القائمة الرئيسية
الـرئيسـيـة
محليات
تحـقيـقــات
عربية دولية
رياضة
ثقافية
دنيا اليوم
الواحة
الاخيرة

اسلاك شائكة

 


الوقت والتأريخ


كاريكاتير


كتاب المقال

  شــــــــــمـــــــــس 

  اســـلاك شـــائكـــة 

المسار عبدالمحسن 

  صـــائــــب خليـــل  
  ســــلوان سبتــــي  

  صبــــاح مـحـــسن  

  هادي جلو مـرعي  
  هاشم العـــــلــوان  
  قــاســــم المــالكـي
   صلاح مهدي فرج
  يونس هاشم البياتي
  عــمــر الصـــالحـي
  اركـــان ستـــــــــــو
  عمـــــاد الاخـــرس
  رعد خالد تغوجـــي
  عبـدالهــادي البابـي
القاموس


القران الكريم


مواقع صديقة

 

   مواقع سياسية


  البديـل العراقي   

  البيت العراقي   

  الحوار المتمدن   

   لعراق للجميع   

   صوت العراق   


مواقع ثقافية


  الشاعرة جمانة حداد 

   كـيـكـــا   

  الشاعر وجيه عباس 

   ثقافة بلا حدود   

  احمد عبد الحسين   

  الراحل يوسفالصائغ  

  الشاعر جوادالحطاب 


خيرنا لغيرنا..شركة كويتية تسيطر على الحدود العراقية

السومرية  تحتفل بعيدها الخامس وتكرم نجوم
الدراما العربية


في استطلاع لــ (العراق اليوم ) د . شفيق المهدي الشخصية الثقافية والفنية لعام 2009

عالم الصيدليات العراقية بين اهمال وزارة الصحة ودخلاء المهنة

الجامعات العراقية وآخر صيحات الموضة في العالم

الفنان كاظم القريشي يعترف : قطيعتي مع البغدادية قطيعة تامة و خيرية المنصور معروفة انها ضد الواقع العراقي و لازالت تحن الى النظام السابق


بعد صمت طويل كروان الاغنية الشعبية حاتم العراقي في حوار خاص
تجربتي الغنائية الان اكثر نضجا والعراق هو الدم الذي يسري في عروقي

الاعلامي علي الخالدي: كل صحفي  اذا اراد ان يخدم المواطن يصبح منبوذا من قبل المسؤولين


المخرج عزام صالح : انا بلا عمل والدراما العراقية بيعت للدول الاقليمية


   
صحيفة العراق اليوم                                       يومية سياسية عامة مستقلة                                                   صدر العدد الاول بتاريخ 19 / 4 / 2003

السنة التاسعة العدد (1527) الاحد 13/ 11 / 2011

النجاح والطموح
جاسم حساني الشمري

البعض منا يريد أن يحصل على النجاح يريد أن يحقق ذاته ويشعر بكيانه ليشعر بالسعادة و الرضا و هنا ينظر البعض لنجاح الآخرين و يحاول أن يقلد نجاحهم في أي شيء مهما كان بعيد عنه أو بعيد عن أهدافه . لذلك يجب أن تجعل أول أسئلتك لنفسك ماذا أريد لكي أحقق ذاتي فكما جاء في هرم مسلو للاحتياجات البشرية فإن تحقيق الذات هي قمة الهرموتحقيقها هو مبتغى الاحتياج الإنساني .
فبداية السؤال ماذا أريد فعليا في حياتي لماذا أنا موجود ما هي رسالتي في الحياة و منها ما هي رؤيتي التي أحقق بها رسالتي وكيف أستطيع تحويل رؤيتي إلى أهداف كبيرة تحقق ما أصبوا إليه تلك هي بداية طريق النجاح و التفوق البشرى .
فقد جاء في أحدى الإحصائيات التي تم عملها بداخل أحد المجتمعات الأوربية أن 3 % من الناس هم من يقومون بالتخطيط لحياتهم وأيضا هؤلاء هم من ينجحون في حياتهم لأنهم لديهم أهدافاً محددة تخدم رؤيتهم وتحقق رسالتهم في الحياة و من ثم تحقيق ذاتهم أو الشعور بكيانهم وتأثيرهم في تلك الحياة حاول يا صديقي أن تجعل دائما أهدافك أمامك بحيث تحصل على ما تريده فتحقق نجاحك في الحياة و دائما توكل على الله فسبحانه و تعالى سيوفقك لو اعتقدت بكل جوارحك أن النجاح بيد الله سبحانه و تعالى و أن تدعوه و أنت تؤمن أنه تعالى شأنه سيتقبل دعائك و يساعدك على النجاح . لذلك أحرص دائما أن تتبع الأنجع لتحقق أهدافك وحدد رسالتك التي تنبع من داخلك و أجعل طاعة الله ومساعدة الناس جزء منها وأجعل رؤيتك أو مسارك في الدنيا هو ما يحقق لك ما تريد أو ما ترى أو تشعر أن سيحقق ذاتك وحدد أهدافك التي ستوصلك لتحقيق ذاتك وأجعلها قوية واضحة المعالم بمدد محددة و دائما راقب مسار تحقيقها .
يجب عليك تنظم وقت واعد ميزانيه جيدة تتناسب مع تحقيق أهدافك وأجعل أهدافك دائما أمامك بأن تكتبها و تضعها أمامك مجدولة.
ولو عدنا إلى واقعنا المجتمعي لوجدنا نسبة قلية من هم يتبعون جزء من تلك الطرق ولو أن بعض المسؤولين بالدولة ومؤسساتها اتبعت الفكرة لكانت البلاد بألف خير لأن الأفكار تتناقل من شخص إلى أخر والجيد يحاول أن يقلد الأفضل منه بغية الوصول إلى ما هو عليه.
نحن لسنا بحاجة إلا للثقافة والعلم ومخافة الله عندها فقط نستطيع أن نقدم أعمالا نموذجية تخدم أنفسنا أولا ومن ثم الآخرين.

زراعة ديالى تنظم ندوة إرشادية عن واقع المتفرغين الزراعيين والمستثمرين ومناقشة المشاكل والحلول

ديالى / فاضل محمود
نظم قسم الإرشاد والتعاون الزراعي وبالتعاون مع قسم الاستثمارات الزراعي والمركز الإرشادي التدريبي في ديالى ندوة مركزية عن واقع الاستثمار على قاعة المركز الإرشادي ضمن نشاطات وفعاليات قسم الإرشاد في المديرية. حضر الندوة كل من رؤساء الشعب الزراعية وعدد من المتفرغين الزراعيين والمستثمرين في محافظة ديالى جاءت هذة الندوة تأكيدا على أمر وزارة الزراعة للعقود الزراعية التي لم تستغل حيث بين مدير الاستثمارات إن جميع العقود الزراعية التي لم تستغل يجب إن تفسخ و أبدى قسم من المتفرغين الزراعيين و المستثمرين والتي تعيق استلامهم للأراضي الزراعية منها شحه المياه وطرحت بعض المشاكل من قبل المتفرغين والمستثمرين وطالبوا المشرفين على الندوة بضرورة دعم المستثمرين وحل مشاكلهم بدلا من فسخ عقودهم وأكد المشرفين على الندوة بأنهم سائرين بهذا الاتجاه وسوف ترفع إلى الوزارة مجموعة من المقترحات والتوصيات للنهوض بمستوى الاستثمار في المحافظة والوصول إلى ماهو أفضل.

مشاركة فاعلة لوزارة الكهرباء في الدورة 38 لمعرض بغداد الدولي

العراق اليوم / خاص
تحت شعار مهرجان معرض بغداد الدولي للاعمار والاقتصاد والتجارة في عراق مزدهر اقتصاديا، شاركت وزارة الكهرباء بمشاركة فاعلة في معرض بغداد الدولي، في دورته الـ 38 ، ،و بمشاركة 19 دولة عربية وأجنبية، و1200 شركة محلية وعربية واجنبية.
اعلن ذلك السيد مصعب المدرس المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء ومدير جناح الوزارة في المعرض، مضيفاً، ان جناح وزارة الكهرباء قد نال درع التميز من حيث التنظيم وعدد الزائرين، ودرع الابداع من حيث نوعية المعروضات، كما تم منح شهادات تقديرية للمكتب الاعلامي في مقر الوزارة، ولجميع مديريات وزارة الكهرباء المشاركة في الجناح.
وبين المدرس، ان جناح وزارة الكهرباء كان محط اهتمام المسؤولين، ووفود الشركات المشاركة، والزائرين، ووسائل الاعلام، فقد تم عرض مشاريع الوزارة المنفذة، والتي في طور التنفيذ، من خلال الصور والمقاطع الفديوية المصورة، والمجسمات، الى جانب المطبوعات التعريفية والارشادية، كما تم عرض خطط الوزارة المتوسطة، والطويلة الامد.
واوضح المدرس، كانت لزيارة عدد من اعضاء مجلس النواب العراقي، والوزراء، والسفراء، والمسؤولين الحكوميين، لجناح الوزارة، حدث مهم لاقى متابعة من الوفود المشاركة، وعبروا عن سرورهم لمشاركة وزارة الكهرباء في المعرض، ودونوا انطباعاته في سجل الزيارات لجناح الوزارة، مؤكدين أن مشاركة وزارة الكهرباء فتح ابواب التعاون المشترك والمثمر من اجل توحيد الخطى لرفع الطاقة الانتاجية لمنظومة الكهرباء الوطنية.
واشار المدرس، من بين الدول المشاركة الولايات المتحدة الامريكية، والمانيا، وايطاليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، واسبانيا، وفرنسا، وبلاروسيا، وصريبيا، وتركيا، وجمهورية التشيك، ومملكة هولندا، والسويد، وجمهورية ايران الاسلامية، والهند، اما الدول العربية التي شاركت في هذه الدورة، الجمهورية السورية، والمملكة الاردنية الهاشمية، والمملكة المغربية، ومصر، وكذلك جمهورية العراق بمعظم وزاراتها وشركاتها ومؤسساتها الرسمية والشبه الرسمية، حيث تضمنت معروضات الاجنحة مواد في مختلف القطعات الصناعية والانشائية وعروض اخرى.
ونوه المدرس، ان هذه المشاركة الكثيفة للشركات والدول دلالة واضحة على الثقة بالعراق وبحاضره ومستقبله, ويعد هذا المعرض استقطابا للمستثمرين، وبالتالي ازدهار الاستثمار في البلاد.
وبخصوص التنظيم قال المدرس، كان التنظيم جيد جدا والمعرض واسع، والمشاركات كثيفة, ومعظم الشركات المشاركة معروفة في مجال الاعمار والطاقة الكهربائية.

النجف :تأسيس مجلس لوجهاء المدينة يهدف الى المشاركة وتعزيز المساءلة

النجف / عقيل غني جاحم
اعلن الحاج كامل حاتم ابو كلل عن تأسيس مجلس المدينة في النجف الاشرف يوم يهدف الى المشاركة وتعزيز المساءلة
وأضاف ابو كلل في بيان ان :سبب تأسيس مجلس المدينة في النجف الاشرف هو من اجل جمع الجهود المبعثرة وتوحيدها باتجاه المشاركة في بناء الدولة خاصة مع الأوضاع والظروف التي تمر بها البلاد التي تحتاج الى مزيد من التعاون والتكاتف وتعزيز دور الرقابة الشعبية من اجل الحفاظ على المال العام .
وأشار إلى :إن المجلس سوف يطالب السلطة التنفيذية والتشريعية بتنفيذ بنود الدستور ((الباب الثاني _الحقوق والحريات )) وخاصة المادة (30) _اولا _ تكفل الدولة للفرد وللاسرة وبخاصة الطفل والمرأة _الضمان الاجتماعي والصحي والمقومات الاساسية للعيش في حياة حرة كريمة تؤمن لهم الدخل المناسب والسكن الملائم .
وتابع ابو كلل ان: المادة الثانية منه تكفل الدولة الضمان الاجتماعي والصحي للعراقيين في حال الشيخوخة او المرض او العجز عن العمل او التشرد او اليتم او البطالة وتعمل على وقايتهم من الجهل والخوف والفاقة وتوفر لهم السكن والمناهج الخاصة لتأهيلهم والعناية بهم .
وأعتبر ابو كلل إلى: إن مجلس المدينة لا علاقة له بالأحزاب الحاكمة و سوف يعتمد في عمله على ما جاء في الدستور العراقي في المادة (20) ((للمواطنين رجالا ونساء حق المشاركة في الشؤون العامة)) والمادة (5) ((السيادة للقانون والشعب مصدر السلطات وشرعيتها)) والمادة (27) ((للاموال العامة حرمة وحمايتها واجب على كل مواطن))
ونوه ابو كلل الى ان المادة (38) اشارت الى ((تكفل الدولة بما لا يخل بالنظام العام والاداب _اولا : حرية التعبير عن الراي بكل الوسائل_ثانيا : حرية الصحافة والطباعة والاعلان والاعلام والنشر _ ثالثا: حرية الاجتماع والتظاهر السلمي))
من جهته قال هادي السلامي عضو في مجلس المدينة الجديد والناشط في مجال الحفاظ على المال العام اننا :سنعمل على تفعيل الدستور خاصة المادة (111) ((النفط والغاز هو ملك كل الشعب العراقي في كل الاقاليم والمحافظات)) من اجل البدأ بمشروع تخصيص برميل نفط شهريا لكل مواطن (100 دولار شهريا)
واضاف السلامي ان هناك ظلم اجتماعي كبير وظهرت الفوارق الطبقية بين المسئول والمواطن فبينما ينعم المسئول بكل متطلبات الرفاهية والترف الا اننا نرى المواطن يعاني من غلاء المعيشة وصعوبة العيش ويعاني من الامراض المزمنة.

فلوريا يحقق لكم احلامكم
مدينة عالمية سياحية بأمتياز حيث تشكل المساحة الخضراء اكثر من 82% مع كل الخدمات من مطاعم ، مركز طبي ، مركز تجميل ، متنزهات ، مولات ، سينما، مدرسة ، مسجد، فندق ، مواقف للسيارات

متابعة/ العراق اليوم
تحقق حلم المواطن العراقي بحصوله على سكن راقي يلبي طموحه بأمتلاكه على مكان متوفر فيه كل الخدمات فهو مجمع فلوريا ستي ليكون نموذج لما موجود في خارج العراق. والشركة التي ستقوم بتنفيذه كانت لها مشاركة متميزة في معرض بغداد الدولي وللتعرف على طبيعة هذه المشاركة وعلى هذه النموذج السكني المهم كان لجريدتنا العراق اليوم هذا اللقاء مع مدير فرع بغداد لمشروع فلوريا ورئيس مجلس ادارة شركة
Mirco International Holding Group
الشيخ ابراهيم رسول ملا موسى حيث كان لنا معه هذا الحوار .
بدأ هل لك ان تعرف المواطن عن فلوريا ستي ماهو وما هي أمتيازاته ؟
فلوريا هي مدينة على ارض الواقع في مدينة اربيل تبعد 3000 م عن مجدي مول تبلغ مساحة الارض المخصصة لها 256 دونم في بقعة جميلة جداً في محافظة اربيل تقع على الشارع الرئيسي المؤدي الى مدينة السليمانية .
فلوريا هي مجمع سكني فاخر يزخر بالنباتات في اربيل فتشكل نسبة المساحات الخضراء نسبة 82% منه . فلوريا اجمل مجمع سكني في التاريخ القديم والحديث ، فهي مدينة حضارية بمقاييس عالمية حيث تحوي على كل الخدمات التي تشعر المواطن بالراحة بالرفاهية (من مسبح مخيم رياضي، نادي اطفال ، مطاعم ، مركز طبي، حدائق للاطفال، سوبر ماركت، سينما ، مدرسة ، مسجد، قاعات للاحتفالات، فندق، مع وجود متنزهات وباركات للسيارات . يحوي على مجمع تكنولوجيا عالية فنظام المراقبة الامنية مؤمن على مدار الساعة والدخول للمشروع سيكون عن طريق بطاقة الكترونية والخدمات مستمرة على مدار الساعة بعد اكمال المشروع فخلاصةً فلوريا ستي هي مدينة جيدة لحياة جديدة والية البيع بالتقسيط وبالامكان مراجعة مقر المبيعات في نفس الموقع في اربيل وشكر وتقدير كبيرين للاستاذ محمد نوروزي هكار المستشار القانوني واحد اعلام الاعمار والانشاء في اقليم كردستان وهو صاحب فكرة فلوريا سيتي وهو صاحب الامتياز ايضاً .
هدفنا ان نحول الاراضي الصحراوية الى اراضي خضراء سكنية وان نحقق حلم المواطن ونخفف من ازمة السكن حيث شاركنا للمرة الاولى في هذا المعرض في بغداد وكانت المشاركة موفقة وناجحة جداً في معرض بغداد الدولي في دورته الـ 38 حيث لاحظنا الاقبال الكبير على جناحنا للتعرف على هذا النموذج وتطلعاتنا ان نقيم مثل هكذا مشاريع من شمال العراق الى جنوبه. وان يكون هناك فلوريا ستي في كل محافظة من محافظات العراق .

سلف المعلمين في المثنى تحت رحمة موسى حلاق المصارف ومديرية تربية المثنى
تلكؤ ارجاع مستحقات المصرف من قبل مديرية تربية المثنى يختم بوابة سلف المعلمين بالشمع الاحمر

العراق اليوم / مكتب المثنى
في مشكلة تجاوزت بغرابتها ان تكون طرفة.. فباتت غصة بحثنا في اسباب تكونها و سبب تفاقم مشكلة عدم توزيع السلف على معلمين و مدرسين مديرية تربية المثنى رغم ان هذه المشكلة ليست الاولى من نوعها كما ادعى الكثيرون ممن ينتمون الى هذه المديرية الا اننا حاولنا اخراجها للرأي العام بعد ان توقع اكثر المترقبين لها من عنونتها بعنوان: (ستوزع الشهر المقبل ) و لم يمل اغلب من تناقل تلك الكلمة تكرارها و هذا ان دل على شيء فأنه يدل على امنيات تلك الطبقة بتحسين مستواها الاقتصادي و حول تلك القضية التقينا بالست صبيحة صاحب حسن مديرة حسابات مديرية تربية المثنى للوقوف على اسباب تلك المشكلة و اسباب تأخر صرف سلفة الخمسة ملايين لمعلمين و المدرسين المعلمين حتى الان؟
- مشكلة السلف طرحت منذ عام 2009 على اساس عدم تسديد مديرية تربية المثنى ديونها لمصرف الرافدين بعد ان تم توزيع سلف 1000000 دينار و 2000000 دينار و بسبب عدم وجود تنسيق بين المصارف و المديرية حول اليات تسديد السلف او متابعة الصرف و التسديد حدثت تلك المشاكل حيث ان المصرف لم يرسل تقارير كاملة حول المستلفين بل طالبنا بالتسديد معتمدين على اساس المعرفة الشخصية للمعلمين و المدرسين المستلفين و نحن قمنا بدورنا بسؤال المعلمين حول قيمة السلف التي سلمت لهم و المبلغ المسدد منها و بالتأكيد لم يعطي اغلب المعلمين و المدرسين معلومات صحيحة عن قيمة المبالغ المستلفة و على ذلك الاساس تم المباشرة تسديد المبلغ الا انه و بعد التدقيق و ظهور المشكلة بيننا (مديرية تربية المثنى) و مصرف الرافدين فرع الرميثة وجدنا ان المديرية تطالب مصرف الرفدين فرع السماوة 38000000 دينار بسب الاستمرار بتسديد السلف حتى بعد استيفاء حق المصرف بسبب اخطاء السجلات و عدم التنظيم الحسابات في تلك الفترة و عندما طالبنا المصرف بأعادة المبلغ لتسديد مصرف الرميثة رفض بحجة ان المبلغ قد اودع بحساب مشترك غير معروف مغلق كأمانات الا ان تدخل مجلس محافظة المثنى و عدد من الشخصيات تم سحب 20000000 دينار من المبلغ و تبقى 18000000 و ارسل لتسديد جزء من 55000000 دينار من ديون المديرية لمصرف الرافدين فرع الرميثة و نحن لا زلنا متواصلين في تسديد باقي ديوننا لدى المصرف خلال الشهر الجاري.
الا ان السيدة مديرة حسابات المديرية اعترفت بمضمون كتاب من الادارة العامة لمصرف الرافدين يشدد بعدم تسليف الدوائر المتلكئة بتسديد ديونها و هذا بدوره لم يرحم تلك الشريحة من المجتمع و حرمهم حقهم الذي كفلته لهم الدولة لتحسين مستواهم الاجتماعي و الاقتصادي بسبب اخطاء وصفته الست صبيحة بغير المسؤول و المتلكيء و هذا بدوره جر المعلم الى الويلات اللاحقة الا و هي حرمانه سلفة 100 راتب التي استفاد منها اغلب موظفي الدولة الا المعلمين و المدرسين و مازال اغلب مكونات تلك الشريحة يتسائلون عن سبب هذا التهميش و عدم المسؤولية التي غرقت بدواماتها تلك الشريحة و بعد ان استعرضت الست صبيحة المقترحات المقدمة من قبل الحسابات للتخلص من هذه المشاكل منها توجيهات للجان المشكلة للتعامل مع المشكال و القيام بجهود ذاتية و تكليف كادر الحسابات لتدقيق السجلات و فرز المعاملات بمجهود ذاتي القت بكامل اللوم على مدقق حسابات المديرية و التي كان من واجبه تنظيم تلك السجلات و الاليات الا ان اجراءات الادارة جائت معاكسة حيث عوقب عدد من الموظفين الغير مسؤولين عن الاخطاء و اغفل المخالفين او الذين كانوا بوجه او بأخر سبباً بتلك المشاكل على حد تعبيرها .
الا ان السيد رائد ابراهيم مدير مكتب المفتش العام فرع المثنى بالمديرية كان له وجهة نظر اخرى حيث قال " مشكلة سلف 3000000 دينار من قبل فتح مكتب المفتش بالمديرية ومازالت عالقة و عندما باشرنا بالبحث و طالبنا بالسجلات لم نجد اي اوليات او سجلات و المديرية كانت تعتمد على سجلات و اوليات المصارف لذا حصل التلكؤ وعلى هذا الاساس وجهت المديرية عقوبات انضباطية للمخالفين و لكن سلفة الخمسة ملايين كانت بألية جديدة و منضبطة الا ان المشاكل السابقة القت بظلالها عليها و عرقلت عملها و بناءاً على طلبنا توجه محاسب من مكتب المفتش العام و وجه تقريره الى المفتش العام بعد ان توفير المعلومات بشكل كامل و لحد الان لم تأتي نتائج التحقيق و تتحمل الحسابات المسؤولية كاملة و نحن نؤاز المعلمين و المدرسين بهذه المشكلة الا اننا لا نتحرك الا على اساس شكوة مقدمة الينا ".
في حين كان رأي القانونية بالمديرية كالتالي : " ذهب وفد من نقابة المعلمين و الشؤون القانونية لمصرف الرفدين فرع الرميثة و اتصل مدير المصرف بالادارة العامة و رفض صرف اي مبلغ لتربية المثنى بسبب التلكوء الذي قامت به المديرية في تسديد الديون التي بذمتها و من المفترض ان يقوم الرئيس الاداري بتوجيه تشكيل لجنة تحقيقية و لكن الرئيس الاداري لم يوجه و نحن كقانونية ليس مهمتنا التحقيق بالموضوع الا ان هذا عمل المفتش العام و النزاهه.
و في نهاية اللقاء رغم لم نستطع استنتاج ولادة ذلك النور لطمأنة تلك الشريحة و التي اعتبرها العالم الركيزة الاساسية في بناء المجتمعات و حتى ذلك الحين و حتى تخزي الشمس ما اخفاه الظلام نأمل جميعاً بأصلاح النظام قبل الاطاحة به.

شركة اطلس لايت المستورد الوحيد في الشرق الاوسط لعلامة الاطلس المسجلة
منتوجاتنا صنعت لتبقى
مشاركة متميزة في معرض بغداد الدولي والتكريم بشهادة تقديرية ودرع المعرض

متابعة/ العراق اليوم
ازدان معرض بغداد الدولي لهذا العام في دورته الـ 38 بأحتفالية رائعة ضمت نخبة من الشركات العراقية والعربية والعالمية .. ومن الشركات المتميزة التي كان لها حضورها اللافت والمتميز في معرض بغداد الدولي هي شركة الاطلس لايت والذي تتلمسه من خلال اللوحات الاعلانية الموزعة في اروقة المعرض بشكل متناسق والكم الهائل من الزوار الذين توافدوا على جناح الشركة . وللتعرف على طبيعة هذه المشاركة كان لجريدتنا العراق اليوم زيارة الى جناح الشركة في المعرض والتقينا بالمدير المفوض الاستاذ مظفر الفيلي حيث كان لنا معه هذا الحوار :
حدثنا عن هذه المشاركة ؟
هذه هي المشاركة الاولى لنا في هذا المعرض والهدف من المشاركة التعريف بمنتجات الشركة لدوائر الدولة وللقطاع الخاص والشركات الاخرى ولتعريف بطبيعة عمل الشركة حيث تنتج شركتنا مواد كهربائية والكترونية بمواصفات أوربية منها (مصابيح اقتصادية- نيونات- وايرات- جوزات- اجهزة حماية) وكوادر العمل كفوءة جداً حيث تملك شركتنا نخبة من المهندسين والفنيين ذات الخبرة والكفاءة العاليتين فالمعرض بأعتباره تظاهرة اقتصادية ناجحة تتيح اللقاء مع الشركات مع بعضها البعض والتعرف على منتجات الشركات الاخرى وملتفى وتواصل ايضاً مع دوائر الدولة ومع المواطنين كذلك . وشاركت الاطلس لايت في معارض سابقة في تركيا والصين ومعارض اقليم كردستان والحمد لله المشاركات جميعها ناجحة . ان مقر شركتنا في السليمانية .
كيف تقيم حجم مشاركتكم في هذا المعرض ؟
المشاركة ناجحة جداً والاقبال كبير وتشرفنا بزيارة شخصيات عديدة منها سيادة وزير العدل الذي أطلع على المنتجات ووفد من السفارة اليابانية ووفد كذلك من وزارة التجارة والاسواق المركزية كذلك وفد من وزارة الاسكان والتعمير هذا اضافة الى رجال الاعمال وجمع غفير من المواطنين الذين توافدو بكثرة وتم توزيع الهدايا لهم . ولقد حصلت شركتنا على شهادة تقديرية ودرع المعرض بالرغم من انها المشاركة الاولى لنا في المعرض .
ماذا عن افاقكم المستقبلية ؟
نتمنى التطور والتقدم لمعرض بغداد الدولي في دوراته اللاحقة ونتأمل انشاء الله دوام الاستمرارية والمشاركة في المعارض القادمة .

السياسة الأمريكيــــة وأزمات العالم الخانقة

محمد شحم أبو غدير
يمر عالمنا المعاصر اليوم بأزمات عديدة تعكس أخطارا هائلة وجسيمة جلبت معها أنواع الكوارث الإنسانية والبيئية ومشاهد من الدمار الكثير وصوره المرعبة في المجتمعات البشرية كافة. هذه الكوارث حملت معها مختلف أنواع النوائب والبلاءات التي صُبت على الإنسانية والتي ليس لها حدود ولا تتوقف مادامت النفس الشيطانية تفكر في اهوائها وملذاتها .أزمات العالم المعاصر أو قول ( فن إدارة الأزمة) برزت فيها أزمتان خطيرتان في واقعنا المعاصر تحديدا. الأولى : أزمة سياسية والثانية : أزمة اقتصادية.أما الأولى فهي تمثل قمة من الأزمات المستفحلة التي ولدت مخاطر عديدة في نفوس بعض ممن وصلوا إلى سدة القرار العالمي وجعلت لهم سطوة ونفوذ على عباد الله تعالى، وتبرز معالم هذه ألازمة الخانقة تحديدا بالسياسة الأمريكية القبيحة التي مابرحت تفرض وصايتها المتعددة في أنحاء العالم ، وتحاول تسيره وفق مشتهيات أبناء العام (سام)، ووصلت مراحلها إلى هيمنة شبة مطلقة على مركز القرار الدولي وخصوصا منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ، واللتين أصبحتا عبارة عن تجسيد للرؤية الأمريكية التي تنطلق من أسس الظلم والقهر والاستعباد وسلب حقوق الآخرين وهو ماعرف وفق المنظور الأمريكي بسياسة القطب الواحد،وكان الراعي الأساس لهذه السياسة ومحور قراراتها الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي اللتين تخلتا عن رسالتهما التي تنطلق وتجسد لحقوق الشعوب المستضعفة وليس المستكبرة.هذه السياسة المجنونة أن صح التعبير عنها لطالما أعطوها تسميات واسعة وعريضة رسمها الساسة الأمريكان، فتارة خريطة المنطقة والشرق الأوسط الجديد، وتارة استراتيجة التغيير ،وتارة عولمة العالم ، ومااكثر ماتكلم به الساسة الأمريكان في هذا الاتجاه دون أن يلمس العالم المعاصر شيئا من هذه السياسات المبرمجة سوى أزمات ،وكوارث عالمية، امتدت من منطقة الخليج العربي لتصل المحرقة الأمريكية إلى دول أسيا وأوربا !!ناهيك عن تصاعد حدة العداء والكراهة لهذه السياسية القبيحة التى جوبهت بعداء واضح من مستويات الشعوب كافة ، وهذا ماولد استفحال هذه الأزمة السياسية الخانقة التي مفادها : أن العالم لن تنتهي أزماته مادام الأمريكي القبيح يحاول فرض هيمنتة واستراتيجتة نحو دول العالم ويحلم باقاماة إمبراطورية الشر الكبرى ، ويبدو للمتتبع السياسي إن بوادر هذه الأزمة السياسية المصنوعة في غرف ودهاليز البنتاغون قد انعكست وفق الحكمة الإلهية التي يجهلها الساسة الأمريكان والتي طالما عكست قراراتهم ومخططاتهم و جعلتهم يعيشون مراحل التخبط وغياب الرؤية الحقيقية لمقاليد الأمور.وبشهادات العديد من محنكيهم الذين رأوا انعكاسها وفق المعطيات الحالية وسيل الأدلة لايحتاج إلى إثبات لان منهج سياسة أمريكا قائم وفق سلب القرار الدولي والتحكم به ويقينا إن ماشهده العالم المعاصر وخصوص العالم العربي من ثورات حقيقية قلبت الموازين الأمريكية وقضت على رؤوس الفساد الذين ارتضعوا من اللبن الأمريكي ليشهد العالم الجديد منهجا واستراتيجيا جديدا يحمل لواء المعارضة للسياسات الأمريكية التي طالما كانت مؤازرة الحكام المنحرفين وحربة في قلوب وقضايا الأمة العربية والإسلامية. أما الأزمة الثانية : فهي اشد وطأة من الأولى لكون هذه الأزمة تمثل محكا ومفصلا في سياسات دول العالم فالعالم الاقتصادي المعاصر مر بمراحل مختلفة من الأزمات والعواصف التي هدرت المال وجعلت رؤوسه تصل الى حد الانهيار وأزمة العالم الاقتصادية أيضا ناتجة من سياسات اقتصادية احتكارية جلبتها دولة الشر وخصوصا أمريكا للعالم وما تمر به البشرية من تراجع خطير اليم يعد درسا أخلاقيا في انحطاطها. وان العالم لن تنتهي أزماته الخانقة ولن يعيش جلباب السعادة الحقيقية إلا يوم تتحول أمريكا الى نفايات متقطعة تنبعث منه روائح التفسخ والانحلال والتفرقة وليس هذا ببعيد عن المقادير الإلهية العظيمة التي ستعصف يوما بأمريكا أن شاء الله تعالى.

جامعه جديده للدول عربيه

عماد الاخرس
دعوة رئيس المجلس الإسلامي الأعلى السيد ( عمار الحكيم ) خلال خطبة صلاة العيد إلى " تشكيل جامعه عربيه بأسلوب إعلامي جديد قادرة على مخاطبة الوعي الجماهيري المتجدد في الوطن العربي وتكسر القوالب القديمة التي استمرت خمسين عاما " منطقيه وتستحق أن تؤخذ بنظر الاعتبار من قبل كل الدول دائمة العضوية في الجامعة العربية.
إن ثورات الربيع العربي أثبتت وبوضوح بان هناك تجدد في أفكار شعوب الدول العربية دفعها إلى إعلان ثورتها وحاجتها إلى التغيير واختيار الطريق الديمقراطي في بناء أنظمة حكمها لذا يجب أن تتجدد سياسة جامعة هذه الدول أيضا وتعلن عن البدء بإعادة صياغة مبادئها لتكون قادرة على مخاطبة هذه الأفكار الجديدة وكسر الأطواق القديمة منها.
فمن غير المعقول أن تستمر الجامعة العربية بنهجها القديم المتعلق بالحفاظ على استقرار البلدان الأعضاء فيها من اجل توقير المناخ الملائم لإطالة أمد فترة الحكم لحكامها دون وضع أي اعتبار لحال مواطنيها.
وعند الإطلاع على المبادئ التي ينص عليها ميثاق الجامعة العربية نلمس بوضوح غياب الفقرات التي ترتبط بحقوق مواطنيها وعدم وجود أي إشارة إلى المنظمات التي تحمى حقوقهم وعلى العكس من ذلك نجد العديد منها في الاتحادات الأخرى ومنها على سبيل المثال الاتحاد الأوربي الذي هو الآخر جامعه لعدة دول أعضاء لا تشترك سوى في المصالح فقط ومنها مفوضية حقوق الإنسان .. المحكمة الاوربية لحقوق الإنسان .. اللجنة الاوربية للحقوق الإجتماعيه .. اللجنة الاوربية للحماية من التعذيب وتخفيف العقوبات .. لجنة حماية الأقليات الوطنية .. اللجنة الاوربيه ضد العنصرية والتعصب .. الخ. وما يؤكد المدى الكبير لاحترام هذا الاتحاد لحقوق الإنسان هو اعتبارها شرطاً أساسياً لكل دوله ترغب بالانضمام إليه فمثلا تم رفض قبول انضمام تركيا لأنها لا تعمل بقانون الدفاع عن حقوق الإنسان.
لذا أتمنى أن تصطف الجامعة العربية مع شعوب الدول الأعضاء فيها ولا تبقى داعمة للحكام وتسارع في فرض الأفكار التالية عليهم والتي تنسجم مع مستوى وعى المواطن العربي الجديد .. أولا .. إنشاء المنظمات والمحاكم التي تعزز حكم القانون والحقوق الانسانيه .. ثانيا .. كتابة دساتير ديمقراطيه حديثه خاليه من كل مظاهر التخلف .. ثالثا.. إلزامهم باحترام المواثيق والاتفاقات الدولية التي تضمن حق المواطن في الحياة الحرة الكريمة وحصته من ثروات بلده..رابعا.. حق الجامعة في التحذير والتنبيه والمطالبة بتغيير سياسات الحكام عند الضرورة وبما لا يسيء لشعوبهم والعالم اجمع ..خامسا .. عدم قبول أو تجميد عضوية أي دولة لا تراعى حقوق مواطنيها.. سادسا.. يكون المندوب العربي لدى الجامعة مستقلاً ومنتخباً يمارس دوراً رقابياً على حكومة بلده ويقدم تقريرا دوريا عن أدائها يتم نقاشه خلال الاجتماع الدوري للرؤساء.
أخيرا أقولها إن تنفيذ الدول العربية للمقترحات أعلاه هو الربيع الحقيقى للجامعة الجديدة التي تطمح شعوبها أن تكون ممثلا وقائدا لها.

مناورات في طهران خوفا من السقوط في سورية
محمد إقبال

استمرار النظام السوري قصف المدنيين خاصة بعد موافقة دمشق على المبادرة العربية التي قضت بوقف العنف ضد المواطنين العزل، يؤكد مرة أخرى أن النظام في سورية وصل إلى نقطة اللاعودة.. وخامنئي الولي الفقيه في إيران حيث يدرك جيدا أن اسقاط النظام في سورية - التي هي في ثقافة الملالي "العمق الاستراتيجي للجمهورية الاسلامية" - سيكون مقدمة لاسقاط نظامه، أمر بصفته القائد العام للقوات المسلحة في إيران بنشر عناصر الاطلاعات المتنكرين بالزي المدني وقطعان من ميليشيات البسيج (التعبئة) سرايا الدراجات النارية في شوراع طهران والمدن الإيرانية الاخرى لإجراء مناورات بعنوان "تمارين لمواجهة التجمعات الاحتجاجية في المدن".
وكان آخر هذه المناورات المتسلسلة وليس أخرها قد جرى في طهران تحت إسم "كتائب الإمام علي" قبل أيام في اكتوبر الماضي، وقالت وكالة أنباء فارس التابعة للحرس الثوري الإيراني أن هذه الكتائب "تم تنظيمها لأغراض أمنية بما فيها مواجهة فتن من أمثال فتنة عام 2009" ومعنى الفتنة معروف للجميع في إيران وهي الانتفاضات الشعبية العارمة التي بدأت منذ عام 2009. كما وتفيد الاخبار بأن مناورات مشابهة جرت وتجري في المدن الإيرانية الأخرى، وفي زاهدان (جنوب شرق) "مناورة ضد الإرهاب" وفي إصفهان (مركز) مناورة "الاقتدار" وفي خلخال (شمال شرق) "مناورة بقية الله" ألخ..
ومعروف أن قوات البسيج مشكلة من ادنى مستويات في المجتمع وأكثرها تردي وعناصرها حملة السكاكين والخناجر والهراوات و"القاما" يقومون بتهديد المواطنين وسرقة أموالهم. والآن خامنئي وأمام القوة الكامنة الجماهيرية المحتقنة المستعرة في أوساط المجتمع الإيراني حيث يتخذ الشعب من كل مناسبة ذريعة للاحتجاج والمظاهرات، أدخل البسيج إلى المشهد ليمنع أي تحرك محتمل قد يحدث إثر مد وانتقال التطورات في المنطقة والاسقاط المحتمل للنظام السوري بشكل خاص، إلى إيران.. هذا في حين يعيش هذا النظام ذروة الكراهية دوليا وإقليميا ومثل هذا التحرك قد يؤدي إلى طوي سجل نظام ولاية الفقيه.
وعليه يجب رؤية ودراسة جميع الأفعال وردود الافعال وأي اجراء يتخذه النظام في هذا الاطار. وضمن هذه الاطر تتم تعبئة جهود النظام على كافة الاصعدة امنيا واعلاميا وعسكريا وماليا وداخليا وخارجيا ،ودليلا على قلق ورعب النظام يأتي ما صرحت به وكالة أنباء "فارس" في خبر لأول مرة حول لقاء أوغلو والديكتاتور السوري، حيث تقول من ضمن ما تقول أنه وفي حال اطلاق اول صاروخ إلى سورية "وفي الساعات الثلاث الثانية!" سيشن النظام الإيراني هذا الهجوم العسكري أو ذاك،وهذا هو ذعر النظام من السقوط. واذا ما نرى الموضوع في هذا الاطار قد نميل إلى تصديق النفي الصادر حول هذه المكالمة من قبل النظام السوري أو الحكومة التركية.
أي إن تسريب مثل هذا الخبر يعود إلى داخل النظام الإيراني وليس خارجه. وفي الحقيقة يعتبر خامنئي أن أمر النظام في سورية أمر محسوم ومحتوم ويبحث عن مناص قد يتمكن بواسطته تأجيل وقوع هذا الرعب العظيم وبالتهديد واثارة الخوف. لإن أي عون يقدمه هذا النظام إلى النظام السوري عليه أن يقدم قبل وصول الأمر إلى هذه النقطة. كما وقدم فعليا كل ما كان بوسعه من تصدير السلاح و ارسال قوات البسيج نفسها إلى سورية وساعدها بما فيه الكفاية استخباريا ، وحتى التعاون في مجال الرقابة على الاتصالات والانترنت. يعمل نظام ولاية الفقيه كاللصوص وقطاع الطرق، يقوم بتصدير الارهابيين كلما تمكن، وكلما تمكن نفذ عمليات غير علنية وكلما تمكن يقوم بتسريب عملائه إلى العراق ولبنان والبحرين والكويت والسعودية وسائر دول المنطقة وتدريب عملائه فيها مستغلا المشاعر الدينية للمواطنين البسطاء في هذه البلدان. وعن طريق اعمال مثل المخطط الإجرامي لاغتيال سفير السعودية في أميركا وشن حملة تفجيرات هناك يريد بها بث رسالة الخوف والرعب وزعزعة الامن مستفيدا من العناصر المحلية المدربة في قوة القدس الارهابية وسيعلق مسؤولية جميع هذه الاعمال الارهابية على عاتق البلدان نفسها أو "الشعوب البطلة!" فيها.
اعتاد هذا النظام دائما على رسم الخطوط في خارج حدوده لكي ينجو من السقوط والهزيمة وليغطي على أزماته الداخلية. ويشعر خامنئي واركان نظامه الآن أنه وفي حال اسقاط النظام في سورية، فان الخط الذي رسموه خارج إيران قد أنهار وعليهم ان يرسموا الخط داخل ايران. إن قيام النظام بتعبئة ونشر قطعان البسيج في الشوارع متزامنا مع اعدام مئات السجناء سرا حسب التقرير الصادر عن الأمم المتحدة يوم 18 من أكتوبر، يدل قبل كل شيء على خوف نظام ولاية الفقيه من سقوطه الأكيد الذي أصبح يلوح في الأفق المنظور أكثر مما مضى اضافة الى تفاقم الصراع على السلطة داخل النظام وتصاعد الثورات في البلدان العربية وانهيار جبهة النظام في المنطقة. وهنا من اجل خلاص الشعب الايراني والمنطقة باسرها والعالم اجمع من شر نظام ولي الفقيه يتوجب رفع جميع الموانع والقيود عن مقاومة الشعب الإيراني ومساعدتها بأي شكل من الأشكال.

عاهرة وافتخر..
مكارم ابراهيم

نشرت الكاتبة فاطمة خير الدين مقالة تحت عنوان "عاهرة وأفتخر"(1) وكان ردود افعال القراء مختلفة جدا مابين المشجع لها والرافض تماما لرؤيتها .
فقد طرحت الكاتبة فكرة وجودها كامراة سافرة تعيش في بيئة اسلامية محافظة جدا وتختلف عن بقية النساء ولهذا ينظر اليها نظرة غير لائقة بحيث انهم يدعونها بالعاهرة لانها تختلف عن بقية النساء في ذلك المجتمع المحافظ .وتريد الكاتبة من عنوان مقالتها هو التاكيد على انها تريد الحرية التامة في اللبس والحياة والتفكير واذا كان الثمن لكل ذلك هو تلقيبها بالعاهرة فهي تفتخر بهذا اللقب اذن.
ولكن البعض لم يدرك خلفية استخدام الكاتبة لهذا العنوان فهي لاتقصد ربط الحرية بالعهر كما اعتقد العديد من القراء.
بداية أود ان أشير الى نقطة هامة جدا وهي عندما يعيش المرء في بيئة يسلك سلوكا مغايرا للغالبية ينظر له نظرة فضول اولا ثم ريبة وشكوك واحيانا تصل الى العنصرية والتحقيرلهذا الشخص. وهذه النظره طبيعية جدا في المجتمعات الصغيرة النائية المغلقة كالارياف والقرى وحتى في بعض المناطق البعيدة عن مركز العاصمة ومن ضمن العاصمة.
وهذا ليس فقط في المجتمعات الاسلامية, بل في كل المجتمعات المغلقة التي لها قوانينها الخاصة وترفض ان يسلك احد افرادها سلوكا مخالفا. مثلا ان يكون المرء مثليا حيث يرفضك الغالبية في جميع المجتمعات عموما الغربية او الاسلامية او المسيحية او اليهودية . او تبني جامع في دولة اوروبية او تبني كنيسة في دولة اسلامية .
او تكون إمراة سافرة في مجتمع اسلامي محافظ, او تكون امراة محجبة في مجتمع مسيحي او لاديني, او ان تكون اجنبي في بلد ليس بلدك, او تكون غني في مجتمع فقير, او تكون فقير في مجتمع غني, او تكون ابيض البشرة في مجتمع افريقي, او تكون افريقي في مجتمع ابيض. او تكون مثقف جدا في بيئة أمية , أو العكس اي تكون بدون شهادة اكاديمية في بيئة الجميع لديهم شهادات اكاديمية وهكذا....
وهذا كما ذكرت آنفاٌ ليس فقط في المجتمعات الاسلامية, بل حتى في المجتمع الاسكندنافي المتقدم .
ففي المجتمعات الاسكندنافية مثل السويد والدنمارك والنرويج مايعرف بقانون جنتا Jante Low تتالف من عشرة قوانين وتعود بالاصل الى رواية كتبها الكاتب النرويجي الدنماركي الاصل اكسل سانديموسة Aksel Sandemose،تحت عنوان " لاجيء يشرع بطريقه En flykting korsar sitt sp?r " ونشرت عام 1933. (2) وقانون الينتا او الجنتا هو قانون عالمي وجميعنا لنا ذنب في وضعه لاننا جميعا نتعامل مع بعضنا وفق هذا القانون.
في هذه الرواية يتحدث الكاتب اكسل سانيموسة عن شاب ينتقل الى العيش في قرية ينتا الصغيرة حيث الجميع يعرف بعضه البعض والكل يسلك نفس السلوك ونفس العادات وله نفس الثقافة ولكن هذا الشاب كان غريبا عنهم والغريب يعتبر احيانا شاذاٌ. ولهذا كان ينظر له بريبة كبيرة وعنصرية وتلصق به كل المصائب التي تحدث في تلك القرية .
باختصارالرواية تتحدث كيف أن المرء يجاهد للحصول على موقعه في البيئة التي يعيشها وبالاخص عندما تختلف عنه في اشياء كثيرة. وهذا القانون يستخدم اليوم في مجال العمل في الدول الاسكندنافية لوصف شخص جاء من طبقة اجتماعية اخرى ويحاول ان يظهر للاخرين بانه ينتمي لطبقة الاجتماعية مماثلة لهم .
وهناك الكاتبة (3) Annette Münch كتبت رواية تحمل عنوان قانون الجنتا او الينتا لوفن تتحد ث فيه عن ازدياد حوادث العنف بين الشباب في اوروبا بسبب كوننا مجتمعات صغيرة مغلقة وفجاة اختلطنا بشعوب وثقافات اخرى تختلف عن ثقافاتنا وحدث الاصطدام بيننا وخاصة بين الاجيال الثانية من الشباب .
فعدم تقبل المختلف لنا في السلوك والفكر والملبس وحتى احيانا بالشكل والعرق يولد البغض والكراهية والعنصرية وبالتالي يؤدي الى حوادث العنف والارهاب.
واندرس بريفيك الارهابي النرويجي كان مثالا واضحا على هذه الظاهرة وهي عدم تقبله للاخرين المختلفين عنه في الفكر والسلوك كالمسلم والماركسي فقد اعتبرهم أعداء ويجب القضاء عليهم .
في اوربا يعتبر الجيل الثاني للشباب الاجنبي الضحية الكبرى لظاهرة العنصرية التي تمارس ضدهم لانهم مختلفين عن الشعب الاصلي الاوربي .
وممارسة العنصرية والتهميش ضد هؤلاء الشباب من خلال عدم اعطائهم اماكن التطبيق العملي او من ممارسات الشرطة معهم ادى الى نشوء البغض لديهم للمجتمع الذي يعيشونه بحيث أدى بهم الامر الى تاسيس مجتمع خاص بهم خارج اطار المجتمع الحقيقي الذي يعيشون فيه.
وماحدث في انكلترا قبل اشهر مثال واضح للتهميش للشباب الانكليزي الذي غضب من تعامل الحكومة والمجتمع معه معاملة قمعية بعدم توفير اماكن عمل له واحترامه كجزء من المجتمع ولهذا كانت ردة فعله عنيفة.
أن عدم تقبل المجتمع للافراد الذين يختلفون عنه في الثقافة والعرق يولد البغض والكراهية بين الطرفين بحيث يحاول كل منهما ان يهاجم الاخر ويحتقره وربما يؤدي ذلك لاستخدام العنف والعمليات الارهابية .
كما يحدث في مصر بين الاقباط والمسلمين. فالتهميش ليس فقط للمراة السافرة في المجتمعات الاسلامية لان تهميش المراة واضح في غالبية المجتمعات عامة وهو جزء من عملية تحقير وتهميش الطبقة الوسطى والطبقة العاملة والكادحة وللاجانب والاقليات وللشعوب ذات الثقافات المختلفة كردية امازيغية اشورية والعديد . وكل ذلك يؤدي الى نشر البغض بين افراد المجتمع الواحد ونشر العنصرية .
هذه هي سياسية الانظمة البرجوازية قبل كل شئ بهدف السيطرة على المجموعات البشرية المخالفة لها . كما هي حالة عداء الحكومة الامريكية للاتحاد السوفيتي والشيوعية التي تختلف عن نظامها الراسمالي .
ولهذا كان يستوجب عليها محاربة الشيوعية وتهميشها كليا وتشويه صورتها للقضاء عليها وكي تبقى الراسمالية هي الوحيدة التي تتحكم بثروات الشعوب. فالاقوى يحاول دوما ان يكون الكل تحت سيطرته وبامرته ويفرض عليهم شروطه .
باختصار عندما يتواجد المرء في مجتمع صغير مغلق ( قرية, ريف , جبل , منطقة بعيدة عن مركز العاصمة او منطقة ذات قومية معينة) مثل الغيتو الصيني او الافريقي في الولايات المتحدة الامريكية فان اي شخص غريب يدخل تلك المنطقة ستسلط عليه الاضواء مباشرة ويراقب كل تحركاته لان سلوكه وملبسه وشكله مختلف ويعتبر خارج المجموعة الاجتماعية الكلية .
وإذا كانت ظاهرة العنصرية وتحقير المختلف موجودة في المجتمعات الاوروبية المتقدمة فكيف إذا لانتوقع وجودها في المجتمعات الاسلامية؟ الحل الوحيد امامنا هو احترام الاختلاف وتقبل ثقافة الاخر المخالف لنا مهما كان متعارضا مع مبادئنا.
المصادر:
(1)مقالة الكاتبة فاطمة فخر الدين
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?ecom=1&aid=281855#293754
(2)قانون الجنتا
http://www.janteloven.dk/
(3) الكاتبة انيتا مونك
Http://www.barnebokkritikk.no/modules.php?name=Reviews&rop=showcontent&id=646

السياسة الجنائية وتأثيرها على الظاهرة الإجرامية

رياض هاني بهار خبير بالشؤون الامنية
إن الحديث عن واقع السياسة الجنائية بالعراق يمكن اجماله من خلال الحديث عن أثر هذه السياسة على ظاهرة الجريمة من جهة ومن خلال الاطلاع على بعض النصوص القانونية وعلى جوانب من الممارسة القضائية من جهة أخرى.
ويمكن تعريف مختصر للظاهره الاجرامية هي سلوك إنساني يحدث في المجتمع اضطرابا بسبب خرقه لقواعد الضبط الاجتماعي فقد توجد أسبابها في تكوين الفرد أو في ظروف الجماعة لكنها في كلتا الحالتين تحدث اضطرابا في العلاقات الاجتماعية.
لايمكن إعتبار الظاهرة الإجرامية ظاهرة منفردة، بل إنها تعتبر ظاهرة إجتماعية وقانونية، وفوق ذلك يمكن إعتبارها ظاهرة سياسية، فالظاهرة الإجرامية تكون سياسية عندما تنصرف الدولة عن توفير الضمانات الكافية لعيش المواطن في سلام واطمئنان وعن تدخلها في إصلاح مرافقها العامة، فإذا لم تقم الدولة مثلا بتوفير فضاءات التدريس والتعليم المجاني والرعايه الطبية والعمل وضمان العاطلين فإن ذلك سيؤدي حتماً إلى تفشي السلوكات الإجرامية من قتل وسرقة وتسول وتشرد...
وتكون الجريمة ذات طبيعة قانونية إذا وضعنا في الاعتبار تدخل الدولة في تجريم الأفعال المرتبطة بالقضايا الاقتصادية أو السياسية أو الإدارية، وهكذا فقد أصبحت السياسة الجنائية بخصوص المبدأ الأول تتجه نحو تضييق الخناق على حرية الأفراد وتصرفاتهم حيث أصبح مبدأ "الأصل في الأشياء الإباحة" لا يساير التطور الذي تعرفه السياسة الجنائية الحديثه، ونفس الشيء يصدق على المبدأ الثاني لكونه مجرد وسيلة لتبرير تدخل الدولة في تجريم الأفعال التي لا علاقة لها بالجرائم الاجتماعية التي غالبا ما يتم التجريم فيها انطلاقا من المبادئ الدينية أو الأخلاقية السائدة في المجتمع .
ولعل المرشد الحديث (موسوعة علم الجريمه والبحث الاحصائي الجنائي ) للاستاذ الدكتور اكرم عبدالرزاق المشهداني خير مصدر لرسم السياسات الجنائية :
واقع السياسة الجنائية من خلال النصوص القانونية والممارسة القضائية:
تحدد معالم السياسة الجنائية من خلال الخطوط العريضة للتشريع الجنائي وتطبيقاته، وهكذا يمكن القول بأن حدود تدخل القانون الجنائي اتسعت بحكم التطور الحاصل في مختلف مرافق الحياة وما صاحب هذا التطور من اضطرابات مما أدى لتدخل القانون الجنائي ليساعد على التنظيم وعلى حماية المصالح الجديدة التي تستقر في المجتمع.
وتبعا لذلك فقد عرفت الترسانة القانونية خلال نهاية العقد الأخير من القرن الماضي تحسنا ملحوظا من خلال إدخال تعديلات عاىمجموعة من النصوص القانونية وخلق قوانين جديدة، شكلت منعطفا تاريخيا في المشهد القانوني، ومن أهم التعديلات التي عرفتها القوانين نجد ما يتعلق بالتشريع الجنائي الذي هم إصدار قانون اصول المحاكمات الجنائية في العراق والذي يعتبر أهم الركائز التي تقوم عليها السياسة الجنائية لارتباطه بحقوق وحريات الأفراد كونه يحدد المقتضيات المتعلقة بكيفية بحث الجريمة، ومتابعة المجرمين وكيفية تطبيق العقوبات والتدابير. أزمة السياسة الجنائية:
من السهل أن نتحدث عن أزمة للسياسة الجنائية في أي تشريع وضعي، لكن من الصعب الحديث عن وجود سياسة جنائية فعالة، وإيجاد حلول للأزمة أو الأزمات التي تصيب سياسة التجريم والعقاب، ذلك أن الوقوف عند العيوب يسهل على المتتبع رصدها ومراقبتها في حين أن إيجاد الحلول لفشل السياسة الجنائية سواء تعلق الأمر بالوقاية أو التجريم أو المنع يحتاج إلى رصد لمظاهر الفشل ومحاولة وضع إستراتيجية فعالة تأخذ في الاعتبار مجموعة من العوامل المتداخلة للحيلولة دون تفشي الجريمة.
إن أزمة السياسة الجنائية لا يمكن الحديث عنها من منظور أحادي، بل إن هذه الأزمة تتداخل فيها مجموعة من العوامل منها ما يرتبط بالجانب الهيكلي التنظيمي ومنها ما هو مرتبط بالجانب الموضوعي، ولذلك فإن ارتفاع نسبة الجريمة وبروز أنواع جديدة من الجرائم وتنامي الإحساس بانعدام الأمن أصبح يسيطر على تفكيرالرأي العام، وجعل نظام العدالة الجنائية في قفص الاتهام إثر التشكيك في النظام الجنائي وفي قدرته على احتواء ظاهرة المد الإجرامي، وقد ذهب بعض الباحثين إلى رصد مظاهرالسياسة الجنائية وحصرها في :
· تصاعد ظاهرة الجريمة مع ما يلاحظ من افتقار للتصورات الجنائيه في محاربتها والوقاية منها.
· انتقاد سير العدالة الجنائية بسبب عدم السرعة والفعالية نتيجة تضخم عدد القضايا المعروضة على المحاكم وهو ما أضر بنجاعتها وفعاليتها.وهذا واضح من خلال احصاءات القضاء العراقي
· تصاعد وتيرة التوقيف باعتماد نظرة مفادها أنه الوسيلة الناجعة للحد من الجريمة!! وهو ما أدى إلى اكتظاظ مهول داخل المؤسسات الاصلاحيه التي لم يعد بإمكانها مواكبة أهدافها التربوية والإصلاحية.
· التأكيد على اعتبارالسجن وسيلة لحماية المجتمع عوضاً عن الدفاع عن المنحرف في مواجهة الدولة.
· غياب الشروط الكفيلة بحماية ضحايا الجريمة وتقديم المساعدات الممكنة لهم منذ وقوع الجريمة إلى نهاية المحاكمة.
· عدم تفعيل دور المؤسسات الاجتماعيه المخصصة لإيواء ذوي العاهات العقلية أو الأحداث.
ويمكن أن نشير إلى بعض ملامح هذه الأزمة من خلال ظاهرة الجنوح البسيط إذ تشير الإحصائيات إلى أن هذا الصنف من الجرائم أصبح يشغل حيزا واسعا من المنظومة التشريعية الجنائية، فالجرائم البسيطة المعاقب عليها بالغرامة أو الحبس أقل من سنتين تبلغ حوالي 60 في المائة من المجموع العام للجرائم، وهو ما يعكس قصور السياسة الجنائية في معالجة هذا الصنف، ووجود خلل في استيعاب مضامين توجهات السياسة الجنائية المرسومة والتطبيق السيئ لاستراتيجياتها والذي يتمظهر أساسا في غياب التنسيق بين جهاز الشرطه والادعاء العام ووزاره العمل والشوون الاجتماعيه ووزاره العدل في تطبيق السياسة الجنائية. ففي الوقت الذي أصبح التفاؤل يعم الأوساط الحقوقية والمهتمة ببداية تفهم سلطة الاتهام لجديد السياسة الجنائية ، نجد أنفسنا أمام قضاء الحكم لا يساير هذا التوجه الجديد ويعطي الأولوية للعقوبات السالبة للحرية عوضا عن إيجاد بدائل جديدة لها كالعقوبات المالية والإدارية.. ومنها. ـ الصلح بين الأطراف : هذا الإجراء هو لب العدالة وجوهرها لأنه يرأب الصدع بين الخصوم ويجبر ضرر الضحية، ويجنب الجاني المتابعة وما يترتب عنها من تلطيخ لسمعته.
ـ إيقاف سير الدعوى : في بعض الجنح إذا تنازل المتضرر أثناء سريان الدعوى العمومية يمكن للمحكمة أن تأمر بإيقاف سير إجراءاتها بناء على إلتماس يقدم إلى قاضي التحقيق.
ـ تفعيل قرار(استبدال المدة المتبقية من العقوبة بالغرامة قرار رقم 20 لسنة 2000) والساري المفعول، ولكنه لم ينفذ منذ عام 2003 ولحد الان وقد ثبت نجاحه.ويمكن ان يكون بديلا عن قانون العفو المزمع اصداره.
إن السياسة العقابية جزء لا يتجزأ من السياسة الجنائية العامة، والتي من خلالها تتضح إيديولوجية الدولة، ونظرتها لعملية حفظ الأمن بمفهومه الشامل: الإجتماعي والإقتصادي والسياسي.

 

لنوقد من اجل كل عراقي شمعه


تقارير معهد صحافة الحرب والسلام


الصدمة الأولى
طلاب الجامعه الامريكيه في السليمانيه يصفون قاعاتهم التدريسيه بأقنان الدجاج
الصدمــــه الثانيـــة
فؤاد عجمي ..صديق نتنياهو احد الاعضاء المؤسسين للجامعه الامريكيه في السليمانيه


السيد كاظم العوادي:
لو كان الحسين موجوداً لبصق في وجوه البعض


فارس التميمي :
القنوات العراقيَّة تعمل بأجندات سياسيَّة


عراقيون: تدخلت اجندة ما... حرمتنا من جوائز مهرجان القاهرة للمسرح!!


ابوعلي الشيباني استاذ براسايكولوجي وطبيب اعشاب:
المالكي رئيسـا للحكومـــة القادمـــة


أوركسترا الشرق ومؤسسها نصير شمه حفل افتتاح الاوبرا السلطانية في سبتمبر 2010


ابـو علي الشيباني …...بيــن الحقيقة والوهـــم
مقدمة برنامج دروب الرجاء لـ (العراق اليوم ) : من خلال صحيفتكم اكشف مارأيت من عجائب هذه الشخصية


العراق اليوم تحتفي بتكريم قناة السومرية كأفضل قناة عراقية وتكريم مبدعيها


( العراق اليوم ) تنفرد بتكريم مبدعي الثقافة لعام 2009


سفير العراق في لبنان:
نحن شركاء في المواطنة والطائفية
سببت لنا كثيراً من الاذى
عام 2006 و 2007


السومرية تحتفي بالحب والسلام الحائز على جائزة مهرجان القاهرة للاعلام العربي ومسلسلاتها المتميزة  بيت الطين ، ماضي ياماضي ، جريش ومريش


شهداء المقابر الجماعيه اغتيلوا مرتين: مرة عندما قتلوا، والثانيه عنــدما تـم اهمالهــم


تحت سماء بيروت..العراق اليوم تحاور الفنان مهند محسن


 جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم © 2007           تصميم : ابو المصطفى : gazwanalbaity@yahoo.com