|
الحـــلوى
عــدو لدود للاســـنان
أجريت دراسة قامت بها الدكتورة إيمان الجابرى
بمعهد التغذية على 268 طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم بين 7 – 16 عاما من مدرسة
ابتدائية ومن خلالها تم فحص التلاميذ بالنسبة لأمراض الأسنان واللثة اضافة الى
أخذ التاريخ الغذائى لتناول الحلوى اللاصقة وغير اللاصقة مثل الحلاوة الطحينية
والشيكولاته والســكر والبسكويت والمصـاصة وغيرها كما تم أخذ المقاييس
الجسمانية وتم مقارنة هذه القياسات مع نسبة التسوس فى الأسنان وأمراض اللثة وتم
تقسيمها كالتالى: المجموعة الأولى من 7 – 10 سنوات.
المجموعة الثانية من 10 – 13 سنة.
المجموعة الثالثة من 13 – 16 سنة.
وقد أظهرت النتائج أن النســــبة المئوية لتســـوس الأسنان مع تناول الحلوى
اللاصقة أكثر فى المجموعة الأولى ثم الثانية ثم الثالثـــة (29.5%، 20.2%،
17.5%) مما يشير إلى أن الأطفال الـــذين يتناولـــــون الحلوى غير اللاصقة
تبين أن 19.6% من العينة الكلية من المجموعة الأولى التى تناولت الحلوى اللاصقة
تعانى من زيادة فى تسوس الأسنان ثم تليها المجموعة الثانية (7.4%) ثم الثالثة
(3.1%).كما وجد زيادة فى عدد الأسنان المحشوه عند الأطفال الذين يتناولون
الحلوى اللاصقة أكثر من غير اللاصقة.وتبين فى 72.1% من الأطفال المختبرين
بمقياس التسوس 0.85 مصابين بالتسوس بينما 27.1% منهم ليس عندهم تسوس.وقد وجدت
نسبة التهاب أمراض اللثة فى الأطفال الذين يتناولون الحلوى اللاصقة أكثر منها
فى الذين يتناولون الحلوى غير اللاصقة (72.8% و72.2%) على التوالى.كما اظهرت
نتائج الدراسات ايضا انه ليس هناك دلالة إحصائية بين تسوس الأسنان والمقاييس
الجسمانية
ابتــــــسامتــك
ســـــر إشــــراقـــــك

هل تعلمين أن ابتسامتك هي سر إشراقتك التي
تمنحك جمالا فوق جمال، وإذا عرفتي عزيزتي أنك تقضين وقتا كبيرا في الجدية
والعمل وتهملين في بعض الأحيان مظهرك فلا تقلقي فملامحك المنهمكة تعود إلى سابق
عهدها بالابتسامة التي تزيين شفتيك .انتزعي نفسك عزيزتي من بين أعمالك وحياتك
المليئة بالأحداث أو الروتين والملل . استرخى وأريحي أعصابك أضحكي وامنحى نفسك
قدرا من الصفاء الذهني حتى تنعمى بالهدوء والراحة .فالضحك يقوي جهاز المناعة
الطبيعي لديك كما يعزز جمال ملامحك . ولا تنسي عزيزتي أن ابتسامة هادئة ستريح
أعصابك ولن تكلفك الكثير
المكسرات تقوي وتنشط
الذاكرة 
قد تضعف ذاكرتنا أحياناً ونعاني من النسيان ،
وخاصة كبار السن منا ، وقد اكتشف العلماء حديثاً فوائد مضادات الاكسدة وكونها
تتميز بفاعلية عالية فى تنشيط الذاكرة بدءا من إبطاء عملية التقدم في السن، إلى
مقاومة الأمراض المرتبطة بهذه العملية، وعلى رأسها مرض الزهايمر.وعلى الرغم من
وجود هذه المضادات في صورة أدوية إلا أنه يفضل تناول الأطعمة الغنية بها، هذا
ما اكدته الدكتورة مها رداميس أستاذة الأمراض الباطنة والتخسيس المصرية و وكما
اشارت اليه جريدة الشرق الاوسط، ومن امثلة هذه الاطعمة عصير التفاح وعصير العنب
والمفيد في عصير التفاح انه إذا تم تناوله مع أي وجبة غذائية فأنه يساعد على
مقاومة الضرر خاصة إذا كان الطعام به مواد دهنية فهو يجعل الدهون لا تتحول في
الطعام إلى كوليسترول خطير يهدد الصحة، كما انه مفيد جدا لمرضى القلب. ويؤكد
العلماء أن المواد الكيميائية المضادة للتأكسد الموجودة في الفراولة والسبانخ
أيضا قادرة على زيادة كمية السائل في أغلفة الخلايا مما يسمح للمزيد من المواد
الغذائية بسرعة الوصول إلى الأنسجة الدماغية فتحمي الدماغ من الضعف والوهن
وفقدان الذاكرة (الزهايمر) المرتبط بالتقدم في السن تناول السمك والكبده والجوز
واللوز والفستق بصورة منتظمة يعطي الجسم ما يحتاج إليه من السيليونيوم وهو معدن
أساسي مضاد للتأكسد، الجزرايضا يعد من أغنى أنواع الخضراوات بعنصر
“البيتاكاروتين” المعروف بكونه مضادا للتأكسد وواقيا لجهاز المناعة
بالجسم.الشاي الأخضر واخيرا الشوكولاته فهى ايضا غنية بمضادات التأكسد
لاحتوائها على ما يعرف باسم (كاتشين) ولكن يجب تقنين تناوله لما يحتويه على
سعرات حرارية عالية أيضا
الجراحة .. الحل
الوحيد لعلاج الأوعية المتضخمة فى الخصية

كشفت الأبحاث الحديثة أن واحداً من كل ثلاثة
رجال يعانون من تضخم الاوردة في الخصيتين مما يسبب العقم ، ولكن لا يؤثر على
ممارسة الجنس .وغالباً ما يكون التضخم من الجهة اليسرى من الخصية الا انه لم
يتضح حتى يومنا هذا لماذا يؤدي هذا التضخم الى عدم امكانية الاخصاب ومن المحتمل
ان الزيادة من كمية الدم الجارية في الاوردة المتضخمة ترفع درجة الحرارة في
الخصيتين التي تؤثر في عملية نضوج الخلايا المنوية كما انه من المرجح ايضاً ان
كمية المواد السامة في الدم تزداد مع ازدياد تدفقه الى المنسل .ومن المؤكد ان
تضخم الاوردة من المنسل يؤدي الى قلة عدد الخلايا المنوية الناضجة كما ا ن
قابلية تحركها تتضاءل قد تساعد العمليات الجراحية لاستئصال الاوعية الدموية
المتضخمة من الشفاء ويفضل ان تجرى في مرحله مبكرة من المرض
الأطباء ينهون عن
الوجبات الدسمة خلال الفطور

وصى أطباء وخبراء تغذية بتناول التمر في بداية
الفطور وعدم شرب الماء أو اللبن مباشرة لان من شانه ذلك أن يفاجئ المعدة بعد
يوم صيام طويل.وقال الخبراء إن نسبة السكريات الموجودة في التمر تعطي الطاقة
للصائم وتساعد الجهاز الهضمي على إفراز العصارة استعدادا للهضم.ونهوا عن تناول
وجبة دسمة خلال الفطور واستبدالها بالشوربة أو السلطة أو الفاكهة كما نصحوا
بعدم الإكثار من الطعام خاصة في أول يوم صيام لان المعدة غير مستعدة لهضم
الطعام بشكل مفاجئ بعد يوم صيام طويل.ودعا الخبراء إلى عدم شرب الشاي مباشرة
بعد الفطور بل لفترة ساعة على الأقل وعدم النوم مباشرة بعد الفطور وعدم تناول
الحلويات بكثرة لاحتوائها على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تساعد على
السمنة مشيرين إلى أن الاعتدال في الطعام افضل.وأكد الخبراء أهمية ممارسة رياضة
المشي لمساعدة الجسم على الهضم والحرص على تناول الخضراوات والفاكهة لتسهيل
حركة الأمعاء
الدجاج بالزنجبيل مع
الخضار 
المقادير:
500جرام صدور دجاج، مقطعة إلى شرائح رفيعة.
1 ملعقة كبيرة خلّ أبيض.
2 ملعقة كبيرة زنجبيل طازج مبشور.
4/1 كوب أو 15جرام كزبرة طازجة، مفرومة.
2 ملعقة كبيرة زيت نباتي.
1 كوب أو 100جرام عرانيس ذرة طازجة صغيرة، مقطعة بالطول إلى نصفين.
150 جرام أو 1 حبة فليفلة حلوة حمراء، مقطعة إلى شرائح رفيعة 1 كوب أو 75جرام
بازيلاء. 2 حبة صغيرة بصل أخضر، مقطعتان إلى شرائح.
للصلصة:
2/1 2 ملعقة صغيرة دقيق الذرة المذوب في 2/1 1 كوب أو 375 مل ماء.
1 مكعب مرقة دجاج .
1 ملعقة كبيرة صلصة المحار.
2 ملعقة كبيرة صلصة الصويا.
طريقة التحضير: يمزج الدجاج مع الخل، والزنجبيل، والكزبرة المفرومة في وعاء.
يغطّى المزيج ويوضع في الثلاجة لمدة ساعة من الوقت. يحمّى الزيت في قدر كبيرة
غير لاصقة أو مقلاة صينية محدبة، ويضاف الدجاج ويطهى مع التحريك فوق نار قوية
لمدة 3 إلى 4 دقائق أو إلى أن يصبح الدجاج مطهياً جيداً. تضاف عرانيس الذرة
الصغيرة، والفليفلة الحلوة، والبازيلا وتحرّك المكونات لمدة دقيقتين. تخلط
الصلصة داخل قدر صغيرة ثم تضاف إلى المقلاة ويغلى المزيج ويحرّك ببطء لمدة
دقيقتين. يضاف البصل الأخضر ويقدّم الطبق مع النودلز المطهية أو الأرز الأبيض
السلطات لرشاقة
البنات

كم مرة هبط وزنك عزيزتى ثم زاد بشكل
كبير فى وقت قصير ؟ أتريدين الحل الأبسط والأسهل بعيداً عن عذاب الرجيم ؟فقط
ضعي في حسبانك أن الحصول على الرشاقة أمر يمكن تحقيق بسهوله إذا ما توافرت
الإرادة والرغبة القوية فى إنقاص الوزن؛ وللحصول على رشاقة دائمة احذرى عزيزتي
الأكل أمام التلفزيون لانه يدفعك لتناول المزيد .اهتمي بالأكل فى أطباق صغيرة
ممتلئة بحيث تشعرين انك تأكلين كمية اكبر .إذا شعرت بالجوع تناولي السلطات
والفاكهة لأنها تشعرك بالشبع ولا تزيد وزنك .ابتعدي عن تناول التيك اواى من
برجر وبيتزا حيث إنها تزيد وزنك ولا تفيد صحتك
|