موظفين ومراقبين من المركز الساعة 8:15 دقيقة صباحا وحسم الموضوع في الساعة 9 صباحا حيث عاد المركز بعد ذلك لوضعه الطبيعي . وفي محافظة صلاح الدين منطقة الضلوعية - الجبور حدثت اعنف الحالات الامنية التي كانت بوجود مراقبينا اذ قام مسلحين على نسف المركز الانتخابي 448017 وهو ثانوية بخاري للبنات حيث اجبروا مراقبينا وموظفي المفوضية والناخبين على اخلاء المكان قبل نسفه . وفي الفلوجة قرية الملابسة حدث انفجار في سيارة شرطة وهي بالقرب من المركز الانتخابي 552005 وفي ما عدى هذه الحوادث كان الوضع الامني مستقر على عموم مراكز الاقتراع التي تواجد فيها مراقبونا.

ونحن نعيش ايام الشهر الفضيل

عصائر محلية صحية ولذيذة  تلقى رواجا كبيرا لدى المواطن

 تحقيق : يونس كمر
عرف العراقيون منذ القدم بحبهم الشديد للعصائر الطبيعية المستخلصة من كافة انواع الفواكه التي تزخر بها بلادنا بفضل مناخ العراق الملائم لنجاح زراعة معظم الفواكه وكان العراقيون من أوائل الأقوام التي صنعت العصائر الطبيعية الخاصة بالشرب والاستمتاع بطعمها اللذيذ وكذلك العصائر الطبية الخاصة لشفاء المرضى بالاستفادة من كتب الطب العربي القديم في هذه الصناعات ومع مرور الزمن وازدهار صناعة المطيبات والمركزات والروائح والعصائر الصناعية ظهرت على الساحة العراقية المشروبات الغازية المعلبة ولاقت رواجاً كبيراً ليس في العراق فقط بل في معظم بلدان العالم ومع كل هذا التطور ظلت بعض العصائر المحلية تحتل الصدارة في طلب العائلة العراقية لهذه المشروبات المنعشة في التحقيق التالي سنلقي الضوء على هذه العصائر
شربت زبيب … وعصير عرق سوس
من اشهر العصائر التي يصنعها العراقيون وينفردون بها ( شربت زبيب) والذي هو عبارة عن مستخلص الاعناب المجففة ويعود تاريخ هذا العصير الى عصور قديمة وحسب الروايات تعود الى زمن بدايات خلافة الامام علي بن أبي طلب ( رض ) عندما كانت قوافل التجارة تأتي من بلاد ما بين النهرين وتصل الكوفة محملة بمادة العنب المجفف وكان الكوفيون يشترون هذه الأعناب ويدخلونها في مراحل العصر حيث تبدأ عملية غسل المحصول ثم ابقائه على كرسي في الماء فترة زمنية تأتي بعدها عملية العصر لتنتج عصيراً سائلاً طيب المذاق ذا مواصفات مفيدة صحياً ويعتبر دواءً شافياً لكثير من العلل والامراض آنذاك وما زالت هذه الطريقة معمولاً بها الى يومنا هذا مع اضافات طفيفة عن هذا العصير ومراحل صناعته وتاريخه الصناعي كونه من أقدم المصنعين لهذا العصير الطيب المذاق وبشأن انتشار هذا العصير في المجتمع العراقي في العهود السابقة والى هذا اليوم يضيف قائلاً ( الحاج زبالة) من أوائل الرواد المصنعين لهذا العصير وكان يملك محلا صغيراً قرب مدخل جسر الشهداء نال شهرة كبيرة خلال ما قدمه من عصير طيب معتمداً على اجود أنواع الزبيب وكان مخلصاً في عمله فانتقل الى محل آخر قبالة جامع الحيدر خانة في شارع الرشيد وكان سعر القدح في عام 1914 ( فلسين) ثم أضاف الحاج زبالة السندويج مع الزبيب ليستقطب معظم أهالي الرصافة لتذوق شربته الشهير ، وبعد أن طوينا صفحة الماضي اتجهنا الى محل الحاج زبالة فاستقبلنا ابن أخيه قائلاً ( نعمل في هذا المحل التراثي ) لنحافظ على اصالة مهنتنا التي ورثناها عن آبائنا وأجدادنا وحن نعتمد على الزبيب الذي يأتي من محافظة .
 

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com