القائمة الرئيسية
الـرئيسـيـة
محليات
تحقيقات
عربية دولية
ثقافية
رياضة
دنيا اليوم
اخبـار الفـن
الواحة
الاخيرة

القاموس


القران الكريم


الوقت والتأريخ


 
   
صحيفة العراق اليوم                                       يومية سياسية عامة مستقلة                                                   صدر العدد الاول بتاريخ 19 / 4 / 2003

السنة السادسة العدد (1093 ) الاربعاء 13 / 1 / 2010

مسرح الرشيد
هادي جلومرعي - Hadeejalu@yahoo.com

 وصلتني رسالة من المفترض انها بعثت الى الاف الجهات والى كتاب وصحفيين ومثقفين حول العالم وليس من المعقول اني بالمستوى الذي يجعل من هذه الرسالة موجهة الي بالذات فانا واحد من الاف ينشغلون بالهم الثقافي ولست اولهم.. الرسالة تستنهض الهمم لاعادة احياء مسرح الرشيد الساكن الى جوار مجلس محافظة بغداد واللصيق بمبنى الاذاعة والتلفزيون في حي الصالحية الشهير..علماً ان مبنى الاذاعة كان ومنذ اكثر من عشرة اعوام تحت الترميم من ايام كان فيها الصحاف يقف متأملا"( جلاية الكاشي ).. بينما تمر الدلوعات من امامه غير عابئات بوجوده والى اليوم الذي نحن فيه.. اما مجلس المحافظة الذي يتعرض بين حين واخر الى هجمات ارهابية فهو افضل حالاً لأن عمليات تغليفه جارية على قدم وساق ..الا المسرح فهو مهمل ومتروك وكأن الناظر اليهِ يرى فيه معلماً اثرياً اكثر من كونه مكاناً للابداع والافادة من طاقات المبدعين في مجال الشعر والرسم والتمثيل (في مجال السينما والمسرح )وعقد الاجتماعات والندوات للنهوض بواقع الثقافة والابداع. المسرح الوطني صار المقصد الوحيد لاقامة الفعاليات المحلية ولافرق بين الشعر المنظوم ومجار المياه الاسنة..وهو يأمل بأن يشاركه غيره من المسارح الهم الوطني.. مسرح الرشيد بحسب الرسالة تم انشاؤه عام 1980 وانفق في سبيل ذلك مبلغ مقداره 33 مليون دولار امريكي ماعادل في حينه 10 ملايين دينار عراقي.ويتكون من 11طابقا .4 منها خاصة بمسرح الرشيد ومساحة المسرح تبلغ 500 متر مربع ويستوعب مقاعد مخصصة ل500 شخص اي اكثر من عدد مقاعد مجلس النواب ب 175 شخصاً. الشركة العالمية adb زودت المبنى الفخم بأحدث الاجهزة الضوئية والصوتية . كل ذلك تعرض للتدمير نتيجة الاحداث التي تلت الدخول الامريكي الى البلاد...المسؤولية تقع على عاتق الاخوة في وزارة الثقافة ..لأخذ دورهم في احياء المسرح ..ليلبي حاجة الثقافة المحلية ولاننسى التفاتة الحكومة.. بأعتبار الثقافة مسوؤلية عامة ومشتركة بين السلطاات..والله كريم .

هل أنت سعيد في وطنك؟
محمد خليل كيطان

 حقاَ..هل أنت سعيد في وطنك؟ لا تتسرع في الاجابة .. فكر مليا قبل ان تجيب بـ نعم أو بـ لا.. وكما قيل ويقال لتلاميذ المدارس "فهم السؤال نصف الجواب؟".. ولكن لماذا يرسب التلاميذ إذن، ما دامت امامهم فرصة للتحديق في ورقة الاسئلة والحصول على نصف الدرجة؟ هل هم عاجزون عن فهم الاسئلة أم ربما ان اغلبهم يعجزون عن القراءة اصلا؟ عليك ان تتأمل مفردات السؤال واحدة تلو الاخرى ( هل انت سعيد في وطنك؟).. فـ (هل) اداة استفهام تفتقد الاجابة وتبقي كل شيء رهن الظنون، نحو هل تحب زوجتك؟ هل انت راض عن وزنك؟ هل تكره عملك؟ هل تعتقد انك عائد اليوم الى بيتك؟ هل انت متورط بجريمة في حق الآخرين؟ هل أنت مع أو ضد قرارات استبعاد بعض السياسيين من التنافس في الانتخابات البرلمانية المقبلة؟ وهل اعجبك اداء الحكومة والبرلمان الحاليين؟ وهل سيعجبك اداء المقبلين؟ هل ستعلو مفاهيم المواطنة فوق مفردات الطائفة والحزب والقومية ، اخيرا هل يبقى العراق موحدا؟ اما (انت) فمعروف انه ضمير مرة يأتي مستترا ومرة يأتي متصلا بحسب مقتضيات الوضع الامني للمدينة التي تسكن وبحسب وضعك المالي ان كنت دائنا متمكنا او مديونا مفلسا ، ويقال عليك تجنب قول الضمير "أنت" قدر الإمكان عندما تريد ان تخاطب شخصاً بأدب وكياسة كأن يكون مسؤولا كبيرا ومخيفا في ذات الوقت، أما إذا كنت تحادث مسؤولا كبيرا فقط ليس لديه حماية شداد غلاظ او يستحكم على قوة عسكرية او شرطوية او مليشيوية فيمكن لك ان تصرخ به من دون أدب وتستخدم سلسلة من الضمائر غير المهذبة اهونها قولك (انت فاشل)، .. ولا تنسى ايضا يمكن لك استخدام الضمير "أنت" مع أصدقائك المقربين ممن سقطت الكلفة بينك وبينهم كقولنا (عند الاصحاب تسقط الآداب). اما (سعيد) فهو اسم يدل على ان صاحبه يتمتع بفيض من السعادة أي انه مبتهج،فرحان، وافر السعد والسعود من فرط ما يلاقيه في حياته من اخبار سارة تبشره بتضاعف الاعمال الارهابية في المرحلة التي تسبق موعد التصويت، ثم التهديد بقطع الحصة التموينة والتلويح برميه واسرته في الشارع مع الارتفاع المهول لبدلات ايجار العقارات.. وقد يسمي بعض الآباء أبنائهم أسماء معينة أملا بتغيير وتبديل حضوهم كقولهم (عادل) سعيا لنيلهم العدل والانصاف في حياتهم التعسة او قولهم (شريف) املا بتولي امرهم من يقدس صفات الأمانة والشرف لا الفساد وتبديد الثروات ،وهكذا قولهم في أسماء صادق وأمين وسلام وأمل وسعادة وأخوها (سعيد) الذي يعد اسما جامعا للكثير من الفضائل والحسنات من بينها الدوام على الابتسام والضحك والقهقهة وان كان من فرط الجنون وذهاب العقل في بعض الأحيان. أما (في) فعلى الرغم من انه حرف جر بسيط الا ان اثره يمكن ان يزحزح جبال او يجفف انهار وبحيرات عمرها الاف من السنين او (يشحط) مسؤولين في يوم في شهر في سنة ويرميهم في مزابل التاريخ ويجعل منهم اضحوكة في المجالس الليلية وبعض برامج الفضائيات التافهة التي أمست اليوم مدارس رقص وهز أشهر من مدارس (فيفي عبده). اما (وطنك) فهو ليس لك وحدك.. ولا لأبناء جلدتك.. فقد يكون فيه حصة كبرى لجارك او عدوك وقد يكون قبرك.. لك ولجميع اهلك.. وربما كان وطنك هو الذي تهرب اليه لا الذي تهرب منه الذي يشبع بطنك لا الذي يتركك تتضور جوعا وحسرة وألما..أن وطنك هو حضن أمك وعقال أباك وذكرى جدك الذين ماتوا يحلمون بيوم سعدك. هل فهمت السؤال؟ واستوعبت المقال؟ اجب الان:هل انت سعيد في وطنك؟ أم ما زلت تعيسا يا سعيد

مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب يتحدث عن أهم انجازات الشركة العامة 2009

حوار / عامر عبد العزيز - حسين غازي
على الرغم من العقبات الكثيرة التي وقفت عائقا أمام عجلة وزارة التجارة وخاصة أمام بعض الشركات التابعة لهذه الوزارة , وخاصة التي تعمل عل توفير مفردات البطاقة التموينية لعام /2009 . واصلت الشركات عملها بلا توقف أو تلكؤ ولم تتأثر بالإشاعات التي تناقلتها وسائل الإعلام , وقد تجاوزت الأزمة بشموخ ونجاح منقطع النظير ومن الشركات التي حققت انجازا متفردا في عملها , الشركة العامة لتجارة الحبوب التي بذلت جهدا استثنائيا لتوفير مواد البطاقة التموينية ( الحنطة والرز ) لتلافي إي خلل أو نقص في توفير خزين إستراتيجي لهاتين المادتين على مستوى العراق .
وعن أهم الانجازات التي حققتها الشركة كان لجريدتنا لقاءا مع السيد المهندس حسن إسماعيل إبراهيم مدير عام الشركة ,ليوضح لنا أهم ما قامت به الشركة خلال عام / 2009 ....
بدء المهندس حسن حديثه قائلا إن الشركة تعمل جاهدة لتوفير ( الخبر والرز ) للمواطن العراقي من خلال طبيعة النشاط الاقتصادي للشركة والمتمثل باستيراد الحبوب ( الحنطة الرز ) من الخارج إضافة الى المساهمة في دعم الناتج المحلي (الحنطة , الشعير , الشلب ) من خلال شراءه من الفلاحين وبأسعار مدعومة تصل الى ضعف أسعار المستورد من الحبوب .
وعن الكميات التي تم توفيرها وعبر المشتريات الخارجية ( الاستيراد ) ؟؟
قال : يعتبر النشاط الاستيرادي من أهم أنشطة الشركة ومن خلاله يتم توفير الحبوب( الحنطة والرز) التي يتطلب استيرادها لسد حاجة المواطن العراقي من ( طحين ورز) , وقد بلغت الكميات التي تم التعاقد على توريدها ( 3550000 ) ثلاثة ملايين وخمسمائة وخمسون ألف طن من الحنطة ومن مختلف المناشئ العالمية , وصل منها أكثر من (2944278 ) مليونان وتسعمائة وأربعة وأربعون ألف ومائتان وثمانية وسبعون طن .أما الرز فقد تعاقدت شركتنا على استيراد كمية (1175000) مليون ومائة وخمس وسبعون ألف طن ومن مختلف المناشئ حيث وصل من هذه الكميات لحد ألان (954833 ) تسعمائة وأربعة وخمسون ألف وثمانمائة وثلاثة وثلاثون طن .
وعن الكميات المخطط لاستيرادها لعام 2009 ......
أوضح المهندس حسن إسماعيل انه كان المخطط استيراد (4548180 ) أربعة ملايين وخمسمائة وثمانية وأربعون ألف ومائة وثمانون طن من الحنطة الى جانب (1287688 ) مليون ومائتان وسبعة وثمانون ألف وستمائة وثمانية وثمانون طن من مادة الأرز .
وحدثنا عن عدد المناقصات التي أبرمتها الشركة خلال عام 2009 ....
استطاعت الشركة أن تحقق خلال عام 2009 (9 مناقصات ) لاستيراد مادة الحنطة إضافة الى (8 مناقصات ) لمادة الرز وبعقود وصل عدد منها الى 36 عقد لمادة الحنطة ضمنها 10 عقود أبرمت عام 2008 وفتح اعتمادها عام 2009 , وبالنسبة لمادة الرز كان هناك 22 عقد من ضمنها 6 عقود أبرمت عام 2008 وفتح اعتمادها عام 2009 , وقد بلغت البواخر الواصلة الى ميناء أم قصر 58 باخرة محملة بالحنطة و32 باخرة محملة بالرز .
وحول آلية التفريغ والوقت المستغرق للتفريغ لذلك ؟؟
هذا العام استطاعت الشركة استفادة من الملاحظات التي تجمعت نتيجة التأخير فتم استئجار بواخر مزودة بمكائن تفريغ ذاتية مما أدى الى استغلال الأرصفة المتعددة في الميناء بالشكل الذي حقق مبلغ ووقت مكتسب لأكثر من 30 باخرة وقد وصلت معدلات التفريغ للبواخر الراسية على سايلو أم قصر الى 1500 طن في اليوم .
ما هي برأيك الانجازات الأهم التي حققتها الشركة هذا العام في عملية التفريغ ؟؟
حققت شركتنا انجازين مهمين هذا العام تمثل الأول بعدم وجود غرامة تاخيريه على البواخر الواصلة لغاية ألان وذلك لتنظيم آلية وجدول وصول البواخر دون حدوث اكتظاظ في ميناء أم قصر , إضافة الى تخصيص مبلغ مكتسب قدره ( 1.560.882.097 ) ؛مليون وخمسمائة وستون ألف وثمانمائة واثنا وثمانون دولار وسبعة وتسعون سنت الى جانب عدم وجود أي حمولة مفقودة وتم مطابقة جميع البواخر .
كما تطرق السيد حسن إسماعيل عن الجانب الأخر والمهم في نشاط الشركة والمتمثل بالمشتريات المحلية ( التسويق ) ......
قامت الشركة ومن خلال فروعها في جميع المحافظات والسايلوات والمراكز التسويقية باستلام محاصيل ( الحنطة , الشعير , الشلب ) من الفلاحين والمزارعين بأسعار مدعومة حددت من قبل مجلس الوزراء تجاوزت ضعف أسعار نظيرتها من الحبوب المستوردة . وقد بلغت الكميات المستلمة حتى 30/11/2009 , ( 1.196.211 ) طن من الحنطة الدرجة الأولى والتي أدخلت ضمن عملية إنتاج الطحين الموزع ضمن مفردات البطاقة التموينية كما استلمت الشركة (40443 ) طن حنطة علفية أما كمية الشعير المستلم فقد بلغت (286.589 ) طن , وبالنسبة لموسم الشلب فقد بدأت عملية استلامه قبل أيام والشركة تعمل بجهد استثنائي لإنجاح عملية استلامه من الفلاحين والمزارعين ..
وأوضح السيد حسن إسماعيل إن نشاط الشركة لا يقتصر على عملية الاستيراد والتسويق فقط .. بل إن للشركة نشاط ( المبيعات ) الذي من خلاله يتم إيصال الحبوب بأنواعها الى الجهات ذات العلاقة . فقد تم تجهيز الشركة العامة للمواد الغذائية بمادة الرز المستورد والمحلي بواقع (958.981 ) ألف طن وتجهيز المطاحن الأهلية والحكومية بأكثر من (3.272.974 ) مليون طن حنطة عن طريق الشركة العامة لتصنيع الحبوب .
كما قامت شركتنا برفد مربي الثروة الحيوانية بالحنطة العلفية وتوفير البذور الزراعية من الحبوب للفلاحين والمزارعين , من اجل إنجاح عمليات الاستزراع وتشجيع الناتج المحلي .
وأخيرا تحدث المهندس إسماعيل عن نشاط الشركة لعام 2009 فيما يخص عملية تصنيع الشلب......
استلمت الشركة من الشلب للموسـم التسويقي لعــــــم 2008 / 2009 ما مقداره ( 213000 ) ألف طن وبلغ مجموع الكميات المقدمة للتصنيع للمجارش الحكومية والأهلية ما مقداره ( 211.436 ) ألف طــــن مجموع الزر المصـــنع منه لغاية تاريخ أعلاه ما مقداره ( 121.072 ) ألف طن و تفاصيل تصنيـــع هذه الكميــات المصنعة حســـب المجــــــارش حيث بلغ عدد المجارش الأهلية التي تم التعاقد معها لتصنيع الشلب 34 مجرشة , أما كميات الشلب المقدمة للتصنيع فقد بلغت( 190878 ) طن , أما كميات الرز المصنع فقد بلغت ( 108521) ألف طن . وتمتلك الشركة ( 3 ) مجارش حكومية والتي بلغ مجموع كميات الشلب المقدم للتصنيع فيها 20558 طن ,أنتج ما مجموعه (12551 ) طن من الرز المصنع , علما بان مجرشة شلب العمارة تحت العمل التجريبي وتم تشغيلها فـي النصف الثانــــي مـــــن من عام / 2009 .
وللعلم تتراوح نسب التصنيع بالنسبة للمجارش الحكومية بين 62 - 64 % أما بالنسبة للمجارش الأهلية حسب شروط التصنيع تبلغ 59 % .وقد وضعت ضوابط وتعليمات للتعامل مع المجارش الأهلية وفق النسب المحددة والإجراءات المطلوبة للتعامل معها . إضافة الى ذلك تم القيام بتجارب عملية ميدانية في مجرشــتي الحلة وأبو صخير والعمـــارة الحكومية وتثبيت نسب الاستخلاص للشلب المصنع .وهناك مجر شتين حكوميتين فـي الشاميــة والكوفة قيد الإنشاء.

رفض وزاري لتخصيصات مشروع النجف عاصمة الثقافة

النجف الاشرف - احمد كاظم
قال رئيس اللجنة التحضيرية لمشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2012 بأنه قد تم إرسال كتاب عاجل إلى الأمانة العامة لرئاسة الوزراء مع الميزانية التفصيلية العامة للمشاريع المقترحة للمحافظة والمبالغ التخمينية لها والبالغة تريليون و400 مليار و10 ملايين دينار .وأوضح الشيخ علي مرزة بأنه قد تم التحدث مع وزير الثقافة حول تفصيلات المشاريع المقترحة وكون المبالغ المخصصة بالكاد تكفي كون النجف من المدن المتميزة عالميا وهي حاضرة تاريخية منذ الآف السنين . وأضاف قائلا " مع الأسف الشديد قبل أربعة أيام ابلغنا برفض الميزانية من قبل الوزراء من دون الاطلاع على تفصيلات المشاريع المقترحة على الرغم من انه قد تم الاقتراح على وزير الثقافة بحضور احد أعضاء اللجنة التحضيرية لشرح المسالة المالية إلا انه لم يتم دعوتنا إلى الجلسة مما أدى إلى رفض الميزانية " .رئيس اللجنة التحضيرية أشار إلى المعاناة الكبيرة الموجودة حاليا من عدم المتابعة من قبل وزير الثقافة الذي سافر إلى خارج العراق مما يدل على إن الموضوع قد دخل في مسالة الإحباط والتردد والشك ، مطالبا الجهات المختصة بإعطاء البديل في حالة الرفض ليتم المباشرة بالمشروع واستثمار الوقت .من جانبه فقد أكد المهندس حيدر الميالي رئيس هيئة أعمار محافظة النجف الاشرف في حديث ( للمركز الإعلامي للبلاغ ) بان اختيار النجف عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2012 وضعها أمام تحدي صعب وخطير خاصة مع التدهور الكبير في مجال الخدمات والصورة التي لا تتناسب مع اسم المحافظة الموجودة في واقع الحال ألان مما يعني وجود حاجة فعلية وماسة أن تكون هناك موازنة مرصودة إلى هذه التظاهرة العالمية الكبرى تتناسب مع الفعاليات والبرامج التي أعدتها اللجنة التحضيرية للنجف عاصمة الثقافة الإسلامية والتي عمل عليها المجلس منذ أكثر من سنتين .

الزبيدي يستقبل السفير المصري في بغداد

 متابعة / العراق اليوم
استقبل وزير المالية المهندس باقر الزبيدي سعادة شريف شاهين سفير جمهورية مصر العربية في بغداد والوفد المرافق له بحضور د . عزيز جعفر مستشار وزير المالية . وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات والثنائية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة . حيث تم بحث ملف الديون المصرية على العراق وموضوع البطاقات الصفراء المتعلقة بحوالات العاملين المصريين في العراق حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي المالية والخارجية العراقية والمالية والخارجية المصرية لبحث هذين الملفين والتوصل الى نتائج التي تحسم هذا الموضوع لغرض الانطلاق الى فتح علاقات اقتصادية بين البلدين بما يسهم في تحقيق المنفعة المشتركة لها . .

وزارة الاتصالات تعتمد خطة طموحة للنهوض بواقع الخدمات المقدمة للمواطنين

متابعة / العراق اليوم
ضمن سعيها في الاسراع بوتيرة العمل واصلاح الخطوط الهاتفية ضمن الحملة الوطنية لاصلاح الهاتف الارضي التي وجه بها معالي وزير الاتصالات المهندس فاروق عبد القادر والتي اثمرت جهودها في اصلاح العديد من البدالات وتشغيل الخطوط الهاتفية الارضية اعدت الشركة العامة للاتصالات والبريد احدى تشكيلات وزارة الاتصالات خطة طموحة للنهوض بواقع الخدمات الهاتفية والبريدية ومنها انجاز مديرية اتصالات وبريد ديالى تشغيل بدالة ابي صيدا التي توفر خدمة هاتفية لما يناهز ال ( 2000 ) مشترك وصيانة القابلو الضوئي لتلفزيون التحدي من قبل هيئة صيانة القابلو الضوئي اضافة الى تشغيل 10 قابلوات رئيسية وثانوية بسعات مختلفة في بعقوبة وتشغيل قابلو رئيسي سعة ( 500 ) خط لتغذية قرية خرنابات وقابلوين رئيسيين احدهما يغذي منطقة العمارات السكنية سعة ( 200 ) خط واصلاح ثلاث قابلوات ثانوية اثنين سعة 10 خطوط والثالث بسعة 70 خط في الحي العسكري واصلاح ثلاث قابلوات هاتفية في بلدروز بسعات ( 50 ، 30 ، 200 ) وقابلو رئيسي بسعة (900) خط هاتفي حيث بلغت الجباية اكثر من 72 مليون دينار . ومن جهة اخرى انجزت مديرية اتصالات وبريد الكرخ اصلاح 11 قابلو هاتفي بسعات مختلفة واصلاح 10 كابينات مع 58 تقسيم وتبديل تقسيم اخر بواقع قابلو واحد سعة ( 1000 ) خط وكابينة واحدة و 14 تقسيم في الغزالية مع اصلاح قابلو سعة 300 خط وتقسيم واحد في حي السلام واربع كابينات في الشعلة وثلاث كابلات بسعات ( 1800 ، 800 ، 1500 ) في الداودي وقابلوين سعة ( 1000 ، 200 ) وسبعة تقاسيم في البياع واربع كابينات في الكاظمية وقابلوين في الصالحية وثلاث كابينات في المأمون وكابينتان في الانتصار واصلاح 11 تقسيم وتبديل اخر وتقاسيم للمحلة 877 في حي الجهاد .

تسويق أكثر من 40 ألف طن من محصول الشلب إلى سايلوات النجف الاشرف

 النجف الاشرف - احمد كاظم قال رئيس اللجنة الزراعية في مجلس محافظة النجف الاشرف بان حملة التسويق لمحصول الشلب والتي تجري تحت إشراف اللجنة الزراعية واللجنة المشرفة على التسويق قد شارفت على نهايتها . وأوضح السيد هاشم بان هذا العام يعتبر موسم جيد بالنسبة للفلاحين على الرغم من التخفيض الحاصل للأراضي المزروعة وبنسبة 50% والمشاكل التي رافقت عملية التسويق والتي تم معالجتها مع وزارتي الزراعة والتجارة ، كما إن الكميات المسوقة من قبل الفلاحين وصلت إلى 40 ألف طن وعلى أصناف الشلب الثلاثة ( العنبر ، الياسمين ، الفرات ) . الكرعاوي أشار إلى زراعة كافة المساحات الزراعية في المحافظة وتوفير الحصص المائية بالنسبة للموسم الشتوي بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية وتم توفير مضخات الشحة والمعالجة لبعض المناطق التي لم يصل إليها الماء . رئيس اللجنة الزراعية أكد بأنه سيتم تقديم دراسة إلى المجلس في جلسته القادمة للتصويت عليها والأخذ بها وتتضمن خطة تنموية لتطوير القطاع الزراعي في المحافظة وتشمل كافة المجالات الزراعية في المحافظة حيث تبتدئ بالأولويات المهمة التي يمكن أن تتوفر في المرحلة الراهنة مع الأخذ بنظر الاعتبار دعم كافة المجالات كما تم تناول جوانب زراعة محصول الشلب وإمكانية تطويره والاستفادة من معالجة شحة المياه في استخدام الآليات والمكننه الحديثة والاستفادة من المناطق الصحراوية في زراعة الخضروات والفواكه وتقديم التسهيلات للمزارعين وإيجاد المنافذ في حالة الإنتاج وخلق موازنة بين المنتج والمستهلك في إيجاد مصانع للمعجون ودعم الثروة الحيوانية والدواجن وإدخال الاستثمار في القطاع الزراعي .

الدباغ: تخصيص 3 مليارات لتشغيل معمل السجاد والكاربت والحشوات

أعلن الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن مجلس الوزراء قرر الموافقة على تخصيص مبلغ 3 مليارات دينار لتأمين المكائن المطلوبة لتشغيل معمل سجاد الكاربت والحشوات الذي تم إهدائه الى مصانع نسيج الحلة التابعة للشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة.وأشار الدباغ الى أن الموافقة على تخصيص مبلغ 3 مليارات دينار لتأمين المكائن المطلوبة لتشغيل معمل سجاد الكاربت والحشوات تأتي بغية دفع عجلة الإنتاج الصناعي الذي تعطل لسنوات عدة وأن السوق المحلي بأمس الحاجة للمنتج العراقي من خلال تشغيل تلك المصانع وإعادة الحياة لها بإكمال النقص وبأسرع وقت ممكن لجني ثمار الإنتاج حيث أن هذا المَعلم عند إشتغاله سوف يضيف منتوجات جديدة يحتاجها المواطن ويوفر فرص عمل جديدة لأهالي محافظة بابل.وأوضح الدباغ أن رئيس مجلس الوزراء سبق وأن وجه بعرض موضوع تخصيصات معمل السجاد (الكاربت) والحشوات على مجلس الوزراء لغرض إتخاذ الإجراء المناسب حيث طلبت وزارة الصناعة والمعادن تخصيص مبلغ (3) مليار دينار لغرض تأمين المكائن المطلوبة لتشغيل المعمل المذكور والذي تم إهداءه الى مصانع نسيج الحلة التابعة للشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة..

وزير الموارد المائية يلتقي فريق فيلق مهندسي الخليج الامريكي

متابعة / العراق اليوم
التقى وزير الموارد المائية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد الجنرال كوكس رئيس فريق فيلق مهندسي الخليج الامريكي الـ (GRD) واعضاء مكتب التنمية الاقتصادية في السفارة الامريكية في بغداد لبحث سبل التعاون المشترك وتقديم الدعم والمشورة الفنية في مجال تنفيذ وتأهيل المشاريع الاروائية.واكد معالي الوزير خلال اللقاء ان الدعم الفني والخبرة العملية والمشورة التي يساهم بها الجانب الامريكي ستمكننا من تنفيذ المشاريع الستراتيجية المهمة وحل المشكلات التي تواجه البعض منها حلاً جذرياً وخاصة مشكلة سد الموصل الذي يعتبر من المشاريع الستراتيجية والمهمة وله تأثير كبير على تحسين الواقع الاروائي والزراعي في البلاد وان الغرض من انشاءه هو تأمين مياه الري لما يزيد عن مليون ومائتان وخمسون الف دونم من الاراضي الزراعية الخصبة وكذلك خزن المياه والسيطرة على الفيضانات وتجهيز مياه الشرب وتوليد الطاقة الكهربائية وتنمية الثروة السمكية وتنشيط السياحة في المنطقة . وأطلع معالي الوزير الجانب الامريكي على نتائج اجتماعات ومباحثات اللجنة الوزارية مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة بتنفيذ وتصميم السدود التي جرت في عمان للفترة من 18-21/12/2009 مؤكدا على ضرورة معالجة مشكلة اسس السد بشكل نهائي لاهميته الاسترتيجية الكبرى في تزويد العراق بالمياه في اوقات الصيف وانتاج الطاقة الكهربائية وكذلك لغرض تجنب المخاطر المتوقعة على السكان الذين يسكنون في اسفل نهر دجلة في مدينة الموصل وغيرها من المدن القريبة الاخرى مما يتطلب الاسراع في تنفيذ الحل الجذري والنهائي لمشكلة سد الموصل المتمثل بانشاء جدار كونكريتي لقطع الرشح اسفل اسس السد واكد الجانب الامريكي الرغبة والاستعداد بشأن التعاون وتقديم الخبرة في تنفيذ وتأهيل المشاريع الاروائية لتحسين الواقع الاروائي والزراعي في العراق.

مزايدات مالية على النفايات في مدن الصفيح العراقية

كتب ماجد شاكر من بغداد:
تنتشر في مدن عراقية ولاسيما في أطراف بغداد ، جنوبا وشمالا منازل الصفيح والطين والأحياء العشوائية المنتشرة بكثرة ، شيدها فقراء وأناس هاجروا من القرية إلى المدينة وبالعكس. وتلوح في الافق صور لأطفال بملابس قذرة وهم يلعبون قرب مطرح للنفايات مجاور لإحدى حارات الصفيح القريب من سكة الحديد. وتنتشر قري الصفيح بمحاذاة المدن الكبيرة لتشكل طوق فقر حولها . وبعض حارات بيوت الطين والصفيح والخيام تنتشر عند مطارح النفايات مشكلة منظرا هو الأكثر بشاعة للبؤس والفقر. ويمكنك ان ترى من بعيد مناظر سحب الدخان ترتفع بسبب إحراق النفايات، وحولها الاطفال يجمعون القمامة
كما تلمح مساحات كبيرة تغطيها الأكياس البلاستيكية السوداء التي قلصت خضرة الأرض . وتنتشر مطارح النفايات بشكل عشوائي في عدد من مناطق العراق مثيرة قلق الناس والجهات المختصة. وتسبب مطارح النفايات في تشويه ضواحي المدن إضافة الى تلوث البيئة : كما تحول الأراضي إلى أماكن جرداء بفعل التسمم الذي طاول التربة وحولها إلى حقول لا تنجب. وبعض بيوت الأحياء العشوائية مصنوعة من بقايا الخشب التالف والتنك يسكنها ناس يحصلوا على رزقهم من جمع النفايات ، وأجبرتهم معيشتهم على العيش في وسط مناطق الطمر الصحي . "بابنيوز" دخلت هذه البيوت لتتعرف عن قرب على صعوبات الحياة هناك. وبردام هادي يسكن في منطقة الطمر يقول .. أعيش مع عائلتي التي تتكون من ستة أشخاص ، زوجتي وخمسة أطفال في هذه الغرفة المتهالكة التي يمكن أن تنهار على رؤوسنا في أي لحظة . وأضاف .. الذباب لا يفارقنا حتى في الليل فهو معنا ونحن نعيش في هذه الغرفة منذ أكثر من تسع سنوات في بيئة ملوثة بالدخان والحشرات السامة . ويضيف .. ما احصل عليه من تلك النفايات أعطيه للأطباء والمستشفيات . ويضيف .. تنقصنا ابسط مقومات الحياة ، لا كهرباء ولا ماء صالح للشرب . أم رحمن أم لأربعة أطفال رفضت الكلام معنا عن حياتها ومعاناتها لأنها تعبت من الكلام ..على حد تعبيرها . تضيف ... يأتي مسؤولون أو مرشحون للانتخابات أو مجالس المحافظات أو البرلمان ويوعدون بأشياء كثيرة ومنها السكن والعيش ، ثم ينسون وعودهم . وتضف .. هناك أناس " مطمورون " في النفايات . وتضيف .. تعبنا من زيارات القنوات التلفزيونية ، يصورونا ويوعدونا بإيصال صوتنا غلى المسئولين من دون نتيجة .وتضيف .. اعمل في هذا المكان منذ أكثر من ثلاث وعشرون سنه ، وعملي اليومي جمع العلب البلاستيكية والأواني المعدنية وبيعها . بديوي السعران .. يسكن مكان الطمر الصحي منذ أكثر من أربع سنوات . يقول .. ظروف الحياة أجبرتني إن أعيش في هذا المكان وأبقتني أسيرا لمكان ملوث وعمل قاس . وأضاف .. لا وجود لحياة صحية فنحن نعيش مع الكلاب والذباب ليلا نهارا . يقول بديوي .. كنت أعيش في محافظة ذي قار ، حيث كنت املك من الغنم والعجول والبيت والسيارة وكنا نعيش برفاه ، لكن الذي حدث أن احد إخواني قام بقتل متعمد لأحد الأشخاص من غير عشيرة تسكن في الناصرية وبعد الفصل العشائري ، توجب علينا الرحيل وهو ما نسميه ب "الاجلاء (الذهاب والرحيل من مدينة الناصرية) . يقول بديوي .. نخرج انا وأولادي يوميا ومنذ الفجر بانتظار سيارات القمامة لكي نشتريها من العمال أو السائق التي يجلبها ولا نعود الا بعد غروب الشمس لان هناك تنافس على هذه السيارات وعلينا الاستفادة من الوقت كي لا يسبقنا احد إلى شراء النفايات التي هي مصدر رزقنا الوحيد. يقول عامر سلومي وهو سائق "كابسة نفايات " تجمع الأوساخ من الشوارع والبيوت ، أن ظروفا صعبة ومخاطر متعددة يواجهها هؤلاء الذين يسكنون في داخل منطقه الطمر الصحي . واضاف .. لقي ستة أشخاص مصرعهم منذ فترة ، بعد انقلاب إحدى السيارات بسبب العجلة في البحث عن المواد .ويضيف تجارة " القمامة " سائدة في مواقع الطمر الصحي وهناك مزايدات مالية تجري على النفايات.وأوضح عامر .. عندما أصل بكابسة القمامة ، تكون المزايدة قد وقعن على احدهم ، حيث يصل سعرها إلى خمسون ألف دينار في بعض الأحيان .اسامة حسن (13 سنة) قال.. انه واحد من أربعة إخوان لم يدخل المدرسة وتوفي والدي وأنا صغير ، وأمي غير قادرة على العمل ، وعلي أن لوفر لقمة العيش لأسرتي . وأضاف اسامة .. انا أجمع قناني المشروبات الغازية وأقوم ببيعها إلى أصحاب المعامل الذين يقومون باعادة تصنيعها وتعبئتها مره أخرى .من جانبه قال أبو رسل محمد ربيع صاحب محل لشراء المواد المستهلكة انه يشتري النفايات بالكيلوغرام وبأسعار غير ثابتة . وأضاف إن معدل سعر الكيلو من القناني البلاستيكية هو 750 دينار وسعر النايلون هو 150 دينار مبينا انه يشتري المواد المستهلكة والتالفة من هؤلاء ويقول بببيعها إلى أصحاب المعامل . إلى ذلك حذر الدكتور علي صاحب من خطورة العيش في مناطق فرز النفايات حيث تنتشر أمراض الجهاز التنفسي وسرطان الرئة والتيفوئيد وشلل الأطفال وداء الكلب . وناشد الدكتور علي الحكومة انتشال هؤلاء الفقراء والمحرومين من الضياع أو الموت السريع .

العراق يشهد كسوفا جزئيا للشمس الشهر الجاري

متابعة / العراق اليوم
أعلن مركز الصبار الفلكي، أن مناطق العراق كافة ستشهد في الخامس عشر من الشهر الحالي كسوفا جزئيا للشمس يحصل بعد ساعات قلائل من شروقها ويستمر نحو ساعتين. وقال مدير مركز الصبار الفلكي حسن صبار علوان إن "مناطق العراق كافة ستشهد يوم الجمعة المقبل، الخامس عشر من الشهر الحالي كسوفا جزئيا للشمس يبلغ في أعلى ذروة له نحو 20 % من قرص الشمس". وأضاف علوان أن "هذا الكسوف سيبدأ عند الساعة 8:27 صباحا، حيث تظهر ثلمة سوداء على الجهة الغربية من الشمس ثم تزداد المساحة المعتمة فتصبح 15% تقريبا عند ذروة الكسوف في الساعة 9:24، فيما ينتهي الكسوف في الساعة 10:36 دقيقة، ويمكن مشاهدته في جميع المحافظات ولكن بدرجة متفاوتة، ففي المحافظات التي تقع شمال بغداد ستكون المشاهدة قليلة لان الجزء المختفي من قرص الشمس لن يبلغ أكثر من 10% منها، أما المحافظات التي تقع جنوب بغداد فستكون المشاهدة فيها أفضل حيث ستصل النسبة إلى 20 % في محافظة البصرة". وأشار العالم الفلكي إلى أن "كسوف الشمس يمكن مشاهدته في دول كثيرة فهو سيظهر في دول أفريقيا الوسطى في الساعة 8:14 صباحا حسب التوقيت المحلي لبغداد، ويحصل عندما يغطي القمر قرص الشمس إلا حلقة ضيقة تطوق قرص القمر من نور الشمس وسيستمر عندهم هذا الحال لثمانية دقائق تقريبا ثم يظهر قرص الشمس من جديد". وتابع قائلا "وسيتنقل ظل القمر بعد ذلك على سطح الأرض إلى مدن أخرى شمال زائير وأوغندا وكينيا وجنوب الصومال". وبين علوان أن "ظل القمر سينتقل بعدها إلى المحيط الهندي حيث ستكون هناك ذروة الكسوف الحلقي وستكون مدته 11 دقيقة وثمان ثوان، إذ سيكون عرض مسار ظل القمر 333 كم في بعض الدول الآسيوية منها سيريلانكا وسيحدث الكسوف في شمالها في الساعة 1:30 ظهرا حسب توقيتهم المحلي ويستمر لمدة 10 دقائق بعد الظهر وكذلك جنوب الهند وتايلاند وجنوب بورما وشمال فيتنام ولاوس ثم الصين ثم عابر جبال الهملايا ومقاطعتي يوننان وسيتشوان وتكون فترة الكسوف فيها 7 دقائق و 50 ثانية ثم ينتقل إلى شبه جزيرة شاندوغ ويترك سطح الأرض إلى الفضاء ويكون بذلك قد قطع ظل القمر مسافة قدرها 12900 كم خلال ثلاث ساعات و45 دقيقة تقريبا".

اسطول النقل البري ينقل اكثر من (45) ألف طن

تمكنت ملاكات الشركة العامة للنقل البري احدى تشكيلات وزارة النقل من نقل اكثر من ( 45 ) الف طن من الحمولات خلال شهر تشرين الثاني المنصرم من موانئ العراق الجنوبية في البصرة الفيحاء الى المخازن في بغداد والمحافظات كافة. هذا ما صرح به السيد سلمان صدام جاسم المدير العام للشركة رئيس مجلس ادارتها وقال : اشتملت الحمولات المنقولة على المواد ( حنطة لصالح وزارة النقل / الشركة العامة لتجارة الحبوب فضلاً عن نقل كميات من الرز وانابيب ومعدات حفر ومواد مختلفة لدوائر حكومية اخرى ). وبين السيد المدير العام : ان الشركة العامة للنقل البري حققت قفزة نوعية في كميات الحمولات المنقولة ونسبة الايراد المتحقق مما جعلها تستغني عن منحة وزارة المالية اعتبارا من 1/11/2009 لتعتمد على مردودها المالي المتحقق ولتخفيف العبء على ميزانية وزارة المالية. كما اوضح السيد سلمان , ان هذا الانجاز ما كان ليتحقق لولا الدعم المتواصل والمتابعة المستمرة لمعالي وزير النقل المحترم والتفاني في العمل لخدمة شعبنا الصابر المجاهد لا سيما وان جزء كبير من الحمولات المنقولة هي مفردات البطاقة التموينية والتي باتت تصل الى وزارة التجارة بأمان ومن دون نقص او فقدان.

محافظ أربيل: تقليص الميزانية الخاصة بتنمية الاقاليم لا يشمل اقليم كردستان

 ذكر محافظ اربيل، ان نوزاد هادي ان تقليل الميزانية الخاصة بتنمية الاقاليم لايتضمن تقليل ميزانية محافظات اقليم لان محافظات اقليم صرفت ميزانية 2009 على المشاريع . وأضاف هادي ان ميزانية تنمية الاقاليم الخاصة بمحافظات اقليم كردستان ستكون من ضمن ميزانية اقليم كردستان والبالغة 17 % من الموازنة الفيدرالية . وقال ان ميزانية جميع المحافظات يتم تحديدها من قبل وزارة التخطيط الحكومة الفيدرالية، لكن عندما تصل الى كردستان، فان حكومة الاقليم تحدد حجم الميزانية لان ميزانية تنمية الاقاليم الخاصة بمحافظات اقليم كردستان تعتبر من ضمن 17%(ميزانية اقليم كردستان) . وذكر هادي "نحن كمحافظة اربيل قدمنا مشاريع الى وزراة التخطيط في الاقليم تحتاج الى مبلغ 540 مليار دينار،وننتظر مخطط حكومة الاقليم لكي توافق على هذا المبلغ، لان محافظة اربيل تحتاج الى 540 مليار دينار كميزانية تنمية اقاليم لعام 2010" .

وزارة حقوق الانسان تنفي توصّل بلاك ووتر إلى تسوية مع ذوي الضحايا

 متابعة / العراق اليوم
أكدت وزيرة حقوق الانسان وجدان ميخائيل أن العراق تقدم رسميا بطلب الى الادعاء العام الأميركي لاستئناف قرار إسقاط التهم عن عناصر شركة بلاك ووتر الأميركية الخاصة حول قتل 17 عراقيا في بغداد سنة 2007. ونفت ميخائيل توصل شركة بلاك ووتر الأميركية إلى تسوية مع ذوي ضحايا ساحة النسور وسط بغداد، مشيرة إلى قيام اثنين من أفراد هذه العائلات برفع دعوى قضائية ضد أفراد من هذه الشركة في ولايتين مختلفتين في الولايات المتحدة الأميركية.

استثمار المثنى: اتفاق مع مجموعة شركات عراقية لإنشاء مدينة متكاملة في المحافظة

المثنى/ أصوات العراق: أفاد مدير عام هيئة استثمار المثنى، الأحد، أن شركة نوزاد ستي العراقية اتفقت مبدئيا مع الهيئة على إنشاء مدينة متكاملة في المحافظة تضم 2500 وحدة سكنية، مع مرافق خدمية وخدمات البنى التحتية.وقال عادل داخل الياسري لوكالة (أصوات العراق) "تم الاتفاق المبدئي مع مجموعة شركات (نوزاد ستي) العراقية على اقامة مشروع استثمار بالمثنى يتمثل ببناء مدينة سكنية متكاملة تضم 2500 وحدة سكنية."ولم يشر المصدر لتفاصيل تتعلق بتكلفة المشروع او موعد تنفيذه.وأوضح "يشمل المشروع كذلك كافة المرافق الخدمية والترفيهية كالمدارس ورياض الأطفال ومراكز التسوق ومركز شرطة ومتنزهات وملاعب متعددة إضافة إلى خدمات البنى التحتية كالمجاري والطرق." وبين الياسري أن هذه المجموعة "تتكون من ثمان شركات ومقرها الموصل، وقد سبق وأن نفذت مشاريع سكنية مشابهة في عدد من المحافظات العراقية كبناء 5000 وحدة سكنية وفق النظام الأفقي في مدينتي تكريت وسامراء إضافة إلى مدينة سكنية أخرى في كربلاء."وأشار مدير عام استثمار المثنى الى أن ممثلي المجموعة "اطلعوا على كافة الفرص الاستثمارية الأخرى في المحافظة ومنها بحيرة ساوة التي حرصوا على زيارتها وأبدوا رغبتهم بالعمل على إنشاء عدد من المشاريع الاستثمارية الترفيهية.

شركة أبن ماجد تنفذ عقود بخمسة ملايين دولار لصالح النفط

بغداد/ أصوات العراق: قالت وزارة الصناعة والمعادن في بيان لها، إن شركة ابن ماجد العامة تصنع حاليا فرن تكرير النفط الخام لصالح مصفى الديوانية وخزانات عملاقة لصالح شركة مصافي الجنوب بكلفة إجمالية قدرها 5.838 مليار دينار (نحو خمسة ملايين دولار).وجاء في البيان الذي تلقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه أن شركة أبن ماجد العامة "تنفذ مشروع تجهيز وتصنيع ونصب فرن تكرير النفط الخام للوحدات المتنقلة سعة 10 آلاف برميل يوميا لصالح مصفى الديوانية التابع لشركة مصافي الوسط".وأورد البيان أن الملاكات المتخصصة في الشركة "أنجزت أعمال تهيئة وتصنيع هيكل الفرن الخاص بتكرير النفط الخام لنقله إلى موقع العمل وأن العمل مستمر في تهيئة المواد الاستيرادية من المشاعل والأنابيب والحمالات المتحسسة وغيرها من المواد التخصصية في حين ستقوم الشركة العامة لصناعة الحراريات بإجراء أعمال التبطين".وأوضحت الوزارة في بيانها أن الكلفة الإجمالية لهذا المشروع "بلغت 2.6 مليار دينار(نحو 2.2 مليون دولار)".وجاء في البيان أيضا أن الشركة "تنفذ كذلك أعمال تصنيع ونصب ثلاثة خزانات سعة خمسة آلاف متر مكعب مع الأعمال المدنية لقواعد الخزانات لصالح شركة مصافي الجنوب بكلفة 3.238 مليار دينار إذ جهزت وصنعت أجزاء الخزانات من الصفيح بمختلف قياساته ويستمر العمل في تنفيذ القواعد المدنية للخزانات بعد إتمام معالجة مشكلة التربة الضعيفة في الموقع".

هيئة الحج تبدأ تنظيم رحلات العمرة الأسبوع المقبل

متابعة / العراق اليوم
تباشر الهيئة العليا للحج والعمرة الاسبوع المقبل تطبيق خطتها الخاصة بتنظيم رحلات المعتمرين الى الحرم المكي الشريف وبأعداد غير محددة حسب اتفاق ابرم بينها وبين السلطات السعودية. وقال مستشار الهيئة الدكتور حسين جمعة في تصريح صحفي ان الهيئة حددت الاسبوع المقبل موعدا لتنفيذ خطتها بشأن تنظيم رحلات المعتمرين الى الديار المقدسة، مشيرا الى ابرام اتفاق مع وكيل وزارة الحج السعودية لشؤون العمرة يقضي بتحديد اليوم الثاني من شهر صفر المقبل موعدا لفتح نظام تأشير جوازات المعتمرين وتنسيق العمل لتنظيم الرحلات بأعداد مفتوحة قد تصل الى اكثر من 250 ألف معتمر لهذا العام.ولفت الى ان الخطة ستبدأ بدعوة الشركات الفائزة خلال العام الماضي لتنظيم الرحلات، وفتح باب القبول لطلبات منح الاجازات للشركات الاخرى الراغبة بذلك. مشيرا الى ان جميع المعتمرين سينقلون جوا عبر اربع طائرات تمتلكها الهيئة حاليا، الى جانب سعيها لشراء طائرة ضخمة اخرى تسع 450 راكبا، مؤكدا ان لدى الهيئة قدرة على نقل 1500 معتمر في اليوم الواحد، مذكرا ان الهيئة انجزت العام الماضي نقل اكثر من 95 ألف معتمر برحلات منتظمة ومن دون اية مشكلات تذكر. واوضح ان خطة الهيئة حددت المدة الزمنية لرحلة المعتمرين بواقع 10 ايام او اسبوعين حسب الرغبة، متوقعا ان تصل الكلفة للمعتمر الواحد بين ألف دولار او ألف ومئة دولار تتضمن اسعار النقل والسكن والطعام والتنقل في الاراضي السعودية.الدكتور جمعة نبه الى ان تسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج متوقف حاليا في اغلب المحافظات والعاصمة بغداد التي وصل برنامج المسجلين والفائزين بقرعة الحج فيها لغاية العام 2013، مشيرا الى ان الهيئة وزعت حصصا بين المحافظات والاقضية والنواحي حسب عدد سكان كل منطقة من اصل حصة العراق الاجمالية البالغة 32 ألفا و250 حاجا المحددة حسب الاتفاق مع السلطات السعودية.

صحة الديوانية تحذر من استهلاك المياه المعدنية المصنعة في السعودية

متابعة / العراق اليوم
حذر مسؤول الإعلام في دائرة صحة الديوانية احمد البديري المواطنين من اقتناء المياه المعدنية المصنعة من قبل شركات سعودية . وقال البديري إن الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية وجهت كتاب من قبلها إلى وزارة الصحة العراقية حذرت فيه من اقتناء المياه المصنوعة من قبل بعض الشركات السعودية وهي الشرقية لإنتاج المياه العذبة المحدودة والدمام ومياه قباء ومياه الندى من إنتاج شركة المدينة للمياه والعصائر المحدودة .وأشار البديري إلى إن دائرة صحة محافظة الديوانية باشرت بتنظيم حملة لسحب هذه المنتجات من المحال التجارية فضلا عن إبلاغ كافة السيطرات الخارجية بمنع دخول تلك المنتجات إلى محافظة الديوانية .

أمانة بغداد : تسعيرة وقوف السيارات في المرائب لا تزيد عن 1000 دينار

متابعة / العراق اليوم
أكدت أمانة بغداد أن تسعيرة وقوف السيارات في المرائب المؤجرة من قبلها في العاصمة بغداد لاتزيد عن (1000) دينار . ونقل المكتب الإعلامي لأمانة بغداد في بيان عن أمين بغداد صابر العيساوي قوله " أن تسعيرة وقوف السيارات في المرائب المؤجرة للقطاع الخاص من قبل أمانة بغداد لاتزيد عن (1000) دينار في أسوأ الظروف والأحوال" .وأضاف " أن أمانة بغداد تدعو المواطنين كافة الى عدم إعطاء أي مبالغ كأجرة لوقوف سياراتهم في المرائب غير الرسمية" ، مشيراً الى "أن تسعيرة وقوف السيارات في المرائب الرسمية لاتزيد عن (1000) دينار أيضاً" .واهاب العيساوي بأهالي مدينة بغداد الى " الإبلاغ عن أية مخالفات بخصوص رفع أسعار وقوف ومبيت السيارات في المرائب النظامية ليتسنى لأمانة بغداد إتخاذ الإجراءات الأصولية والقانونية بحقهم وذلك من خلال الإتصال على الهاتف الثلاثي ذي الرقم (124) الخاص بشكاوي المواطنين " .يذكر ان أمانة بغداد والمرور العامة قد قررت غلق وإزالة كافة المرائب وساحات وقوف السيارات غير النظامية في عموم العاصمة بغداد .

تشغيل مشروع ماء في تلعفر بكلفة 40 مليون دينار

نينوى/ أصوات العراق:
قال مدير ماء تلعفر إن تشغيل مشروع ماء قرية السادة بدأ، الأحد، مبينا أن كلفته بلغت 40 مليون دينار (نحو 33898 دولار).وأضاف محمد عجانة لوكالة (أصوات العراق) أن شركة أهلية "أنجزت اليوم (الأحد) مشروع ماء قرية السادة (بكي قوط) شمال قضاء تلعفر (60 كم شمال غرب مدينة الموصل)"، مشيراً إلى أن مدة العمل في المشروع "كانت 45 يوماً وكلفته نحو 40 مليون دينار عراقي".وأوضح عجانة أن المشروع "مول من قبل منظمة IRD الإنسانية الأمريكية النشطة في تلعفر"، مبينا أن طوله "يبلغ 2000 متر".وأفاد أن المشروع "بدأ بالتشغيل اليوم (الأحد) لمعالجة شحة المياه في القرية التابعة لناحية العياضية (13 كم شمال تلعفر.

المالية تطلق 20% من الموازنة

بغداد/ اصوات العراق:
قالت وزارة المالية، الاحد، ان وزير المالية باقر الزبيدي اوعز الى دائرة المحاسبة باطلاق 20% من الموازنة الاستثمارية للمحافظات لعام 2010، بحسب بيان للوزارة.وقال البيان الذي تلقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه ان "الزبيدي اوعز الى دائرة المحاسبة في الوزارة بإطلاق 20% من الموازنة الاستثمارية للمحافظات والوزارات لعام 2010 للمشاريع المستمرة".
واضاف البيان "كما وجه الوزير الاستمرار بإطلاق الموازنة التشغيلية لعام 2010 بما فيها تخصيصات البطاقة التموينية وشبكة الحماية الاجتماعية ورواتب الموظفين والمتقاعدين.

 

سفير العراق في لبنان:
نحن شركاء في المواطنة والطائفية
سببت لنا كثيراً من الاذى
عام 2006 و 2007

السومرية تحتفي بالحب والسلام الحائز على جائزة مهرجان القاهرة للاعلام العربي ومسلسلاتها المتميزة : بيت الطين ، ماضي ياماضي ، جريش ومريش


شهداء المقابر الجماعيه اغتيلوا مرتين: مرة عندما قتلوا، والثانيه عنــدما تـم اهمالهــم


تحت سماء بيروت..العراق اليوم تحاور الفنان مهند محسن


مريم الريس:لانريد ان نكون دولة عرجاء تسير بقدم وساق واحدة


خيرنا لغيرنا..شركة كويتية تسيطر على الحدود العراقية


كاريكاتير


كتاب المقال

  شــــــــــمـــــــــس 

  اســـلاك شـــائكـــة 

المسار عبدالمحسن 

  صـــائــــب خليـــل  
  ســــلوان سبتــــي  

  صبــــاح مـحـــسن  

  هادي جلو مـرعي  
  هاشم العـــــلــوان  
  قــاســــم المــالكـي
  يونس هاشم البياتي
مواقع صديقة

 

   مواقع سياسية


  البديـل العراقي   

  البيت العراقي   

  الحوار المتمدن   

   لعراق للجميع   

   صوت العراق   


مواقع ثقافية


  الشاعرة جمانة حداد 

   كـيـكـــا   

  الشاعر وجيه عباس 

   ثقافة بلا حدود   

  احمد عبد الحسين   

  الراحل يوسف الصائغ  

  الشاعر جواد الحطاب 


 
 
 جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2007           تصميم : ابو المصطفى : gazwanalbaity@yahoo.com