القائمة الرئيسية
الـرئيسـيـة
محليات
تحـقيـقــات
عربية دولية
رياضة
ثقافية
دنيا اليوم
الواحة
الاخيرة

اسلاك شائكة

 


الوقت والتأريخ


كاريكاتير


كتاب المقال

  شــــــــــمـــــــــس 

  اســـلاك شـــائكـــة 

المسار عبدالمحسن 

  صـــائــــب خليـــل  
  ســــلوان سبتــــي  

  صبــــاح مـحـــسن  

  هادي جلو مـرعي  
  هاشم العـــــلــوان  
  قــاســــم المــالكـي
   صلاح مهدي فرج
  يونس هاشم البياتي
  عــمــر الصـــالحـي
  اركـــان ستـــــــــــو
  عمـــــاد الاخـــرس
  رعد خالد تغوجـــي
  عبـدالهــادي البابـي
القاموس


القران الكريم


مواقع صديقة

 

   مواقع سياسية


  البديـل العراقي   

  البيت العراقي   

  الحوار المتمدن   

   لعراق للجميع   

   صوت العراق   


مواقع ثقافية


  الشاعرة جمانة حداد 

   كـيـكـــا   

  الشاعر وجيه عباس 

   ثقافة بلا حدود   

  احمد عبد الحسين   

  الراحل يوسفالصائغ  

  الشاعر جوادالحطاب 


خيرنا لغيرنا..شركة كويتية تسيطر على الحدود العراقية

السومرية  تحتفل بعيدها الخامس وتكرم نجوم
الدراما العربية


في استطلاع لــ (العراق اليوم ) د . شفيق المهدي الشخصية الثقافية والفنية لعام 2009

عالم الصيدليات العراقية بين اهمال وزارة الصحة ودخلاء المهنة

الجامعات العراقية وآخر صيحات الموضة في العالم

الفنان كاظم القريشي يعترف : قطيعتي مع البغدادية قطيعة تامة و خيرية المنصور معروفة انها ضد الواقع العراقي و لازالت تحن الى النظام السابق


بعد صمت طويل كروان الاغنية الشعبية حاتم العراقي في حوار خاص
تجربتي الغنائية الان اكثر نضجا والعراق هو الدم الذي يسري في عروقي

الاعلامي علي الخالدي: كل صحفي  اذا اراد ان يخدم المواطن يصبح منبوذا من قبل المسؤولين


المخرج عزام صالح : انا بلا عمل والدراما العراقية بيعت للدول الاقليمية


   
صحيفة العراق اليوم                                       يومية سياسية عامة مستقلة                                                   صدر العدد الاول بتاريخ 19 / 4 / 2003

السنة التاسعة العدد (1507) الأحد 9 / 10 / 2011  

لعدم أكتمال النصاب القانوني: تأجيل جلسة التصويت على رفع الحصانة عن صباح الساعدي

متابعة / العراق اليوم
أكد مصدر برلماني، أمس السبت، أن رئاسة مجلس النواب العراقي أجلت الجلسة الـ36 من السنة التشريعية الثانية إلى الاثنين المقبل لعدم اكتمال النصاب القانوني، فيما أشار إلى أن جدول أعمال الجلسة يتضمن التصويت على رفع الحصانة عن النائب صباح الساعدي. وقال المصدر إن "رئاسة مجلس النواب قررت تأجيل الجلسة الـ36 من السنة التشريعية الثانية المقرر عقدها، اليوم، إلى يوم غد الاثنين ، لعدم اكتمال النصاب القانوني".وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "جدول أعمال الجلسة يتضمن التصويت على رفع الحصانة عن النائب صباح الساعدي بطلب من دولة القانون بعد رفعه دعوى قضائية ضد الساعدي بتهمة اهانة الحكومة والقذف والسب بحقه رئيسها من دون تقديم أدلة".وكان مصدر برلماني أكد، في وقت سابق من اليوم، أن رئاسة مجلس النواب العراقي أجلت عقد الجلسة الـ36 من السنة التشريعية الثانية نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، مبينا أن جدول أعمال الجلسة يتضمن التصويت على رفع الحصانة عن النائب صباح الساعدي، والتصويت على قانوني المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء الأعلى ومناقشة قضية اللاجئين العراقيين في الخارج وقراءة تقرير معهد الخدمة الخارجية وتقرير لجنة التحقيق في استهداف الأطباء في كركوك ومناقشة قضية انسحاب القوات الأميركية

الدوري تطالب البرلمان ووزارة التربية بإجراء دور ثالث للطلبة الراسبين

متابعة/العراق اليوم
طالبت النائبة عن القائمة العراقية عتاب الدوري، أمس، بإجراء امتحانات دور ثالث للطلبة الراسبين، فيما أكدت المباشرة بحملة لجمع التواقيع لإدراج القضية ضمن جدول أعمال مجلس النواب.
وقالت عتاب الدوري خلال مؤتمر صحافي عقدته بمشاركة عدد من النواب الممثلين لعدة محافظات في مبنى البرلمان وحضرته "العراق اليوم"، إنه "بعد المناشدات المتكررة من الطلبة لإجراء امتحانات دور ثالث ونظرا للوضع الأمني والمعيشي الذي يمر به البلاد فإننا نطالب مجلس النواب ووزارة التربية بالاستجابة لمطالب الطلاب".
وأكدت الدوري أن "هناك حملة لجمع التواقيع في مجلس النواب لتنظيم طلب وإدراج القضية ضمن جدول أعمال جلسات البرلمان".
وكان العشرات من الطلاب تظاهروا، أول أمس الجمعة في ساحة التحرير وسط بغداد لمطالبة وزير التربية بالسماح لهم بأداء امتحانات الدور الثالث.
وكانت وزارة التربية أعلنت في الخامس من تشرين الأول الحالي، على عدم إجرائها امتحاناً ثالثاً للطلبة الذين أخفقوا في امتحاني الدورين الأول والثاني، فيما أعلنت في السادس من تشرين الأول الحالي، عن السماح للطلبة المتغيبين عن امتحانات الدور الثاني من الصفوف غير المنتهية بأداء الامتحان.
وسمحت وزارة التربية، في الـ 12 من تموز الماضي، لطلبة الصف السادس الإعدادي الراسبين في جميع الدروس وطلبة الصف السادس الابتدائي والثالث المتوسط الراسبين بثلاثة دروس للامتحان في الدور الثاني.

التيار الصدري يصف المدربين الامريكيين بالثعابين السامه التي ستظل داعمه للأرهاب

ديالى/ العراق اليوم
طالب التيار الصدري في محافظة ديالى ، الحكومة المركزية بالاعتماد على الطاقات الوطنية في تدريب القوات الأمنية العراقية، محذرة من خطورة منح مدربين أميركيين مهمة تدريب القوات الأمنية، فيما وصف المدربين لأميركيين بـ"الثعابين" السامة.
وقال النائب عن كتلة الاحرار في محافظة ديالى حسين كاظم همهم أن "قوات الاحتلال الأميركية تسعى إلى البقاء في العراق تحت أي مسمى من اجل استكمال أجندتها داخل البلاد"، محذراً الحكومة "من خطورة تكليف مدربين أميركيين بتدريب الأجهزة الأمنية العراقية، كونهم يمثلون دوائر مخابراتية تعمل على بقاء حالة عدم الاستقرار الأمني من خلال دعمها لجميع أشكال الإرهاب".
وأكد همهم أن "أي قوة محتلة على مر صفحات التاريخ لم تساعد في بناء أو تأهيل قوات البلاد التي تحتلها"، واصفا موافقة الساسة العراقيين بإبقاء مدربين أميركيين "هو شبيه بمن يبقي ثعابين سامة في بيته ويعرف حقيقتها، إلا انه يلتزم الصمت حيالها".
واتفق قادة الكتل السياسية خلال الاجتماع الذي عقد، الثلاثاء الماضي على بقاء مدربين أميركيين لتدريب القوات العراقية مع عدم منحهم الحصانة التي تطالب بها الولايات المتحدة.
فيما اكدوا أن المدربين الأميركيين لا يحق لهم تنفيذ الاعتقالات أو القيام بإجراءات عسكرية كما سيشملون بالقوانين العراقية السارية، وضرورة المضي في تدريب القوات العراقية ورفع قدرتها على ردع أي اعتداء خارجي والسعي لتجهيز القوات العراقية بأحدث المعدات المتطورة وتحقيق السيادة الكاملة للعراق وإنجاز بنود الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن .

مؤكداً أنهم لم يطلبوا من المالكي شيء
راوندوزي :طلبنا فقط أن ينفذ الاتفاقات وحل الملفات العالقة وبضمنها اتفاقات اربيل وسبل تنفيذها

متابعة / العراق اليوم
أعلن التحالف الكردستاني،أمس السبت، أن رئيس الوزراء نوري المالكي تعهد بتنفيذ اتفاقات اربيل وحل جميع القضايا العالقة بين حكومتي بغداد وإقليم كردستان، فيما أكد أن الوفد الكردي الذي زار بغداد، أمس، اتفق مع المالكي على تشكيل لجنة فنية عالية المستوى لمتابعة كافة الملفات وإيجاد الحلول المناسبة لها. وقال القيادي في التحالف الكردستاني فرياد راوندوزي إن "وفدا يمثل كافة القوى السياسية الكردية في البرلمان العراقي عدا كتلة التغيير يتألف مني ومن مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار ورئيس ديوان إقليم كردستان فؤاد حسين، التقينا برئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الجمعة"، مبينا أن "الاجتماع كان صريحا وتم التحدث عن كافة المسائل ابتدءا من العتاب المتبادل وانتهاء بالمواضيع الوطنية العامة".
وأضاف راوندوزي أن "الاجتماع شهد مناقشة العلاقة بين اربيل وبغداد وتم التطرق إلى أسباب التلكؤ في تنفيذ الاتفاقات بين التحالف الكردستاني والوطني وائتلاف دولة القانون بشكل خاص والملفات العالقة والتجني على الدستور
وأضاف راوندوزي "نحن لم نطلب من المالكي أي شيء إنما طلبنا فقط منه أن ينفذ الاتفاقات وحل الملفات العالقة وبضمنها اتفاقات اربيل وسبل تنفيذها لأننا قلنا للمالكي أن هذه المبادرة هي مبادرتنا وبطريقة أو أخرى هي ترتبط بنا ويجب أن تنفذ"، مؤكدا أن "المالكي كان صريحا وتعهد بحل جميع القضايا العالقة وتنفيذ اتفاقات اربيل".
وتابع راوندوزي أن "الاجتماع تضمن الحديث عن ملاحظات القوى الكردية في أسلوب الشراكة في الدولة وتم الاتفاق على لملمة الوضع بين الأطراف العراقية بحيث يتم محو الإشكاليات والحساسيات الموجودة"، مشيرا إلى أن "الوفد الفني الكردي الذي سيأتي الى بغداد سيبحث الموضوع أيضا".
ولفت عضو الوفد الكردي أن "الاجتماع شهد الاتفاق على تشكيل لجنة فنية عالية المستوى تعمل في بغداد أو اربيل بحسب الحاجة والقرار لمتابعة كافة الملفات العالقة وإيجاد الحلول المناسبة لها .

الاتصالات توقع مذكرة تفاهم مع شركتي (STC) السعودية وشركة تورك تلكوم التركية

العراق اليوم/ ظفار عبد المُحسن
قال المتحدث الرسمي لوزارة الاتصالات سمير علي الحسون ان وزارة الاتصالات وقعت مذكرة تفاهم مع شركة (STC) السعودية وشركة تورك تليكوم التركية لمشروع ربط العراق عبر القابلو الضوئي SAIT بدول الجوار (السعودية، تركيا) واضاف أنه تم انجاز شبكات IP والمسارات الضوئية بين بغداد والمحافظات الاخرى والمسار الضوئي مع الاردن، حيث تم انجاز ربط بحدود (8786) كم في مجال الاتصالات الدولية .واشار الى تحقيق مراحل جيدة في سير العمل بمشروع GBI، في اكمال الكابل البري في (الامارات، قطر، الكويت، السعودية، الهند) كما تم اكمال عملية تنصيب الكابل ما عدا جزء من المسار الذي لم يتم تركيبه (500 م و BMH) في البحرين، فضلا عن توزيع معدات الكابل على جميع محطات الكابل ما عدا ايران.

واصفاً عمله بـ "المهمة الحيوية" مارتن كوبلز يصل بغداد لتسلم مهامه

العراق اليوم /خاص
وصل رئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق الألماني مارتن كوبلر، أمس السبت، إلى مقر البعثة في بغداد لتسلم مهامه، بدلا عن الهولندي آد ملكيرت، واصفا عمله بـ"المهمة الحيوية".
وقال كوبلر في ، إنه "لمن دواعي اعتزازي أن أكون هنا للمساهمة في خدمة ومساعدة العراق وشعبه في الوقت الذي تعيش فيه البلاد مرحلة هامة في انتقالها نحو دولة تنعم بالسلم والازدهار".
وأضاف كوبلر "أتطلع قدماً للعمل بشكل وثيق مع الحكومة ومجلس النواب ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني العراقي جنباً إلى جنب مع أسرة الأمم المتحدة في العراق للوفاء بولايتنا الرامية إلى دعمه وطموحات شعبه بمستقبل أفضل"، واصفا عمله بـ"المهمة الحيوية".
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عين في (11 آب 2011) الألماني كوبلر بشكل رسمي ممثلاً خاصاً له في العراق ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، بدلا من الهولندي آد ملكيرت الذي عمل في العراق من تموز 2009 لغاية آب 2011.
يشار إلى أن كوبلر عمل سابقاً نائباً للمثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية في أفغانستان منذ عام 2010، كما أن لديه خبرة واسعة في وضع السياسات لمناطق النزاعات من خلال خبرة تزيد على 25 عاماً قضاها في العمل لدى وزارة خارجية بلاده، وعمل في السابق مديراً عاماً للثقافة والاتصالات في وزارة الخارجية الألمانية وكان سفيراً لبلاده في كل من العراق ومصر .

تجديد : رغم قرار علاوي الإيثاري بالتنازل فأننا لن نتنازل عن استحقاقاتنا

 بغداد / العراق اليوم
صرح جمال الكيلاني النائب عن حركة تجديد في تصريح له استلمت "العراق اليوم " نسخه منه أن المجلس الوطني للسياسات العليا استحقاق وطني وانتخابي للعراقية حسب ماورده في تعبيره. واشار الى ان العراقيه "لن تتنازل عنه بأي حال من الأحوال" .
واضاف الكيلاني في تصريح صحفي اليوم حول قرار د.اياد علاوي بالتنازل عن رئاسة المجلس الوطني للسياسات العليا : " قرار د.علاوي إيثار في زمن الاستئثار بالسلطة وهو فرصة لتخفيف الاحتقان السياسي القائم". واضاف: "ورداً على من يتهم العراقية بأنها تضع العصا أمام العربة ", مشيراً في الوقت ذاته ان تنازل علاوي لا يعني ابداً امكانية تنازل العراقية عن استحقاقها الوطني والانتخابي المتمثل بالمجلس الوطني للسياسات العليا ومواصلة جهودها من اجل تشريعه .

زيارة ميدانية لوزير النفط للوقوف على سير عمل الشركات الصينية في ميسان

العمارة /كريم حسن
افتتح وزير النفط الدكتور عبد الكريم لعيبي مقر دار استراحة الشركة العامة لنفط ميسان في مدينة العمارة ثم قام بجولة ميدانية لشركة بتروجاينا الصينية النفطية في حقل الحلفاية النفطي في قضاء الكحلاء 3.كم جنوب مدينة العمارة للإطلاع على سير عمل الشركة الصينية. بحضور مدراء هيئات شركة نفط ميسان ومعاون قائد عمليات ميسان في الفرقة العاشرة للجيش العراقي العميد الركن نبيل محمد .وعلى صعيد متصل افتتح وزير النفط معرضا للصور الفوتغرافية يضم اكثر من مائة صورة فوتوغرافية تمثل حياة أهالي ميسان منذ ستينيات القرن الماضي ومراحل العمل في شركة نفط ميسان منذ تأسيسها عام 2006 ولحد الآن نفذ اعلام الشركة .
وأكد وزير النفط الدكتور عبد الكريم لعيبي لـ ( العراق اليوم ) لدينا مشروعين نفطيين في العمارة منها مشروع حقل الحلفاية النفطي ومشروع تطوير حقول نفط ميسان النفطية الاخرى في حقول الفكة وابو غرب اضافة الى الجهد الوطني العامل في الحقول النفطية الاخرى. المعلن ان تتحول محافظة ميسان الى مدينة نفطية منتجة لانتاج مليون برميل نفط في اليوم وسيجعلها من المدن النفطية في العالم .مع خطط انتاج النفط الخام وهي مهمة لاستثمار الغاز وتوزيعه في المحافظة لاغراض توفير الطاقة الكهربائية .الان لدينا عرض لانشاء صناعات بتروكيمياوية في المدينة وبالتعاون والتنسيق مع وزارة الصناعة .وتم توقيع مذكرة تفاهم لانشاء مصفى العمارة بطاقة انتاجية تصل الى (150000 )مائة وخمسون الف برميل نفط في اليوم .
وهي نقلة نوعية في ميسان في مجال الاستثمار النفطي وانشاء البنى التحية للمدينة .وقد تبين لنا بالعيان ويشكل واضح قبل ستة اشهر الان تحول حقل الحلفاية الى مواقع عمل منتجة .
ومن خلال حجم التغيير لأشهر معدودة .محافظة ميسان مقبلة على عمليات استثمار في ؤالمستقبل ، وفي موقع حقل الحلفاية النفطي بين الوزير ان المرحلة الاولى من المشروع تبلغ (70000 )الف برميل نفط في اليوم وهذا انجاز سيكون مردوده واضح على الشعب العراق بشكل عام .وسيوفر فرص عمل لاهالي المحافظة من وزارة النفط والشركات المقاولة عزمة على الاهتمام في المناطق المستثمرة . وتوفير الخدمات لها .
وستتحول هذه المناطق الى مراكز مهمة على مستوى العالم . وهنالك خطة لانتاج نصف مليون برميل نفكط من حقل الحلفاية النفطي وهذا الرقم سيكون متواضعا بالنسبة للحقول النفطية الاخرى .ولكنه يشكل رقما كبيرا وربما باكثر بكثير من انتاج النفطي لدول العالم .

مجرد سؤال ؟

نلاحظ في الفترة الاخيرة أن النزاهة أصبحت ورقة ضغط ابتزازية تُستخدم بين الخصوم السياسيين، ولهذا نسمع التصريح تلو الآخر أن اللجنة عندها كذا اسماء من المسؤولين والوزراء وأن أسمائهم لا تُعلن خوفاً من هروبهم خارج العراق وهذا جزء من مسرحية اسمها (العقوبة ممنوعة)، وإلاّ ماذا تنتظر لجنة النزاهة البرلمانية من محاسبة الحرامية والادلة عندها! والسؤال: ما هو واجب هيئة النزاهة؟ هل عرض اسماء من يعجبها وحجب اسماء أخرى؟ أم واجبها التصريحات فقط ....؟ مجرد سؤال.

حبّ ذا
هاشم العلوان

لو ان المسؤولين في الدولة وبضمنهم النواب حفظهم الله وحفظ رواتبهم وحماياتهم، حاسبوا ضمائرهم تجاه المواطن البسيط الذي اثقلته جراحات الحكومة ولكنها لوعودها في الخدمات والرواتب وتشغيل العاطلين ولبعض الصحافة أن تُظهر السلبيات والنقد فقط. والواقع أصدق من الصحافة والحكومة وان المسؤولين شغلتهم مناصبهم واستغلال الفرصة الذهبية والرواتب المليونية التي لا توجد في أية دولة غير العراق. حبذا لو ان ما يدور في أروقة الحكومة وبين المسؤولين وماذا يعلمون لانفسهم من مجد كاذب، وتحركاتهم وسفراتهم وتصرفات حماياتهم لا تغيبب عن الشعب المُراقب لهم .

 

لنوقد من اجل كل عراقي شمعه


كاتب يتهم (التحالف الوطني،القائمه العراقيه، التحالف الكردستاني) بمحاربة الكفاءات مستنداً على الوثائق

حصرياً للعراق اليوم..وزير الكهرباء المقال يجيب على أسئلة المواطنين


بالوثائق والأدلة.. فساد سفارات العراق في الخارج

نصارالربيعي وزيرالعمل والشؤون الاجتماعية في حوارمع العراق اليوم


تقارير معهد صحافة الحرب والسلام


الصدمة الأولى
طلاب الجامعه الامريكيه في السليمانيه يصفون قاعاتهم التدريسيه بأقنان الدجاج
الصدمــــه الثانيـــة
فؤاد عجمي ..صديق نتنياهو احد الاعضاء المؤسسين للجامعه الامريكيه في السليمانيه


السيد كاظم العوادي:
لو كان الحسين موجوداً لبصق في وجوه البعض


فارس التميمي :
القنوات العراقيَّة تعمل بأجندات سياسيَّة


عراقيون: تدخلت اجندة ما... حرمتنا من جوائز مهرجان القاهرة للمسرح!!


ابوعلي الشيباني استاذ براسايكولوجي وطبيب اعشاب:
المالكي رئيسـا للحكومـــة القادمـــة


أوركسترا الشرق ومؤسسها نصير شمه حفل افتتاح الاوبرا السلطانية في سبتمبر 2010


ابـو علي الشيباني ...بيــن الحقيقة والوهـــم
مقدمة برنامج دروب الرجاء لـ (العراق اليوم ) : من خلال صحيفتكم اكشف مارأيت من عجائب هذه الشخصية


العراق اليوم تحتفي بتكريم قناة السومرية كأفضل قناة عراقية وتكريم مبدعيها


( العراق اليوم ) تنفرد بتكريم مبدعي الثقافة لعام 2009


سفير العراق في لبنان:
نحن شركاء في المواطنة والطائفية
سببت لنا كثيراً من الاذى
عام 2006 و 2007


السومرية تحتفي بالحب والسلام الحائز على جائزة مهرجان القاهرة للاعلام العربي ومسلسلاتها المتميزة  بيت الطين ، ماضي ياماضي ، جريش ومريش


شهداء المقابر الجماعيه اغتيلوا مرتين: مرة عندما قتلوا، والثانيه عنــدما تـم اهمالهــم


تحت سماء بيروت..العراق اليوم تحاور الفنان مهند محسن


 جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2007           تصميم : ابو المصطفى : gazwanalbaity@yahoo.com