دائرة التقاعـــد وزعــــت القوائم على المصــارف والمتقاعدون يتسلمون فروقات الزيادة هذا الأسبوع

العراق اليوم/ خاص
باشرت دائرة التقاعد العامة نهاية الاسبوع الماضي بتوزيع قوائم صرف الزيادة الخاصة بالمتقاعدين الذيت تسلموا رواتبهم خلال شهر آب الجاري على المصارف ومنافذ التوزيع الاخرى على امل ان يسلم المتقاعدون الزيادة وفق الاليات التي تحددها المصارف في بغداد والمحافظات والتي يبدأ سريانها من 1/ 7/ 2005 اعلن ذلك السيد علي عويد مدير عام دائرة التقاعد وقال ان المصارف ستقوم بصرف الفروقات للمتقاعدين مراجعة المصرف الذي يتسلم راتبه منه في اي وقت يشاء لتقاضي الفروقات على وقت الجدول وتمت الموافقة عليها من وزارة المالية التي رفعتها الى مجلس الوزراء والذي اقرها الشهر الماضي وكان من المفترض ان يتم صرفها بدءا من منتصف الشهر الجاري الا ان انقطاعات التيار الكهربائي وعطل فني في برنامج الحاسبة نتج عنه توقف اصدار القوائم في موعدها وقد تمكنت دائرة التقاعد العامة من العمل على تجاوز العقبات لتشغيل الحاسبة واصلاح البرنامج وانجاز قوائم على مدى الاسبوعين الماضيين نتيجة الجهود الكبيرة والمثابرة المستمرة لاكمال احتساب هذه الزيادة وصرف الفروقات لشريحة المتقاعدين التي اصابها الظلم والضيم منذ عقد التسعينيات وحتى يومنا هذا في وقت الذي تبذل جميعة المتقاعدين بين كل ما في وسعها من اجل الوصول برواتب المتقاعدين الى المستوى الذي يؤمن لهم ولعوائلهم العيش الكريم ويذكر ان دائرة التقاعد العامة كانت قد شكلت لجان خاصة للنظر في الشكاوى المقدمة من قبل المتقاعدين الذين يرون ان حيفا اصابهم في احتساب الدرجة او الزيادة في الراتب.

 

   الحزب الإسلامي يعلن رفضه لمسودة الدستور اذا لم يتم تعديلها

حيدر الناجي/بغداد
صرح مصدر مسؤول في الحزب الاسلامي انه سبق للحزب ان عرض موقفه من مجمل كتابة مسودة الدستور في بيانه المرقم 86 وبقي ممثلو الحزب في لجنة صياغة الدستور وفي اجتماعات قادة الاحزاب والتيارات السياسية يجاهدون حتى اللحظة الأخيرة ليلة الإثنين الموافق 22/ 8 / 2005 في مفاوضات عسيرة لإنضاج مسودة متوازنة تحقق الأهداف السامية للعراقيين . لكن الذي حصل هو ان المسودة قدمت للجمعية الوطنية في غياب التوافق حول محتوياتها ولا زال العديد من بنودها مثار جدل كبير لم ينتهِ بعد.
لقد سعى الحزب إلى تأجيل تقديم المسودة لبضعة أيام أخرى بهدف الإتفاق على المواد العالقة ولكن ذلك لم يتحقق ، وإزاء ذلك فان الحزب الإسلامي العراقي يدين بشدة هذا الأمر ويعده خروجاً صارخاً على مبدأ التوافق والذي على أساسه وافق الحزب الإسلامي على المشاركة في المناقشة حول مسودة الدستور .
إن المواد المعلقة تعنى بهوية العراق وموضوع الفدرالية وتوزيع الصلاحيات وتطهير الدستور من أية إشارة للطائفية والتعصب ضد الآخر ، وشدد المصدر:إذا لم تراجع الصياغات الحالية لمواد الدستور بالطريقة التي تنسجم ومصالح الوطن العليا وتضمن وحدة العراقيين وتحقق العدالة للجميع فان مسودة الدستور تعتبر مرفوضة جملةً وتفصيلاً .
لقد كانت المفاوضات مع ممثلي القوائم الممثلة في الجمعية الوطنية صعبة بل وعسيرة في أحيان كثيرة بسبب تقاطع توجهات ممثلي هذه القوائم مع المصالح الوطنية العليا وخصوصاً ما يتعلق بضمان وحدة العراق وتحقيق العدالة بين مكوناته المختلفة وهوية العراق ودور الإسلام وتوزيع المهام بين الأقاليم والمركز وتوزيع الثروات وغيرها .
ولقد تمكن الحزب في هذا الأطار وبالتنسيق مع ممثلي القوى غير المشاركة في الجمعية الوطنية من تعديل أو تكييف العديد من المواد حتى تنسجم مع ثوابت الإسلام وطموحات العراقيين ، ولكن يبقى من السابق لأوانه - حيث لم يطلع أحد على المسودة النهائية التي قدمت للجمعية الوطنية - وضع تقييم نهائي للمسودة ولا سيما ان عدداً من المواد ستجري مناقشتها مجدداً في بحر الأيام القليلة القادمة وعندها سيكون للحزب موقف مفصل.

 

 

    المالية: حصر الدرجة الوظيفية بحملة البكالوريوس فما فوق  

بغداد/ مصعب المدرس
اصدرت وزارة المالية تعلميات تؤكد على حصر الدرجة الوظيفية الاولى بحملة البكالوريوس فما فوق ويحصل عليها بعد خدمة (24) سنة على ان يكون أرتباطه مباشرا بالمدير العام..
صرح بذك مصدر مخول في الوزارة واضاف بأن الحد الاعلى لترقية خرجي الدراسة الاعدادية هو الدرجة الثانية في سلم الدرجات الوظيفية بعد ان يمضي خدمة (25) سنة اما خريجي الدراسة المتوسطة فأن الحد الاعلى للترقية هو الدرجة الثالثة ويحصل عليها بعد (25) سنة فما فوق ولا يستلم اية مسؤولية وهذا ينطبق على اصحاب الدرجات المكتسبة فقط.
مشيرا الى ان خريجي الدراسة الابتدائية فما دون فأن الحد الاعلى لترقيتهم هو الدرجة الخامسة بعد ان تصل خدمتهم (25) سنة..
مؤكدا بأن ترقية خريجي الاعدادية الى الدرجة السابعة يكون بعد اربعة سنوات خدمة وحملة الدبلوم بعد سنتين خدمة وان العمل بهذه التعليمات سيكون اعتبارا من السنة المالية القادمة.

 

 

   المطلك:مسوده الدستور قد ترفض مما يسبب خرقاً سياسي أو تُمرر وهو أمر ضعيف  

بغداد / حيدرالناجي
عقد قادة الكتل السياسية اجتماعآ في مقر اقامة رئيس اقليم الشمال السيد مسعود البرزاني لمناقشة نقاط الخلاف والذي استمر اكثر من ثلاثة ساعات .
وقال عضو اللجنة الدستورية \صالح المطلك ان الاجتماع نوقش فيه محورين الاول : ترحيل نقاط الخلاف الى الجمعية الوطنية القادمة والثاني حلها الان بالتوافق . واضاف المطلك في مؤتمر صحفي ان نقاط الخلاف التي نوقشت في الاجتماع هي الفيدرالية وتوزيع الثروات الطبيعية وهيئة اجتثاث البعث وصلاحيات رئيس الجمهورية والوزراء ووحدة العراق ارضآ وشعبآ .
واشار الى ان السنةلامانع لديهم من اقرار الفيدرالية -لكنهم طلبوا تأجيلها الى الجمعية الوطنية القادمة كما واعترضوا على توزيع الثروات التي نصت عليها المسودة بأن تكون الثروات المكتشفة حاليآ ملكآ للشعب والثروات الموجودة في باطن الارض حيث سيتم الاتفاق عليها لاحقآ .
واكد المطلك : ان جميع الثروات يجب ان تكون ملكآ لجميع الشعب مشيرا الى هناك اجتماعآ اخر سيضم قادة جميع الكتل السياسية في مقر اقامة رئيس الجمهورية السيد جلال الطالباني \يعتبر اجتماعآ نهائيآ لتدارس المسودة .
ووصف المطلك انه في حالة تمرير مسودة الدستور على ماهي عليه الان سيكون هناك خياران الاول اما موافقة الشعب عليه وهو امر ضعيف حسب قوله اوستكون هناك حروب بين( رافضي المسودة ومن يقبلوا بها وليس بين الشيعة والسنة) مثلآ - او رفض الشعب له- وهذا سيجر الى حل الجمعية الوطنية محدثآ فراغآ سياسيآ وبداية للعملية السياسية من مربعها الاول.

 

 

    أعضاء في اللجنة الدستورية يعترضون على الدستور  

العراق اليوم /خاص
اكد نائب البرلمان حنين القدوعضو لجنة كتابة وصياغة الدستوران الدستوركان عبارة لنتيجة التوافقات السياسية بعيدا عن اراء اعضاء اللجنة الدستورية وبالتالي فقد حدثت تغييرات كثيرة في العديد من النصوص الدستورية ووصف المسودة : كانت مثابه عملية قيصرية لم يكن لممثلي الشعب العراقي دورمهم في صياغة نصوص الدستورالذي كان يطمح اليه ابناء الشعب العراقي مؤكدا انه عضو في الباب الاول وقال : لقد شاركنا واتفقنا على كثير من نصوص في الباب الاول لكن هناك تحفظ على بعض النصوص الا انه فوجئنا الان بتغيير شامل وجذري في هذا الباب وبالتالي كان دورنا دورا هامشيا في اللجنة الدستورية ، وأشار الى ان الاخوان العرب السنة هم جزء من الشعب العراقي ومكون اساسي وله ثقل كبير وتغيبهم وعدم الاخذ بارائهم المختلفة ستحدث بدون شك تأثيرا سلبيا على موضوع الموافقة على الدستور واضاف : اذا اردنا ان نضيف التغييب عن الشعب العراقي وعدم الاعتراف بمكونات الشعب العراقى مثل ( الشبك

 

 

   وزير النقل : مباحثاتنا مع سورية كانت مثمرة وناجحة وحصلنا على نتائج كبيرة 

بغداد / حيدرالناجي
قال وزير النقل سلام المالكي ان زيارته الى دمشق كانت مثمرة وناجحة من خلال النتائج الكبيرة التي تمخضت اثناء الزيارة. واضاف المالكي في مؤتمر صحفي عقد في مقر الوزارة كانت الاجتماعات مثمرة والنتائج التي حصلنا عليها كبيرة حيث تم تخفيض اجورالنقل والاجور الكمركية للبضائع العراقية
في ميناء طرطوس وبنسبة 25%بالاضافة الى استثناء العراق من كافة الالتزامات القانونية والادارية في عمليات الدخول والخروج الى الموانىء السورية . واضاف تم التباحث في موضوع النقل الجوي بين البلدين حيث جرى الاتفاق على تسيير ثلاث رحلات جوية اسبوعيا من قبل شركة الخطوط الجوية السورية الى مطاري البصرة وبغداد وابتداءا من 15 ايلول القادم بالاضافة الى عمليات الترانزيت عبر الاجواء العراقية كما تم توقيع اتفاقية التامين المشترك بين البلدين لتخفيض الاجور الملقاة على عاتق الشركات العراقية بسبب الظروف الامنية كذلك تم اطلاق مليوني دولار من الارصدة الموجودة في البنوك السورية وتم تحويلها الى حساب الخطوط الجوية العراقية . ونفى الوزيران تكون زيارته اخذت طابعا سياسيا كما نفى انه نقل رسالة من الحكومة العراقية الى القيادة السورية حيث قال ان اصل الزيارة جاءت بناءا على الدعوة المقدمة من قبل وزير النقل السوري للمصادقة علىميزانيتي شركتي النقل البري والبحري المشتركتين بين البلدين كما تم التباحث في العديد من المجالات منها تطوير مجالات النقل المختلفة ودراسة واقع الشركات المشتركة بين البلدين . واضاف الوزير تم اللقاء مع كبار مسؤولي الحكومة السورية وعلى راسهم الرئيس بشارالاسد الذي اكد دعمه الكامل للعراق في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والامنية وان سوريا تقف مع العراق في كافة الاصعدة والمستويات واضاف" بحثنا مجالات التعاون واوضحنا ان هناك تجاوزات امنية وتاتي عن طريق الحدود السورية واوعز الاسد بتسهيل كافة الاجراءات القانونية والكمركية مع العراق و توجيه الدعوة الى الحكومة العراقية لزيارة دمشق للتباحث في كافة المجالات واتخاذ الاجراءات المناسبة لمنع تسلل الارهابيين الى العراق

 

 

   على خلفية احداث العنف رئيس البرلمان يدعو الشعب والحكومه إلى اظهار الجانب الحضاري لمحاسبة المقصـــــرين في أحـــــداث النجف 

بغداد / حيدرالناجي
صرح مصدر مسؤول في المكتب الاعلامي التابع لرئيس الجمعية الوطنية ان الدكتور حاجم الحسني يتابع بقلق بالغ احداث العنف المؤسفة التي وقعت 24-8في مدينة النجف الاشرف ومدينة الصدر. ودعا رئيس البرلمان جميع ابناء الشعب العراقي الى التكاتف ووحدة الصف ونبذ كل اشكال العنف ومحاربة اسبابه ، وبين الحسني ان العراق بلد الحضارات والسلام والقيم الانسانية الاصيلة وعلينا ابراز هذا الجانب المشرق للعالم كله ، ونبه الحسني الى خطورة المرحلة التي يمر بها العراق والتي تتطلب وعيا وطنيا كبيرا وحرصا شديدا على وحدة البلاد.واشار الى ان قيادات الكتل والقوى السياسية المختلفة تبذل كل ما في وسعها من اجل الوصول الى توافق سياسي حول الدستور الدائم للبلاد والذي يضمن وحدة واستقرار وازدهار العراق ويحفظ كرامة وانسانية مواطنيه . وطالب الحسني شعبنا النبيل بمختلف اطيافه ومكوناته بدعم جهود قياداته الوطنية واظهار اعلى مظاهر الالتزام بالنظام والقانون . كما دعا الحكومة العراقية الى فتح تحقيق سريع لمعرفة اسباب ما جرى ومحاسبة المسؤولين عن ذلك ومعاقبة المقصرين

 

 

     الصحة تقرر إستخدام البطاقة الإكترونية الذكية أثناء مراجعة المرضى للمستشفيات

بغداد/ سالم تكليف
قررت وزارة الصحة استخدام البطاقات الالكترونية الذكية عند مراجعة المرضى الى المستشفيات والمراكز الصحة.
اعلن ذلك مصدر مسؤول في الوزارة واضاف ان هذا القرار ياتي ضمن خطة الوزارة احداث التقنيات في مجال توفير الخدمات الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية حيث سيتم استخدام هذه البطاقة في بعض المراكز الصحية في العراق.
واكد المصدر بانه سيتم توزيع البطاقة لكل المواطنين يسجل عليها معلومات شخصية عن حالة المريض وسوف يتم تطبيق هذه التجربة ضمن نظام الاحالة الطبية الذي ستباشر الوزارة بتطبيقه في العالم المقبل (2006).

 

 

 

   مفوضية الإنتخابات تدعـــــــو الكيانات السياسية لتسجيل فرق مراقبتها والحصول على باجات دخول مراكز الإقتراع 

العراق اليوم/خاص
اعتمدت المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في العراق أربعة عشر فريقاً جديداً لمراقبة عمليات التسجيل لمراكز التسجيل في العراق تمهيداً للاستفتاء على الدستور
والإنتخابات العامة ضمت 7798 مراقباً كما بلغ عدد وكلاء الكيانات السياسية المعتمدين للغرض المذكور 6820 وكيلاً يمثلون 14 كياناً سياسياً فيما قدمت 10 فرق مسجلة أصلاً طلباتها للمفوضية تمهيداً لاعتماد مراقبيها. وقال السيد عادل اللامي المدير العام التنفيذي للمفوضية بإن عملية اعتماد فرق المراقبة ووكلاء الكيانات السياسية مستمرة لغاية 30 أيلول المقبل اي قبل 15 يوماً من موعد الاستفتاء على الدستور.
وأضاف بإن هؤلاء المراقبين ووكلاء الكيانات السياسية سيستمرون في عملهم الرقابي خلال عملية الاستفتاء والإنتخابات المقبلة داعياً الكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني ومراكز الدراسات والرصد والتحليل الراغبة في مراقبة عمليات التسجيل إلى مراجعة المكتب الوطني للمفوضية أو مكاتبها في بغداد والمحافظات لتسجيل أسماء ممثليها والحصول على البطاقات التي تخولهم للدخول إلى المراكز

 

 

 

   مدير عام السفر والجنسية: اصدار هوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية مجاناً 

العراق اليوم/ خاص
صرح اللواء الحقوفي هادي المحنة مدير عام السفر والجنسية بوزارة الداخلية في تصريح خص به (العراق اليوم) ان المديرية باشرت بتوزيع الاستمارات في بغداد والمحافظات واصبح من حق المواطن ان يحصل على هوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية والاقامة والجوازات مجانا للتخلص من قيم هذه الاستمارات التي اثقلت كاهلة سابقا.
واشار المحنة ان دائرة السفر والجنسية لديها مخزون من الاستمارات الخاصة بهذه الدوائر اعلاه وبدأ توزيعها على المواطنين مجانا من قبل المراكز والدوائر في بغداد والمحافظات وتحمل الاستمارات تسلسل خاص بهذه الدوائر يجنب التزوير والتلاعب بها.
ودعا اللواء جميع المواطنين الى استلام هذه الاستمارات من قبل الدوائر الخاصة بالسفر والجنسية مجانا واضاف المحنة يجب على المواطنين التعاون معنا في حالة وجود اشخاص ضعاف النفوس يقومون ببيع الاستمارات وقال: ابوابنا مفتوحة لجميع الدوائر في بغداد والمحافظات للابلاغ عن هؤلاء.

 

 

 

   تاسيس مركز القضاءالعراقي للتوثيق والدراسات 

بغداد / هشام حمد
شرع مجلس القضاء الاعلى الى تأسيس مركز قضائي مختص في التوثيق الدراسات القضائية والقانونية وقال مصدر في مجلس القضاء ان الهدف من انشاء المركز هو توثيق المعلومات القضائية والقانونية عن طريق الحاسوب وفق برمجة تاريخية وموضوعية . واضاف ان عملية التوثيق تشمل النصوص القانونية كافة ( القوانين والتشريعات والانظمة والتعليمات ) اضافة الى القرارات التمييزية الصادرة من المحاكم المختصة . مشيرا الى ان المركز من مهامه الاخرى هو توثيق المعلومات القضائية والقانونية للقضاة والقانونيين

 

 

 

   الخارجية تمنـــح الفلسطيني المقيم في العراق منــــــذ عام 1948 حق الإقامة والسفر والتوظيف في دوائر الدولة  

بغداد/ سالم تكليف
اعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية ان اللجنة المكلفة بدراسة اوضاع الفلسطينين المقيمين في العراق اوصت بمنح الفلسطيني المقيم في العراق منذ عام 1948 حق الاقامة والسفر والعمل والتوظيف في دوائر الدولة.
واشار المصدر ان اللجنة التي شكلت لهذه الغاية بقرار من مجلس الوزراء العراقي اوصت ايضابمنح ابناء الفلسطيني الحق في التعليم في المدارس والمعاهد والكليات المدنية والحكومية بالاضافة الى ان الفلسطيني المقيم في العراق منذ عام 1948 يتمتع بحق منفعة دار او شقة للسكن هو وعائلته.

 

top

   Iraq designer

Email: nana20042005@hotmail.com